البنك المركزي يستخف بعقولنا !!

الحالة
موضوع مغلق

كرباج

عضو نشط

القبس

17/11/2006 قال بنك الكويت المركزي ان المطالبات باسقاط القروض الاستهلاكية تنطوي على محاذير عدة، في مقدمتها الاخلال الواضع بمبدأ العدالة الذي نص عليه الدستور، وعدم المساواة مع المواطنين ممن عليهم قروض لجهات غير خاضعة لرقابة البنك المركزي، تولد قناعة لدى المواطنين بمعاودة اسقاط ما عليهم من مديونيات مما يؤدي الى التراخي وعدم الانتظام في سداد القروض الجديدة، مما يعني تزايد المخاطر الادبية في الجهاز المصرفي والمالي.
وحذر 'المركزي' من ان توجيه جزء من الفوائض المالية لاسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة من شأنه تغذية النزعة الاستهلاكية لدى المواطن وزيادتها من خلال اعادة الاقتراض لاستهلاك الدخل المستقبلي.
وقد ابدى البنك المركزي وجهة نظر متكاملة في المطالبة بإسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة من وحدات الجهاز المصرفي والمالي، حيث قال: شهدت الأعوام الثلاثة الأخيرة تسارعا في نمو أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة من وحدات الجهاز المصرفي والمالي لتصل الى نحو 4.4 مليارات دينار موزعة على 9.555 ألف قرض في نهاية يونيو ،2006 وتشكل القروض المقسطة الجانب الأكبر من هذه النوعية من القروض، وبما يمثل نحو 7.64% من اجماليها، وتمثل القروض الاستهلاكية والمقسطة نسبة في حدود 30% من اجمالي المحفظة الائتمانية لدى وحدات الجهاز المصرفي في .2006/6/30
وتنطوي المطالبات بإسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة على العديد من المحاذير، وتحمل في طياتها آثارا سلبية تفوق أي منافع ظاهرية لها، وتتمثل أهم الملاحظات في هذا الخصوص فيما يلي:
1 ـ سيترتب على المطالبات باسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة خلل واضح بمبدأ العدالة الذي نص عليه الدستور كأحد المقومات الاساسية للمجتمع الكويتي، حيث تنص المادة 7 من الدستور على ان 'العدالة والحرية والمساواة دعامات المجتمع، والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين'. ويمكن الاشارة الى أوجه الاخلال بمبدأ العدالة الذي تنطوي عليه المطالبات باسقاط هذه القروض في المجالات التالية:
أ ـ لا تشمل هذه القروض جميع المواطنين، سواء كان ذلك لوجود مواطنين ليس لديهم الرغبة في الاقتراض أو مواطنين لا تنطبق عليهم ضوابط هذه النوعية من القروض، ومن ثم فإن هؤلاء المواطنين لن يشملهم اسقاط هذه القروض.
ب ـ يوجد تفاوت في أرصدة الالتزامات القائمة فيما بين عميل وآخر وذلك في ضوء مبلغ القرض عند المنح وما تم سداده من أقساط، وهو ما لا تتحقق معه المساواة بين جميع هؤلاء المواطنين.
ج - سوف يترتب على إسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة من وحدات الجهاز المصرفي والمالي للمواطنين عدم المساواة مع المواطنين ممن عليهم قروض لجهات غير خاضعة لرقابة البنك المركزي، ومثل ذلك:
- الالتزامات القائمة على بعض المواطنين تجاه شركات السيارات وبيع الأجهزة الكهربائية والأثاث وغيرها ممن تقدم خدمات البيع بنظام التقسيط ولن تشملهم المطالبات بالإسقاط.
- القروض المقدمة للمواطنين لأغراض السكن الخاص من بنك التسليف والادخار - غير الخاضع لرقابة البنك المركزي - والذي يبلغ إجماليها نحو 9.3 مليارات دينار في ،2006/8/8 ولن تشملهم أيضا المطالبات بالإسقاط.
تغييب العدالة
د - كما ان العدالة لن تتحقق بالنسبة للمواطنين ممن لم يلجأوا إلى الاقتراض من وحدات الجهاز المصرفي أو من أي جهات أخرى، بل استخدموا مدخراتهم لتمويل عملية بناء سكنهم الخاص.
ه - وبالإضافة لما سبق، فإنه لن تتحقق المساواة بين المواطنين المقترضين لأغراض تجارية وأغراض، أخرى وبين المواطنين المقترضين قروضا استهلاكية ومقسطة تلك التي تتم المطالبة بإسقاطها.
