الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى

ريفالدو

موقوف
التسجيل
26 أغسطس 2003
المشاركات
698
الكلام العامي الجزائري و صلته باللغة العربية الفصحى

محمد الحاج عيسى الأغواطي


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير خلق الله جميعا سيدنا محمد و على آله و صحبه و من اهتدى بهداهم و استن بسنتهم إلى يوم الدين .أما بعد أضع بين يدي إخواني هذا العمل المتواضع و أهديه لروح الوالد الشيخ أبي بكر الأغواطي رحمة الله عليه الذي رباني على حب هذه اللغة الجميلة منذ نعومة أظافري


1. برشا : كثير و هي لهجة الشرق الجزائري و القطر التونسي و هي على ما يبدو كلمة عربية فصيحة ، فقد جاء في قاموس الفيروزآبادي : مكان أبرش هو مكان مختلف الألوان كثير النبات و الأرض برشاء و سنة برشاء أي كثيرة العشب

2. خبط يخبط معناها يضرب و هي لغة فصيحة عالية

3. يخمم معناها ينظر بإمعان و تفكير

4. خامج : متعفن ، منتن مستعمل في مكانه الصحيح الفصيح

5. قاصح أي صلب و هي فصيحة و لكنها غير جارية على أقلام الكتاب.

6. مادابيا : حبا وكرامة ، ما أحب إلي هذا و أصل العبارة في الظاهر هو ماذا بي ؟ و العوام عندنا يستعملونها للتعبير الترحيب بفكرة أو عمل من الأعمال .

7. هوّد : معناها أهبط و يقول بعض الجزائريين الآخرين حدّر و هذا الأخير أفصح و أحسن من الأول . و أما هوّد فأصلها من التهويد و هو المشي الساكن

8. توا عبارة عربية عالية يستعملها أهل الشرق الجزائري مثل تبسة و عنابة و سوق أهراس و أهل القطر التونسي الشقيق.

9. يكمي السر يكتمه و يصونه و لفظ يكمي لغة فصيحة عالية

10. شاف معناها تطلع ببصره إلى الشيء و هي عربية فصحى لا غبار عليها

11. باش معناها بأي شيء .نرى مثلا بعض العوام يقولون "باش تبغي توصل " أي بأي شيء تريد أن تصل " و هذا الكلام عربي فصيح لا شبهة فيه.

12. بكري و معناها بكرة و مبكرا

13. ترّاس و معناها الرجل الشجاع و من الواضح أن الكلمة اشتقت من التُّرس الذي كان يستعمله الرجال في حروبهم ليتقوا الضربات.

14. والو و تعني هذه العبارة في عاميتنا لا شيء و أصلها من عبارة و لوْ و يظهر أنهم حذفوا كلمة أخرى كانت تستعمل في الأصل معها.

15. ماذابيا و معناها ما أحب إلي هذا ….. و أصل العبارة فيما يبدو "ما ذا بي" و لكن العوام يستعملونها للتعبير عن الترحيب بفكرة أو عمل.

16. كل طير يلغى بلغاه تعبير بدوي فصيح يقال عند الحاجة عن التعبير عن كثرة الأصوات المختلطة.

17. الداحوسة : الداحوس. و هي " قرحة تظهر بين الظفر و اللحم "

18. ديالي : ذا لي ، في ملكي و حوزتي

19. راني : أراني مع حذفهم الهمزة و هذا شائع كثيرا عند العرب و إذا رأينا إلى طبيعة استعمال العبارة نقول أن من الثابت في الأساليب العربية أن الرجل يقول :"أرى أني" أو" أراني" حين يوقن بوقوع أمر أو يدرك وشوك حادث .

20. إنتاعي : متاعي ، ملك خاص بي

21. سرط : ابتلع بنهم و شره و هي لغة فصيحة راقية .

22. الرحبة : البيدر أي المكان الذي تجمع فيه الحبوب . و الرحبة كلمة فصيحة مستعملة في مكانها الصحيح لأن المكان الذي تداس فيه الحبوب يكون عادة رحيبا فسيحا.

23. المنول و هو المنوال حذف منه الألف استخفافا : لفظة عربية فصيحة و قد قال الفيروز بادي " و النول…..خشبة الحائك كالمنول و المنوال "

24. العجاج : الغبار المثار بفعل الرياح و هي كلمة عالية الفصاحة.

25. قعد بمعنى جلس و كلمة القعود أفصح من الجلوس لأن المختار عند أهل الأدب أن يقال للقائم أقعد و للنائم أو الساجد أجلس.

