الموروث الشعبي ( الجزء الاول )

ابوعايض

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2006
المشاركات
1,740
الإقامة
الكويت
(يا خال أبوي حـك ظهري )
يضرب كمثل لبعد القرابة .
(انت ابوها وسمها)
يعني الاختيار متروك لك في هالامر .
(طقينا من القوم طحنا بالسرية )
يعني أبعدنا من كايد طحنا بأمر أكود منه .
(كلاً عليه من زمانه واكف)يعني كل واحد فيه همه .
(إما حبـا وإلا بــرك )يعني ما يعرف الوسط إما يعطي الشي كله وإلا منعه كله .
(يوم خطبت عيـّـا ابوها )
يعني يوم جاءه الـرزق كبحــه ( رفضه) .
( الرمح على أول ركزه)
يعني الشي على أول مره.
(حنا اعيال اقريه كلاً يعرف أخيه )
يعني كل واحد يعرف طريقة الثاني .
(لاحبتك عيني ما ضامك الدهر )
يعني لاصرت غالي ابشر بسعدك .
(قال انفخ ياشريم قال مامن برطم)يعني مثل اللي يبونه يسوي شي وهو مافي يده حيله .
(يامن شرى له من حلاله عله )يعني مثل اللي يختار له أمر بنفسه ويطلع اختياره خطأ .
(ما يحك جلدك كود اضفرك )
أي لا ينفعك إلا القريب منك .
(سبوق ينثر الغبوق )
يعني يسوي عمله بسرعة وماياخذ اشوي إلا يخرب الدنيا .
(يا راعي الحلال الموّدع أما ابّتع وألا ارّتع)أي يا صاحب الحلال الذي تم إيداعه مع الغير
إما أن ترعى حلالك بنفسك وتحتمل تعبه وإما أن تبتاعه وترتاح منه وتريح الغير من تحمل مشاق وتعب حلالك .
(من لايعدك ربح لاتعده راس مال)يعني اللي ما يشوفك شي لاتشوفه ولاشي .
(كلاً على همه سرى وأنا على همي سريت)
يعني الناس تختلف في همومها .
(ولد بطني يعرف رطني )
يعني اللي قريب مني يعرف كلامي وطبعي .
(رزق الهبل على المجانين)
يعني إذا واحد طلب أمر خيالي والثاني طاوعه .
(الذيب ما يهرول عبث)
يضرب للشخص الذي يقدم خدمات من أجل الحصول على هدف خاص أو شيء في نفسه يريد تحقيقه في النهاية .
(العين ما تعلى على الحاجب)يضرب لتقدير الطرف الآخر والرفع من مستواه .
(ما طاح مير انبطح)
يضرب كمثل للسقوط في وضع حرج أو الوقوع في خطأ ما .
(خلك بعشك ولا أحد ينشك )أي من كفى الناس شره اتقى شرهم .
(النار ما تحرق إلا رجل واطيها)
يضرب كمثل لمن يتعمد الوقوع في الأخطاء والمشاكل فتحرقه نارها .
(عيال اقريه وكلن يعرفا اخيه)يضرب كمثل للدلالة على معرفة كلا الطرفين للآخر .
(ياما تحت السواهي دواهي)
يضرب للمتمسكن الذي يظهر على شكل مغاير لحقيقته .
(الكلمة اللي تستحي منها بدّها )
يضرب مثل للمكاشفة والمصارحة التي من شأنها تصفية النفوس وكشف ما تخفيه الضمائر .
(الشيفه شيفه والمعاني ضعيفه )
يضرب كمثل لمن يكون كلامه ضعيفا ولا يثمن ما يخرج من لسانه .
(ضربني وبكى وسبقني وشكى)يضرب كمثل لمن يعتدي على الآخرين ثم يدعي أنه المظلوم .
(البعير ما يشوف عوجة ارقبته )
يضرب كمثل للشخص الذي يعيب الآخرين ولا يرى عيوبه .
(نصف الحرب دهوله)
كناية عن كثرة الحجج والإشاعات التي تسبق أي حدث .
(ركب هليّل لا يبات ولا يقيّل)يضرب كمثل للشخص الذي لا يستريح من كثرة الحركة والتنقل .
(امدحه واخذ عباته)كناية عن الشخص الذي يتباهى بكثرة المديح .
(خبزٍ خبزتيه يا الرفله اكليه )يضرب كمثل لمن يرتب لشيء ما ثم يفشل في تنفيذه .
(يوم جت ترزق عيّا ابوها )كناية عن عدم التوفيق في الحصول على شيئا ما .
(في رأسه حبٍ ما طحن)يضرب كمثل للشخص الذي لا يرى الناس شيئا ولا يحسب لهم حساب .
(من طول الغيبات جاب الغنايم )
يضرب كمثل لاستقبال القادم بعد غيبة .
