بيان..البورصة الكويتية الوحيدة خليجيا التي تحقق ربحا مؤثرا في الربع الاول من2007

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة jemee, بتاريخ ‏10 ابريل 2007.

  1. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    بيان..البورصة الكويتية الوحيدة خليجيا التي تحقق ربحا مؤثرا في الربع الاول من2007

    الشؤون الإقتصادية 10/04/2007 06:59:00 م



    بيان..البورصة الكويتية الوحيدة خليجيا التي تحقق ربحا مؤثرا في الربع الاول من2007 الكويت 10 4 (كونا)-- قالت شركة بيان للاستثمار اليوم ان الربع الأول من العام الحالي شهد تغيرات واضحة على صعيد نتائج أسواق المال الخليجية مقارنة بنتائج العام الماضي كان أبرزها تسجيل البورصة الكويتية عودة قوية لتصبح السوق الوحيدة التي حققت ربحا ذو مغزى عن الثلاث أشهر المنقضية.
    واضاف تقرير الشركة الربع سنوي حول اداء اسواق المال الخليجية ان سوق مسقط للأوراق المالية احتلت المرتبة الثانية بعد سوق الكويت كونها أقل الأسواق الخليجية المتراجعة تكبدا للخسائر في الربع الأول من 2007.
    وتابع ان سوق مسقط استطاعت أن تواصل نموها ليرتفع المؤشر الرئيسي في يناير بنسبة 38ر3 في المئة ثم أتبعه بنسبة نمو متواضعة في فبراير حيث ارتفع المؤشر بنسبة 05ر0 في المئة لكن التراجع الذي أصاب السوق في مارس كان كفيلا بمحو انجازات الشهرين السابقين.
    واشار التقرير الى ان باقي الأسواق الخليجية قد سجلت خسائر متفاوتة في الربع الأول من العام 2007 فقد قدم السوق السعودي أداء مؤثرا خاصة في مارس وتمكن من تحسين ترتيبه بين الأسواق الخليجية فأصبح ثالث الأسواق الأقل خسارة بعد سوقي مسقط والبحرين بعد أن كان متصدرا للأسواق الخاسرة بنهاية 2006.
    كما شهدت ذات الفترة محاولات لأسواق المال الاماراتية بتغيير اتجاهها الهابط لكنها لم تتمكن من التحول الى تحقيق المكاسب.(النهاية) ط م س / ج خ كونا101859 جمت ابر 07
     
  2. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    اللجنة المالية البرلمانية..اجتماع خاص لبحث تقرير ديوان المحاسبة بشأن البورصة

    الشؤون الإقتصادية 10/04/2007 04:42:00 م



    اللجنة المالية البرلمانية..اجتماع خاص لبحث تقرير ديوان المحاسبة بشأن البورصة الكويت - 10 - 4 (كونا) -- قررت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اليوم عقد اجتماع خاص لها لبحث ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الامة له بتدقيق ومراجعة أعمال سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة).
    وقال رئيس اللجنة المالية النائب أحمد باقر في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة ستستمع في الاجتماع المذكور الى اراء النواب لاعداد تقرير نهائي عن تقرير ديوان المحاسبة تمهيدا لاحالته على مجلس الامة.
    واشار الديوان في تقريره الذي زود به اللجنة بشان تكليف الديوان بتدقيق ومراجعة أعمال البورصة وحصلت (كونا) على نسخة منه الى ان هناك قصور تنظيمي وقانوني للعديد من أعمال السوق وعدم الالتزام بالاستراتيجية المعتمدة من لجنة السوق والتأخر في تنفيذها.
    واضاف تقرير الديوان ان مساهمة السوق في الشركة الكويتية للمقاصة لا تتفق وأهداف السوق كما أضعفت دوره الرقابي على الشركة وان هناك مبالغ صرفت على اعداد قانون سوق المال دون التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وهي الجهة المختصة التي اعدت مشروع قانون مماثل.
    وبين التقرير ان هناك مخالفة لاتفاقية استغلال مبنى السوق بعدم تسديد المبالغ المستحقة لوزارة المالية (ادارة أملاك الدولة) والتي تمثل نصف الفائض الذي تظهره ميزانية السوق المعتمدة بعد خصم الاحتياطيات التي تقررها اللجنة.
    وذكر التقرير ان هناك عددا من العقود تم ابرامها دون دراسة كافية ومن دون الالتزام بتوصيات اللجان الفنية المختصة وان هناك ضعف في الرقابة على تنفيذها وتراخي في تطبيق احكامها وعدم اتخاذ اجراءات تضمن حقوق السوق اضافة الى تضارب المصالح في بعض العقود التي ابرمت مع شركات تخص بعض المسؤولين فيه.
    من جانب آخر قال باقر ان اللجنة بحثت الامور التي تم التوصل اليها بشأن قانون املاك الدولة مبينا ان اجتماعا لاحقا ستعقده اللجنة مع الحكومة تمهيدا لاقرار القانون.
    وكشف في هذا السياق عن قرار للجنة بتشكيل لجنة فرعية للاستئناس برأي عضو اللجنة الجديد النائب مرزوق الحبيني بناء على طلب الاخير للاطلاع على كل ما يتعلق بقانون املاك الدولة والتعديلات التي طرأت عليه تمهيدا لصياغته بصورته النهائية "وتم تحديد يوم الاحد المقبل موعدا لاجتماع اللجنة الفرعية".
    وذكر باقر ان اللجنة ستخصص اجتماعها يوم السبت المقبل لمناقشة بعض الاقتراحات برغبة اضافة الى مشروع تحديد الاولويات التي كلف المجلس بها وفي مقدمتها مشروع قانون العقود التي تزيد قيمتها على 100 الف دينار
     
  3. jemee

    jemee عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,470
    عدد الإعجابات:
    0
    1

    ارباح البنك التجاري الكويتي في الربع الاول من العام الحالي الكويت - 10 - 4(كونا)-- اعلن البنك التجاري الكويتي عن تحقيقه ارباحا صافية في الربع الاول من العام الحالي بلغت نحو 28 مليون دينار مقارنة بحوالي 4ر23 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المتدب للبنك عبدالمجيد الشطي في بيان صحافي اليوم ان الزيادة في الارباح بلغت نحو 20 في المئة في الوقت الذي بلغت فيه ربحية السهم 3ر23 فلسا مقارنة مع 8ر20 فلسا في العام الماضي.
    واضاف ان العائد على متوسط الموجودات بلغ 8ر3 في المئة بينما ارتفع العائد على حقوق المساهمين الى 51ر28 في المئة وهما من اعلى المعدلات وفق المعايير المحلية والعالمية مضيفا ان موجودات البنك ارتفعت الى 3 مليارات دينار بينما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 1ر425 مليون دينار.
    يذكر ان البنك نجح خلال العام الماضي في تجاوز حاجز المائة مليون دينار بقليل كارباح صافية بزيادة 3ر23 في المئة.
    ويمتلك البنك ثاني اكبر شبكة فروع محلية على مستوى البنوك المحلية باجمالي يصل الى 48 فرعا.(