اخبار دانة غاز ( دانة غاز )

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
ياشباب انا عندي خمس اسماء مكتتب فيهم
قبل تقريبا سنة رحت بورصة ابوظبي فرع الشارقة ودمجتهم كلهم باسمي
الموظف عطاني بس بطاقة تداول فيها اسمي ورقم التداول وقالي دمجهم وانا كنت عليمي وقهتا مادري انه لازم يعطيني شهاده بالاسهم
كيف طريقة بيعهم ؟ وهل لازم اروح الامارات ولا اقدر ابيعهم بالكويت؟
ومشكورين مقدما

تقدر تبيعهم بالكويت وياخذون على كل شهاده 5 دنانير وينزل بحسابك بعد شهر لكن انتظر علي راح نلقى افضل من هالعروض اى جديد راح ابلغك ان شاء الله وان كنت توك تسبح بالسوق حنا نغوص .......... روقي مهايطي
 

ابواللطف

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2008
المشاركات
324
بيض الله وجهك يالعتيبي وناطر الردود منك
على فكرة انا ما اعرف اسبح لا بالصج ولا بالبورصة
الله يخلي اكتتاب الريان ودانة غاز اللي خلوني ادش هالمنتدى
وعسى الله يوفقك ويجعل رزقك حلال انشالله
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
طهران تقول ان (دانة غاز) الاماراتية لن تحصل على الغاز الايراني قبل الاتفاق مسبقا على الاسعار
أ
رقام 22/04/2008

اعلن وزير البترول الايراني اليوم ان الامارات العربية المتحدة ممثل في شركة (دانة غاز) لن تحصل على الغاز الايراني ما لم يتم الاتفاق على الاسعار.

وقال الوزير غلام حسين زادا للصحفيين على هامش منتدى الطاقة العالمي في روما اليوم وفقا لبلومبيرج: (ذكرنا عدة مرات انه بعد انهاء كل شئ ولاسيما ما يتعلق بالاسعار سيتم تسليم الغاز).

وكانت شركة دانة غاز الاماراتية التي تتخذ من امارة الشارقة مقرا لنشاطاتها قالت انها ستستأنف توزيع الغاز الطبيعي ابتداءً من 6 ابريل الجاري، مشيرة الى الى انها تتوقع بدء استيراد الغاز من ايران بحلول منتصف العام.
 

بوكت

موقوف
التسجيل
31 مارس 2008
المشاركات
101
ياجماعه عطونا خبر
في ارباح في جمعيه عموميه
شنو صار
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
يقيّم سهم الشركة بـ 2.86 درهم إماراتي

«جلوبل»: «دانة غاز» تتمتع بإمكانات نمو قوية

الأحد, 4 - مايو - 2008
قال تقرير بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ان شركة دانة غاز تأسست كشركة مساهمة عامة في 20 نوفمبر 2005 بموجب أحكام القانون الاتحادي لدولة الإمارات، وهي تعمل في مجال الغاز الطبيعي ومدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، كما أنها تمتلك مكاتب أخرى في كندا، المملكة المتحدة، مصر، المملكة العربية السعودية وكردستان العراق. وتغطي أنشطتها منطقة الشرق الأوسط، شمال افريقيا وجنوب آسيا. وتعمل الشركة بصفة رئيسية في جميع مراحل صناعة الغاز الطبيعي، بدءا من العمليات الأولية لأنشطة الاستكشاف والإنتاج ومرورا بالعمليات التحويلية التي تشمل نقل الغاز، تحليته ومعالجته، وانتهاء بالعمليات التكميلية من تسويق وبيع الغاز الطبيعي ومنتجاته.

وأوصى «جلوبل» بشراء السهم، وقال: وبما أن الشركة معنية بالاستثمار في جميع مراحل تجهيز الغاز الطبيعي، فقد استخدمنا طريقة تقييم مجموع الأجزاء لعمليات الشركة.

