طرح أسهم «العربية للطيران» للاكتتاب 18 مارس

المعرس

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
350
محد مدحها بالمنتديات الاماراتيه
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
على كل من تراوده الشكوك حول الأكتتاب بالعربيه للطيران ... يلقى نظرة على الأكتتابات السابقة دانة غاز ... تمويل ... الملاحة ... سوق دبى ... وعندها سوف يتخذ القرار السديد من غير شكوك !!!
 

الحزين

عضو نشط
التسجيل
27 سبتمبر 2003
المشاركات
97
هذا يدل على المستوى الراقي والعقلاني للمتداولين وعدم التسرع في الإكتتابات الخليجية ونتمنى من الجميع التريث وإنتظار الإكتتابات الصحيحية والمجدية في الكويت في القريب العاجل إن شاء الله وبالتوفيق للجميع.
 

math1

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2007
المشاركات
108
نصيحة الاكتتاب غير مجدي للاسباب التالية:
1- كمية الاسهم المطروحة للاكتتاب كبيرة
2- تكلفة الاكتتاب عالية 1.02 + تذكرة + سكن = 1.1 : 1.25 درهم
1.02 + 25 + 5 = 1.1 : 1.30 درهم
الأفضل شراء اسهم الخليج للملاحة 1.09 درهم سعره سعر الاكتتاب
 

ALHAIRAT

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2007
المشاركات
297
توقعات بارتفاع الطلب في الأيام المقبلة بدعم من تعدد الفئات المستهدفة
اقبال على الاكتتاب في «العربية للطيران» و«شعاع» تتوقع أداء جيداً
شهد اليوم الأول من اكتتاب العربية للطيران والذي تقوم «شعاع كابيتال» فيه بدور مدير ومستشار مالي لعملية الاكتتاب اقبالا جيداً من المستثمرين على مستوى جميع الفروع وعلى مستوى وسط توقعات بالمزيد ولاسيما في ظل تعدد الفئات التي بامكانها الاكتتاب بها، كما أنه ما زال هناك فترة كافية للاكتتاب.
وقال محمد رشاد، مسؤول قسم التسهيلات وخدمة العملاء في مصرف الشارقة الاسلامي: «شهد اليوم الأول للاكتتاب اقبالاً جيدا ولكن ليس بالضغط الذي كنا نتوقعه، حيث ان العملاء قاموا بالاستفسار عن كيفية الاكتتاب والأموال التي يستطيعون الاكتتاب بها، فضلا عن حصولهم على طلبات الاكتتاب ليتم تعبئتها وتسليمها للمصرف في وقت لاحق، ولقد قاربت الطلبات التي تم تخصيصها للاكتتاب في اليوم الأول على الانتهاء، فقد نفد حوالي ثلثي الطلبات المخصصة لذلك في اليوم الاول والتي تجاوزت ألف طلب من اصل ألف وخمسمائة طلب».

توقعات ايجابية

وأشار الى أن التوقّعات تشير الى ارتفاع الطلب على الاكتتاب في أسهم العربية للطيران في الأيام المقبلة، ولاسيما في آخر الأيام، وذلك كما جرت عليه العادة في العديد من الاكتتابات الأخرى التي جرت سابقا، موضحا ان مصرف الشارقة الاسلامي يتسلّم طلبات الاكتتاب في ثلاثة فروع وهي فرع الملك فيصل وفرع ابوظبي وفرع خورفكان.
وبحسب مسؤولي «العربية للطيران» في الدوحة ذكر أن الاكتتاب في أسهم العربية للطيران بالدوحة في اليوم الأول كان جيدا، الا أنه توقع أن تشهد عملية الاكتتاب اقبالاً كبيرا خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى أنه تلقى العديد من الاستفسارات ووجد رغبة لدى الكثير من الجمهور بالاكتتاب باسهم الشركة

الاداء المالي

وفي سياق متصل توقعت «شعاع كابيتال»، في تقرير لها حول «العربية للطيران»، ان يكون أداء الشركة ايجابيا، وذلك بناء على معطيات عدة أهمها الميزات التنافسية والأداء المالي المتوقع، بالاضافة الى الأوضاع الاقتصادية والديموغرافية المواتية السائدة في المنطقة بشكل عام.

