نظام Saxess يقيد تلاعبات الأوامر الوهمية في سوق الأسهم المحلية

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة max_2005, بتاريخ ‏25 ابريل 2007.

  1. max_2005

    max_2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 ابريل 2005
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حظي نظام SAXESS المزمع تطبيقه في التعاملات الإلكترونية لسوق الأسهم المحلي خلال الشهر المقبل بمتغيرات تكنولوجية تتمثل في تصنيف السوق لـ6 مراحل في اليوم الواحد، لكل مرحلة خصائص وشروط، إضافة إلى تطبيق أنواع جديدة من الأوامر، وحذف خصائص من بعض الأوامر المطبقة حاليا.

    وطرت بعض المصطلحات الجديدة مع نظام SAXESS منها تعديل الأمر Order modification وهي التعديلات على أوامر قائمة أصلا في النظام ناحيتي السعر والكمية، فيما تحديث أمر Order update يشمل جميع النواحي مثل الختم الزمني ما عدا السعر والكمية.

    واستهدف النظام الجديد، الحد من تأثيرات الأوامر الوهمية، قبيل مرحلة افتتاح السوق، من خلال إضافة نوع جديد من الأوامر، وهي أوامر صالحة لفترة الافتتاح Call only وهو عبارة عن أوامر أما محددة السعر limit order أو أوامر بسعر السوق market order ويتم إدخالها خلال المرحلة الثانية من مراحل السوق call interaction من الساعة 10 إلى 11 صباحا، على أن يتم تنفيذها كليا أو جزئيا أو لا يتم تنفيذ الأمر بتاتا مع الافتتاح الفعلي للسوق.

    وتحصلت (المدينة) على تفاصيل النظام الجديد، والمؤمل أن يقضي على الكثير من سلبيات التداول الحالية، من مصادر عاملة في قطاع الوسطاء الماليين، خلال مروره في مرحلة الربط والإعداد والتجربة بين شركة تداول والبنوك التجارية ومكاتب الوساطة، إلى التفاصيل:

    مراحل العمل في جلسة التداول الواحدة

    وكشفت المذكرة، تقسيم اليوم الواحد (جلسة التداول) في السوق السعودي إلى (6 مراحل) كل مرحلة لها خصائصها وشروطها وفقا لاحتياج ساعات العمل بعد وأثناء أوقات التداول.

    المرحلة الأولى: ما قبل التداول Pre Trading وتمتد من الساعة 9:59 صباحا وحتى 10:00 صباحا، أي أنها تمتد لمدة دقيقة واحدة فقط، ويتم فيها إلغاء الأوامر السابقة من النظام وإعادة تجهيز النظام لجلسة تداول جديدة، ولا يسمح بأي إجراء خلال هذه الفترة.

    المرحلة الثانية: ما قبل الافتتاح Call Interaction وهي لساعة واحدة من 10:00 إلى 11:00 صباحا، ويتم فيها إدخال، تعديل، تحديث وإلغاء الأوامر، وتكون جميع معلومات السوق ظاهرة للجميع ويمكن مشاهدة عمق السوق خلال هذه المرحلة عن طريق أفضل خمسة أسعار فقط Market by Level.

    المرحلة الثالثة: التداول Continuous Trading وهي المرحلة الممتدة من الساعة 11:00 حتى الساعة 15:30عصرا، وهي والتي يتم فيها التنفيذ الفعلي للأوامر، يمكن خلالها مشاهدة عمق السوق عن طريق أفضل خمسة أسعار market by level وعن طريق أفضل عشرة أوامر market by order ويسمح خلالها بالإجراءات إدخال أوامر وتعديلها وإلغاء وتحديثها.

    المرحلة الرابعة: التحضير للإغلاق Termination وهي المرحلة الممتدة من الساعة 15:30 مساءً حتى الساعة 15:32 مساءً ومدتها دقيقتان فقط ويتم فيها تحديد سعر إغلاق لجميع أسهم الشركات المتداولة خلال الفترة. ويمكن مشاهدة عمق السوق خلال هذه الفترة عن طريق أفضل خمسة أسعار market by level وعن طريق أفضل عشرة أوامر market by order إلا انه بالتأكيد لا يسمح بأي إجراء خلال هذه الفترة (إدخال، تعديل، تحديث أو إلغاء أوامر).