2 - انتظام سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة وغياب المبررات لإسقاطها. ويذكر في هذا الخصوص ما يلي:
أ - تتسم القروض الاستهلاكية بدرجة عالية من الانتظام وتشكل أحد أهم روافد إيرادات البنوك وشركات الاستثمار، كما أنه يتم منح هذه القروض ضمن شروط وضوابط لا يترتب عليها اثقال كاهل المواطن، حيث يرتبط برنامج سدادها بالراتب والدخل الشهري المنتظم للعملاء المقترضين.
وتجدر الإشارة في هذا الخصوص إلى أن حالات التعثر في سداد هذه النوعية من القروض تعتبر محدودة، حيث تقتصر نسبة حالات التعثر في السداد المحالة إلى القضاء للتوقف عن الدفع على نحو 2% من إجمالي أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة في ،2006/6/30 وتمثل نحو 16.2% من اجمالي عدد تلك القروض. ويتوافر لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي مخصصات مقابل القروض الاستهلاكية والمفسطة تفوق ارصدة الفروض المحالة منها للقضاء، حيث تمثل المخصصات القائمة نحو 225.5% من الديون المتخذ بشأنها اجراءات قانونية في ،2006/6/30 ويعكس ذلك تحوط وحدات الجهاز المصرفي والمالي لمخاطر هذه النوعية من القروض وفقا لتعليمات البنك المركزي في هذا الشأن.
ب- لا تثقل الدولة كاهل المواطنين بفرض ضرائب على دخولهم، كما ان معظم الخدمات يتم تقديمها لهم بالمجان فضلا عن دعم اسعار العديد من السلع الاساسية.
ج- في ضوء ما تنص عليه المادة 25 من الدستور من ان 'تكفل الدولة تضامن المجتمع في تحمل الاعباء الناجمة عن الكوارث والمحن العامة، وتعويض المصابين باضرار الحرب او بسبب تأدية واجباتهم العسكرية' فقد تدخلت الدولة باسقاط القروض الاستهلاكية عن المواطنين في اطار الجهود التي تمت لازالة اثار الغزو العراقي الغاشم. وبطبيعة الحال يختلف الوضع الان عن الظروف والاعتبارات التي دعت الى تدخل الدولة لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين في تلك المرحلة. ومن ثم لا توجد مبررات في الوقت الحالي تتطلب تدخل الدولة لاسقاط هذه المديونيات.
د- سيؤدي اسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة الى فتح شهية المواطنين للاقتراض من جديد من وحدات الجهاز المصرفي والمالي، والذي سيتاح لها البدء من جديد في تكوين محافظ قروض استهلاكية ومقسطة ومن ثم سوف يثقل كاهل المواطنين باعباء القروض الجديدة مرة اخرى.
ه - ستتولد لدى المواطنين قناعات بمعاودة اسقاط هذه المديونيات مما يؤدي الى التراخي وعدم الانتظام في سداد القروض الجديدة التي يتم الحصول عليها من وحدات الجهاز المصرفي والمالي، مما يترتب عليه تزايد المخاطر الادبية في الجهاز المصرفي والمالي، لاسيما في حالة انتهاج البنوك لسياسات اقراضية تعكس استعدادها لاخذ مخاطر مصرفية عالية اطمئنانا الى ان الدولة لا بد وان تتدخل مستقبلا لاسقاط هذه المديونيات.
-3 وفيما يتلعق بالمآخذ والسلبيات الاخرى، فيلاحظ ان احد ابرز مبررات المطالبة باسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة- وكما تعكسه وجهة نظر اصحاب هذه المطالبات- يتمثل بتوافر الفوائض المالية نتيجة لارتفاع اسعار النفط. وينطوي ذلك التبرير على محاذير وسلبيات عديدة. ومن الحصافة استغلال الفوائض المالية الناتجة عن الارتفاع الحالي في اسعار النفط في اوجه الاستثمار المختلفة المولدة للدخل، وتحسين البنية الاساسية للاقتصاد الوطني في المجالات الصحية والتعليمية والاتصالات والمواصلات وبما يساهم في التنمية الاقتصادية لمستدامة وتحقيق الرخاء الاجتماعي لجميع المواطنين.
ولذلك فان توجيه جزء من الفوائض المالية لاسقاط القروض الاستهلاكية والمقسطة من شأنه تغذية النزعة الاستهلاكية للمواطن وزيادتها من خلال اعادة الاقتراض لاستهلاك الدخل المستقبلي مع ما ينطوي عليه التوسع في الاستهلاك من تزايد في الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني.