مميزات تنافسية
وبحسب التقرير، هناك عدة ميزات تنافسية تتمتع بها العربية للطيران أهمها أنها كانت أول شركة تدخل سوق الطيران الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، وتملك اسم شهرة قوياً بين العملاء. كما تتمتع بأسطول حديث ومعدل تشغيل عالياً لطائراتها، كما أن العوائد من الاكتتاب سوف تدعم امكانية زيادة أسطولها بسهولة.

عمليات التشغيل

بالاضافة الى عمليات التشغيل منخفضة التكاليف والتي اذا ما اقترنت بالأوضاع الاقتصادية الجيدة السائدة سواء داخل الامارات أو في منطقة الخليج بشكل عام سيكون لها تأثير ايجابي على أدائها المالي خلال السنوات المقبلة.
ومن المتوقع أن تسجل عوائد الشركة ارتفاعاً ملحوظاً لهذا العام لتصل الى 03 1 مليارات درهم مقارنة بـ 749 مليون درهم في عام 2006، أي بمعدل زيادة قدرها %37 وتوقع التقرير أيضاً أن يتضاعف صافي أرباح العربية للطيران في عام 2007 ليصل الى 226 مليون درهم، مقارنة بما سجلته الشركة من صافي أرباح للعام المالي المنصرم البالغ 101 مليون درهم.

تاريخ النشر: الثلاثاء 20/3/2007
 

وليد السعيدي

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2006
المشاركات
1,089
الإقامة
الكويت
الله يعطيكم العافيه على الموضوووع

وياريت تنصحوونا نكتتب فيها والا ما نكتتب مع ذكر السبب

بصراحه للحين غشيم بالبورصة ؟؟
 

lv_paris

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
10
مشكور اخوي الهيرات تحليلتك منطقية اللة يكثر من امثالك
 

ALHAIRAT

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2007
المشاركات
297
مشكور اخوي الهيرات تحليلتك منطقية اللة يكثر من امثالك

العفو أخوي lv_paris وهذا تحليل متواضع وإحتمال كبير يكون خاطئ ,
وشكرا على ثقتك وشهادتك أعتز فيها.
 
التسجيل
7 يوليو 2005
المشاركات
517
الله يعطيكم العافيه على الموضوووع

وياريت تنصحوونا نكتتب فيها والا ما نكتتب مع ذكر السبب

بصراحه للحين غشيم بالبورصة ؟؟

لا تكتتب .... الاكتتاب بهالشركة مغامره
احتمال تخسر فيها راس مالك
انطر اكتتابات الكويت
 

وليد السعيدي

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2006
المشاركات
1,089
الإقامة
الكويت
مشكوووور اخوي الزاير الفيلكاوي
 