26. نتيج : قرين و نظير و هي فصيحة .فقد قال الزمخشري : غنم فلان نتائج أي في سن واحدة .و قال أيضا " هذا الولد نتيج ولدي ، إذا ولد في شهر أو عام واحد"

27. الطاقة : النافدة ، و الطاقة لغة فصيحة و قد استخدمها بديع الزمان الهمذاني في المقامات حيث قال :" هذه داري ، كم تقدر يا مولاي أنفقت على هذه الطاقة ، أنفقت و الله عليها فوق الطاقة"

28. غدوا : غدا و هي كلمة فصيحة عالية .

29. استنى : انتظر و هي مأخوذة من لفظ "استأنى" أو تأنى و أصل الكلمة صحيح فصيح مع حذف الهمزة .

30. الحاسي : و معناها البئر و لفظ حاسي هو تحريف للفظ "الحسي " الذي هو البئر.

31. العفس : الدوس و الوطء و هو استعمال فصيح لا غبار عليه.( لسان العرب 08/20 عفس)

32. ما عندي زغبة : هو الشعر أو الريش في أول نبته و ظهوره .يستعمل هذا التعبير عند إرادة النفي المطلق. و لفظ الزغب له وجه من الاستعمال صحيح . قال الزمخشري :" ما أعطاني زغبة ، و ما أصبت منه زغابة أي أدنى شيء "( أساس البلاغة للزمخشري : زغب )

33. نخس الدابة : هو استعمال عود صغير يغرز في عنق الدابة لحثها على السرعة و هو لفظ صحيح فصيح.(انظر أساس البلاغة و "وفيات الأعيان "3/13 و القاموس المحيط في نخس.

34. سبهللا : يقصدون به الضياع و هي كلمة عربية فصحى ( الرجوع إلى قاموس الفيروز بادي 3/404 :" و يمشي سبهللا : إذا جاء و ذهب في غير شيء "

35. شين و زين كلاهما عربي فصيح

36. الشكوه و القربة كلاهما صحيح فصيح . الأولى تستعمل لمخض اللبن و الثانية للماء.

37. الذراري : عربية فصيحة و معناها الصغار ، الصبيان و الأولاد

38. أشحن الصبي : إذا بكى إلى أبيه ليعطف عليه .و هي عربية فصيحة عالية.(انظر أساس البلاغة للزمخشري)

39. نتر : يستعمل لمعنى الجذب و قال الزمخشري "نتر الثوب :جذبه في جفوة" و يستعمل لفظ "جبد" لنفس المعنى عوض جبذ و كلاهما عربي فصيح.

40. الهدرة يريدون بها الكلام و أصلها العربي الفصيح الهذر و هو الثرثرة و الكلام الكثير.

41. حذاك : يراد به قدامك و هو عربي فصيح .

42. عيّط عليه : ناداه و لفظ عيط عربية فصيحة و معناها الجلبة و الصياح ( انظر البيان و التبيين ).

43. شعل : أوقد و هي عربية فصحى ، فقد قال الفيروزبادي :" شعل النار : ألهبها كشعّلها و أشعلها " .

44. البنّة : يستعملها العوام استعمالا صحيحا نطقا و معنى و المقصود بها الرائحة الطيبة التي تبقى من أثر طعام لذيذ.( انظر الحيوان 3/142 ).

45. ضربة واحدة : معناها جملة واحدة أو دفعة واحدة . و يقول الأستاذ عبد المالك مرتاض أنه كان يحسبها تعبيرا عاميا حتى وقف عليه في "أمالي المرتضى"حيث قال الشريف الرضي في معرض حديثه عن عصا موسى : " ثم ضارت بصفة الثعبان على تدريج و لم تصر كذلك ضربة واحدة."

46. ورّاك ؟ و أصلها ما وراءك ؟ أي ما لك ؟ غير أن عوامنا يستعملون اللفظة في مواطن الزجر لا في مواطن الاستفسار.

47. حوّس : أي تجول ذهابا و إيابا .و هذا اللفظ فريب من كلمة جاس التي وردت في القرآن الكريم " فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار" (سورة الإسراء آية 5 ) .غير أن طلحة رحمة الله عليه كان يقرؤها : فحاسوا بالحاء .( انظر تفسير الكشاف 2/506)

48. الوذح : ينطقون بها لودح و الوذح هو كل ما تعلق بأصواف الغنم من البعر و نحوه. و هي كلمة عربية فصحى لولا هذا التغيير البسيط في النطق.

49. الليّقة لفظ فصيح صحيح و قد ورد في النصوص القديمة في نفس المعنى (انظر رسائل البلغاء 236 سطر 10)

50. البلّوط : لفظة فصيحة صحيحة في عاميتنا.

51. السميد : فصيحه السميذ بالذال .

52. خاثر : يستعمله العوام لوصف اللبن الغليظ و نفس المعنى نجده في اللغة العربية الفصحى.

53. الفريك : لفظة عربية فصيحة .