تعليق مواطن بسيط :

1 - كل ماسبق لم يؤثر على الإقتصاد من ناحية التضخم عندما استماتت الحكومة من أجل إسقاط المديونيات الصعبة .
2 - لم يراعى الدستور ولا العدل ولا المساواة ولا المبادي ولا الأعراف ولاالشعب الصامت ولا الأمة النائمة .
3- عند اسقاط المديونيات لم يكن هناك فائض مالي والبنية التحتية منهارة والبلد خارج من غزو بغيض مدمر وأسعار النفط أقل والقدرة الإنتاجية أقل بكثير .
4 - في الست شهور الأخيرة دخل في حزينة الدولة فوائض تقدر بتسع مليارات بعد ارتفاع اسعار النفط فوق الــ 60 دولار . تم لغاية الآن فسفسة 50% منها كالتالي :
- اعادة اعمار لبنان ودعم الاقتصاد اللبناني ووديعة نصف مليار .
- دفع رواتب السلطة الفلسطينية ( من دول الضد والشعب خرج في الشوارع لنصرة صدام حسين )
- منح نفطية ومساعدات مادية ومشاريع تنموية للأردن
( من دول الضد والشعب خرج في الشوارع لنصرة صدام حسين )
- مليار لبنغلادش ( شحقة ما آدري واجد بصراحة
- مساعدات للعراق تتجاوز المليار ( لغاية الآن لم تعترف الحكومة العراقية بالحدود وتتبرأ من الديون المستحقة عليها ورئيسهم قالها صريحة أقبض من دبش )
- وأخيرا وليس آخرًا اليمن ومنحة 200 مليون ( من دول الضد والشعب خرج في الشوارع لنصرة صدام حسين )

كلمة أخيرة : بغض النظر عن وجهة نظرنا من اسقاط القروض رد المركزي خرابيط وتخبط ودليل واضح وادانة عليهم وليس لهم .

أقسم بالله العظيم ان الشعب الكويتي شعب ماله مثيل

فعلا كلام البنك المركزي كله عدل فانا من ضد اسقاط القروض يا اخي علي شنو يطيحون القروض عشان تروحون مره ثانيه تاخذون قروض اخري انزين انا وغيري ماعندنا قروض ولا نتعامل بالربا

q8q822

عضو نشط
:)
فعلا كلام البنك المركزي كله عدل فانا من ضد اسقاط القروض يا اخي علي شنو يطيحون القروض عشان تروحون مره ثانيه تاخذون قروض اخري انزين انا وغيري ماعندنا قروض ولا نتعامل بالربا

انا معاك اخوي يعني لو يقولون يعطون كل كويتي الفين دينار اقول معاكم عشرين الف وياكم اما اسقاط القروض حرام اعرف واحد يقول لو يطيحون ثاني يوم اخذ قرض شرايكم ؟

كرباج

عضو نشط

انت حر :)

al7bebe

عضو نشط
اخوي ضحيه مخازن

.
صدقني اكثر الذين اخذوا قروض استهلاكيه بسبب حالات علاج خارج البلاد وبناء منزل او اثاث او منحه دراسيه للأولادهم خارج البلاد كلها حالات اضطراريه .

al7bebe

عضو نشط
البنك المركزي اذا مهتم في محفظه المواطن

لماذا اذا زيادة الفائده بالسنه مرتين مما يرفع القصد والمدة .
* البنك المركزي جهه حكوميه ليس من حقه النظر او ابداء الراي في مطالب الشعب وهمومه.

عندك سلف

عضو مميز
الموضوع منتهي...

خلاص....

لا تتأملون في اسقاط القروض....

الحكومة ما تبي تسقط القروض و هناك مجموعة كبيرة من النواب المعارضين (الواعين) تؤيدها في ذلك...

بالاضافة الى النواب الحكوميين (غير الواعين) الذين تستطيع الحكومة الزامهم بالتصويت لصالحها...

غير ذلك... هناك اساليب اخرى قد تلجأ اليها الحكومة اذا لم تحصل على الغالبية منها على سبيل المثال لا الحصر ارجاع القانون من الامير وبالتالي يحتاج تمرير القانون الى ثلثين الاعضاء (مستحيل)

مع العلم ان الحكومة داخله للجلسة بتاريخ 27-11 راهية ..
ضامنة ما لا يقل عن 35 صوت (بدون تحرك)...