    وتلي الرابعة مرحلتان هما الإغلاق Post Trading وهي المرحلة الممتدة من الساعة 15:32 وحتي 16:30 مساءً ويمكن خلالها مشاهدة عمق السوق، لكن لا يسمح بإدخال أوامر جديدة خلال هذه المرحلة، غير أنه يمكن إجراءات إلغائها أو تحديثها، فيما سميت الأخيرة بالإغلاق System Closed وصنف وقتها من 16:30 إلى 9:59 صباح اليوم التالي، ولا يوجد عمق أو شفافية للسوق خلال هذه المرحلة، كما لا يسمح بأي إجراء خلال هذه الفترة.

    أنواع الأوامر الجديدة

    مع النظام الجديد للسوق السعودي SAXESS والمنتظر تطبيقه خلال أول أسبوعين من مايو المقبل، بحسب تصريحات صحفية للدكتور عبدالرحمن التويجري (رئيس هيئة السوق المالية المكلف)، تمت إضافة بعض الأنواع الجديدة من الأوامر وهي كالتالي:

    1- أمر صالح لفترة الافتتاح Call only.

    وهو عبارة عن أوامر أما محددة السعر limit order أو أوامر بسعر السوق market order ويتم إدخالها خلال المرحلة الثانية من مراحل السوق call interaction من الساعة 10 إلى 11 صباحا، على أن يتم تنفيذها كليا أو جزئيا أو لا يتم تنفيذ الأمر بتاتا مع الافتتاح الفعلي للسوق ويتم إلغاء الأمر تلقائيا عند الافتتاح في حالات:


    (أ) في حالة أمر محدد السعر limit order.

    إدخال أمر بيع أو أمر شراء بسعر معين على أن يتم تنفيذ هذا الأمر إما كاملا أو جزءا منه مع افتتاح السوق مباشرة مع بداية المرحلة الثالثة Continuous Trading ويتم إلغاء الأمر أو ما تبقى منه مباشرة بعد ذلك.


    (ب) في حالة أمر سعر السوق Market order.

    في حالة إدخال أمر بسعر السوق خلال هذه المرحلة Call interaction وزمنها من الساعة 10 إلى الساعة 11 صباحا، لابد وأن يكون أمر السوق مشروط بـCall only.


    2- أمر محدد التاريخ (Good Till Date (GTD.

    وهي عبارة عن خاصية في مدة الصلاحية للأوامر محددة السعر (Limit Orders) أمر معين بسعر معين، على أن تنتهي صلاحية هذا الأمر بتاريخ معين بحيث لا تتعدى المدة 30 يوما تقويميا من تاريخ الإدخال، في حالة خروج سعر الأمر عن سعر التذبذب وهو 10% صعودا أو هبوطا خلال فترة الأمر، فإن الأمر سوف يلغى من النظام تلقائيا، ويحتاج إلى إعادة إدخال من جديد، مع العلم بأن إلغاء الأمر يتم قبل افتتاح السوق في يوم العمل التالي وليس خلال جلسة التداول.


    3- أمر محدد الوقت GTT) Good Till Time).

    وهذا النوع من الأوامر بحسب ما تحصلت عليه (المدينة) لن يتم تطبيقه في المرحلة الأولى، وهو عبارة عن خاصية في مدة الصلاحية للأوامر محددة السعر (Limit Orders) أي أمر معين بسعر معين، على أن تنتهي صلاحية هذا الأمر بوقت معين بحيث لا تتعدى المدة نهاية يوم التداول.


    4 - FOK & FAK

    وهي عبارة عن خصائص جديدة ضمن خاصية مدة الصلاحية وتنقسم هذه الخاصية إلى تنفيذ كلي أو إلغاء FOK) Fill or Kill) وهي خاصية في مدة الصلاحية لأوامر محددة السعر أو أوامر بسعر السوق، واشترطت لها إما أن يتم تنفيذ كامل كمية الأمر أو يتم إلغاؤه مباشرة بعد إدخاله في حال عدم تنفيذه كليا.