54. القصعة : ينطقها عوامنا نطقا صحيحا فصيحا.

55. الجفنة و هي القصعة من أصل عربي فصيح.

56. القرعة : فصيحه القرع

57. اللبأ : و هو أول اللبن الذي يحلب من الماشية عند الولادة و قد ورد في كتاب البخلاء.

58. الفقوس : نوع من البطيخ المستدير و قد ذكره الفيروزابادي بأنه "البطيخ الشامي "( انظر القاموس المحيط و انظر أيضا نصا لابن خلدون في كتاب العبر 7/198 )

59. الكانية و المقصود بها المخبأ الذي كان يتخذ في زاوية من الدار أو في ناحية من الغرفة نفسها في بوادينا .و الكلمة يفترض أن أصلها عربي فصيح من مادة كنن التي تعني الاستتار و اختفاء.

60. الخزز : هو ذكر الأرنب بالعربية الفصحى و العوام عندنا يقولون خزوز و لكن نرى أن مصدره عربي لا غبار عليه مع بعض التحريف في النطق.(انظر لسان العرب)

61. طشش : قيل أن الطش هو أول المطر ثم يأتي الرش .هتان كلمتان نستعملها في كلامنا الدارج و أصلها عربي فصيح صحيح. .(انظر لسان العرب)

62. خش : معناها دخل و أصل اللفظة عربي فصيح.

63. المطمورة : كذلك ينطقونها و هو نطق عربي فصيح . قال الزمخشري : خبا الطعام في المطمورة و المطامير (أساس البلاغة ).

64. مولى : يقصد بها الصاحب و هذا الاستعمال استعمال فصيح صحيح.

65. خصني : أي احتجت إلى الشيء و افتقرت إليه و الخصاصة في العربية هي الفقر و الحاجة كقوله تعالى " و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة "سورة الحشر .آية 9.

66. القصاب : لفظة عربية فصيحة يقصد بها العازف على الناي.

67. البرّاح : يفترض أن أصل اللفظة عربي فصيح مأخوذ من برح الذي يعني ظهر للناس و لم يعد خافيا عن أحد..ذلك بأن البراح يرفع صوته حتى يسمعه الناس من بعيد من أجل أن يذيع اسم الذي أعطاه عطيه.

68. المطرح : النضيدة التي توضع على السرير من أجل النوم و هي كلمة فصيحة مأخوذة من طرح إذا ألقى.

69. الطرحة : تطلق على الرداء الطويل الذي يوضع على ظهر الفرس تحت السرج و هي كلمة فصيحة

( انظر القاموس للفيروزبادي 1/246 )

70. لعكال : يريدون به العكال و هو لفظ عربي فصيح .جاء في القاموس : عكله يعكله و يعكُله : جمعه و الإبل حازها و ساقها و البعير : شد وسع يديه إلى عضده بحبل و هو العكال ككتاب ( انظر القاموس 4/20

71. النو .: ينطق بها سكان الصحراء هكذا و أصلها النوء و هي لفظة عربية فصيحة و معناها المطر. و بعضهم يجعل النوء السقوط و لم يسمع في النوء أنه السقوط إلا في هذا الموضع و كانت العرب تضيف الأمطار و الرياح و الحر و البرد إلى الساقط منها ( لسان العرب )

72. الزقاق : يستعمل للطريق الضيق أو الشارع الصغير و كانت هذه اللفظة معروفة في عصر الجاحظ (انظر البخلاء ص.62)

73. بتية : و معناها البرميل هي من أصل عربي فصيح.

74. زف : معناها أسرع و هي من أصل عربي فصيح .

75. هرد : من المحتمل أن هذا اللفظ من أصل هرط الفصيحة : يقال هرط الرجل في عرض أخيه و هرط عرض أخيه يهرطه هرطا : طعن فيه و مزقه و نقّصه و مثله هرده و هرته و مزقه و هرطمه.( من لسان العرب )

76. جلفة : أصل الكلمة عربي فصيح مع بعض التحريف في النطق : جلف الشيء يجلفه جلفا : قشره و الجلف هو القشر ( من لسان العرب ).

77. شرق : و ينطقون القاف كما ينطق بها أصحاب الخليج العربي و اللفظ له نقس المعنى الموجود في اللغة العربية الفصحى أي الغصة( من لسان العرب )..

78. شلطه : معناها جرحه عمدا و الشلط هو السكين بلغة أهل الحوف ، و قال الأزهاري لا أعرفه و ما أراه عربيا و الله أعلم . ( من لسان العرب ).

