أسرار صغيرة وراء أسماء شهيرة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة خلك شقردي, بتاريخ ‏22 نوفمبر 2006.

  1. خلك شقردي

    خلك شقردي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    732
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    :D
    قيل لأعرابي اسمه نعامة: أي شيء هذا الاسم؟
    قال:الاسم علامة لا كرامة، ولو كان كرامة لتشارك الناس كلهم في اسم واحد.

    صحيح أن أجدادنا العرب القدماء أطلقوا أحقر الاسماء على أبناء الأمراء والكبراء وعلية القوم، فقد يسمى الأمير كليبا والكليب تحقير الكلب، وقد يسمي ابنه الجرو، وكذلك قد يطلق على سليل الحسب والنسب اسم فأر أو ضب أو جحش أوعنز، والهدف من إطلاق هذه الاسماء المحتقرة على الشخصيات المعتبرة، هو تنفير الموت منهم وإبعاده عنهم!!!.

    وعندما جاء الإسلام نهى عن إطلاق الاسماء المحتقرة على الأبناء، وحث الآباء على أن يختاروا لأبنائهم أجمل الأسماء، فقد قيل: ((من أتاه الله وجها حسنا واسما حسنا فهو من صفوة خلقه)). وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ((أحبكم إلينا أحسنكم أسماء، فإذا رأيناكم فأجملكم منظرا، فإذا اختبرناكم فأحسنكم مخبرا)).


    والحقيقة أن الكثير من الأسماء التجارية التي تتمتع بشهرة عالمية في مجال الصناعة والتقنية، لها قصص طريفة، قد تكون قراءتها أشبع بنسائم لطيفة، في هذا القيظ الشديد الذي ما عليه من مزيد.

    * شركة adobe أدوبي الشهيرة أسماها مؤسسها جات فارنوك على اسم النهر أدوبي كريك Adobe creek الذي يمر خلف منزله.

    * شركة أبل apple للحواسب الالكترونية أطلق عليها مؤسسها ستيف جوبز اسم التفاحة لأنه كان مولعا بتلك الثمرة ذات الرائحة الفواحة، ونظرا لأنه تأخر حوالي ثلاثة أشهر في تسمية شركته، فقد ابلغ شركاءه بكل إصرار، بأنه سيعتمد هذا الاسم ما لم يقترحوا اسما أفضل قبل الساعة الخامسة من ذلك النهار.

    * اسم شركة CISCO (حبيبة الشباب) ليس مكونا من الأحرف الأولى لعدة كلمات، كما توحي تركيبته اللفظية، بل هو مجرد اختصار لاسم مدينة سان فرانسيسكو.

    * اسم كومباك Compaq نحت من المقطع الأول من كلمة كومبيوتر ومقطع PAQ الذي اريد من خلاله الإيحاء بجهاز مدمج صغير.

    * اسم Corel مكون من خمسة أحرف اثنان منهما أخذا من كنية مؤسسها ميشيل كوريل واثنان آخران أخذا من كلمة بحوث Research والحرف الأخير أخذ من كلمة مختبر Laboratory.

    * اسم Google غوغل بدأ كنكتة قصد بها التباهي بكمية المعلومات التي يستطيع محرك البحث العثور عليها، وباعتبار أن الغوغل هو رقم واحد يليه مئة صفر على اليمين! فعقب تخرج سيرغي برين ولاري بيج مؤسسي غوغل من جامعة ستانفورد تقدما بمشروع محرك البحث لشركة أنجيل للاستثمارات فتلقيا شيكا باسم (غوغل) فما كان منهما إلا أن اعتمدا الكلمة اسما رسميا لشركتهما.

    * مؤسس HoTMaiL جاك سميث توصل لفكرة تلقي البريد عن طريق شبكة الانترنت في اي مكان من العالم، وعندما وضيع سابير باتيا خطة عملية لاستثمار خدمة البريد الالكترونية، جرب كل الأسماء التي تنتهي بكلمة Mail. وأخيرا اختار اسم هوتميل HoTMaiL التي هي لغة البرمجة المستخدمة في كتابة صفحات الاتنرنت على الشبكة.

    * صاحبا شركة Hewlett Packard، بيل هيوليت وديف باكارد قذفا بقطعة نقود في الهواء ليقررا هل سيكون اسم الشركة هيوليت باكارد أم باكارد هيوليت!

    * المهندسان نويس وغوردون مور أرادا أن يطلقا اسميهما على الشركة التي أسساها لكنهما اكتشفا أن اسم Moore Noyce ماركة تجارية مسجلة باسم سلسلة فنادق في الولايات المتحدة، لذا اختارا المقطع الأول من كلمتي الالكترونيات المدمجة INTegrated ELectronics وهكذا أصبح اسم لشركة إنتل!

    * ميتش كابور استلهم اسم (لوتس) من (وضعية اللوتس) في رياضة اليوغا، لأنه كان أستاذا للتأمل الماورائي لليوغا على طريقة ماهيراشي ماهيش!

    * اسم شركة مايكروسوفت ابتكر بيل غيتس من عبارة MICROcomputer SOFTware التي تعني (برمجيات الكومبيوتر الصغير). في البداية تم وضع شحطة بيت كلمة مايكروسوفت ولكنها حذفت لاحقا.

    * مؤسس شركة Motorola (موتورولا) بول غلفين نحت اسم شركته عندما شرعت بتصنيع أجهزة الراديو للسيارات، وقد اختار أن يكون اسمها على وزن شركة (فيكترولا) التي كانت أشهر شركة لصنع أجهزة الؤادية في عصرها.

    * شركة sun لم تأخذ اسمها من كلمة شمس بل من الأحرف الثلاثة الأولى لعبارة (شبكة جامعة ستانفورد) Stanford University Network.

    * من المعروف أن كلمة ياهو Yahoo قد أدخلت إلى اللغة الانجليزية من قبل الروائي الانجليزي الشهير جوناثان سويفت في روايته المعروفة (رحلات غوليفر) وكلمة ياهو بالانجليزية تطلق على الشخص المنفر من حيث مظهره وتصرفاته لدرجة يكاد معها أن لا يكون بشريا. وقد اختار مؤسسا ياهو جيري يانغ وديفيد فيلو هذا الاسم لشركتهما لأنهما كانا يعتبران أنهما شخصان منفران!!

    لا شك أن بعض ما ذكرناه من أسماء له وقع في الأذن يفتقر إلى البهاء، لكن بعض الشركات ألغت دمامة أسمائها من خلال جودة منتجاتها، مما يؤكد صحة قول ذلك البدوي بأن الاسم علامة لا كرامة!


    نقلا عن مقال في مجلة بي سي العربية
     
  2. asrar12345

    asrar12345 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,776
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    أين ؟؟؟
    يعطيك العالفية أخوي شقردي موضوع جميل

    أول ما قريت عنوان الموضوع اسرار علبالي أحد يناديني :p

    بالنسبة لكلمة ياهو فهي فهلا أسم لشخصية منفره

    أليست في اسم ( نتن ياهو ) رئيس وزراء إسرائيل الاسبق :D

    و حسب ما علمت هي كلمة يهوديه

    الإسم فعلا علامة لا كرامة

    لكن من حسن اسمه لا يمنع أن يكون له من اسمه نصيب و كرامه :)