وبناء على هذه الطريقة، قيّمنا أعمال الاستكشاف والإنتاج للشركة وفقا للتقييم المبني على الاحتياطيات، بينما استخدمنا طريقة خصم التوزيعات النقدية التقليدية للعمليات التحويلية والتكميلية للشركة. ويقدر تقييمنا العادل وفقا لطريقة مجموع الأجزاء لسهم شركة دانة غاز عند سعر 2.86 درهم إماراتي (أي ما يعادل 0.78 دولار أميركي) وهو أعلى بنسبة 42.3 في المئة عن السعر السوقي الحالي للسهم والبالغ 2.01 درهم إماراتي (كما 29 أبريل)
وزاد: وفي شهر أكتوبر من العام 2005، طرحت شركة دانة غاز أسهمها للاكتتاب العام الأولي في سوق أبو ظبي الأوراق المالية بقيمة 561.3 مليون دولار، أي ما يمثل 34.3 في المئة من إجمالي رأس مال الشركة، في حين توزعت ملكية الأسهم المتبقية على بعض الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى المؤسسين المساهمين، ومن ضمنهم شركة نفط الهلال الدولية المحدودة التي كانت المساهم الأكبر في هذا الاكتتاب باستحواذها على نحو 20.85 في المئة من إجمالي رأس مال الشركة.
وتزاول شركة دانة غاز أنشطتها من خلال الشركات التابعة والزميلة، والتي تضم كلا من شركة سنتوريون العالمية للطاقة (سنتوريون)، شركة الصجعة للغاز الخاصة المحدودة، الشركة المتحدة لإمدادات الغاز المحدودة، شركة غاز الهلال الوطنية المحدودة (شركة تابعة بنسبة 35 في المئة)، مشروع دانة غاز في كردستان العراق ( مشروع مشترك بنسبة 50 في المئة) وشركة دانة غاز البحرين (شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة بنسبة 66 في المئة).
وأكمل: وفي شهر يناير من العام 2007، بدأت «دانة غاز» عملياتها التجارية، باستحواذها على شركة سنتوريون العالمية للطاقة ومقرها كالغاري، نظير 1.1 مليار دولار، إذ بلغ متوسط الإنتاج السنوي للشركة من الهيدروكربون خلال العام 2007 نحو 28.900 برميل نفط يوميا من أصولها القائمة في مصر. ومن جهة أخرى، أدى توسع الشركة في إنتاج الهيدروكربون من عمليات التطوير الجديدة في منطقة امتياز غرب المنزلة في دلتا النيل، إلى ارتفاع معدلات الإنتاج بنحو 32.000 برميل نفط يوميا في نهاية العام 2007 وتمثل شركة سنتوريون- وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لدانة غاز - ذراع دانة غاز لأعمال الاستكشاف والإنتاج،حيث تقوم بأنشطة الاستكشاف والإنتاج في كل من مصر، تونس، ونيجيريا، بالإضافة إلى أنها تقدم التجارب والخبرات التقنية لعمليات الاستكشاف والإنتاج لشركة دانة غاز في كردستان العراق.
ومضى: وضعت الشركة برنامجا طموحا لاستكشاف حقول الامتياز في منطقتي غرب المنزلة، وغرب القنطرة في دلتا النيل. كما دخلت في شراكة مع نفط الهلال بنسبة 50 في المئة لكل من الطرفين، تم بموجبها تكليفها بتطوير ومعالجة الغاز الطبيعي، ونقله من حقل خور مور في العراق، وتقييم إمكانيات حقل جمجمال في العراق، وهما أكبر حقلين للغاز (ضمن مشروع غاز دانة في كردستان العراق) بغرض تزويد محطتي كهرباء أربيل و بازيان بالغاز.
وفي نهاية شهر مارس من العام الجاري، تم الانتهاء من 80 في المئة من مشروع تطوير حقل خور مور، كما يتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي في هذا الحقل في الربع الثالث من هذا العام.
