اجتماع أعضاء السوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏3 مارس 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    [​IMG]
    السبت 14 صفر 1428 هـ - مارس 03، 2007م،

    الخزام: السوق تفاعلت إيجابيا مع صفقة "اتصالات" التي أعطت زخما وثقة للمستثمرين
    عطل فني يوقف تداولات بورصة الكويت والمتداولون مستاءون من تكرار الخلل
    دبي-شواق محمد

    أدى عطل فني أصاب أنظمة التداول إلى توقف التعاملات في بورصة الكويت للأوراق المالية اليوم السبت 3-3-2007، منذ الساعه 11 تقريباً بالتوقيت المحلي، وحتى موعد الاغلاق عند الساعه 12.30، فيما قال أحد الوسطاء إن عطلا فنيا طرأ على أجهزة نقل البيانات الخاصة بالتحركات السعرية للأوراق المالية المدرجة كان وراء توقف السوق.

    وزاد المؤشر السعري حتى وقت توقف التداولات بنحو 15.70 نقطة، مسجلاً 9768.3 نقطة، وتبعه "الوزني" بحوالي 2.35 نقطة مسجلاً 551.3 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 164.1 مليون سهم، من خلال تنفيذ 5492 صفقة، قيمتها تجاوزت 88 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار).


    غضب واستياء المتداولين

    وأضاف المتداول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن تحركات الأسهم تأثرت بحالة الارتباك التي أصابت المتداولين نتيجة للأعطال التي شهدتها أجهزة نقل البيانات، حيث حدث انقطاع في الخطوط الناقلة لأسعار الأسهم، مما حال دون ظهورها على بعض شاشات التداول داخل وخارج مقر البورصة، وهو ما تسبب أيضاً في اختناق حركة التعاملات بالسوق.

    وقال إن الخلل الذي أصاب أجهزة إدخال الأوامر ونقل البيانات الخاصة بأسعار الأسهم والعروض والطلبات، جاء في وقت كانت السوق تحقق مكاسب جيدة، وسط تداولات نشطة للغاية خاصة على الشركات الكبيرة، وأعاقت الكثير من المستثمرين الذين يتعاملون من خارج مقر البورصة عن متابعة حركة السوق.

    وتابع أن الخلل المتكرر في أنطمة الكمبيوتر المعمول بها أدى إلى غضب واستياء المتداولين الذي تعجبوا من استمرار الخلل لأكثر من مرة، دون أن تتخذ ادارة السوق حلولا جذرية لذلك.

    وأكد "للأسواق.نت" على أن خلل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالتداول غالباً ما يحدث وقت ادارج شركات جديد بالسوق نتيجة للإقبال القوي على أسهمها، إلا أن ما حدث اليوم لم يتزامن مع إدراج شركات جديدة.


    اجتماع أعضاء السوق
    وقالت لارا حبيب مراسلة قناة العربية في الكويت إن لجنة السوق لم تصدر أية بيانات حول هذ العطل، لافتة إلى أن آخر صفقة تم تنفيذها بالسوق كانت في حدود الساعه 11.07 بالتوقيت الكويتي.

    وأضافت في لقاء مع الزميلة دينا سالم من قناة العربية أن "أعضاء من ادارة البورصة الكويتية مجتمعون حالياً لمناقشة أسباب هذا الخلل، ومن المتوقع اصدار بيان بهذا الشأن عقب انتهاء هذه الاجتماع.

    من جانبه قال عبد الله الخزام مدير الاستثمار المحلي في شركة "ايفا" إن السوق تفاعلت بشكل ايجابي للغاية مع خبر الاعلان عن فوز شركة كيوتل القطرية بالاستحواذ على 51% من أسهم رأسمال الشركة الوطنية للاتصالات الكويتية، وبقيمة اجمالية للصفقة بلغت 1.075 مليار دينار.

    وأضاف الخزام أن الصفقة أعطت زخما وثقة بالسوق، وشجعت المستثمرين على الدخول في أسهم أخرى على رأسها "هواتف" والشركات التي تتسم بأداء مالي قوي وأرباح تشغيلية جيدة، خاصة وأن حصيلة الصفقة تمثل أموالا وافدة من خارج الكويت.
     
  2. البورصوي

    البورصوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2004
    المشاركات:
    739
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    معلومات من داخل السوق وصلتنا للتو

    لايوجد اي اجتماع للجنه السوق