التسجيل
7 يوليو 2005
المشاركات
517

salem3

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2005
المشاركات
21
الادراج

المهم الادراج متى را
ح نقدر نبيع على أساس اكتتابات الكويت الجاية أهم​
 

ALHAIRAT

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2007
المشاركات
297
وزارة المالية والصناعة الإماراتية تكتتب بـ %5 في أسهمها
تسهيلات التمويل وتوقعات نمو الأرباح تزيد الإقبال على اكتتاب «العربية للطيران»
أعلنت شركة «شعاع كابيتال» المدير والمستشار المالي لعملية اكتتاب أسهم العربية للطيران أن وزارة المالية والصناعة الإماراتية قد اكتتبت بحصة %5 من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام في شركة «العربية للطيران» وهو الحد الأقصى المتاح لها حسب القانون.
وقد لاقت هذه الخطوة التي تأتي تماشياً مع قرار مجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة ترحيباً من شركة «العربية للطيران» و«شعاع كابيتال»، ذلك أنها تعبر عن الثقة الكبيرة التي توليها الوزارة للاكتتاب العام والشركة على وجه الخصوص.
وقالت شعاع كابيتال «إن هذه الخطوة التي تأتي في وقت مبكر، تؤكد على الإقبال القوي الذي يشهده هذا الاكتتاب. وسوف يتم تخصيص النسبة الكاملة التي اكتتبت بها وزارة المالية والصناعة قبل بدء عملية تخصيص الأسهم لسائر المساهمين. وسوف يتم حسم حصة الوزارة البالغة %5 من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب في الفئة الثانية والبالغة 2.116.700 مليار سهم.
وفي سياق متصل أكد مكرم قبيسي مدير قسم تمويل الشركات في «شعاع كابيتال» التي تدير اكتتاب «العربية للطيران» أن هناك إقبالاً كبيراً على الاكتتاب في أسهم الشركة من قبل مختلف الفئات سواء الشركات أو الأفراد الذين يكتتبون ضمن الفئة الثانية من داخل الدولة وخارجها أو المتقدمون بالطلبات ضمن الفئة الأولى بحد أدنى للطلب المقدم لا يقل عن 10 آلاف سهم والذين سيحصلون على ألف سهم على الأقل ما لم ترتفع اعداد المكتتبين ضمن هذه الفئة عن 250 ألف مكتتب.
وأشار الى أنه من المتوقع ان تشهد الشركة المزيد من الاقبال في الأيام المقبلة في ظل الاهتمام الكبير والاستفسارات التي تتلقاها «شعاع كابيتال» من قبل المستثمرين داخل الدولة وخارجها وفي ضوء ما أظهرته الدراسة التي تم نشرها حول النمو في أرباح العربية للطيران خلال الفترة المقبلة.
ونقلت «الخليج» الإماراتية عن مصادر مصرفية ـلم تحددهاـ أن التنافس بين البنوك على تمويل الاكتتاب يتصاعد مع عروض مغرية للمستثمرين بالحصول على تمويلات بأسعار فائدة تتراوح بين %0.35 و%0.5 وبمبالغ تتراوح ما بين 10 و20 ضعف المبالغ التي يتقدم بها المكتتبون إلى البنوك لتقديم طلبات الاكتتاب لهم.
وأشارت المصادر إلى أن التمويل يشمل مختلف فئات المستثمرين وخصوصاً الفئة الثانية التي تشمل المستثمرين المتوسطين والكبار ابتداء من حد أدنى للطلب بواقع 55 ألفاً ومن دون حد أعلى. حيث يتوقع ان تسجل هذه الفئة قيمة كبيرة لطلبات الاكتتاب المقدمة ضمنها تتحدد في ضوئها نسبة تخصيص الأسهم لكل مكتتب ضمن هذه الفئة.
واستمرت فروع بنوك الاكتتاب بتسلم الطلبات من المستثمرين أمس. حيث لوحظت زيادة أعداد المكتتبين تدريجياً في ضوء التوقعات المتفائلة بمستويات في أرباح العربية للطيران بعد الأداء المميز الذي حققته الشركة منذ انطلاقتها وموقعها الرائد في قطاع الطيران التجاري.
وأشارت المصادر إلى أنه في حين تتزايد أعداد المتقدمين من الاكتتاب ضمن الفئة الأولى سعياً للحصول على عدد من الأسهم لا يقل عن ألف سهم. فإن المبالغ التي يتقدم بها المكتتبون ضمن الفئة الثانية تتزايد بمعدلات عالية بهدف الحصول على عدد مناسب من الأسهم في حال انخفضت نسب التخصيص الى مستويات محددة كما جرى في الاكتتابات السابقة بفعل ارتفاع اجمالي طلبات الاكتتاب المقدمة.
وكانت «شعاع كابيتال» توقعت أن يكون أداء العربية للطيران ايجابياً بناء على معطيات عدة. أهمها الميزات التنافسية والأداء المالي المتوقع. بالاضافة إلى الأوضاع الاقتصادية والديموغرافية المواتية السائدة في المنطقة.
وقالت إن «العربية» تتمتع بمزايا عدة أبرزها أنها أول شركة تدخل سوق الطيران الاقتصادي في المنطقة. ولديها اسم شهرة قوي بين العملاء. وتستخدم اسطولاً حديثاً ومعدل تشغيل عال لطائراتها كما أن العوائد من الاكتتاب سوف تدعم إمكانية زيادة اسطولها بسهولة.

