بيشة اقتربت من الإفلاس

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة تكتيك*, بتاريخ ‏10 يناير 2007.

  1. تكتيك*

    تكتيك* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2006
    المشاركات:
    612
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كثير السفر
    تعلن شركة بيشة للتنمية الزراعية عن نتائجها المالية المعدلة للفترة من 01/01/2006م وحتى 30/09/2006م بصافي خسارة قدرها 22.2 مليون ريال ( 51 ألف ريال أرباح . زائداً 22.25 مليون ريال خسائر غير محققة عن أسهم مملوكة للاتجار ) مقارنة بصافي أرباح قدرها 86 ألف ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2005م ، وقد جرى اعتماد التعديل في بعض أرقام المقارنة من المراجع الخارجي للشركة وتمت الإشارة لها بالإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية المعتمدة كما في 30/09/2006م . هـذا وقد بلغ صافي خسائر النشاط الرئيسي للشركة خلال الفترة 706 ألف ريال مقارنة بصـافي خسارة قـدرها 657 ألف ريال خـلال نفس الفتـرة من عام 2005 م بزيادة قدرها 7 % . وبلغت صافي الخسارة خلال الربع الثالث من عام 2006م 22.34 مليون ريال مقـارنـة بـ 61 ألف ريال أرباح خلال نفس الفترة من عام 2005م . وتكون خسارة السهم خلال الفترة المنتهية في 30/09/2006م 4.44 ريال لكل سهم مقارنة بربح قدره 0.017 ريال لكل سهم خلال الفترة المنتهية في 30/09/2005م ، بينما كانت خسارة السهم 4.47 ريال لكل سهم خلال الربع الثالث من عام 2006م مقارنة بربحية للسهم قدرها 0.012 ريال خلال الربع الثالث من عام 2005م ، وتعزى إلى الخسائر الغير محققة الناتجة عن تقييم محافظ الاستثمار .

    إجمالي حقوق المساهمين
    12,644مليون
    أي ما يعني خسارة 75% من راس المال تقريبا

    الله يستر
     
  2. مروق الـبال

    مروق الـبال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    28
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر
     
  3. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    الله يستر

    ولكن عندي تعقيب صغير

    بصراحة اتمنى شركة تعلن افلاسها ولا يشترط هي , بل اي شركة ... والسبب هو ان فكرة الاستثمار بشركات خاسرة او المضاربة اصبحت رائجة منذ فترة طويلة , متغاضين عن احتمالية انهيار الشركة ..

    ولكن عندما يرون الشركة وهي تسقط , سيعيدون النظر في طرق الاستثمار . او حتى محاولة التدقيق في ربحية ونمو الشركة .

    كما نرى الان الكل يقول حتى لو انها شركة خاسرة ولا نمو لها سأضع اموالي بها لانها نسبة للقيمة السوقية سترتفع اكثر من ذوات النمو المعقول والمنطقي . هكذا لن يجد اي شخص تفسير منطقي لجعل المتداولين ينظرون نظرة صحيحة للشركات الا عندما يرون المخاطرة بام عينهم .

    اذا انهيار اي شركة سيضع للمستثمرين نظرة جديدة لمعنى التقييم الحقيقي وتكون كخارطة, وايضا ستجاوب على استفسارهم لسبب انهيار الاسواق الناشئة كما نرى لدينا في الاسواق الخليجية او غيرها .

    مع الاحترام الشديد ل (((( مستثمري بيشة))))

    اتاسف لاسلوبي النحوي , بما ان حولنا مدرسين ههههههههههههه
     
  4. hanooon003

    hanooon003 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 مارس 2006
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الســــــــــــــــعــــوديــــة
    اضم صوتي للاخوي الغذامي لانه مايصحح الا الصحيح
    ويعطيكم العافية على الموضوع
     
  5. تكتيك*

    تكتيك* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2006
    المشاركات:
    612
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كثير السفر
    ترانا ما ندقق بالحيل :)

    المشكلة مو سقوط شركة وإفلاسها

    المشكلة غض النظر عن الشركة حتى تصل لمثل هذه الحالة


    فمثلا بيشة خسائرها المتراكمة 26 مليون + الخسائر غير المحققة 22 مليون.

    ما يعني خسارة مجمل رأس المال ( أين حماية المستثمرين ) قبل هذا

    ولماذا تترك الشركة حتى تصل إلى هذا الحد.

    ومن سيعوض من لا يعرف كل هذه الحقائق ويعتقد بحماية الهيئة ذلك السراب الخداع.

