أسعار النفط ترتفع ثلاثة بالمئة بسبب التوترات مع ايران

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة (واحد من الناس), بتاريخ ‏30 مارس 2007.

  1. (واحد من الناس)

    (واحد من الناس) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,138
    عدد الإعجابات:
    0
    نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط ثلاثة في المئة يوم الخميس مع تصاعد المخاوف بشأن الامدادات بسبب أزمة البحارة ومشاة البحرية البريطانيين الذين تحتجزهم ايران وتحركات البحرية الامريكية في الخليج.

    وأغلق الخام الامريكي مرتفعا 1.95 دولار عند 66.03 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى اغلاق منذ الثامن من سبتمبر ايلول ليصل بمكاسبه منذ 20 مارس اذار الى عشرة بالمئة. واستقر مزيج برنت في لندن على ارتفاع بلغ 2.1 دولار مسجلا 67.88 دولار للبرميل.

    وعلقت ايران رابع أكبر مصدر للنفط في العالم عرضا للافراج عن البحارة الوحيدة ضمن 15 من البحارة ومشاة البحرية البريطانيين الذين تحتجزهم.

    واحتجزت ايران البحارة ومشاة البحرية يوم الجمعة وتتهمهم بدخول مياهها الاقليمية وهو ما تنفيه بريطانيا. ووقع الحادث قبيل فرض الامم المتحدة عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها النووي.

    وقالت اماندا كيرزيندويرفير المحللة بمؤسسة ساميت انيرجي في لويسفيل "التوترات الكثيرة المرتبطة بايران تؤدي حتما لارتفاع الاسعار."

    وتجري الولايات المتحدة تدريبات بحرية في الخليج وأرسلت حاملة طائرات أخرى للمنطقة لتحل محل واحدة من اثنين هناك بالفعل.

    وظلت حالة من التوتر تسيطر على الاسواق بسبب المخاوف من التوقف المحتمل لصادرات ايران النفطية البالغة نحو 2.2 مليون برميل يوميا.

    وارتفعت أسعار النفط لفترة وجيزة فوق مستوى 68 دولارا في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بسبب شائعات عن اشتباك بين قوات أمريكية وبريطانية وبين ايران. ونفت لندن وواشنطن حدوث أي مواجهات.

    وقال اوليفر جاكوب المحلل لدى بتروماتريكس في سويسرا "حالة التوتر الراهنة بين الولايات المتحدة وايران تثير احتمال وقوع أحداث أخرى ومناورات استراتيجية حتى موعد مراجعة عقوبات الامم المتحدة خلال 60 يوما."

    وقالت كيرزيندويرفير ان تراجع المخزون الامريكي من البنزين خلال الشهرين الماضيين ساهم أيضا في ارتفاع الاسعار.

    وقال الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) يوم الاربعاء انه لا توجد ضرورة لزيادة انتاج المنظمة لان الارتفاع في الاسعار ناتج عن توترات سياسية وليس بسبب نقص في المعروض.

    وانحسرت المخاوف بشأن تأثيرات اقتصادية على أسعار النفط مثل قوة الاقتصاد الامريكي وسط التوترات بشأن ايران.

    وبدأ اضراب للعمال في مرفأ فو لافيرا النفطي الفرنسي على ساحل البحر المتوسط والذي دخل أسبوعه الثالث يؤثر على انتاج المصافي كما اثار مخاوف بشأن قدرة أوروبا على تصدير الوقود للسوق الامريكية.

    واجتمع المضربون مع مسؤولين من الميناء ومن شركة جاز دو فرانس في محاولة لايجاد مخرج لانهاء الاضراب.

    وقالت شركات ان بعض المصافي قد تبدأ في اغلاق أبوابها في موعد قريب قد يكون غدا الجمعة اذا لم يحل الموقف. وميناء فو لافيرا هو ثالث أكبر مرفأ للنفط في العالم.

    رويترز

    http://ara.today.reuters.com/news/n...637Z_01_TAH972897_RTRIDST_0_OEGBS-OIL-MT6.XML
     
  2. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,113
    عدد الإعجابات:
    535
    والله اذا نزل النفط سوو لهم سالفه مع ايران عشان يرتفع البرميل وهذى حالة البرميل :)
    والله يكون بعون كل برميل :)