عوائد مرتفعة

وأضافت أنه من المتوقع ان تسجل عوائد الشركة ارتفاعاً ملحوظاً لهذا العام لتصل إلى 1.03 مليار درهم مقارنة بـ 749 مليون درهم في عام 2006 أي بمعدل زيادة قدرها% 37. وتوقع التقرير أيضاً ان يتضاعف صافي ربح العربية للطيران في عام 2007 ليصل إلى 226 مليون درهم. مقارنة بما سجلته الشركة من صافي أرباح للعام المالي المنصرم البالغ 101 مليون درهم.
وقامت «العربية للطيران» بتعيين «شعاع كابيتال» مديراً ومستشاراً مالياً لعملية الاكتتاب ومديراً لعمليات السجل. بينما عينت بنك أبوظبي الوطني كبنك الاكتتاب الرئيسي. كذلك سيتمكن المستثمرون من الاكتتاب في البنوك التي تم تعيينها لاستقبال المكتتبين في الإمارات ودول الخليج.
وتعتزم «العربية للطيران» استخدام عائدات هذا الاكتتاب بالإضافة إلى التمويل المصرفي في سبيل توسيع حجم اسطولها الحالي المؤلف من تسع طائرات ليصل الى 34 طائرة بحلول عام 2016، كما تسعى الشركة أيضاً إلى توسيع نطاق عملياتها والاستثمار في البنية التحتية المرتبطة بتوسيع حجم الاسطول الحالي.

تاريخ النشر: الجمعة 23/3/2007
الوطن
 

me2withU

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2006
المشاركات
508
الإقامة
مبارك الكبير
تنصحون بالاكتتاب والبيع اول ايام الادراج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

lv_paris

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2006
المشاركات
10
لا تتحسف على البيزات

:(( اكتتب في مبالغ صغيرة عشان لا تتحسف بعدين
 

ALHAIRAT

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2007
المشاركات
297
اكتتاب «العربية للطيران» ينتظر «الهوامير»
شهد اكتتاب «العربية للطيران» اقبالاً جيداً من قبل المستثمرين، شركات وأفراداً، وبخاصة في الأيام الأولى للاكتتاب.
وفرضت حمى المنافسة على بنوك الاكتتاب الاماراتية الـ 12 الالتزام بالرسوم المحددة للاكتتاب وعدم التمادي فيها مثلما حدث عند اكتتاب شركة «دانة غاز» حينما رفعت بعض البنوك أسعار شيك الاكتتاب إلى 25 ضعف سعره الأصلي. كما فرضت حمى المنافسة تقديم عروض تمويلية مغرية من قبل البنوك للعملاء تتضمن الاستعداد للاكتتاب بمبالغ تصل إلى 10 و20 ضعف المبلغ الذي يضعه المستثمر في حساباتهم لتقديم طلبات الاكتتاب.
وأوضحت أن البنوك تعرض على عملائها تمويل الاكتتاب لهم مقابل نسبة فائدة تتراوح بين%0.5 و%35 من إجمالي قيمة طلب الاكتتاب المقدم شاملاً التحويل.
ونقلت الخليج الاماراتية بحسب مصادر أن يشهد اليوم الأخير للاكتتاب إقبالاً متزايداً من قبل كبار المستثمرين «الهوامير» الذين يكتتبون بمبالغ تتجاوز 200 و300 مليون درهم وذلك ليتفادوا أسعار الفائدة على هذه المبالغ الممول معظمها من قبل البنوك طيلة فترة الاكتتاب.
وفي سياق متصل أكد سليمان المزروعي المدير الرئيسي لشؤون مجموعة بنك الإمارات أن فروع بنك الإمارات الدولي شهدت إقبالاً متزايداً في مختلف إمارات الدولة في توزيع واستقبال طلبات الاكتتاب على «العربية للطيران» مؤكداً حرص بنك الإمارات على توفير كل طلبات الاكتتاب وكذلك الرد على استفسارات المستثمرين.


تاريخ النشر: الاحد 25/3/2007
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
شعاع تصدر تقريرا عن العربية للطيران يلقي نظرة شاملة على الشركة وتوقعات ادائها المستقبلي

أصدرت شعاع كابيتال تقريرا في 12 مارس عن شركة العربية للطيران، أول شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، والتي حصلت على الموافقة بالتحول الى مساهمة عامة وطرح 55% من أسهمها للاكتتاب العام في 18 مارس الجاري.

ويتعرض التقرير لتاريخ الشركة وخططها المستقبلية وكيفية استعمال الأموال التي ستجنيها من طرح زيادة رأس المال للاكتتاب، وكذلك للتوقعات المستقبلية للشركة من حيث الإيرادات والأرباح.

