وزير المالية السوداني ..الاستثمارات الكويتية في السودان بلغت ملياري دولار امريكي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2006.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    وزير المالية السوداني ..الاستثمارات الكويتية في السودان بلغت ملياري دولار

    امريكي من محمد العنزي الكويت - 3 - 12 - (كونا) -- قال وزير المالية والاقتصاد السوداني الزبير احمد الحسن هنا اليوم ان الاستثمارات الكويتية في السودان هي الاكبر حجما بين الدول العربية حيث يقدر حجمها بنحو ملياري دولار امريكي. وذكر الحسن لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى دولة الكويت ان زيارته تأتي تلبية لدعوته من قبل (المؤسسة العربية لضمان للاستثمار) وغرفة تجارة وصناعة الكويت لعقد حلقة نقاشية يوم الاثنين المقبل في الغرفة حول (مناخ الاستثمار في السودان والضمانات المتعلقة به).

    واشار الى متانة العلاقة بين البلدين والى ان الكويت بدات الاستثمار في السودان منذ السبعينات مضيفاان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية قدم العديد من المساعدات خلال السنوات الماضية لدعم الاقتصاد السوداني.

    وتوقع الحسن قيام العديد من الشركات الكويتية بالاستثمار في السودان خلال المرحلة المقبلة موضحاان بعض الشركات بدأ بالاستثمار في مجال النقل النهري بالاضافة الى انشاء بنك استثماري كبير يقدر رأسماله باكثر من مليار دولار. كما اشار الى دخول بعض الشركات الكويتية خلال الفترة الماضية بالاستثمار في مجال الثروة الحيوانية مثل مجموعة (عارف) وقيام شركة الاتصالات المتنقلة(ام تي سي) بشراء شركة(موبيتيل) السودانية للاتصال.

    واضاف ان السودان بدأ حركة انفتاح اقتصادي في السنوات القليلة الماضية موضحا ان الحكومة السودانية عقدت الشهر الماضي ملتقى الخرطوم الاقتصادي لتشجيع المستثمرين الخليجيين للدخول في مجال الاستثمار في السودان.

    وحول اسباب انفتاح الاقتصاد السوداني على المستثمر الاجنبي في الفترة الاخيرة اوضح الحسن ان الاستقرار الاقتصادي وارتفاع معدل النمو بالاضافة الى الاستقرار السياسي والامني خلال السنتين الماضيتين ساعد في فتح المجال امام المستثمر الاجنبي لدخول السودان. ومن المقرر ان يتضمن برنامج زيارة وزير المالية السوداني اقامة حلقة نقاشية لرجال الاعمال الكويتيين في غرفة التجارة والصناعة للتحدث حول ضمانات الاستثمار في السودان وابرز الفرص الاستثمارية فيه ويعقب ذلك مؤتمر صحفي كختام للبرنامج.
     
  2. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الكويت - 4 - 12 (كونا) -- قال وزير المالية والاقتصاد السوداني الزبير احمد الحسن ان زيارته الحالية الى دولة الكويت هي للقاء رجال الاعمال الكويتيين وتعريفهم بالفرص الاستثمارية في السودان. واضاف في مؤتمر صحفي عقده هنا اليوم بعد انتهاء الحلقة النقاشية التي شارك بها في غرفة تجارة وصناعة الكويت ان الزيارة تأتي تلبية لدعوته من قبل المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وغرفة تجارة وصناعة الكويت لتقديم محاضرة حول الضمانات التي يوفرها السودان للمستثمر الاجنبي.

    وذكر الحسن ان الكويت من الدول العربية الرئيسية المستهدفة لتدخل بقوة اكبر في السوق السوداني لانها من الشركاء الذين استثمروا في السودان منذ الستينات وحتى هذه اللحظة.

    وأوضح ان الكويت استثمرت في السودان سواء عن طريق التمويل الحكومي بالمساعدات التي قدمها الصندوق الكويتية للتنمية الاقتصادية او الاستثمار في عدد من الصناعات مثل النسيج والزجاج والكبريت والسكر والعقارات وغيرها.

    وقال الحسن ان البلدين عقدا ملتقى اقتصادي العام الماضي في السودان نتج عنه دخول عددا من المستثمرين الكويتيين في السوق السوداني خلال الفترة الماضية وتحديدا في قطاعات الاتصالات والثروة الحيوانية والمصارف غيرها من قطاعات الخدمات.

    وأوضح ان الهدف من اقامة الحلقة النقاشية هو محاولة ايضاح الصورة الحقيقة لمناخ الاستثمار في السودان والضمانات التي يوفرها والاستفادة من آراء رجال الاعمال الكويتيين ونصائحهم.

    واضاف الحسن انه تم استعراض أهم المرتكزات التي وفرتها الحكومة السودانية لضمان الاستثمار مثل توفير الاستقرار الامني والسياسي بانهاء الحرب الاهلية بعقد اتفاقية السلام مع الجنوب واتفاقية سلام في دارفور.

    وذكر انه تم تطبيق سياسات اقتصادية ناجحة أدت الى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي قد يصل في السنة الحالية الى 10 بالمئة بالاضافة الى انخفاض التضخم مضيفا ان تصدير النفط ساعد في زيادة الصادرات الخارجية وتحسين ميزان المدفوعات للسودان في السنوات الاخيرة.

    واكد الحسن انه تم تطبيق حزمة من سياسات الخصخصة واعطاء دور اكبر للقطاع الخاص وخروج الحكومة من العمل التمويلي والاستثماري وتعديل قوانين الاستثمار لتشجيع المستثمر الاجنبي على الدخول في السوق السوداني مضيفا ان حجم الاستثمار الاجنبي في السودان تجاوز الثلاثة مليارات دولار.

    واوضح ان من اهم الضمانات التي تقدمها الحكومة السودانية للمستثمر الاجنبي من خلال قانون الاستثمار هو التعهد بعدم تأميم استملاكاتهم او المصادرة مؤكدا انه لم تتم مصادرة اي مشروع خلال ال15 سنة الماضية.

    وذكر الحسن ان زيادة الفرص الاستثمارية في السودان لها مردود ايجابي على المواطنين السودانيين من خلال توفير فرص وظيفية لهم وتوفير السلع والخدمات التي لايمكن توفيرها سواء من الدعم الحكومي او من موازنات الدولة.

    وقال ان الحكومة السودانية وفرت بنية تحتية لتسهيل نشاط المستثمر الاجنبي مثل توفير الكهرباء وانشاء شبكة طرق مضيفا انه جار العمل حاليا التوسع في شبكة السكك الحديدية وشبكة النقل النهري.
     
  3. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء
    شنو فيها استثمارات السودان مايربح الا اللي يبيع طاقات الخام
    حق العمامات