    وطرأ بعض التعديلات على خصائص الأوامر المستخدمة حاليا بحسب مراحل العمل الست في السوق الوارد ذكرها أعلاه وجاءت كالتالي:

    1 - الأوامر المخفية (Hidden Order).

    (أ) في حالة إدخال أمر مخفي خلال المرحلة الثانية Call interaction فإن كامل كمية الأمر الأصلي تؤخذ بعين الاعتبار عند احتساب السعر المتوسطي للافتتاح.

    (ب) لا يوجد حد أدنى لأصل كمية الأمر المخفي كما كان معمول به سابقا.

    (ج) الكمية المعلنة من أصل الأمر المخفي يجب أن لا تقل عن 0.025% من كمية الأمر الأصلي ويتم حسابها بالطريقة التالية:

    يتم قسمة كامل كمية الأمر على 4000 وحاصل هذه القسمة يعتبر أدنى كمية يجب إعلانها من الأوامر المخفية.

    مثال: في حالة رغبة العميل إدخال أمر شراء أو بيع مخفي بعدد 100 ألف سهم فإن الحد الأدنى الواجب إعلانه هو 25سهما.

    (د) في حالة زيادة الكمية المعلنة (فإن الأمر سوف يفقد أولوية التنفيذ) وفي حالة تخفيض الكمية المعلنة (فإن الأمر لن يفقد أولوية التنفيذ).

    (هـ) تغيير (زيادة/تخفيض) كامل كمية الأمر المخفي ليس لها أثر على أولوية الأمر حيث إن الأولوية تعتمد على وقت إعلان الكمية.

    (و) في حالة وجود أوامر بنفس مستوى السعر وتمت زيادة الكمية المعلنة فإن الكمية الأولى لا تفقد أولويتها الزمنية وتتم إضافة الكمية الجديدة بعد تنفيذ الكميى الأولى بأولوية زمنية جديدة.


    2- أمر سعر السوق (Market price Order).

    في حالة إدخال أمر سعر السوق خلال المرحلة الثانية Call interaction فإن الأمر لابد وأن يكون مشروطا Call Only كما تم شرحه مسبقا، ولا يخضع أمر السوق في هذه المرحلة إلى الحماية السعرية. أما في حالة إدخال أمر بسعر السوق في المرحلة الثالثة Continuous trading فإن الأمر لابد وأن يكون مشروط أما بـFAK أو FOK وعين اشتراط لأمر سعر السوق وهو أنه لابد وأن يخضع ضمن الحماية السعرية، وهي 5 حركات كل حركة تمثل (ربع ريال واحدا) وبإجمالي ريال وربع الريال من سعر أول عملية تنفيذ تتم في السوق عند إدخال هذا الأمر.


    3- أكثر من أمر لعميل واحد (Same NIN)

    سوف يسمح لأي عميل، بأن يدخل عدة أوامر على سهم معين على نفس السعر بشرط أن تكون في نفس الاتجاه (إما شراءً أو بيعا) ولن يسمح بأن تكون هذه الأوامر في اتجاهات معاكسة بمعنى أمر شراء على سعر معين وأمر بيع على نفس السعر.

    وفي حال وجود أوامر متعاكسة لنفس العميل (نفس رقم السجل المدني) فإنه يتم تنفيذ هذه الأوامر مع أوامر أخرى وفي حال أن أحد هذه الأوامر سيتم تنفيذه مع أمر لنفس العميل فإنه يتم إلغاء الكمية المتبقية من الأمر المدخل لاحقا.

    4 - الأوامر المشروطة (Special Term Orders).

    لن يسمح بإدخال أوامر مشروطة مثل All or none, Minimum Fill, Minimu Block في المرحلة الأولى من تطبيق النظام الجديد.


    5 - الأوامر المعلقة (suspended Orders).

    يمكن للعميل تعليق أمر قائم بالسوق أو إدخال أمر معلق للسوق، ويأخذ الأمر المعلق الأولوية الزمنية فقط عند تنشيطه في السوق، وجميع الأوامر المعلقة بالنظام سوف يتم إلغاؤها بعد انتهاء المرحلة الخامسة post trading.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بارك الله فيك