79. شمروخ :كلمة يتداولها سكان الصحراء و هي عربية فصحى. ( من لسان العرب ) و هو غصن دقيق رخص أي لين ينبت في أعلى الغصن الغليظ خرج في سنته رخصا

80. شنين : كلمة مستعملة خاصة بالصحراء و الهضاب العليا ناحية الجلفة و بوسعادة و مسيلة . هي كلمة ذو أصل عربي فصيح تعني اللبن يُصبّ عليه الماء. ( من لسان العرب ).

81. هبرة : بضعة من اللحم لا عظم فيها و هي كلمة عربية فصيحة ينطق بها عامتنا النطق الصحيح. ( من لسان العرب ).

82. هدر : تكلم . و هي كلمة عربية الأصل قيل الهذر بالذال المعجمة من الهذْر و هو الكلام الكثير. ( من لسان العرب ).

83. هرف : شبه الهذيان من الإعجاب بالشيء . و الهرْف هو مدح الرجل على غير معرفة. و نجد تقريبا نفس المعنى للفظ بالعربية الدارجة المستعملة في أريافنا( من لسان العرب )..

84. هرقل : يقصد بها مشية الحصان أو البعير و بالعربية الفصحى هو ضرب من المشي فيه اختيال و بطأ. ( من لسان العرب ).

85. ضبّ : حيوان يشبه الورل الذي حرف نطقه بالدارجة الجزائرية و صار ورن( من لسان العرب )..

86. د فر : معناه دفع و له نفس المعنى ونفس النطق بالدارجة الجزائرية. ( من لسان العرب ).

87. اللمّة : جماعة من الناس . نفس المعنى و نفس النطق في اللغة الدارجة الجزائرية.

88. كأب : باللغة الفصحى الكلمة تعني سوء الحال و الانكسار من الحزن.كئب يكأب كأبا و كأبة كنشأة و نشاءة ( لعل هنا مقاربة بين فعل كأب و ما نقوله بالعامية الجزائرية " يا كبو " و معناها يا ويله و يا حسرته و يا حزنه.

89. ختل : تخادع عن غفلة(عن لسان العرب ) نفس المعنى نجده في اللهجة العامية.

90. بطّ : لفظ عربي فصيح سمعته من أهل مدينة الوادي و يعنون به شقّ في حديثهم عن شق البطيخ .

91. بعج : بعج بطنه بالسكين يبعجه بعجا فهو مبعوج و بعيج و بعّجه إذا شقه فزال ما فيه من موضعه . نفس المعنى بالعربية الدارجة الجزائرية.

92. بسر : بكسر الباء بالعربية الدارجة و الأصل العربي الفصيح نجده بضم الباء و المعنى واحد.

93. خنزر : معناها بالعربية الفصحى الغلظة و نفس المعنى موجود بالعربية الدارجة الجزائرية.

94. رزّة : الحديدة التي يدخل فيها القفل و هي كلمة عربية فصيحة.

95. فوطة : هي كلمة عربية فصيحة يقصد بها الثوب القصير غليظ يكون مئزرا.

96. كبل : هي عربية فصحى بعكس ما يعتقد أنها كلمة أجنبية câble و هو القيد الضخم و جمعها كبول و في الحديث : ضحكت من قوم يؤتى بهم إلى الجنة في كبل الحديد ( لسان العرب ).

97. بور : علمت من الأستاذ مرزوقي أن هذه الكلمة أصلها عربي فصيح حيث وجدها في القاموس العربي بنفس المعنى أي الأرض التي تسقى من ماء السماء.

98. دسّ : الشيء في التراب أي أخفاه فيه – مختار الصحاح ج 1 ص 86 –

99. الفرار : بالكسر النظر إلى أسنان الدابة لتعرف قدر سنها و هو مصدر و الكلمة مستعملة بنفس المعنى في لهجتنا العامية الجزائرية

100. الكاغد : القرطاس وهي الصحيفة من أي شيء كانت

101. تكرّع : توضأ للصلاة لانه أمرّ الماء على أكارعه أي أطرافه و كلمة كراع الرجل في لغتنا العامية

102. كشّ : أبدى أسنانه عند التبسم و هي كلمة مستعملة في العامية الجزائرية بالمعنى المعاكس تماما

103. دعس : شدة الوطأ و نفس النطق و المعنى نجده في لغتنا العامية

104. زعق : المعنى العربي الفصيح _ مختار الصحاح _ هو الصياح , نجد الكلمة في العامية الجزائرية بمعنى استهزأ

105. لاعج : الهوى المحرق و الكلمة عندنا بناحية الأغواط اسم تسمى به الأنثى

106. قعفز : جلس القعفزى و هي جلسة المستوفز أي المستعجل _ لسان العرب _ نقول بالعامية الجزائرية ببعض المناطق الصحراوية قعمز باستبدال الفاء ميما و المعنى واحد