ومضى: وقّعت «دانة غاز» اتفاقية مدتها 25 عاما لاستكشاف المناطق البحرية الغربية التابعة لإمارة الشارقة وتطويرها. وبموجب هذه الصفقة تدخل «دانة غاز» قطاع الاستكشاف والتطوير في دول مجلس التعاون الخليجي، فضلا عن أنها تعتبر أولى الأصول البحرية للشركة في منطقة الشرق الأوسط.
وأفادت إدارة شركة دانة غاز بأن الحقل سوف يبدأ في إنتاج النفط والغاز بواقع 325 برميل نفط يوميا و50 مليون قدم مكعب يوميا على التوالي في أواخر العام 2009.
وقال: تملك شركة دانة غاز الكثير من المشاريع وصفقات الاستحواذ التي تسعى إلى تنفيذها والتي نتوقع أن تحقق نموا ملحوظا في غضون الأعوام المقبلة، خاصة أن ارتفاع أسعار النفط الخام قد جعل الغاز هو الخيار الأمثل في جميع أنحاء العالم وفي منطقة الخليج. وتمضي الشركة قدما في تنفيذ مشروع مدينة دانة غاز الذي سوف يكون مركزا صناعيا في منطقة دول الخليج. وإلى جانب المميزات التي تتمتع بها المشاريع القائمة، تستهدف استراتيجية نمو الشركة توسيع نطاق عملياتها لتشمل دولا أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
وتوقع أن يكون العامان 2008 و2009 هما عاما النمو الرئيسي في إيرادات الشركة. حيث من المتوقع أن تحقق الشركة خلال هذين العامين نموا في الإيرادات بنسبة 174.4 في المئة خلال العام 2008 و108.8 في المئة خلال العام 2009، ما سيؤدي إلى نمو الإيرادات بمعدل سنوي مركب نسبته 64 في المئة خلال أربع سنوات. وبناء على توقعاتنا، سوف ترتفع إيرادات الشركة لتبلغ 1.621.7 مليون دولار في عام 2009، بارتفاع نسبته 108.8 في المائة عن إيرادات المبيعات المسجلة في العام 2008. ويعزى هذا الارتفاع بصفة رئيسية إلى التأثير الناتج عن تطوير حقل خور مور في العراق لمدة عام كامل وبدء إنتاج حقل جمجمال، وتأثير إنتاج مشروع الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة عام كامل، والتوقعات ببدء مشروع الشركة في قناة السويس والتوقع ببدء الإنتاج في امتياز الشارقة.
ومضى: تمكنت شركة دانة غاز من تحقيق أرباح إيجابية قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بقيمة 184 مليون دولار (ما يعادل 675.3 مليون درهم إماراتي) خلال السنة الأولى من عملياتها في العام 2007، ما يشير إلى تسجيل هامش للأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 65 في المئة في عام 2007. وبالرغم من ذلك، نتوقع أن يشهد هامش الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك انخفاضا يصل إلى 38 في المئة خلال عام 2008 والذي يعزى بصفة أساسية إلى ارتفاع تكاليف الاستكشاف. في حين يتوقع أن يشهد هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك تحسنا في المستقبل ليصل إلى 46.5 في المئة مع حلول العام 2011. ويعود التحسن في ربح الشركة بعد العام 2008 بصفة أساسية إلى إيرادات مبيعات المشاريع الاستثمارية التي يتوقع أن يتم تنفيذها خلال العام 2008.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تنتج 325 ألف برميل نفط يوميا و50 مليون قدم مكعب من الغاز
»غلوبل« عن أرباح »دانة غاز« في 2008 : ترتفع بمعدل 174.40 في المئة