والجدول التالي يوضح توقعات شعاع لنتائج الشركة لعام 2007 والأعوام القادمة:
 

الملفات المرفقه:

  • 3.jpg
    3.jpg
    الحجم: 18.4 KB   المشاهدات: 252

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
الصفحة الرئيسية
الأسواق المالية السعودية دبي أبوظبي الكويت الدوحة مسقط البحرين النتائج المالية السنوية ابحاث وتوصيات الإكتتابات الأولية والثانوية المفكرة شركاتي


مدير مجموعة الاستثمار المصرفي في شعاع كابيتال: نتوقع إقبالا قياسيا على الاكتتاب بأسهم «العربية للطيران»

الشرق الاوسط 25/03/2007

توقع مدير مجموعة الاستثمار المصرفي في شعاع كابيتال، أن يكون الإقبال على الاكتتاب بأسهم العربية للطيران سيكون كبيرا نظرا لما تتمتع به الشركة من عدة ميزات تنافسية: أهمها، الريادة كونها كانت أول شركة تدخل سوق الطيران الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، وكما تتمتع بشهرة واسعة بين العملاء.

وقال مكرم القبيسي «قمنا باختيار بنوك الاكتتاب بكل عناية ودقة، فهناك 12 بنك اكتتاب في دولة الإمارات، وثلاثة بنوك اكتتاب في كل من البحرين وقطر وعمان»، مشددا على انه علينا التأكد من قدرات البنوك على امتصاص الزخم المتوقع لعملية الاكتتاب. وأوضح القبيسي انه من الأمور الرئيسية التي تأكدنا منها، هي ضرورة ان تقوم المصارف بإرجاع المبالغ الفائصة بأسرع وقت ممكن، وتشترط اتفاقيات التكليف الموقعة مع بنوك الاكتتاب استرداد الأموال الفائضة خلال 14 يوميا.

وبين أن موعد إخطار المكتتبين بالتخصيص ورد الأموال الفائضة سيكون في 11 ابريل (نيسان) بالنسبة لبنوك دولة الإمارات، و14 أبريل بالنسبة الى البنوك العاملة في منطقة الخليج العربي.

وأضاف القبيسي، ان السوق السعودي هو من أكبر أسواق المنطقة، ونحن لدينا قاعدة عملاء كبيرة في المملكة. كما سنبدأ بعمليات مباشرة في المملكة في الفترة القليلة القادمة. لقد ابرمنا العديد من الصفقات الناجدة مع مستثمرين من المملكة، ولدينا قائمة عملاء تعتبر من نخبة المستثمرين، كأفراد ومؤسسات مشتركة ومساهمة في منتجات وخدمات شعاع المختلفة. وبالتأكيد سيكون للمستثمر السعودي، دور رئيسي ومحوري في انجاح عملية الاكتتاب، التي بدأت في 18 مارس (اذار). والى نص الحوار:

* إصدار العربية للطيران هو أكبر طرح عام شهدته الإمارات حتى اليوم. ما توقعاتكم لإقبال المستثمرين عليه؟

ـ نحن نقدر أن الإقبال على الاكتتاب بأسهم العربية للطيران، سيكون عالياً جداً فهي شركة تتمتع بعدة ميزات تنافسية: أهمها، أن الشركة تتمتع بميزة الريادة كونها كانت أول شركة تدخل سوق الطيران الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، وكما تتمتع بشهرة واسعة بين العملاء.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تقوم بتشغيل أسطول حديث من الطائرات بمعدل تشغيل عال، وستساهم العوائد من الاكتتاب بتدعيم إمكانية زيادة هذا الأسطول بسهولة. بالإضافة إلى ذلك تعد عمليات التشغيل منخفضة التكاليف، والتي إذا ما اقترنت بالأوضاع الاقتصادية الجيدة السائدة سواءً داخل دولة الإمارات أو في منطقة الخليج بشكل عام سيكون لها تأثير إيجابي على أدائها المالي خلال السنوات القادمة.

وانطلاقاً من ذلك، وبالنظر إلى التقييمات الأساسية والإدارة المميزة والتوقعات المالية المستقبلية للشركة، نحن واثقون أن المستثمرين سيجودون في الاستثمار في أسهم العربية للطيران فرصة فريدة من نوعها.

* وهل في اعتقادكم سيكون لأداء الأسواق المالية أي تأثير على معدلات الاشتراك والتغطية بشكل عام؟

ـ كانت شعاع كابيتال قد توقعت في تقريرها عن أسواق المال الإقليمية لعام 2007 أن تشهد بورصات المنطقة تحسناً في أدائها مدعومة بإيجابيات التقييمات النسبية والمطلقة، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية الجيدة والتي تأتي لتدعم الأداء المتوقع للشركات المدرجة.