107. جبانة : هي الصحراء و تسمى بها المقابر لانها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه - لسان العرب ج 13 ص 85 – و هي لفظة تستعمل عندنا بنفس المعنى

108. ترعة : بضم التاء بمعنى الباب- لسان العرب - و هي مستعملة في اللهجة العامية الجزائرية بنفس المعنى تقريبا

109. قمزة بضم القاف : قال الازهري : سمعت جامعا الحنظلي يقول رأيت الكلأ في جؤجؤى قمزا قمزا ، أراد أنه لم يتصل و لكنه نبت متفرقا لمعة ههنا و لمعة ههنا – لسان العرب ج 5 ص 397 –

110. القصّة : بالضم هي كلمة عربية فصيحة معناها شعر الناصية و نفس النطق و نفس المعنى نجده في عاميتنا الجزائرية

111. هوّش : الهوشة هي الفتنة و الهيج و لاضطراب - مختار الصحاح – و هذه الكلمة تستعمل بنفس المعنى في العامية الجزائرية

112. عتل : الهراوة الغليظة من الخشب . كان الوالد رحمة الله عليه يستعمل كثيرا هذه اللفظة تهديدا لأولاده بالضرب و كنت في وقتها لا أفهم المقصود بها حتى وجدتها في لسان العرب و اتضح لي حينها أنه كان يقصد الضرب بالعصا .

113. رفس : ضربه في صدره برجله و قيل ضربه برجله من غير أن يخص به الصدر _ لسان العرب 6/100 _ و نجد هذه الكلمة بنفس المعنى في العامية الجزائرية

114. قيل للبغي قحبة لأنها كانت في الجاهلية تؤذن طلابها بقحابها أي بسعالها _ لسان العرب 1/661

115. شنف : انقلبت شفته العليا من أعلى و الشانف المعرض و انه لمشانف عنا بأنفه أي رافع _القاموس المحيط 1/1068

116. شحن عليه بكسر الحاء أي حقد _ القاموس المحيط 1/1560

117. دحس : في حديث جرير أنه جاء النبي صلى الله عليه و سلم و هو في بيت مدحوس من الناس فقام بالباب أي مملوء و كل شيء ملأته فقد دحسته _ النهاية في غريب الأثر لابن لأثير

118. الديدن : هو الدأب و العادة و نستعمل هذه الكلمة في عربيتنا الجزائرية العامية بمعنى مخالف بعض الشيء

119. طاح : هلك و سقط ( مختار الصحاح )

120. العجاج: الغبار ( مختار الصحاح )

121. عس : طاف بالليل( مختار الصحاح ) و نقول بالعامية الجزائرية عساس بمعنى الحارس

122. المعجر : بالكسر ما تشده المرأة على راسها و يقال اعتجرت المرأة و الاعتجار ايضا لف العمامة على الرأس ( مختار الصحاح )

123. المزنة :بالضم هي السحابة البيضاء و المزنة المطرة و هذه الكلمة نجدها في العامية الجزائرية بنفس المعنى

124. حمّ الماء سخنه ، الحمّة هي العين الحارة يستشفى بها المرضى ن حمم الرماد و الفحم و كل ما احترق من النار الواحدة حممة ( مختار الصحاح )

125. شرط بفتحتين العلامة و نقول نحن بالعامية الجزائرية شرطة بضم الشين للتعبير عن نفس المعنى ( مختار الصحاح )

126. العكة آنية السمن ( مختار الصحاح )

127. قص أثره : تتبعه و منه قوله تعالى : فارتدا على آثارهما قصصا , و باللغة العامية نقول قص الجرة أي تتبعها ( مختار الصحاح )

128. صنان بضم الصاد هو الذفر و خبث الريح ( مختار الصحاح ) و هذه الكلمة مستعملة في لغتنا العامية الجزائرية

129. رزم الشيء جمعه و الرزمة بكسر الواو الكارة من الثياب

130. كبّ : كبّه أي ألقاه على وجهه ( مختار الصحاح )

131. كاش يكوش كوشا إذا فزع فزعا شديدا قالها ابن الأعرابي ( لسان العرب 334/6) و نقول نحن باللهجة العامية الجزائرية تكوش جلده في حالة انفعال شديد ، نجد وجه تقارب بين اللفظتين في النطق و المعنى

132. شحطة : أثر سحج يصيب جنبا أو فخذا و نحوهما ( لسان العرب ) كلمة عربية فصيحة نجدها بنفس المعنى في الدارجة الجزائرية

133. سفساف : الرديئ من كل شيئ و الأمر الحقير و تطلق العامة هده الكلمة على ورق الشجر اليابس المتناثر

134. زعاف : القاتل من السم ، زعف في الحديث : زاد عليه أو كدب فيه و تقول العامة زعفني أي أغضبني