أعلن بيت الاستثمار العالمي غلوبل ¯ الكويت في تقرير له امس انه بصدد تقييم اولي لسهم شركة »دانة غاز« لشركة مساهمة عامة قابضة, وقال التقرير ان الشركة تأسست في 20 نوفمبر عام 2005 بموجب احكام القانون الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة وهي شركة قطاع خاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي ومدرجة في سوق ابو ظبي للاوراق المالية. ويقع المقر الرئيسي للشركة في امارة الشارقة, كما انها تمتلك مكاتب اخرى في كندا, المملكة المتحدة, مصر, المملكة العربية السعودية وكردستان العراق. وتغطي مجالات انشطة الشركة منطقة الشرق الاوسط, شمال افريقيا وجنوب اسيا. وتعمل الشركة بصفة رئيسية في جميع مراحل صناعة الغاز الطبيعي بدءا من العمليات الاولية لانشطة الاستكشاف والانتاج ومرورا بالعمليات التحويلية التي تشمل نقل الغاز, تحليته ومعالجته, وانتهاء بالعمليات التكميلية من تسويق وبيع الغاز الطبيعي ومنتجاته.

تقييم مجموع الأجزاء

واضاف التقرير انه يستهل تغطيته لسهم شركة دانة غاز بالتوصية بشراء السهم. و بما ان الشركة معنية بالاستثمار في جميع مراحل تجهيز الغاز الطبيعي فقد استخدمنا طريقة تقييم مجموع الاجزاء لعمليات الشركة. وبناء على هذه الطريقة, قمنا بتقييم اعمال الاستكشاف والانتاج للشركة وفقا للتقييم المبني على الاحتياطيات, بينما استخدمنا طريقة خصم التوزيعات النقدية التقليدية للعمليات التحويلية والتكميلية للشركة. ويقدر تقييمنا العادل وفقا لطريقة مجموع الاجزاء لسهم شركة دانة غاز عند سعر 2.86 درهم اماراتي (اي ما يعادل 0.78 دولار اميركي) وهو اعلى بنسبة 42.3 في المئة عن السعر السوقي الحالي للسهم والبالغ 2.01 درهم اماراتي (كما 29 ابريل الجاري).

شركات »دانة غاز«

وفي شهر اكتوبر من العام ,2005 قامت شركة دانة غاز بطرح اسهمها للاكتتاب العام الاولي في سوق ابو ظبي الاوراق المالية بقيمة 561.3 مليون دولار اميركي اي ما يمثل 34.3 في المئة من اجمالي راس مال الشركة, في حين توزعت ملكية الاسهم المتبقية على بعض الافراد والمؤسسات, بالاضافة الى المؤسسين المساهمين ومن ضمنهم شركة نفط الهلال الدولية المحدودة التي كانت المساهم الاكبر في هذا الاكتتاب باستحواذها على نحو 20.85 في المئة من اجمالي راس مال الشركة. وتزاول شركة دانة غاز انشطتها من خلال الشركات التابعة والزميلة والتي تضم كل من شركة سنتوريون العالمية للطاقة (سنتوريون), شركة الصجعة للغاز الخاصة المحدودة, الشركة المتحدة لامدادات الغاز المحدودة, شركة غاز الهلال الوطنية المحدودة (شركة تابعة بنسبة 35 في المئة), مشروع دانة غاز في كردستان العراق ( مشروع مشترك بنسبة 50 في المئة) وشركة دانة غاز البحرين (شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة بنسبة 66 في المئة).

سنتوريون
وفي شهر يناير من العام ,2007 بدات شركة دانة غاز عملياتها التجارية, باستحواذها على شركة سنتوريون العالمية للطاقة ومقرها كالغاري نظير 1.1 بليون دولار اميركي. حيث بلغ متوسط الانتاج السنوي للشركة من الهيدروكربون خلال العام 2007 حوالي 28.900 برميل نفط يوميا من اصولها القائمة في مصر. ومن جهة اخرى, ادى توسع الشركة في انتاج الهيدروكربون من عمليات التطوير الجديدة في منطقة امتياز غرب المنزلة في دلتا النيل الى ارتفاع معدلات الانتاج بنحو 32.000 برميل نفط يوميا في نهاية العام 2007 وتمثل شركة سنتوريون- وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لدانة غاز- ذراع دانة غاز لاعمال الاستكشاف والانتاج,حيث تقوم بانشطة الاستكشاف والانتاج في كل من مصر, تونس, ونيجيريا بالاضافة الى انها تقدم التجارب والخبرات التقنية لعمليات الاستكشاف والانتاج لشركة دانة غاز في كردستان العراق.