وإذا ما نظرنا إلى القيمة والأرباح التي حققها المكتتبون في اصدارات الاسهم للشركات المدرجة في الاسواق اليوم، فإنه حتى مع انخفاض 50% من قيم الاسهم خلال العام الماضي عن مستويات عام 2005، فإن المكتتبين في تلك الأسهم منذ بداية انطلاقتها حققوا ارباح كبيرة جدا. وشعاع كابيتال تختار الشركات بدقة وعناية، وبالتالي لا تطرح سوى المناسب لها وللمستثمرين، وبالنظر الى اصدارات ارامكيس او ارابتيك أو الخليج للملاحة على سبيل المثال، وأدائها بعد الإدراج فإننا نجد مثالا حيا على الفرص النوعية التي نقدمها الى المستثمرين.

* ما توقعاتكم بالنسبة للأداء المالي للعربية للطيران؟

ـ إذا ما نظرنا إلى أداء الشركة منذ تاريخ إنشائها حتى اليوم نرى أن عوائد الشركة وأرباحها في تصاعد مستمر، وحسب تقرير قامت شعاع كابيتال بنشره مؤخرا حول العربية للطيران من المتوقع أن تسجل عوائد الشركة ارتفاعاً ملحوظاً لهذا العام لتصل إلى 1.03 مليار درهم مقارنة بـ749 مليون درهم في عام 2006، أي بمعدل زيادة وقدرها 37%. وتَوقع التقرير أيضاً أن يتضاعف صافي ربح العربية للطيران في عام 2007، ليصل إلى 226 مليون درهم، مقارنة بما سجلته الشركة من صافي أرباح للعام المالي المنصرم البالغ 101 مليون درهم.

* ما هو تقيمكم لموقع العربية للطيران في سوق الطيران الاقتصادي، ووضع هذا القطاع بشكل عام؟

ـ إن العربية للطيران تتمتع بموقع ريادي في قطاع الطيران الاقتصادي، فهي الشركة الأولى التي أدخلت إلى المنطقة هذه الخدمة في سوق نسبة النفاذ إليه ضئيلة جداً وشبه معدومة. بالإضافة إلى ذلك، شهدت السنوات الأخيرة زيادة في الطلب على وسائل النقل الجوي والتي هي مرشحة للزيادة، وذلك بسبب الزيادة السكانية وسياسات الانفتاح والإصلاح الاقتصادي والتطوير في البنية التحتية. كل هذه العوامل ستلعب دوراً مساعداً في ترسيخ موقع العربية للطيران وستنعكس بشكل إيجابي على الشركة مستقبلا.

* هل تتخوفون من تأثير تقلبات اسعار الطاقة على قدرات شركة العربية في التوسع وتحقيق ارباح، ضمن مستويات مقبولة للمستثمرين؟

ـ ان لأسعار النفط تأثيرا متوسطا على أداء أسواق المال، فمع مرور الوقت، بات الارتباط اقل نتيجة ظروف المنطقة وخصوصيتها. لكن وبطبيعة الحال فإن أسعار النفط وما رافقها من ضخ وتوفر سيولة في اقتصاديات الخليج خلال السنوات الماضية، كان له دور كبير في توفير السيولة والإنفاق في قطاع الاسهم وغيرها.

واعتقد أن مستويات أسعار النفط في المستوى المريح نوعاً ما بالنسبة إلينا كاقتصاديات خليجية، إذ أن كل الدلائل تشير إلى استبعاد انخفاض كبير قد تشهده أسعار النفط. وان التذبذب في أسعار النفط وتأثيره على النشاط الاقتصادي بات يتسم بحدة أقل عما كان عليه في الوقت السابق. ربما، ومن هنا، لن يكون له تأثيرات كبيرة ومباشرة على قدرات شركة طيران العربية من التوسع وتحقيق ارباح ضمن مستويات مقبولة للمستثمرين.

فحاليا تنفق العربية للطيران 38% من إجمالي مصروفات التشغيل على الوقود، وأي انخفاض في سعر الطاقة، فنسلاحظ انخفاض بالانفاق، وبالتالي ارتفاع في هوامش الربح. للشركة أيضاً عقود إحاطة واستطاعت الشركة زيادة متوسط سعر التذاكر وهوامش الأرباح خلال العامين الماضيين حيث بلغت أسعار النفط في أعلى مستوياتها.