135. دغر عليه يدغر دغرا و دغرى كدعوى : اقتحم من غير تثبت

136. كنيف : البيت مثل الحجرة يجمع من الشجر و هي الحضيرة أيضا ن، الكنيف هو الساتر من أعين الناس و تطلق الكلمة في نواحي الأغواط على بيت الخلاء

137. شاط القدر شيطا : احترقت و لصق بها الشيء –( لسان العرب )

138. الابلاس الانكسار و الحزن – مختار الصحاح 26/1 – ونجد الكلمة بنفس المعنى في العامية الجزائرية بنواحي الأغواط : نقول متلبس بمعنى غاضب

139. شملة : كساء يشتمل به – مختار الصحاح-

محمد الحاج عيسى الأغواطي


http://www.laghouat.net/text3.html
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
احنا نتقن الفصحى بس بالوقت الحالى الى يتكلم فصحى اناس تضحك عليه يقولون عنه مجنون ما يستقبلونها الناس بالوقت الحالى :)
 

ريفالدو

موقوف
التسجيل
26 أغسطس 2003
المشاركات
698
سكان وادي القبائل العربية

نسب سكان وادي سوف :

إن عروش وقبائل سوف التي استقرت بالمنطقة في وقت مبكر , هي شديدة الارتباط والتشابك بسبب التزاوج والمصاهرة الأمر الذي جعل التمييز بينها صعبا ومعقدا .

وأكثر القبائل القبائل المهاجرة لسوف تنتمي إلى طرود وعدوان , وسليم وهلال وينتسبون جميعا إلى قيس عيلان وهو النأس بن مضر الذي يرتقي نسبه للعرب العدنانية .

كما كانت منطقة سوف قديما عامرة بالسكان من البربر الأمازيغ , وآخر هذه القبائل البربرية التي وجدت في سوف هي قبيلة زناتة ، وبعد الفتح الاسلامي بدأت القبائل العربية تهاجر إلى المنطقة في حدود عام 88 هـ(708م). ونزل بعض منهم بنواحي سندروس قبلة اعميش، وكانت قبائل هلال وسليم وعدوان تعيش في نواحي الكاف والقيروان التونسية، ثم انتقلوا إلى الجردانية بشمال سوف في القرن السابع الهجري. أما قبيلة طرود التى كانت تعيش في طرابلس، ثم في بلاد تونس ليستقروا أخيرا في نواحي عقلة الطرودي وبودخان والميتة أواخر القرن السابع الهجري (690هـ - 1592م)، أما استقرارهم بمدينة الوادي فكان في حدود 800هـ (1398) حين استقرت قبيلة أولاد أحمد بقرب سيدي مستور الذي هاجر قبلهم من المغرب ونزل قرب تكسبت القديمة.

القبائل السوفية :

قبائل طرود : وتنتسب إلى ’’ طرود بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ’’ .

قبائل عدوان : وتنتسب إلى ’’ عدوان بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ’’ , كما نلاحظ أن النسب يلتقي في جدهم عمرو بن قيس .

قبائل سليم : فتنتسب إلى ’’ سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ’’ وكانت مواطنهم بين المدينة المنورة وخيبر وتيماء .

قبائل هلال : تنتسب إلى ’’ هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ’’ وكانت ديارهم تمتد من الطائف إلى جبل غزوان شرقي مكة , ويلتقي نسب هلال وسليم في جدهم منصور .

صورة توضيحية للعرب العدنانية ونسب سوف



كما يمكن تحديد أهم فروع هذه القبائل كما يلي :

العرش ونسبه أهم قبائله
الأعشاش ( طرود ) أولاد أحمد ( منهم أولاد سيدي مستور ) أولاد جامع – الفرجان الربايع ( 14 قبيلة ) – القطاطية
المصاعبة ( طرود ) الشبابطة ( القرافين + تواتي ) - العزازلة ( العبابسة ) – الشعانبة ( أولاد غدير + أولاد عمران )
الزقم ( عدوان ) بنو خضراء – أولاد حامد – أولاد شوية – الشواوي – أولاد سعيدان .
سائر القرى ( عدوان + طرود ) تاغزوت – قمار – البهيمة – كوينين – الدبيلة – سيدي عون – عميش – حاسي خليفة – المقرن – وادي العلندة – الرقيبة


فرق الربايع :

ربايع الشمال : العونة – الدوايمة – مصابيح – أولاد عيسي – أولاد حجاج – أولاد زقزاو – الزيود .

ربايع الجنوب : العطايرية – الفوايز – الهواود – معاتيق – أولاد بلول – الرقيات – مصابيح .

أهم المدن ونسبة كل عرش بها :

كوينين :1/2 عدوان و 1 /2 طرود .

تغزوت : 2/3 عدوان , 1/3 طرود .