حقول كردستان
وعلاوة على تطوير حقول الغاز في مصر, وضعت الشركة برنامجا طموحا لاستكشاف حقول الامتياز في منطقتي غرب المنزلة, وغرب القنطرة في دلتا النيل. كما دخلت في شراكة مع نفط الهلال بنسبة 50 في المئة لكل من الطرفين, تم بموجبها تكليف شركة دانة غاز بتطوير ومعالجة الغاز الطبيعي ونقله من حقل خور مور في العراق, وتقييم امكانيات حقل جمجمال في العراق وهما اكبر حقلين للغاز (ضمن مشروع غاز دانة في كردستان العراق) بغرض تزويد محطتي كهرباء اربيل و بازيان بالغاز. و في نهاية شهر مارس من العام الجاري, تم الانتهاء من 80 في المئة من مشروع تطوير حقل خور مور كما يتوقع ان يبدا انتاج الغاز الطبيعي في هذا الحقل في الربع الثالث من هذا العام.

غاز الشارقة

ووقعت شركة دانة غاز اتفاقية مدتها 25 عاما لاستكشاف المناطق البحرية الغربية التابعة لامارة الشارقة وتطويرها. وبموجب هذه الصفقة تدخل "دانة غاز" قطاع الاستكشاف والتطوير في دول مجلس التعاون الخليجي فضلا عن انها تعتبر اولى الاصول البحرية للشركة في منطقة الشرق الاوسط. وافادت ادارة شركة دانة غاز بان الحقل سوف يبدا في انتاج النفط والغاز بواقع 325 برميل نفط يوميا و50 مليون قدم مكعب يوميا على التوالي في اواخر العام 2009.
تملك شركة دانة غاز العديد من المشاريع وصفقات الاستحواذ التي تسعى الى تنفيذها والتي نتوقع ان تحقق نموا ملحوظا في غضون الاعوام المقبلة, خاصة ان ارتفاع اسعار النفط الخام قد جعل الغاز هو الخيار الامثل في جميع انحاء العالم وفي منطقة الخليج. وتمضي الشركة قدما في تنفيذ مشروع مدينة دانة غاز الذي سوف يكون بمثابة مركزا صناعيا في منطقة دول الخليج. والى جانب المميزات التي تتمتع بها المشاريع القائمة, تستهدف استراتيجية نمو الشركة توسيع نطاق عملياتها لتشمل دولا اخرى في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب اسيا.
ونتوقع ان يكون العامان 2008 و2009 هما عاما النمو الرئيسي في ايرادات الشركة. حيث من المتوقع ان تحقق الشركة خلال هذين العامين نموا في الايرادات بنسبة 174.4 في المئة خلال العام 2008 و108.8 في المئة خلال العام ,2009 مما سيؤدي الى نمو الايرادات بمعدل سنوي مركب نسبته 64 في المئة خلال اربع سنوات. وبناء على توقعاتنا, سوف ترتفع ايرادات الشركة لتبلغ 1.621.7 مليون دولار اميركي في عام ,2009 بارتفاع نسبته 108.8 في المئة عن ايرادات المبيعات المسجلة في العام 2008. ويعزى هذا الارتفاع بصفة رئيسية الى: اولا- التاثير الناتج عن تطوير حقل خور مور في العراق لمدة عام كامل وبدء انتاج حقل جمجمال, ثانيا- تاثير انتاج مشروع الشركة في دولة الامارات العربية المتحدة لمدة عام كامل, ثالثا- التوقعات ببدء مشروع الشركة في قناة السويس ورابعا- التوقع ببدء الانتاج في امتياز الشارقة.

