انتعاش الاسهم السعودية مع اقبال المستثمرين على الشراء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏12 نوفمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    دبي (رويترز) - قفز مؤشر الاسهم السعودية ثمانية في المئة يوم الاحد مع اقبال كبار المستثمرين على شراء أسهم الشركات الكبرى مما أوقف هبوطا محا ما يقرب من ربع قيمة البورصة خلال عشر جلسات تعامل.

    وبلغت قيمة التعامل في السوق السعودية أكبر بورصات العالم العربي 14.67 مليار ريال سعودي (3.91 مليار دولار) وهو ما يزيد ثلاث مرات عن قيمة الاسهم المتداولة يوم السبت عندما هوى المؤشر دون 8000 نقطة للمرة الاولى منذ اكثر من 21 شهرا.

    وبدأت موجة الهبوط عندما دمجت البورصة جلستي التعامل الصباحية والمسائية في جلسة واحدة مما أدى فعليا لابتعاد صغار المستثمرين الذين يهيمنون على التعاملات والذين كانوا يقبلون على العمل بالسوق في الفترة المسائية.

    ومع ابتعاد صغار المستثمرين تراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 24 في المئة في الفترة من 29 أكتوبر تشرين الاول حتى يوم السبت مما أثار مخاوف من أن تكون السوق السعودية متجهة لانهيار ثان هذا العام بعد أن فقدت نصف قيمتها في الفترة من فبراير شباط الى مايو ايار.

    وقال هاني بوعثمان المدير التنفيذي لشركة أعيان كابيتال "تتنافس اليوم كمية كبيرة من رأس المال على اقتناص فرص الاستثمار القيمة."

    وقاد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اتجاه الصعود وقفز مؤشر البورصة السعودية 8.02 في المئة الى 8662.43 نقطة وهي أعلى زيادة في يوم واحد منذ 17 يوليو تموز.

    وقفز ساهم سابك أكبر شركة بالعالم العربي من حيث القيمة السوقية للاسهم المتداولة 9.95 في المئة. وتسمح السلطات المنظمة للسوق بزيادة السهم بنسبة أقصاها عشرة في المئة في الجلسة الواحدة.

    وكان سهم سابك قد نزل بنسبة 18.7 في المئة من 28 أكتوبر الى يوم السبت.

    وقال محللون ان السوق استمدت دعما من تصريحات عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال الذي حث المستثمرين في خطوة غير معتادة على اقتناص فرصة انخفاض الاسعار وذلك خلال مقابلة أذاعها التلفزيون يوم السبت.

    وترك هبوط أمس أثره على بقية الاسواق الخليجية فنزل مؤشر بورصة قطر 3.14 مسجلا أقل مستوى اغلاق منذ الثالث من يناير كانون الثاني عام 2005 في حين تراجع مؤشر بورصة أبوظبي لادنى مستوى منذ 30 ديسمبر كانون الاول عام 2004 .

    وهبط سهم شركة صناعات قطر أكبر شركة في قطر من حيث القيمة السوقية للاسهم 3.59 في المئة الى 75.10 ريال قطري (20.63 دولار) وهو أقل مستوى اقفال للسهم منذ 11 يناير كانون الثاني 2005 .

    وقال دومينيك بينج رئيس الخدمات الاستشارية الاستثمارية بشركة دلالة القابضة للوساطة والاستثمار "تحذو صناعات قطر عادة حذو سابك. فاذا ما حدث انتعاش بالسعودية فقد نرى انتعاشا في قطر. ويبدو أن السوق تشهد موجة بيع مبالغا فيها بعض الشيء لعوامل فنية."

    وأغلقت مؤشرات البورصات في دبي والبحرين على انخفاض بينما سجلت البورصة الكويتية صعودا طفيفا وأغلق مؤشر الاسهم العمانية دونما تغيير عن مستوى الاقفال السابق.

    (الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)

    (الدولار يساوي 3.640 ريال قطري)