محلل مالي ... تراجع السوق يعود الى أسباب مختلطة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الكويت - 1 - 11 (كونا) -- عزا محلل مالي كويتي تراجع السوق اليوم وأمس بصورة حادة الى اسباب مختلطة بعضها نتيجة عدم رضا المحافظ المالية عن أداء الشركات المسجلة في السوق اضافة الى قضايا متعلقه بقانون الافصاح الذي تشرف عليها ادارة السوق .

    واوضح مدير ادارة الاصول في شركة المدار للاستثمار احمد معرفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عملية الافصاح تثير حاليا قلقا كبيرا لدى مديري المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية التي تدار من قبل الشركات الكبيرة في السوق .

    واشار معرفي الى ان الجدل الدائر حاليا حول قصور قانون الافصاح في الشهر الماضي ومانتج عنه من تبليغ عن بعض الشركات التي لم تعلن عن افصاحاتها او بسبب مخالفتها لقانون الافصاح قد القى بظلاله على نمط تفكير مدراء المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية الذين يديرون استثمارات كبيرة في البورصة .

    وكان عدد من المستثمرين وممثلي بعض الشركات الكويتية قدموا خلال الشهر الماضي عددا من الشكاوى مفادهاان هناك عشرات الملكيات المخالفة لقانون الافصاح مطالبة بتطبيق الجزاء المنصوص في هذه الحالات وهو استبعاد الاسهم المخالفة من التصويت في الجمعية العمومية لدورتين انتخابيتين .

    وقال معرفي ان هناك اسبابا اخرى ساهمت في تراجع السوق اخيرا منها عدم الرضا من قبل مديري المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية على مصادر ارباح الشركات المسجلة في السوق والتي جاءت نتيجة حركة خارج النشاط التشغيلي للشركة .

    واضاف انه من خلال نظرة تأملية لارباح الشركات فانها لاتتضمن مؤشرا لادائها التشغيلي بل جاءت نتيجة عمليات جني ارباح لمحافظ مالية تدار من قبل عمليات مضاربة او من عمليات بيع أصول وخلافه .

    واشار الى ان السوق ايضا تعرض الى تراجع بسبب عمليات تصحيح لاسعار اسهم الشركات الصغيرة التي كانت احد اهداف صغار المستثمرين في الشهر الماضي بسبب توفر السيولة لديهم وتدويرها الى هذه الاسهم بغرض جني ارباح في الامد القصير .

    واوضح ان ارتفاع اداء السوق في شهر اكتوبر الماضي جاء ايضا نتيجة توجه السيولة نحو الشركات ذات الاداء التشغيلي العالي في قطاع الخدمات والصناعة التي تأتي ايضا ضمن انتقاء الاسهم الاستثمارية .

    وكان اداء مؤشر البورصة خلال شهر اكتوبر الماضي قد شهد ارتفاعا بلغ مقداره 7ر292 نقطة عن نهاية شهر سبتمبر الماضي ليبلغ اجمالي قيمة المؤشر 5ر10465 نقطة .

    وبالرغم من ارتفاع المؤشر خلال اكتوبر الماضي مقارنة بادائه في شهر سبتمبر الا انه تراجع في شهر اكتوبر الماضي بمقدار 5ر979 نقطة عن نهاية شهر ديسمبر الماضي .

    وشهدت البورصة ايضا في شهر اكتوبر الماضي نمو المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة بنسبة 54 في المئة والمعدل اليومي لقيمة التداول بنسبة 65 في المئة والمعدل اليومي للصفقات المتداولة بنسبة 5ر27 في المئة .
     
  2. zeena99

    zeena99 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2006
    المشاركات:
    31
    عدد الإعجابات:
    0
    واااا....أسفاه

    كلام فارغ لا يوجد له معنى ولا بعد تحليل تقني إقتصادي

    وهو كلام يدور بين البسطاء...عن الأفصاح

    والأخ لا يستطيع أن يقول ...أن الناس مرعوبه مما ستفعله صناديق

    ناصر الخرافي الضخمه ...إذا لم تمكنها إدارة السوق على الأستيلاء

    على شركة المال...وماتفعله صناديق الأستثمارات الوطنيه وجلوبل

    والساحل هذه الأيام عينه مما ستفعله مستقبلا إذا كان القرار ضد الخرافي


    ...ولنتذكر ماحدث لأسهم القناعات ...بعد فوز المخازن بعقد الجيش الأمريكي من أعيان (الغانم +الخرافي)...أغسطس 2005؟؟؟!!!!!