قمار : 1/8 طرود , الباقي عدوان وسوافة .

البهيمة : 1/4 طرود .

الزقم : 1/3 طرود .

الدبيلة : الكل عدوان .

سيدي عون : الكل عدوان .

جدول يبين العروش ونسبها وفروعها مع الأصول

العــرش ونسبـــه القبيلــــــــــــــــــــة الأصـــــــــل الفــــــــــــــرع
الأعشاش ( طرود ) أولاد أحمد السوفية أولاد يوسف - أولاد شايب
أولاد احفوضة - أولاد حفصة
أولاد مصباح
أولاد شبل - العلالقة
أولاد الجديدي - أولاد ميلود(ميلودي)
أولاد الحداد(العبيدي)
العواشير أولاد كرمادي - أولاد بلقاسم بن قدور - أولاد لطرش- أولاد العطالة- أولاد طليبة- أولاد زيد
الصغير خرخش
النوابلية-أولاد مصطفى الزبيديين- الكواردية
الأميهات أولاد الطالب علي-أولاد بوغزالة
أولاد نصر بن عون-أولاد مزيو
أولاد العتايبة
الترايعة- أولاد ميداني
أولاد علي بن مبروك
أولاد الدراجي
أولاد الدبابشة
أولاد عياد أولاد الزرقي- اولاد غربي- الامهاوات- أولاد مجول- أولاد مبارك- أولاد زغدود

أولاد مياسة أولاد مياسي

أولاد جاب الله العويني- قايد

السوامش السوامش

الفرجان أولاد هلال(الأهليات) – العوينات - أولاد بلحسن - الطوافقة

الفقهة بنو غنبازي- ساعي - حشية
بكيني- سي العربي


بنو حاقة- أولاد سيدي سالم- أولاد موسى
أولاد الغيلاني- الرمرام
المقزدر- الشايب
الغزال- أولاد نصر- العتاتسة- العزايزة- التوامي- أولاد الساسي- العيايش- ميعادي- بوشارب-بصة- الكرباطي
الصرايطة- بوغزالة
الهقاقة- بوكوشة
أولاد حميدة أولاد عمار بن قدور- المانع
أولاد مسعود- أولاد مية-أولاد عايشة-الفنيك-العبيدي-ظريف
ابن سعد-التريكي-النفنوف-الكلتومي-الهمامي-الدغمين-أولاد جرمون
أولاد سيدي عبد الله بن أحمد

الجبيرات
أولاد البردي- البريدي- أولاد بكار- أولاد زريق- أولاد دو- أولاد علاهم- الجبايلية-أولاد داهم-عموري-عدوكة-قماري-قدوربية-النيد-الارقط-السواسي-صلوبة-البلالم-البشايرة-جابر-عمار بن العيد-الملحقة-أولاد عبد الملك-أولاد محمد-أولاد سليمان

الربايع أولاد بلول - الزيود - أولاد الزقزاو - الافايز - العطايرة - المعاتيق - الهواود – المصابيح – الاغواث - أولاد الحجاج
أولاد جامع وهم ينتسبون للأعشاش
مضغونة
أولاد محمد بن مسعود-أولاد رجال-أولاد محمد بن فرحات-أولاد الحاج صالح-الكبسي-الهوامل-القدايرة

أولاد عيسى
أولاد الباهي-الخلالدية-أولاد مريقة-الاباسي-أولاد الدروني-بن عيسى

الحليلات
أولاد الشيخ علي-أولاد اللموشي-أولاد فرج-ابن رقبة-ابن نجمة-الجروني-المرخي-المساسة-أولاد رويحة-ابن حدي -لمى-أولاد أم هاني-الميعادي-أحمد باي -أولاد سعد بن خليفة-الحميات

الكساسبة
أولاد العايب-بنو كساب-عون بن محمد-أولاد ميسة-قعيد-أولاد عمر-عباس-عمار بن بيه-المثرد-ديدة-بوصبيع-الفريجات-المحاريق-أولاد لامة-اللامعة-قزون-الضمايدة-قمعون-مامنية-السخري

أولاد خليفة
أولاد الولابي- بوضبية- خشيبة- الافاحمة

الزبدة
الحساسة-أولاد زهمول-الهزلة-الدبابة-أولاد بكار-العثمين-النجار-النفيسة
الشعباني-بروبة-أولاد عمار الاعور-أولاد حمية-أولاد شتحونة

العيايدة
أولاد العيادي-المنصوري-منصور-الغفاق-أولاد عيدة-طعملة-أولاد باسي-أولاد كنيوة-بنو مجور-الغلوسية-حمد-أولاد بكر-ابراهيم بن منصور-بوعزيز-الحاج عمارة-صالح بن فرحات-مسعود بن عبد الله

