ما الفرق بين سوق Pk و سوق Ob ؟؟

الرجل المالي

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
69
سلام عليكم ..

يا ليت أجد من يوجز لي في هذه المسألة ..

ما الفرق بين سوق Pk و سوق Ob ؟؟

حيث أجد بعض الشركات تتحول من سوق Ob إلى Pk ...
 

C130

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2004
المشاركات
166
الاخ العزيز
الفرق بين الرمزين وبأختصار هو :
O.B
هي شركات غير مدرجه في البورصات الامريكيه الرئسيه مثل الناسداك والداون جونز وغيرها وانما هي شركات يقوم الناسداك بتوفير الخدمه الالكترونيه لها لتبيان اسعار التداول وكميات التداول وهذه الشركات ملزمه لتقديم تقاريرها الماليه لهىئة السوق وهي بالعاده شركات صغيره ومخاطرها عاليه جدا وهناك منها من تمكن لدخول الناسدك .

P.K‏ ‏
هي شركات لاتطبق عليها قوانين هىئة السوق وغير ملزمة بتقديم تقارير ماليه واسعار التداول يتم عرضها من قبل البروكرز يعني شركات علي الهامش ودائما اذا فشلت اي شركه من شركات o.b‏ ‏
عن تقديم بياناتها الماليه تحول الي p.k ‎‏ ‏
 

شاطر

عضو نشط
التسجيل
27 أكتوبر 2003
المشاركات
355
الإقامة
KuwaiT

وعليكم السلام ورحمة الله ..

هذا اقتباس من احد المواضيع والتي شرح فيها أستاذنـا الكبير وأخونا سهيل الدراج أسهم البني ...



سهيل الدراج قال:


1- البنى هي اسهم خاسرة بالتاكيد ومخالفة لشروط البورصات والمؤشرات التى كانت تنتمى لها ، واصبح رأسمالها في حكم المعدوم لذلك طردت ولجأت الى التداول عبر بعض الانظمة الالكترونية التى تسمح بعملية تداول وانتقال ملكية السهم من شخص الى اخر ، وهذه الانظة الالكترونية هي Over trade bultion board أو ما تعرف اختصاراً بـ ( OB ) .. أو Pink Sheet أو ما تعرف اختصاراً بـ ( PK ) وليس المقصود بها سوق المفلسين .. لأن سوق المفلسين ينطبق ايضا على شركات OB وانما PK هو اختصار لإسم النظام الالكتونى Pink Sheet .
وهذه الأسهم في الغالب يكثر فيها التلاعب وتسهل السيطرة عليها ، وأغلب الأخبار عليها تكون مفبركة .. ولا يوجد نظام يحمى المتداولين بها ، لأنه معلوم سلفا أنها مفلسة ولم تلتزم بشروط البورصات المعترف بها . أما من ناحية العائد والخطر في اسهم البنى ، فإن الخطر مرتفع جداً والعائد بسيط جداً فيصعب أن ترا احدا ربح من هذه الاسهم الا عن طريق الصدفة البحتة ، كأن يوفقة الله بالدخول في موجة صاعدة للسهم في يوم ما ، ويبيع ويخرج بربح .. لكن نسبة تكرار الصفقات الناحجة قليل جداً ، وحتى عندما تنجح صفقة ما فإنك لن تحصد منه ربحاً وفيرا يتناسب مع الخطر المصاحب ، وفى الغالب وبسبب الخوف الشديد فإن المضاربين على السهم يخرجون بسرعة بمجرد تحقيق ربح مقداره 30% الى 50% ويهربون بسرعة ، وبالتالي فالأغلبية يسمعون بالربح من خلال النظر الى الاسعار التاريخية لكنهم لايشاركون فيه حتى وإن صادف الحظ وكانوا في السهم وصادفوا موجة الارتفاع ..
اضيف ايضا .. انه في اسهم البنى يصعب عليك متابعة التحليل الفنى لتحديد نقاط الدخول والخروج لأن التحليل الفنى يعبر عن دراسة سلوك المستثمر في الماضي والتنبؤ بالحركة القادمة ، وهذا في الغالب لايحصل مع البنى لأن المسيطر على الشركة يسير بها في اتجاهات عشوائية ويقصد ذلك للحصول على افضل ربح ، وبالنسبة للتحليل الاساسي او الاستراتيجي فتكون نسبته صفراً في اسهم البنى .. يعنى الخلاصة .. في اسهم البنى كأنك تشترى ورقة يانصيب ، وإحتمالات الفوز بهذه الورقة يصل الى واحد في المليون ..

..


وإن شاءاللـه وصلـت المعلـومة .. :)

تحياتي لك
..​
 
أعلى