الخلاصة ... لن تسقط القروض

المعوشرجي79

عضو نشط

احسنت بارك الله فيك لو يعرفون شنو الربا ومصيبته كان لهم كلام ثاني بدال ما يردون عليك ويقولون انت حر وما حر :)

wawwaw

موقوف
يا اخوان قالها العضو الفاضل حبيب الشعب اخونا النائب د. بورميه

يا خوان ليس هناك توزيع الفلوس على الشعب على شان تكلمون على العدل والمساواة بين الشعب

1- هناك ناس عليهم القاء القبض عليهم
بسبب لم يستطيعون سداد مديونتهم

2- وهناك ناس داخل السجن

3- وهناك ناس عيشتهم صعبه بسبب المديونيه مثل اللي معاشه كله رايح على الاقساط

بعطيكم حالة شخص كويتي قالي سالفته قال:

وانا اعرف بأن في ناس كثيره مثل هذي الحاله

قال انا متقاعد ومعاشي 750 وعندي 7 اولاد وبيت

معاشي كله رايح على القساط ولم اطوف قسط واحد ولله الحمد

والقسط كبير + الفائد اللي اكبر من القرض

وثيقه البيت مرهونه عند احد البنوك

ويقول بأن ما يصفالي من معاشي الى 60 د.ك

60 د.ك هل تكفيه اهو وعياله ؟

يا ناس يهووووووووه ياللي تكلمون عن العداله

نعم توجد عداله لما ننقذ اخواننا المسجونين واللي حالتهم صعبه على ان يعيش اهو وعياله

نعم توجد عداله لما ننقذ اخواننا اللي عليهم القاء قبض

نعم توجد عداله لما ننقذ اخواننا اللي معاشاتهم كلها رايحه على الاقساط ولا يقدر يعطي للعياله مصروف

يا اخوان المسأله في مشكله يواجها الشعب الكويتي

نبي حل لها

مثل الحكومة تشتري المديونيه الشعب ويتم تقسيطها 20% من الراتب

وتحط مراقبه وقوانين على البونك والشركات عدم تعدى القوانين لتجنب مثل هذي المشكله

وفي هذي الحاله ما حد يلعب في المال العام وفلوس اللي تدفعها راح ترد للحكومه

وشكر وكل الشكر للنائب بورميه

UNDER_0

عضو نشط

يا خوان ليس هناك توزيع الفلوس على الشعب على شان تكلمون على العدل والمساواة بين الشعب

2- وهناك ناس داخل السجن

نعم توجد عداله لما ننقذ اخواننا المسجونين واللي حالتهم صعبه على ان يعيش اهو وعياله

نعم توجد عداله لما ننقذ اخواننا اللي معاشاتهم كلها رايحه على الاقساط ولا يقدر يعطي للعياله مصروف

نبي حل لها

هم باجر يطلعولك ناس يقولون انا شنو ذنبي الي مو ماخذ قرض والحين الحكومه شرت مديونية المقترضين وبتاخذ منهم أقساط مريحه ويمكن من دون فوائد يعني لو كان ماخذ جان حصل قسط مريح ويمكن بدون فوائد يعني السالفه مو خالصه !

احسنت بارك الله فيك لو يعرفون شنو الربا ومصيبته كان لهم كلام ثاني بدال ما يردون عليك ويقولون انت حر وما حر :)

جزاك الله كل الخير اخي العزيز المعوشري فالربا فعلا من كبائر الذنوب فالذي يتعامل بالربا فيأذن بحرب من الله وتعلمون اخواني مامعني حرب من الله يعني الله يحاربك في مالك وابنائك وصحتك ومع ذلك لا تعتبرون.

ارد واكرر شكري لك اخي المعوشري واتمنى من الاخوه الاعزاء عدم التعامل مع الربا نهائيا

sarem

عضو نشط

2- وهناك ناس داخل السجن

نبي حل لها

بصراحة ان النظام المعيشي لدى الكثيرين يحتاج الى اعادة نظر يعني شخص معاشه 750 شالله حاده يروح يشتري اشياء بما لا يملك وما لا يطيق ثم يقول لا أجد ما اصرف على بيتي , للأسف استهوتنا الكماليات , لا زم واحدنا ما يسوق سيارة الا موديل السنة لازم كل صيف يروح لبنان او سوريا او تركيا او غيره يصيف , ولازم آخر موديل موبايل يكون معاه ويمكن ما يستخدم اكثر من 5% من امكاناته ولا حتى ايعرفله بس علشان لا يكون قديم اذا قعد مع ربعه بالديوانية , وبعدين يشتكي يقول معاشي مو كافي !!!:confused:

الحالة
موضوع مغلق
أعلى