    الله يعين ننتظر ونرى
     
  6. شاب ضو

    شاب ضو عضو محترف

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,283
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني لو تحققت الخسائر الغير محققة يصير المستثمرين فيها مطلوبين بالسداد :d
     
  7. immortal

    immortal عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المملكة
    http://www.alriyadh.com/2007/01/12/article215649.html

    النظام يجبر الشركات على إعلان "الإفلاس" عند وصول خسائرها إلى 75%
    هيئة السوق مطالبة بالكشف عن الوضع القانوني لـ "بيشة الزراعية" في سوق الأسهم بعد وصول خسارتها إلى قيمة رأس المال



    كتب - خالد العويد:
    من المتوقع أن يثير الإعلان عن تحقيق شركة بيشة الزراعية لخسائر تجاوزت رأس مالها عملية بيع قوية على سهمها اعتبارا من تداولات غد على اعتبار أن الشركة قد دخلت نظاما في دائرة خطر إعلان الإفلاس بموجب نظام الشركات السعودي.
    وكانت الشركة التي يبلغ رأسمالها 50مليون ريال قد أعلنت بعد إغلاق السوق الأربعاء أن خسائر الربع الثالث من 2006م بلغت 22.2مليون ريال مقارنة بصافي أرباح قدرها 86ألف ريال عن نفس الفترة من عام 2005م وعزت الشركة أسباب ذلك إلى الخسائر الغير محققة الناتجة عن تقييم محافظ الاستثمار.

    وحسب الميزانية التي أعلنتها الشركة بنهاية عام 2005م فلديها خسائر متراكمة من سنوات ماضية تبلغ 26.1مليون ريال وإذا أضيفت إليها خسارة الربع الثالث المعلنة أمس الأول تكون الشركة قد خسرت أكثر من 48مليون ريال أي مايعادل 96% من رأس مالها بينما ينص نظام الشركات السعودي على انقضاء الشركة إذا بلغت خسائرها ثلاثة أرباع رأس المال (75%).

    ويضاف إلى تلك الخسائر فلدى الشركة خسائر غير محققة تبلغ 4.9ملايين ريال أوضحها المحاسب القانوني الذي فحص القوائم المالية للشركة المعدلة للربع الثالث في إيضاحاته حيث قال المحاسب انه في حالة تحقيق الخسائر الغير محققة الواردة في القوائم المالية وإضافتها إلى الخسائر المرحلة من السابق فان إجمالي الخسارة سيصبح أكثر من رأس المال.

    وسبق أن اخفت الشركة خسائر الربع الثالث وأعلنت بدلا من ذلك تحقيقها ارباحا بواقع 51ألف ريال لكن هيئة السوق المالية أجبرتها على إظهار الحقيقة وطلبت إعادة إعلان النتائج الفعلية للربع الثالث متضمنة كشف خسائرها في سوق الأسهم الأمر الذي ادخل الشركة دائرة الخطر من إعلان الإفلاس.

    ويفترض أن توقف هيئة السوق المالية غدا التداول على السهم ولو بشكل مؤقت للكشف عن وضع الشركة النظامي بعد هذا الإعلان وفق نظام الشركات السعودية وكيف ستتعامل معها لحماية صغار المتعاملين من التفسيرات المتناقضة لدى السوق التي ظهرت بعد الإعلان والطلب من الشركة إصدار تعليق رسمي على وصول خسائرها إلى هذا المستوى وكيف يمكن لها الخروج من وضعها الحرج والتغلب عليه والكشف عن القيمة الحقيقية لمحفظتها حاليا في سوق الأسهم.

    وحسب قواعد التسجيل والإدراج فلدى هيئة السوق المالية صلاحية تعليق أو إلغاء الإدراج أي سهم في أي وقت حسبما تراه مناسبا في عدة حالات منها إذا رأت ضرورة ذلك لحماية المستثمرين أو للمحافظة على سوق منتظم وإذا أخفق المصدر إخفاقا تعتبره الهيئة جوهريا في الالتزام بالقواعد بما في ذلك عدم سداد أي مقابل مالي أو غرامات للهيئة في مواعيدها واذا كانت الأوراق المالية للمصدر الذي في أيدي الجمهور غير كافية لاستيفاء الشروط المنصوص عليها في هذه القواعد.

    ومن الحالات الأخرى إذا رأت الهيئة أن مستوى عمليات المصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق وإذا رأت الهيئة أن المصدر أو أعماله لم تعد مناسبة لتبرير استمرار إدراج أوراقه المالية في السوق.