المصاعبة ( طرود ) الشبابطة أولاد بوجديد
أولاد حمانة
أولاد البوهالي أولاد حمادي-أولاد صابر(الصوابرية(-المراغنية
العوامر

الشوايحة
الصوالح - الكعوب - الذرايعة

الأبالي
الأبالي- أولاد القيطة- أولاد دودي الأماطرية

الشراردة المداخلة- الروابح- أولاد قروش
أولاد حمه الطالب- أولاد عثمان- المنانعة(مناعي)
السواكرية
أولاد اسماعيل
أولاد ذياب
أولاد الحاج عبد الرزاق بن الساكر أولاد الشريف - أولاد الداب
أولاد حميدة بن سعيدة
أولاد العمودي

الزبدة
العمامرة -الخوالدية-أولاد الحاوي-أولاد فرجاني-أولاد القتي-أولاد بوسنينة-أولاد قصير-البقاقصة

الستاتة
أولاد ستو - أولاد سيدي موسى

العيايدة – الأمامنة – الاعليات - المساعية(مسعي)– الجلايصة

القرافين
الأمايد(أولاد مبروكة)
أولاد نواجع -أولاد الليدي-عمارة-أولاد قدة-الرزازقة-البناينة

الشراعبة الفطاحزة-الزغايبة-القراينة-أولاد حقانة -السوايح-أولاد غمام-الهوامل-الطرايلة
الشويرفات

أولاد زايد
أولاد قبوسة- الجعايدة- العياشة

الجبابنة أولاد مراد- الصوالحة
أولاد نصير الوقاقدة-العطالة-الحرايزة-أولاد ديدة-أولاد الجديد-أولاد الشيخة

مصغونة
الشكايمة- زقب

الحمايدة
الحمايدة- القعايدة- العثمين

القشاشطة قشوط

رضواني رضواني

العزازلة
البشايرة أولاد دبوب- أولاد بوزنة- أولاد الفقيري

الطلايبة أولاد احميدة- الشرايطة - الغرايسة- تواتي- الغنادرة

أولاد حميد


المحاسبة- الخشارمة- الكرارشة
أولاد السعداني

أولاد عزيز أولاد بلقاسم بن عجال-أولاد حمد-أولاد عزيز-أولاد الدردوري-أولاد زواي
أولاد الحامدية-الطواهرية-أولاد كينة-أولاد الحاج البكري

العبابسة العيايشة-الصيايفة-المقاقلة-الزرابطة-الزكايرة-الصوالح

الشعانبة
العمارنية - الغدايرة

الـــزقم ( عدوان ) بنو خضراء بنو خضرة
أولاد حامد أولاد محمد- أولاد نصر- الشحيمات- الأعواف
أولاد شوية أولاد ونيس- أولاد منصور- أولاد سالم- أولاد الحاج- أولاد عيشة- أولاد العروسي
الشواوي بنو عاصم- أولاد حمد- الكواكه
أولاد سعيدان أولاد سعيدان
سائر القرى
( عدوان + طرود )
تغزوت
الأباقيز
بني مزروع
التواغزيت
أولاد زايد
أولاد الغريب
سيدي مسلم
أولاد حمدة
أولاد عمران
الحطاطية
الجلالة
أولاد رابح أولاد سالم- أولاد جاءبالله- أولاد فروة

الصيايدة
أولاد عمارة- الميداوي- بوبة- حمة سودة- المبارك- الرجيل- حمة حاج- حنوك-أولاد تاتة- الدرويش- زرود- طراد- بريك- حمر- أحمد بن صالح- الشخار- الزبري-الخزماط- الحبيري- بــو- دهيليس- فرحات

أولاد بركات- الزوامل- الكوامل- المعارن

قمار أولاد بوعافية الهمامة- البلابش- البركات- الحوتة

الصيايدة أولاد موسى- أولاد عبد الصادق- التوام

أولاد عبد القادر أولاد سيدي التهامي- أولاد راشد- أولاد صالح العدواني

أولاد حميد
أولاد حميد

أولاد رابح أولاد زايد- الهويملات

البهيمة الوهاهبة الوهاهبة
السواري السواري
الغوالين الغوالين
العيايطة أولاد الشريف- العيايرة
العيايدة العيايدة
كوينين الجبيرات العكاكشة-أولاد حوية-أولاد حمزة-أولاد غنام-العثمانية

السوفية سيدي زكري-أولاد بلحسن-الكناكنة-أولاد عياش-أولاد مبارك-الشهاونة

القوارير القوارير
المناصير جبلون
القوايد قايد
سيدي عون العوافي العوافي
الابراهيمية ابرهيم( أخو أولاد عون سيدي )
العواينة أولاد سيدي عون


http://www.soufcastle.com/souf/index.php?badre=4/0
 
أعلى