السعودية تدرس فتح سوق الأسهم للمستثمرين الأجانب غير المقيمين

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ماعاد بدرى, بتاريخ ‏11 ديسمبر 2006.

  1. ماعاد بدرى

    ماعاد بدرى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2004
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    ذكر تقرير إخباري أن هيئة سوق المال السعودية تدرس نظاماً جديداً يسمح للمستثمرين الأجانب غير المقيمين بالمملكة بالاستثمار في سوق الأسهم السعودية عبر آليات وأنظمة مالية يجري حاليا الترتيب لها.
    ونقلت صحيفة المدينة أمس عن مصادر قولها :«إن تلك الخطوة ستتم عبر شركات الوساطة المالية التي سيبدأ عمل أول شركة بها الشهر الحالي».
    وأشارت «إلى انتهاء الدراسة الخاصة بتلك الخطوة» متوقعة أن تسهم في «إحداث نقلة نوعية كبيرة في السوق السعودي قد تعيدها إلى عصرها الذهبي الذي وصل فيه حجم التداول إلى ما يقارب 40 مليار ريال».
    وأشارت المصادر إلى انتهاء الدراسة الخاصة بتلك الخطوة متوقعة أن تساهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة في السوق السعودي ستدخله في مصاف الأسواق العالمية التي تشهد حراكاً مالياً كبيراً في التداولات اليومية قد يعيدها إلى عصرها الذهبي الذي وصل فيه حجم التداول إلى ما يقارب 40 مليار ريال.
    عدد من المحللين الماليين في السوق رحبوا بإحداث مثل هذه الخطوة لإخراج السوق السعودي من غرفة الإنعاش التي يرقد بها حاليا (على حد وصف بعضهم) نتيجة الكبوات التي تعرض لها في الفترة الماضية وكبدت العديد من صغار ومتوسطي المستثمرين السعوديين الكثير من الخسائر وصل البعض منها لأكثر من 85% من رأس المال المستثمر في السوق.
    وأشارت نفس المصادر إلى أن تفعيل هذه الخطوة قد يتأخر نوعا ما رغم جاهزيتها للتنفيذ .
    وتم تسريب معلومات عنها لجس نبض الشارع الاستثماري السعودي وكيفية تقبله لها قبل اتخاذ القرار الرسمي لا سيما في ظل ضبابية الصورة حول أحوال السوق السعودي وما شهده من خسائر طوال العامين الماضيين ما يجعل هذه الخطوة مهددة بعدم القبول من قبل المستثمرين الأجانب.
    وطالب متداولون في حال إقرار هذه الخطوة بإيجاد المزيد من العوامل الجاذبة للمستثمرين الأجانب للسوق السعودي لا سيما وان بعضهم يملكون خبرات كبيرة في إدارة محافظهم الاستثمارية أكثر تأهيلاً من الكثير من العاملين بشركات الوساطة ، والبعض منهم قال : إن تجربة السوق الفاشلة في السماح للأجانب المقيمين بالتداول قد تهدد بفشل الخطوة الجديدة لا سيما وان الإحصائيات تشير إلى ان أكثر من 75 في المائة من المقيمين الذين دخلوا إلى السوق السعودي خرجوا من السوق فعليا ، وكانت مصادر سعودية غير رسمية أعلنت أن سوق الأسهم السعودي خسر خلال العام الحالي حوالي 9,1 تريليون ريال .

    منقول
    المصدر جريده البيان

    http://www.albayan.ae/servlet/Satel...626276605&pagename=Albayan/Article/FullDetail