انخفاض أرباح قطر لنقل الغاز في الربع الثالث

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة FreeTrader, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2006.

  1. FreeTrader

    FreeTrader عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    9,696
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حققت شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) أرباحا صافية بلغت 11.33 مليون ريال (3.11 مليون دولار) في الربع الثالث بانخفاض بنسبة 40 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

    وتشحن الشركة الغاز للعديد من الدول من بينها الولايات المتحدة. وارتفع سهم الشركة 1.55 في المئة مسجلا أكبر صعود في يوم واحد منذ أول اكتوبر تشرين الاول.

    وانخفض نصيب السهم من صافي الربح في ثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر ايلول الى 0.02 ريال للسهم مقارنة مع 0.34 ريال للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.

    وأوردت الشركة أن صافي أرباحها في أول تسعة أشهر انخفض بنسبة 17.4 في المئة الى 39.53 مليون ريال ولم تذكر أرقاما للمقارنة من العام الماضي.

    وقطر لنقل الغاز ثاني أكبر شركة على مؤشر مورجان ستانلي كابيتال انترناشيونال لدول الخليج الذي يستبعد السعودية.

    وكان سهم الشركة رابع أكثر الاسهم تداولا في البورصة القطرية وتعتزم الشركة زيادة عدد سفن أسطولها لما يزيد عن المثلين الى 60 سفينة بحلول عام 2009 من 28 حاليا.

    وفي 21 سبتمبر ايلول طلبت الشركة ناقلات بقيمة ثلاثة مليارات دولار من شركات في كوريا الجنوبية من بينها هيونداي للصناعات الثقيلة فيما تستعد قطر لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال وذلك عن طريق الشحن البحري.

    وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم وتطور مشروعا لزيادة صادرات الوقود الى 77 مليون طن سنويا بحلول عام 2010 من 25 مليون طن هذا العام.

    وبذلك تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال الذي يتزايد الطلب العالمي عليه نظرا لان استهلاكه في محطات الكهرباء أنظف من استخدام النفط والفحم.