المركزي' يحرم البنوك من عمولات السداد المبكر للأقساط والقروض

sprite

عضو مميز

17/04/2007 كتب محمد الإتربي:
قال مصدر مصرفي ل 'القبس' ان بنك الكويت المركزي شدد على البنوك الكويتية وشركات الاستثمار والتمويل التي تقدم تمويلا وقروضا استهلاكية ومقسطة، وقف اي عمولات في حالات السداد المبكر للأقساط.
وفي تعميم الى الجميع، اكد المركزي ان تلك التوجيهات تعتبر نافذة، اعتبارا من الاسبوع الحالي، ووقف اي استقطاعات او عمولة مقابل ذلك.
في المقابل قال مصدر انه لا توجد خدمة بلا مقابل، فأي عملية يقدمها البنك للعميل تستهلك جهدا واستهلاكات اخرى، وبالتالي يفترض ان يكن مقابلها عمولة.
وتشير المصادر الى ان المصارف ستراجع تلك المسألة مع المركزي لاسيما ان العمولات تشكل بندا مهما في ايراداتها، وان كل الخدمات مقابلها عمولات. ويضيف المصدر انه بإمكان البنوك الامتناع عن قبول السداد المبكر، خصوصا ان القسط او القرض وفق عقد وبالإمكان الالتزام به.

مضارب عقاري

عضو نشط
حلو الحين نشوف منو الاقوى المركزي و الا اتحاد البنوك

انشاء الله نسمع عن اسقاط الفوائد

17/04/2007 كتب محمد الإتربي:
قال مصدر مصرفي ل 'القبس' ان بنك الكويت المركزي شدد على البنوك الكويتية وشركات الاستثمار والتمويل التي تقدم تمويلا وقروضا استهلاكية ومقسطة، وقف اي عمولات في حالات السداد المبكر للأقساط.
وفي تعميم الى الجميع، اكد المركزي ان تلك التوجيهات تعتبر نافذة، اعتبارا من الاسبوع الحالي، ووقف اي استقطاعات او عمولة مقابل ذلك.
في المقابل قال مصدر انه لا توجد خدمة بلا مقابل، فأي عملية يقدمها البنك للعميل تستهلك جهدا واستهلاكات اخرى، وبالتالي يفترض ان يكن مقابلها عمولة.
وتشير المصادر الى ان المصارف ستراجع تلك المسألة مع المركزي لاسيما ان العمولات تشكل بندا مهما في ايراداتها، وان كل الخدمات مقابلها عمولات. ويضيف المصدر انه بإمكان البنوك الامتناع عن قبول السداد المبكر، خصوصا ان القسط او القرض وفق عقد وبالإمكان الالتزام به.

:eek: :eek: :eek:

البيروتي

عضو نشط
هذا من ضمن بنود الاستجواب اللى يبي يقدمه د. ضيف الله ابو رميه

الحميضي خايف من الاستجواب

fawaz74

عضو نشط
هذا من ضمن بنود الاستجواب اللى يبي يقدمه د. ضيف الله ابو رميه

الحميضي خايف من الاستجواب

السالفه كلها لعب بلعب والضحيه المواطن...محد يبي يواجه الحقيقه واللعبه السياسيه ماشيه....

أبو فلسين

عضو نشط
بنشوف المركزى شنو بيسوى بيطبق ولا يقول بندرس الموضوع ؟

البواردي

عضو نشط
والله البنوك متعاونه مع المركزي ما شاء الله عليهم سمن على عسل
وبعدين ما اضن ان المركزي ياخذ قرار بدون الرجوع الى اكبر البنوك مثل التمويل والوطني والتجاري والخليج و و و و الخ
لازم يرجع لهم بالاول وبعدين يحط القانون اللي يعجبهم

ابو غانم

عضو نشط
ممكن أحد يفهمنا شنو معانة الخبر بالضبط .

انا ماعندي خبرة المعاملات المصرفيه ومافهمت نوع الخبر .

كويت2

موقوف
يعني يا طويل العمر اذا عندك قرض في بنك وتبي اتسدده قبل الفترة المتفق عليها بالعقد ماراح ياخذ منك البنك ولا فلس زيادة على عكس اللي كان مطبق قبل .. كاناو ياخذون رسوم مقابل انك اتكيش قرضك على سبيل المثال انا كان عندي قرض 10 آلاف دينار بالوطني لمن ييت اكيش عندهم حطاو علاي عمولة تكييش ألف وخمسين دينار عشان التكييش ألحين أقدر أكيش قرضي بدون ما أدفع هالرسوم أو عمولة التكييش ... وسلامتك

***بومحمد***

عضو نشط
يعني يا طويل العمر اذا عندك قرض في بنك وتبي اتسدده قبل الفترة المتفق عليها بالعقد ماراح ياخذ منك البنك ولا فلس زيادة على عكس اللي كان مطبق قبل .. كاناو ياخذون رسوم مقابل انك اتكيش قرضك على سبيل المثال انا كان عندي قرض 10 آلاف دينار بالوطني لمن ييت اكيش عندهم حطاو علاي عمولة تكييش ألف وخمسين دينار عشان التكييش ألحين أقدر أكيش قرضي بدون ما أدفع هالرسوم أو عمولة التكييش ... وسلامتك

تسلم على الشرح لأني آنه ماكنت فاهمه عدل.....:)

والله يرزق الجميع

جاد جدا

عضو نشط
البنك المركزي يمنع وقف الاقساط الشهرية
كان البنك الوطني يعطيك خدمه ترتاح من القسط الشهري للقرض لمدة ثلاث اشهر مره كل سنه
البنك المركزي وقف هذي الخدمه على كل البنوك

Ali Baba

عضو نشط
انزين .... عيل لازم تلتزم البنوك بتقسيمة القسط

يعني قبل ثلثين القسط للفايده والثلث للقرض

الحين البنوك تحول القسط كله على الفايده

ما سوينه شي

زياده على الخبر انا سمعت من امس المغرب بان البنك المركزي
سوف يخفض الفائده على القروض من 10.25% الى 4.25% للقروض
لغاية تاريخ 31/12/2005

ممكن توضح كلامك ... وشاكر لك ...

ابو غانم

عضو نشط

أشكرك على التوضيح أخي العزيز .

بس ممكن أحد يفسر لنا شنو الحكمة من القرار هذا وأسبابه

كويت2

موقوف
أشكرك على التوضيح أخي العزيز .

بس ممكن أحد يفسر لنا شنو الحكمة من القرار هذا وأسبابه

والله ما أدري اخوي الكريم بس إعتقادي انه الأمر صار مسألة تخبط بالنسبة لوزير المالية وإدارة البنك المركزي حتن إني سمعت من مدة أنه مبالغ التأمين اللي تدفع مع قيمة القرض راح يتم تحويلها إلى اختيارية على حسب رغبة العميل المقترض وأنه قيمة التأمين لن تتعدى مبلغ رمزي على قيمة القرض ولمن دقيت على 801801 قالولي انه عمرهم ما سمعاو بهالكلام من قبل .. اعتقد مسألة أعضاء مجلس الأمة لمن يلوحون بالاستجواب القادم للحميضي خلاه في حالة تخبط وعدم تركيز .. وقام يطلع تصريحات وهمية تخفف من حدة ووطأة الاستجواب عليه ... والله أعلم

أعلى