* كيف ستتغلبون على موضوع ارجاع الفائض المالي من الاكتتاب، والمشاكل والتأخير التي حصلت في عدد من الاصدارات السابقة؟ وما هي الفترة التي ستقومون بإرجاع الفائض خلالها ان حصل؟

ـ لقد قمنا باختيار بنوك الاكتتاب بكل عناية ودقة، فهناك 12 بنك اكتتاب في دولة الإمارات وثلاثة بنوك اكتتاب في كل من البحرين وقطر وعمان. حيث علينا التأكد من قدرات البنوك على امتصاص الزخم المتوقع لعملية الاكتتاب. ومن الأمور الرئيسية التي تأكدنا منها، هي ضرورة ان تقوم المصارف بارجاع المبالغ الفائصة باسرع وقت ممكن، وتشترط اتفاقيات التكليف الموقعة مع بنوك الاكتتاب استرداد الأموال الفائضة خلال 14 يوميا.

وسيكون موعد إخطار المكتتبين بالتخصيص ورد الأموال الفائضة في 11 ابريل (نيسان) بالنسبة لبنوك دولة الإمارات، و14 أبريل بالنسبة الى البنوك العاملة في منطقة الخليج العربي.

* شعاع كابيتال شركة كبيرة، هل تبحثون عن القيام بعمليات ادارة اكتتاب خارج منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خاصة؟

ـ أسواقنا الرئيسية هي أسواق مجلس التعاون الخليجي ونحن نقدم خدمة الصيرفة الاستثمارية وإدارة الاكتتابات بشكل عام فقط، في الدول التي نحن مرخصون من قبلها للقيام بمثل هذا النشاط.

أما بالنسبة للاستراتيجية شعاع كابيتال بشكل عام، والتي شرعت بتطبيقها فهي تتمحور حول توفير كامل الخدمات المالية المقدمة من قبل الشركة في دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك إقليمياً مستندين إلى سجل الشركة الحافل وقاعدة عملائها الكبيرة والخدمات المقدمة من قبلها. وقد بدأنا بتطبيق هذه الاستراتيجية بداية السنة المالية 2006 وقمنا بالفعل بإكمال عدة صفقات في هذا الاتجاه.

نحن نسعى لأن نبني شركة إقليمية متكاملة تعمل في كافة أسواق المنطقة الرئيسية، من خلال شركات تابعة ومكاتب موجودة على الأرض تؤمن حصول عملائنا ومستثمرينا على كافة الخدمات التي نوفرها لهم اليوم في مجال إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية والتوسط في أسواق رأس المال، مستندين في ذلك إلى معرفتنا العميقة بأسواق المنطقة لنواكب الطلب المتزايد على خداماتنا.

* كيف تنظرون الى المستثمر السعودي وموقعه في هذه العملية؟ وما هي النسبة المتوقعة والاقبال الذي تضعونه في حساباتكم؟

ـ السوق السعودي هو من أكبر اسواق المنطقة، ونحن لدينا قاعدة عملاء كبيرة في المملكة. كما سنبدأ بعمليات مباشرة في المملكة في الفترة القليلة القادمة. لقد ابرمنا العديد من الصفقات الناجحة مع مستثمرين من المملكة، ولدينا قائمة عملاء تعتبر من نخبة المستثمرين، كأفراد ومؤسسات مشتركة ومساهمة في منتجات وخدمات شعاع المختلفة. وبالتأكيد سيكون للمستثمر السعودي دور رئيسي ومحوري في انجاح
 

ALHAIRAT

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2007
المشاركات
297
'شعاع': إقبال قوي على الاكتتاب بـ 'العربية للطيران'


26/03/2007 اعلنت شعاع كابيتال، مدير الاكتتاب وعمليات السجل للطرح الاولي للاسهم العربية للطيران، ان المعطيات الاولية الواردة عن معدلات الاكتتاب تدل على اقبال قوي ومتصاعد لدى المستثمرين على اسهم شركة الطيران الاقتصادية.
ولفتت الى ان عملية الاكتتاب بأسهم العربية للطيران كانت قد بدأت في 18 مارس الجاري على ان يتم اغلاق باب الاكتتاب غدا الثلاثاء. وقد قامت العربية للطيران بطرح 55% من رأسمالها للاكتتاب العام، اي ما يعادل 700.000. 2.566 سهم بقيمة اسمية درهم واحد للسهم الواحد بالاضافة الى فلسين كمصاريف اصدار.
 
أعلى