اتمام صفقة دانة غاز لتملك شركة سنتوريون العالمية

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة بوكر, بتاريخ ‏10 يناير 2007.

  1. بوكر

    بوكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2006
    المشاركات:
    185
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في أي مكان بهـ مأذنهـ




    اتمام صفقة دانة غاز لتملك شركة سنتوريون العالمية


    الشارقة في 9 يناير / وام /

    أعلنت "دانة غاز" أول شركة اقليمية من القطاع الخاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الخليج والشرق الأوسط حصولها اليوم على الموافقة على تملك شركة سنتوريون العالمية للطاقة كما كان مخططا لها .

    وتمنح هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها /950/ مليون دولار أمريكي شركة / دانة غاز/ المدرجة في سوق ابوظبي للأوراق المالية قاعدة نمو استراتيجية تطلق من خلالها نشاطاتها المختلفة في مجال التنقيب وانتاج الغاز الطبيعي في منطقة الخليج والشرق الأوسط و شمال افريقيا.

    وأعلنت شركة سنتوريون خلال اجتماع لحاملي الأسهم عقد أمس الموافقة على صفقة التملك من دانة غاز فيما تمت الموافقة الرسمية من محكمة ألبيرتا في كندا .

    وكانت /دانة غاز/ قد كشفت في 12 نوفمبر الماضي عن دخولها في اتفاقية لتملك شركة سنتوريون للطاقة بهدف توسيع نطاق عملياتها في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال افريقيا .

    وستصبح سنتوريون التي تنتشر مكاتبها في كالغري ولندن والقاهرة بموجب هذه الصفقة شركة مملوكة بالكامل لدانة غاز وستشكل ذراع دانة غاز لعمليات التنقيب والانتاج .

    وتباشر حاليا سنتوريون عمليات التنقيب والانتاج من خلال عشرة تراخيص للتطوير وأربع رخص للتنقيب في مصر وتونس وشواطىء غرب افريقيا.

    وأنهت شركة سنتوريون عام 2006 باحتياطات غاز تقدر بنحو ما يعادل مائة مليون برميل نفط مكافيء وانتاج ما يفوق /31 / برميل نفط مكافىء يوميا بعائدات متوقعة تقارب /165/ مليون دولار أمريكي وتدفق نقدي تشغيلي متوقع يصل الى /85/ مليون دولار أمريكي.

    ويضيف هذا الاستحواذ الى دانة غاز القدرة للاستفادة من خبرات /150/ موظفا ذو كفاءة مهنية عالية في المجال الاداري والتقني ويمتلكون سجلا مميزا في التطوير والتنقيب والانتاج في مجال قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط .

    وأعرب حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لدانة غاز عن سعادته لاكتمال عملية استحواذ شركة سنتوريون ..مشيرا الى ان هذا التملك يتيح لدانة غاز الدخول الاستراتيجي لقطاع التنقيب والانتاج ويمنحها قاعدة نمو فريدة قائمة على أسس متينة من الموجودات الحالية بالاضافة الى نخبة من المهنيين والخبراء في مجال التنقيب والانتاج .

    واكد تطلع دانة غاز للعمل مع فريق سنتوريون لتعزيز مشاريعهم وموجادتهم الحالية والتوسع في تقديم مشاريع تنقيب وانتاج جديدة تغطي منطقة الخليج والشرق الأوسط .

    وتحقق هذه الصفقة هدف دانة غاز لتعجيل استراتيجية نموها من خلال صفقات استحواذ لعمليات التنقيب والانتاج في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال افريقيا ..كما ان موجودات سنتوريون تتكامل مع سلسلة نشاطات دانة غاز الحالية وخبراتها في النقل وعمليات المعالجة وتسويق الغاز الطبيعي في المنطقة فضلا عن أن هذه الموجودات تمثل دخول دانة غاز الى قطاع التنقيب وانتاج الغاز في المنطقة وتعزز من وجود الشركة في شمال افريقيا وبالتحديد في مصر حيث شهد العقد الماضي اهتمام الشركات العالمية الكبرى لعمليات الغاز الطبيعي والمسال في مصر.

    ومع احتياطي يصل إلى 70 ترليون قدم مكعب تعد مصر واحدة من الدول العشر الرئيسية المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

    وذكرت وزارة البترول المصرية مؤخرا في بيان لها أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة /اف دي اي/ في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات خلال السنوات الخمس الماضية وصلت الى 5ر9 مليار دولار أمريكي.

    وأضافت الوزارة أنها تهدف خلال السنوات الخمسة المقبلة الى تحقيق استثمارات أجنبية مباشرة تصل الى 25 مليار دولار أمريكي في مشروعاتها البترولية ..ومن المتوقع أن تصل صادراتها السنوية من البتروكيماويات والغاز في عام 2010 الى عشرة مليارات دولار أمريكي.