اكتمال الهيكل الرئيسي لجسر الجمرات الجديد

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت
أكد الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودي اكتمال الهيكل الرئيسي لجسر الجمرات الجديد، مشيرا الى أن ما تبقى يتراوح بين 15 و20 في المائة من الشرائح مسبقة الصنع في المصانع التي أنشئت لهذا الغرض في منطقة بحرة.

وتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية التي يجري تنفيذها حاليا في 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل، حيث استكملت البنية التحتية الخاصة بمنطقة الجسر والمشتملة على الطوابق السفلي والارضي والعلوي بالاضافة الى الانتهاء من نفق سوق العرب ونفق طريق الملك فيصل بطول 4 كيلومترات.

وأشار زين العابدين الى تنظيم الساحة المحيطة بالجسر وتوفير محطتين للحافلات بسعة 500 حافلة، وكذلك المناطق المخصصة للخدمات الأخرى.

وفيما يتعلق بظاهرة الافتراش قال ان التصميم الجديد للجسر يمنع الافتراش في منطقته نهائيا وذلك لوجود عوازل وحواجز تحول دون انتشار هذه الظاهرة في منطقة الجسر وإن كانت المناطق المحيطة بالجسر قد تشهد افتراشا وهي مسألة تحتاج الى مضاعفة الجهود من كافة الجهات للقضاء عليها.

وقال انه تمت في هذا الخصوص الاستعانة بخبرات جامعة بنيرس بالمانيا الاتحادية في ادارة الحشود لحج هذا العام، كما أشار الى أن المرحلة الثالثة المقبلة سوف يبدأ العمل بها فور الانتهاء مباشرة من موسم حج هذا العام وذلك لاستثمار الوقت في سرعة انجاز خطوات ومراحل المشروع خلال الفترات الزمنية المقررة مسبقا له.

يذكر أن المرحلة الثانية من مشروع جسر الجمرات الجديد تتضمن انشاء دور سفلي تحت الارض للخدمات والاخلاء والطوارئ، تتصل به أنفاق لفصل حركة المشاة وتستخدم في حالات الطوارئ ونقل الاصابات والاخلاء. ويرتبط عن طريق الابراج بمهابط للطائرات العمودية. كما يحتوي على نظام متكامل لنقل المخلفات والحصى من أحواض الرجم الى خارج المشعر وكذلك انشاء دور أرضي للحجاج القادمين بشكل رئيسي من منى وجزئي من مكة المكرمة .

كما تشمل المرحلة الثانية انشاء مستوى أول للحجاج القادمين من جهة منى ويتم الدخول اليه من جهة منى بواسطة منحدرين أولهما لاستعمال الحجاج القادمين من شمال منى وشارعي سوق العرب والجوهرة وثانيهما لاستعمال الحجاج القادمين من جنوب منى وشارع المشاة الجنوبي وشارع الملك فيصل.

فيما سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة بعد نهاية موسم حج هذا العام وتنتهي قبل موسم حج عام 1428 ه، وتشتمل على انشاء مستوى ثان للحجاج القادمين من جهة مكة المكرمة، حيث يتم الدخول اليه بواسطة منحدرين: الاول من الجهة الشمالية لالتقاط الحجاج القادمين من غرب الجمرات ومن منطقة محطات الحافلات المقترحة على شارع سوق العرب وشارع الجوهرة، والثاني من الجهة الجنوبية لالتقاط الحجاج القادمين من شارع ريع صدقي وطريق المشاة ومن محطة الحافلات المقترحة على شارع الملك فيصل.
 

ebjad

عضو محترف
التسجيل
29 أغسطس 2005
المشاركات
1,545
الإقامة
الكويت
مشكور على المعلومه
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
شكرا
بارك الله فيك
 

الصاحب الاول

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2004
المشاركات
544
الإقامة
ارض الخير والبركة
لا اعتقد انه سوف يخلص هذا العام وان كان ذلك فاعتقد انها اعجوبة

السلام عليكم

الله يجزيك الخير يانقوشي

طال عمرك انا مريت جسر الجمرات هذه السنة وبتاريخ 19 اكتوبر 2006والموافق 27 من رمضان ولقد مررت عند نهاية شارع صدقي المغلق من منطقة العزيزية وشفت جسر الجمرات من بعيد وكان منصوب له السقالات

بالامانة هناك اعمال كثيرة جدا باقيه وحسب خبرتي بالمشاريع فاعتقد انه لن ينتهي هذا المشروع هذه السنة الا باعجوبة او بتظافر شركات عديدة بنفس الوقت

عسى الله أن يوفق حكومة المملكة العربيه السعوديه لخدمة الحجاج
 
أعلى