صيد من البورصة - جريدة القبس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏2 ديسمبر 2006.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    صيد من البورصة

    02/12/2006

    اللجنة الفنية تبحث اليوم ضوابط السوق الموازي

    لجنة السوق تجتمع في 13 الجاري لمتابعة النظر في شكاوى الإفصاح
    محمد الإتربي ومحمد البغلي ومحسن السيد
    كشفت مصادر مطلعة عن تحديد 13 الجاري موعدا مبدئيا لانعقاد لجنة سوق الكويت للاوراق المالية للبحث والنظر في شكوى الافصاح المؤجلة والتي تشمل تداعياتها اكثر من 150 شركة،
    وبحسب المصادر نفسها، هناك حوالي 14 شركة خالفت قانون الافصاح، وتحديدا الفقرة 'د' وسيتم تطبيق العقوبة عليها بتحييد اسهمها لدورتين متتاليتين اي 6 سنوات مالية،
    على صعيد متصل، من المقرر ان تجتمع اليوم اللجنة الفنية في السوق برئاسة المدير العام للبورصة صالح الفلاح لاستكمال مناقشة واقرار شروط الادراج في السوق الموازي تمهيدا لاطلاقه مطلع السنة المقبلة.
    ومن ا لمتوقع اقرار هذه الضوابط خلال هذا الاجتماع بعد ان عقدت اللجنة اجتماعا لها في وقت سابق للغرض ذاته وارجأت اقرار ضوابط الادراج ريثما يتم اجراء المزيد من الدراسة عليها،
    وينتظر اعتماد هذه الضوابط والشروط بشكلها النهائي في الاجتماع المقبل للجنة السوق.


    'المعادن' تتطلع إلى عقود في سوريا والأردن


    علمت 'القبس' ان شركة المعادن والصناعات التحويلية تتفاوض مع عدد من الاطراف في سوريا والأردن لتوقيع عقود ومشاريع تتعلق بالأنشطة البيئية.
    وقال مصدر مطلع ان ثمة مجموعة من المشاريع التي تطمح المعادن الى الاستثمار فيها في سوريا والأردن كتدوير النفايات الصلبة والكيماوية والمواد المعدنية وتقطيع وتخزين الخردة والمخلفات والصناعات المرتبطة بها فضلا عن مشاريع مطروحة متنوعة في برنامج B.O.T.


    'الصناعات الوطنية' تؤجل مفاوضات لبيع استثمارات في شركات تابعة


    أشارت مصادر مطلعة الى ان مجموعة الصناعات الوطنية ارجأت مفاوضات كانت تجريها لبيع استثماراتها في شركات تابعة على خلفية ظروف واوضاع السوق الحالية بعد ان كانت المجموعة تلقت بالفعل طلبات من جهات متهمة لشراء هذه الاستثمارات ووصل بعضها لمراحل متقدمة من التفاوض.
    وعلقت مصادر مقربة في المجموعة على هذا التطور بالقول: 'الظروف التي يمر بها السوق حاليا في ظل ضبابية الرؤية لا تشجع على اتخاذ هذه الخطوة. لا أحد يرغب في الدخول في استثمارات مدرجة في هذه الظروف سواء داخل الكويت او خارجها، والمجموعة تهدف لتحقيق اقصى فائدة ممكنة للمساهمين'.


    شركات تتلكأ في تلبية دعوة البورصة للتحقيق في افصاحات الصناديق

    ابلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان ادارة البورصة وجهت الاسبوع الماضي اخطارات لجميع الشركات والصناديق التي شملتها شكوى الافصاح الاخيرة، لاستدعائها للتحقيق وسماع اقوالها، مشيرة في هذاالصدد الى ان عددا من الشركات والصناديق استجابت بالفعل لاخطارات البورصة وخضعت للتحقيقات، فيما لم تستجب جهات اخرى حتى الان. واوضحت المصادر ان البورصة (الادارة القانونية) تواصل جلسات التحقيق مع الشركات المعنية في انتظار استكمالات التحقيقات، متوقعة ان يكتمل الملف خلال الايام القليلة المقبلة.