(صايد يا أبا الفوايد)يضرب كمثل عند استقبال الشخص الذي ذهب لتحقيق أمرا ما ثم عاد .
(سبع وألا ضبع)
يضرب هذا المثل كاستفسار لاستقبال العائد الذي ذهب لتحقيق أمرا ما .
(ما بعد العود قعود )
يضرب هذا المثل كاستئذان عند مغادرة المجلس بعد أن يساق الطيب (العود) على الحاضرين .
(ما تعرف قديري لين تجرب غيري )
يضرب هذا المثل للتأكيد على أن الشخص لا يعرف قيمة صاحبه إلا بعد أن يجرب غيره ويرى الفرق .
(حاميها حراميها)
يضرب كمثل لمن يؤتمن على شيء ويقوم بسرقته .
(جا بيكحلها عماها )يضرب كمثل لمن أراد تصليح شيئا ما فزاده خرابا أو من أراد الاعتذار عن خطأ ما ثم زاده خطأ .
(زاد الطين بله)يضرب كمثل لمن أراد تصليح شيئا ما فزاده خرابا أو من أراد الاعتذار عن خطأ ما ثم زاده خطأ .
(كثر الطق يفك اللحام )
كناية عن أن كثرة الإلحاح أو كثرة التردد لابد وأن تؤتي ثمارها في حلحلة العقد .
(يا غريب كن أديب)
يضرب كمثل للشخص الذي غريبا عن المكان فلابد وأن يكون أديبا ويحترم أهله .
(اللي في القدر يطلعه الملاس)كناية عن أن الذي في القلب لابد وأن يخرج على اللسان .
(وش لك بالداب وشجرته)يضرب كمثل للابتعاد عن المشاكل وأسبابها .
(مقابل الجيش ولا مقابل العيش)
يضرب كمثل للاستعجال في تقديم الطعام وعدم انتظار المتأخرين .
(عنز بدو وطاحت في مريس)
كناية عن من يقع في شيء مغري وهو لا يعرفه وغير متعود عليه .
(انطح الصياح بالصياح تسلم )
يضرب كمثل لمقارعة الحجة بالحجة للنجاة .
(النيه مطيه )يعني ينقال للي يجيه خير وهو نيته زينه .
(عيال اقريه وكل يعرف أخيه )يطلق على المجموعه المتعارفه , والتي لايجوز أن يخبون على بعض أو يرون مالم يحدث 0
( على هامان يا فرعون )
يطلق على من يعرف ما يضمره الآخر على صديقه أو المتعامل معه 0
(لو كل نجار نجر مابقى في الوادي شجر )لوكل إنسان عمل عمل فأجاده لم تبقى هناك مهنه ما قام بها الناس ولكن العمل تخصص 0
(العين بصيره واليد قصيره )العين ترى الانحراف والخطأ لكن اليد لا تستطيع التغيير لعدم المقدره على ذلك 0
(ما يحك جلدك إلا ظفرك ) لا ينفعك سوى مقدرتك وكفاءتك وقت الحاجه , وهذا ما يجب على الإنسان إدراكه والعمل به 0
(اللي بيته من قزاز ما يحذف الناس بالحصى )
يجب أن تحسب حساب الآخرين , فأنت إنسان معرض للخطأ مثل الغير ولا يجوز أن تنتقد الآخرين وأنت تمارس ما يقومون به 0
(ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع )مهما كسب الإنسان ومهما صال وجال لابد أن يعود ويقع وتزول عنه تلك القوه والجبروة والتعالي 0
(يامن شرى له من حلاله علــه )يعني مثل اللي يختار له أمر بنفسه ويطلع اختياره خطأ .
( يا الله حظ الآخرة )لأن الدنيا ابتنتهي لازم والبقاء والدوام في الآخرة الله يجمعنا في جناته .
( يا الله زد وبارك) يقال عند نزول المطر ، دعاء بأن يزيد الله المطر ويتبعه البركة .
( ياخذ الحاج والداج )المكان الواسع . ياخذ الناس كلهم .
( ياخذ الطاق مطبوق )
يزيد في سعر السلعة .. فأسعاره غاليه تصل إلى الضعف .
( لاحجت البقر على قرونها ) يعني أن الأمر مستحيل .
(حلال عمك ما يهمك )يعني الشي لاصار ما هو لك ما راح يهمك .
(من مدك ما احقرك )يعني من عطاك شي اعرف انه حاشمك حتى لو مدته قليله .
(الوصايا ما ترد البل) يعني لا وصيتك لا توصي انت من بعدي قم بالحاجة ونفذها
وإلا راحت البل علينا .
 

ألم وعشناه

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2006
المشاركات
300
يعطيك العافيه تراث عريق
 
أعلى