الكويت تشهد نشاطا عقاريا ملحوظا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة خلك شقردي, بتاريخ ‏6 نوفمبر 2006.

  1. خلك شقردي

    خلك شقردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    732
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إيلاف>>اقتصاد

    الكويت تشهد نشاطا عقاريا ملحوظا

    GMT 13:15:00 2006 الأحد 5 نوفمبر
    وكالة الأنباء الكويتية - كونا
    --------------------------------------------------------------------------------

    الكويت تشهد نشاطا عقاريا ملحوظا

    حنان القيسي من الكويت
    قال رئيس مجلس ادارة شركة (المتخصص العقارية) فراج الخضري ان السوق العقاري في دولة الكويت يشهد حاليا انتعاشا عقاريا ونشاطا ملحوظا واستطاع ان يجذب مستثمرين جددا فيه. وعزا الخضري سبب هذا الانتعاش في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الى ادراك المستثمرين للعوائد المحققة من الاستثمار في القطاع العقاري سواء داخليا أوخارجيا التي تتجاوز العوائد الموجودة في اي قطاع اخر.

    وبين ان الكويت تشهد يوم غد الاثنين ـ اليوم ـ افتتاح "معرض العقار والاستثمار والبناء" الذي تنظمه شركة توب اكسبو في فندق كويت ريجنسي في الفترة من 6 الى 10 نوفمبر الحالي بمشاركة واسعة وفعالة من الشركات العقارية المحلية والدولية وذلك بطرح المشاريع الخاصة بها عقاريا وسياحيا سواء بالسوق المحلي او الدولي.

    وأكد الخضري ان المعارض العقارية تعتبر فرصة جدية متاحة امام المستثمر حيث تتوافر فيها خيارات متعددة تعرض أمام المستثمر بأسعار تنافسية مغرية.

    ولفت النظر الى انتعاش السوق العقاري الخليجي لاسيما في ولاية صحار في سلطنة عمان مبينا ان مشروع ميناء صحار الصناعي الضخم والصناعات العملاقة فيه مثل مصفاة صحار ومصنع الحديد والصلب ومصنع الالمنيوم ومشروع صحار للعطريات ومصنع البولي بروبلين والبولي ايثلين ومصنع اليوريا وغيرها الكثير من المشاريع.

    وبين الخضري ان تلك المشاريع ستكون السبب الكبير لارتفاع قيمة الاراضي تصاعديا سواء السكنية منها او الزراعية أوالتجارية أوالصناعية وبنمو سنوي متنوع من 50 في المئة الى 70 في المئة مشددا على التركيز على العقارات الصناعية بانواعها.

    واشار الى ارتفاع اسعار ايجارات الشقق لاسيما في محافظة مسقط في ظل الطفرة الاقتصادية والعمرانية وتزايد الطلب على الشقق بسبب حالة النمو التي تشهدها السلطنة والارتفاع الكبير في اعداد السكان العمانيين والمقيمين في المدن الرئيسية مثل مسقط وصحار ونزوى التي تجاوزت نسبة ارتفاع اسعار الشقق فيها المئة في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

    وأوضح ان قطاع العقار السعودي شهد ايضا ارتفاعا في التداول خلال الفترة الحالية مبينا ان المتخصصين العقاريين يعتبرون هذا الارتفاع طفيفا مقارنة بنفس الفترة من الاعوام الماضية حيث قدر مستثمرون في العقارات السياحية في السعودية الايرادات المالية خلال ايام عيد الفطر المبارك الماضي بنحو 320 مليون دولار.

    وأضاف الخضري ان المتخصصين اعتمدوا في توقعاتهم بانتعاش القطاع العقاري السعودي على الاقبال المتزايد الذي مازال يعيشه العقار في منطقة الرياض نتيجة الكثافة السكانية والمساحات الكبيرة التي تغطيها المخططات العمرانية وكذلك النظام المقترح من مشروع ممارسة اعمال المكاتب العقارية المقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة.

    وعن القطاع العقاري في دولة الامارات العربية المتحدة أفاد بأنها تشهد طفرة عقارية متنامية عاما بعد اخر مبينا ان امارة دبي تسعى الى اجتذاب استثمارات من مؤسسات وانها اقرت قوانين تسمح بما تسمى صناديق الاستثمار الوقفية العقارية وتعمل على تعديل القوانين لاعطاء الاجانب ملكية حرة في مناطق محددة وحقوق تأجير رسيمة لمدة 99 عاما.

    وذكر الخضري ان معظم صناديق الاستثمار الوقفية العقارية في الايجارات تدر دخولا عن طريق ايجار الارض او المباني لاغراض تجارية او سكنية مبينا وجود تنافس بين امارة رأس الخيمة وامارة دبي في جذب الاستثمارات بكافة انواعها والعقارية منها بشكل خاص وتعتبر جزيرة الحمرا اهم مواقع الاستثمار العقاري بها.

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Economics/2006/11/188574.htm