    تقييم البنك التونسي ـ الكويتي تمهيدا لبيع 60% من رأسماله

    علمت 'القبس' ان مجلس ادارة البنك التونسي ـ الكويتي للتنمية الذي يتخذ من تونس مقرا له، سيعقد اجتماعا في وقت قريب لتكليف احد البيوت الاستشارية العالمية بهدف تقييم سعر سهم البنك تمهيدا لبيع ما نسبته 30% من حصة الهيئة العامة للاستثمار البالغة 50% من رأسمال البنك البالغ 100 مليون دينار تونسي.
    وتهدف عملية بيع جزء من رأسمال البنك الى ادارته من قبل القطاع الخاص، بعد ان تحول من بنك تنمية الى تجاري وحصوله على موافقة من البنك المركزي التونسي بذلك.
    يذكر ان الجانب التونسي يمتلك 50% من البنك ويعتزم في الوقت نفسه بيع 30% من حصته.


    الركيبي يخاطب الشركات الكويتية للإدراج في البورصة العربية


    قالت مصادر مطلعة ان الامين العام لاتحاد البورصات العربية صعفق الركيبي بدأ في مخاطبة الشركات الكويتية المدرجة وغير المدرجة، للادراج في البورصة العربية. واعتبرت المصادر ان شروط الادراج التي يتطلبها الدخول للبورصة مبسطة وسهلة حتى تكاد تخلو من اي شروط غير متوافرة سواء في الشركات المدرجة او غير المدرجة.
    في المقابل، رأت المصادر انه من الضروري ان يتم تعريف المستثمرين واصحاب الشركات بما اذا هناك انظمة تقاص ام لا، خصوصا ان هناك اصولا ستدور وتحتاج الى ضمانات كافية، اضافة الى ضرورة اطلاع المستثمرين على ما اذا كانت شروط الادراج معتمدة دوليا ومعترف بها أم لا. واضافت المصادر ان احد مميزات شروط الادراج هذه انها خالية من اي قوانين تتعلق بالافصاح.

    الوطنية للاتصالات تدرس أسواق شرق أفريقيا

    علمت 'القبس' ان الشركة الوطنية للاتصالات تدرس التوسع في عدد من الرخص في قطاع الهاتف النقال في عدد من دول شرق افريقيا.
    وقال مصدر مطلع ان ثمة مجموعة من الفرص تتمثل في رخص جديدة أو شراكات أو تحالفات في شركات نقال قائمة في دول كأثيوبيا وجيبوتي ومدغشقر، فضلا عن فرص في دول أخرى لم تكتمل خطوطها العريضة حتى الآن، مشيرا الى ان فرع الوطنية للاتصالات ـ انترناشيونال في دبي يجري اتصالات مع مجموعة من الأطراف الرسمية أو التجارية في هذه الدول بغية الوصول الى فرصة استثمارية في قطاع الاتصالات لدى احدى هذه الدول.
    وأوضح المصدر ان تجربة الوطنية للاتصالات في المالديف شجعت الشركة على خوض غمار دخول أسواق نامية أو واعدة تمهيدا لتقديم خدمات فنية وتكنولوجية وتسويقية تحقق عوائد ممتازة للشركة في المستقبل، مشيرا الى ان نسبة طرح المساهمة الأجنبية لدى هذه الدول تتراوح بين 60 و80 في المائة من اجمالي الرخصة، الأمر الذي يحفز على دراسة الفرص في هذه الدول.

    'ادام': صندوق النخبة من 5 إلى 50 مليون دينار

    علمت 'القبس' ان شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية 'ادام' حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة لتأسيس صندوق استثماري جديد تحت اسم صندوق النخبة. وأوضح المصدر ان الصندوق سيكون برأسمال مفتوح من 5 إلى 50 مليون دينار موجهة الى السوق الكويتي على الأسهم الإسلامية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

    'الصفاة' تتوقع ردين من 'المركزي' حول التحول إلى إسلامية والبيوع

    توقعت مصادر في شركة الصفاة للاستثمار ان تتلقى الشركة خلال الاسبوع الجاري ردين من بنك الكويت المركزي اولهما حول الموافقة على تحويل الشركة الى اسلامية تعمل حسب الشريعة، والثاني حول طلب سابق بتقديم خدمة البيوع المستقبلية.


    40% للمؤسسين و60% اكتتاب عام
    50 مليون دينار رأس مال شركة تطوير الإيرادات الجمركية


    اكد مصدر مطلع ل'القبس' ان شركة غلوبل سيستم المملوكة للمخازن العمومية ومجموعة المشاريع واخرين وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة المالية بتنفيذ مشروع تطوير الايرادات الجمركية.
    واوضح المصدر انه، بموجب مذكرة التفاهم، ستؤسس شركة عامة برأسمال 50 مليون دينار وسيتملك الفائزون بالمشروع (ثلاثة اطراف) 40% من رأسمال الشركة.
    في حين سيتم طرح 60% للاكتتاب العام للمواطنين.
    من جهة اخرى علمت 'القبس' ان اللجنة المالية في مجلس الامة تسلمت المقترح وسيصدر قريبا توصية باعتماده.