    وبموجب نظام الشركات السعودية المتعلق بانقضاء الشركات المساهمة فانه إذا بلغت خسائر الشركة المساهمة ثلاثة أرباع رأس المال وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامها.

    ومن الأسباب الأخرى لانقضاء الشركات المساهمة في النظام السعودي انتقال جميع أسهمها إلى مساهم واحد حيث يكون هذا المساهم مسئولاً عن ديون الشركة في حدود موجوداتها.

    وإذا انقضت سنة كاملة على هبوط عدد المساهمين إلى ما دون الحد الأدنى المنصوص يجوز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة.

    وحسب النظام فانه إذا أهمل أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية أو إذا تعذر على هذه الجمعية إصدار قرار في الموضوع جاز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة.

    ومع مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات تنقضي كل شركة حسب نظام الشركات لعدة أسباب منها انقضاء المدة المحددة للشركة. او تحقق الغرض الذي أسست من أجله الشركة أو استحالة الغرض المذكور. او من خلال انتقال جميع الحصص أو جميع الأسهم إلى شريك واحد.

    ومن الأسباب الأخرى هلاك جميع مال الشركة أو معظمه بحيث يتعذر استثمار الباقي استثماراً مجدياً واتفاق الشركاء على حل الشركة قبل انقضاء مدتها، مالم ينص عقد الشركة على غير ذلك او اندماج الشركة في شركة أخرى او من خلال صدور قرار بحل الشركة من هيئة حسم منازعات الشركات التجارية بناء على طلب أحد ذوي الشأن وبشرط وجود أسباب خطيرة تبرر ذلك.

    واستثمرت شركة بيشه مبالغها التي حصلتها قبل عام من المزاد العلني لبيع الأسهم التي لم يسدد أصحابها نصف قيمتها الاسمية في أسهم عدة شركات في سوق الأسهم عن طريق صندوق الصفا ومحافظ الأسهم في البنك السعودي الفرنسي.

    وصندوق الصفاء متراجع حسب اخر تقييم له يوم 2006/12/26م بنسبة تقترب من 59% منذ بداية 2006م.

    وتأسست شركة بيشة للتنمية الزراعية بتاريخ 1990/10/1م برأس مال مصرح به يبلغ 50مليون ريال ويتمثل نشاطها في إقامة الصناعات الغذائية والحيوانية خصوصا تعليب التمور وتصنيعها، وتملك الأراضي وتجارة الحبوب والبذور وتصنيع المعدات الزراعية لمواجهة احتياجات الشركة وإقامة مخازن التبريد وورش الإصلاح والصيانة.
     
  8. تكتيك*

    تكتيك* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2006
    المشاركات:
    612
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كثير السفر
    تقبل الله عزاءكم في فقبدة السوق السعودي

    سبق أن طلبت هيئة السوق المالية من شركة بيشه للتنمية الزراعية إعادة إصدار قوائمها المالية للربع الثالث من العام المالي 2006م بما يُظهر الأثر المالي الناتج عن تقييم استثماراتها في الأوراق المالية بدلاً من تأجيل بيان هذا الأثر حتى صدور القوائم المالية السنوية للعام 2006م ، فأعلنت الشركة في يوم الأربعاء 20/12/1427هـ الموافق 10/1/2007م عن نتائجها المالية المُعدلة للفترة المنتهية بتاريخ 30/9/2006م بصافي خسارة قدرها ( 22.3 ) مليون ريال عن تلك الفترة. وحيث أن النتائج المالية للشركة تعني بلوغ خسائرها نسبة كبيرة من رأس مالها مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي.



    وبناءً على المادة( السادسة / أ – 7 ) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 30) وتاريخ 2/6/11424هـ التي تُخول الهيئة منع أي أوراق مالية في السوق أو تعليق إصدارها ، أو تداولها إذا رأت الهيئة ضرورة ذلك ، واستناداً إلى المادة الحادية والعشرين من ( قواعد التسجيل والإدراج ) الصادرة بقرار مجلس الهيئة رقم ( 3-11-2004 ) وتاريخ 20/8/1425هـ ، التي تنص على أنه يجوز للهيئة تعليق الإدراج أو إلغائه إذا رأت أن مستوى عمليات المُصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق ، فقد أصدر مجلس الهيئة القراررقم (1-3-2007) وتاريخ 23/12/1427هـ المتضمن تعليق تداول أسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية في السوق المالية السعودية ( تداول ) ابتداءً من يوم السبت 23/12/1427هـ الموافق 13/1/2007م حتى زوال أسباب تعليق التداول.