أسبـانية تشرح معنى كلمة (((((( الله )))))) بعد أن عجز عنها العـرب @!@

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة waheb, بتاريخ ‏4 يوليو 2003.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. waheb

    waheb عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2002
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جده السعوديه
    هذه قصة فتاة إسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية
    في جامعة اليرموك الأردنية .

    وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية

    طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه :

    من منكم يحدثني عن

    لفظ الجلالة

    ( الـلـه )

    من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟

    لم يرفع يده أحد ....

    ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها إسبان يه مسيحية: إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله) .

    فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها

    يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين.

    فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط .

    اذكروا اسم... (الله) .الآن

    وراقبوا كيف نطقتموها

    هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف< /P>

    أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم...

    ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله

    فإن أي جليس لن يشعر بذلك .

    ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالض مة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"

    وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه

    " لله "

    كما تقول الآية:

    (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)

    وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

    "له"

    ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

    ( له ما في السموات والأرض)

    وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة

    " هـُ "

    ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه:

    (هو الذي لا اله إلا هو)

    وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت

    "إله"

    كما قال تعالي في الآية

    ( الله لا إله إلا هو)

    هيلين اسمها الآن "عابدة"


    منقول من الساحات
    http://alsaha2.fares.net/sahat?128@...Oil.0@.1dd3ea22



    |
     
  2. Alrowii

    Alrowii عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    247
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سبحان الله
     
  3. عمر العبدلي

    عمر العبدلي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2002
    المشاركات:
    2
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    ربما انا اقل المشاركين في هذا المنتدى والذي اعتبره مفخره للعرب .........

    اجد نفسي أقل الاخوان معرفة في علوم التدوال واخبارها اكتفي فقط بالقراءه ومن ناحية اخرا لا احب الالتزام بمنتدى معين لاني كثير التغيب بأشغال خارج النت

    ان هذا الموضوع جميل ويستحق إعادة الموضوع فأن اغلب المواضيع تُنسى وهذا لا ينسى

    ولكم فائق الاحترام والتقدير


    -------------------------
    موضوع قديم يستاهل الاعاده :)
     
  4. زايدي

    زايدي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2008
    المشاركات:
    637
    عدد الإعجابات:
    0
    بعدي تحفير وتدفين بالمنتدى >>>>>>>>> الاخ مقاول :)

    المهم لقيت موضووع يستاهل الاعاده
     
  5. M & M

    M & M عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    444
    عدد الإعجابات:
    0
    ما قصرت اختنا الاسبانيه الله يكثر من امثالها
    مشكورررررررررين
     
  6. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا بس الموضووع وايد قديييييييم

    :)
     
  7. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    سبحان الله :)
    شكرا اوخيي على هذا النقل الرائع
     
  8. ورق خسران

    ورق خسران عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    2,438
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    جزاكم الله خيرا والله الموضوع حلو وهذا يدل على ان احنا مو مهتمين الا بالدنيا وسبحان الله هذا انذار لنا المفروض ان احنا مسلمين نتفقه ونتعلم بالدين اكثر مما نعرف بالمدرسه وما قد نسمعه
     
  9. جورج المطيري

    جورج المطيري موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2008
    المشاركات:
    321
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا

    الساعه المباركه ياولد عمي
     
  10. جورج المطيري

    جورج المطيري موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2008
    المشاركات:
    321
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم يا صاحب المشاركه يعطيك العافيه وطولت العمر تقضيها بطاعة الرحمن
    انا سهران واخاف سؤالى يطلع غبي لانى مو قادر اجمع شنو معناة الله سبحانة وتعالي
    معنى كلمة الله
    ؟
     
  11. راشد (بو نواف)

    راشد (بو نواف) عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2008
    المشاركات:
    3,851
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  12. AboSaleh

    AboSaleh عضو مميز

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    2,042
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     
  13. تلميذ المؤشر

    تلميذ المؤشر مشرف قسم الإستراحه

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2003
    المشاركات:
    1,444
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الشيخ عبد الرحمن السحيم سال عن هذه المقولة وانتشارها بكثرة في المنتديات فرد عليها بالرد التالي:

    هذا القول فيه تكلّف واضح .
    وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :
    الوجه الأول : لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا إله إلا الله ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، فإنك لو قلت : ( لا إله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّـفَـتَين فيها .
    وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ، وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه .. مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس الصِّفَة .
    الوجه الثاني : أن حروف لفظ الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق .
    بينما ( اللام ) مَخرجها الحافّة الأمامية من اللسان .
    فليس نُطق لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .
    الوجه الثالث : ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع !
    فإن الضمير ( له ) لا يقتصر على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام .
    فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت : له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق الكلام .
    ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ، لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة .
    قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ، وقال عز وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً) وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ) وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) وغيرها من الآيات .
    وأوضح ما يكون التكلّف القول بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هـُ ) !
    فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو .. هو .. ) !
    الوجه الرابع : انفراد أعجمية بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اهـ .
    إلى غير ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .
    والتكلّف مذموم .
    فقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .
    والله تعالى أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    -------------

    موقع المشكاة
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=38594

    -----------

    ورد اخر من موقع شبكة الاسلام وفتوى :

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=52637

    السؤال

    جاءني بريد ينشره الناس و يحوي النص التالي..هل يجوز الأخذ بما في النص التالي و نشره؟
    النص هو: من منكم يحدثني عن لفظ الجلالة ؟ ( لـلـه (من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟ . فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين. فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط . اذكروا اسم... (الله) .الآن وراقبوا كيف نطقتموها هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم... ومن حكم ذلك أنه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله فإن أي جليس لن يشعر بذلك ... ومن إعجاز اسمه أنه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ" وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه " لله " كما تقول الآية: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها( وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت "له" ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى: ( له ما في السموات والأرض) وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة " هـُ " ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه: ( هو الذي لا اله إلا هو)
    وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت "إله" كما قال تعالي في الآية: الله لا إله إلا هو.


    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن هذا ليس من العلم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا ذكره أحد من العلماء المعتبرين، وفيه من الخطأ الواضح والتكلف الشيء الكثير، والذكر المفرد بلفظ (الله الله) وما شابه منع منه أكثر السلف ولم يجزه إلا بعض الصوفية، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الذكر بالاسم المفرد مظهرا أو مضمرا بدعة في الشرع وخطأ في القول واللغة، ولم يذكر ذلك أحد من السلف ولا شرعه رسول الله صلى عليه وسلم، ثم استدل رحمه الله بقول النبي صلى الله عليه وسلم: أفضل ما قلت أنا والنبيون قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. وبقوله صلى الله عليه وسلم: أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد الله. اهـ. راجع الفتاوى الكبرى والأذكار للنووي. وعليه فلا يجوز نشر هذا الكلام ولا العمل به. وننصحك بأن تنشغلي بما يعود عليكِ نفعه في الدنيا والآخرة من توحيد الله وعبادته.

    والله أعلم.


    -------------

    بارك الله فيك AboSaleh على التنبيه....

    سيترك الموضوع بعض الوقت ليطلع الاخوة عليه ممن قرأءة سابقا للاستفادة من كلام العلماء ولازالة الشبهة
    وبارك الله في الجميع وحرصهم على الخير بداية من الاخ waheb وانتهاءا برد الاخ بوصالح...
    وليكن التناصح فيما بيننا هو السائد مع ثبات القلوب والالفة والاخوة الراسخة
    مع الانتباه اخواني عند النقل من المواقع والايميلات قدر الامكان

    وفق الله الجميع

    السلام عليكم
     
حالة الموضوع:
مغلق