    إلغاء صفقة شراء حصة 'عربي القابضة' في 'الحاسبات'


    قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان صفقة بيع حصة شركة عربي القابضة في 'الحاسبات القابضة' لصالح احدى الجهات والتي استغرقت وقتا طولا من التفاوض الغيت على خلفية بعض المستجدات.
    واوضحت المصادر ان التأخر في تنفيذ الصفقة وتراجع سهم 'الحاسبات' في السوق في ظل موجة التراجع الاخيرة، ابتعاد سعر السهم عن السعر المتفق عليه مسبقا عن مستوى 270 فلسا، جميعها شكلت اسبابا دفعت الطرف المشتري الى العدول عن اتمام هذه الصفقة.
    واضافت الاوساط المطلعة: في السابق واثناء التفاوض كان سعر السهم يتداول بالقرب من المستوى المتفق عليه لاتمام الصفقة ومن ثم كان هذا السعر مقبولا للطرفين، لكن وبعد التراجع الاخير للسوق بشكل عام، اصبح الشراء من السوق مباشرة ايسر واقل كلفة على المشتري.


    'غلف انفست' ترفع قيمة صكوك تنوي طرحها الى 200 مليون دولار


    علمت 'القبس' من مصادر مطعلة ان الشركة الخليجية الدولية للاستثمار 'غلف انفست' ستوقع منتصف الشهر المقبل مع مجموعة بنوك كبرى عقد ترتيب صكوك بقيمة تصل الى نحو 200 مليون دولار لتحويل التوسعات وعمليات الشركة الاستثمارية. وقالت المصادر ان الشركة اعتزمت بداية على ان تكون قيمة الصكوك حوالي 120 مليون دولار، غير انها دفعت قيمة الاصدار ليتراوح بين 150 و200 مليون دولار، مشيرة الى ان هذا الامر لا يزال محل بحث، كما تم تأجيل توقيع العقد من اسبوعين الى منتصف الشهر المقبل. واشارت المصادر الى ان الصكوك تلقى تحسنا كبيرا من قبل مؤسسات التمويل للمشاركة في عملية الترتيب كما لم يتم تحديد المؤسسات المشاركة في شكل نهائي.


    بيت التمويل الكويتي يتطلع إلى حصة في بنوك ماليزية

    كوالالمبور ـ رويترز ـ قالت وكالة برناما الماليزية للأنباء ان بيت التمويل الكويتي أول مؤسسة مصرفية إسلامية أجنبية تعمل في ماليزيا مهتمة بشراء حصص في بنوك ماليزية، ومنها بنك ار. اتش. بي.
    وقالت جميلة جمال الدين نائبة الرئيس التنفيذي لوحدة بيت التمويل في ماليزيا ان المجموعة تتطلع دوما لفرص توسعة أنشطتها وأصولها.
    وذكرت صحيفة ايدج المالية الاسبوعية ان بيت التمويل أبدى اهتمامه بشراء حصة في مجموعة رشيد حسين المالية الماليزية، لكنه لم يقدم عرضا مؤكدا.
    وتسيطر مجموعة رشيد على مجموعة ار. اتش . بي كابيتال رابع أكبر المجموعات المصرفية في ماليزيا. وتملك مجموعة ار. اتش. بي كابيتال بنك ار. اتش. بي.
    ونقلت وكالة برناما عن جميلة قولها ان مجموعة تجري مباحثات مع مؤسسات أخرى بخلاف ار. اتش. بي، لكنها لم تذكر أي مجموعة بالاسم.
    ولم يتسن الاتصال ببيت التمويل الكويتي للتعقيب على التقرير.
    وقالت جميلة أيضا ان بيت التمويل الكويتي يتخذ من ماليزيا قاعدة اقليمية لنشاطه يبحث عن فرص في دول أخرى بالمنطقة مثل اندونيسيا وفيتنان والفلبين.
     
  2. raay

    raay عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1,261
    عدد الإعجابات:
    340
    بارك الله فيك كثر الله من امثالك
     
  3. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    مشكور اخي raay
     
  4. Q8Q8

    Q8Q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    690
    عدد الإعجابات:
    595
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    مشكور شوبيز

    الأخ شوبيز
    مجهود تشكر عليه
    الله يعطيك العافيه