تكاليف الاستكشاف
تمكنت شركة دانة غاز من تحقيق ارباح ايجابية قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بقيمة 184 مليون دولار اميركي (ما يعادل 675.3 مليون درهم اماراتي) خلال السنة الاولى من عملياتها في العام ,2007 مما يشير الى تسجيل هامش للارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 65 في المئة في عام 2007. وبالرغم من ذلك, نتوقع ان يشهد هامش الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك انخفاضا يصل الى 38 في المئة خلال عام 2008 والذي يعزى بصفة اساسية الى ارتفاع تكاليف الاستكشاف. في حين يتوقع ان يشهد هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك تحسنا في المستقبل ليصل الى 46.5 في المئة مع حلول العام 2011. ويعود التحسن في ربح الشركة بعد العام 2008 بصفة اساسية الى ايرادات مبيعات المشاريع الاستثمارية التي يتوقع ان يتم تنفيذها خلال العام 2008.
ومن المقدر ان تسجل الشركة ارباحا بعد الضريبة تصل قيمتها الى 85.5 مليون دولار اميركي (313.7 مليون درهم اماراتي) في عام ,2008 بارتفاع نسبته 184.9 في المئة عن الارباح المسجلة خلال العام 2007 والبالغة 30 مليون دولار اميركي. وعلاوة على ذلك, نتوقع ان ترتفع ربحية الشركة في الفترة الممتدة من العام 2007 الى العام 2011 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 114.7 في المئة. وبناء على ذلك, سوف يرتفع العائد على حقوق المساهمين والعائد على الاصول الى 15.2 في المئة و17.3 في المئة في عام 2011 بالمقارنة مع 1.5 في المئة و1.3 في المئة على التوالي في العام .2007

 
التسجيل
5 يناير 2008
المشاركات
141
تنتج 325 ألف برميل نفط يوميا و50 مليون قدم مكعب من الغاز
»غلوبل« عن أرباح »دانة غاز« في 2008 : ترتفع بمعدل 174.40 في المئة


والله لوتنتج(325 الف نعل يوميا) الله يعزكم كان شفنا ارباح
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
تنتج 325 ألف برميل نفط يوميا و50 مليون قدم مكعب من الغاز
»غلوبل« عن أرباح »دانة غاز« في 2008 : ترتفع بمعدل 174.40 في المئة


والله لوتنتج(325 الف نعل يوميا) الله يعزكم كان شفنا ارباح

هههههههههههه الله يضحك سنك

راح تشوفها 3 ان الله احياك سهم كنز بهل الاسعار
 

*بو عبدالله*

عضو محترف
التسجيل
2 يونيو 2005
المشاركات
2,785
تحليل بسيط للسهم
 

الملفات المرفقه:

  • Chart[10].png
    Chart[10].png
    الحجم: 177.6 KB   المشاهدات: 422

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw

جزاك الله خير اخوي بوعبدالله ...على هالمشاركة الايجابية
وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ارتفاع أرباح دانة غاز إلى 25 مليون درهم ( + 19 % ) خلال الربع الأول من عام 2008 بفضل إعادة تقييم أراض في الصجعة وبيع حصة في امتياز "غرب غارب"

ارقام 15/05/2008

ارتفعت أرباح شركة دانة غاز، المتخصصة في استكشاف ونقل الغاز وبيعه وتكريره ومقرها الشارقة، إلى 25.0 مليون درهم ( 0.4 فلس للسهم ) خلال الربع الأول من عام 2008، وبنسبة 19% عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي، كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل
الفترة الربع الأول 2007 الربع الأول 2008 التغير
الإيرادات ( مليون درهم) 202.0 272.0 + 35 %
الربح الصافي (مليون درهم) 21.0 25.0 + 19 %
متوسط عدد الأسهم (مليون سهم ) 6000.0 6000.0
ربح السهم (فلس / سهم) 0.35 0.42 + 19 %


وتضمنت نتائج الربع الأول إيرادات من إعادة تقييم عقارات بلغت 56 مليون درهم، هذا بالإضافة إلى أرباح استثنائية قدرها 12 مليون دولار من بيع حصتها العاملة بنسبة 30% في امتياز غرب غارب.


مصادر أرباح الشركة
الربع الأول 2007 الربع الأول 2008
الأرباح ذات الطبيعة الاستثنائية وغير المتكررة (مليون درهم)
أرباح من بيع حصة (30%) في امتياز غرب غارب -- 45
إيرادات من إعادة تقييم أرض تملكها الشركة في الصجعة 59 56
الأرباح ذات الطبيعة الاستثنائية وغير المتكررة 59 101


ودون هذه الأرباح الاستثنائية، فإن الشركة لا تزال تحقق خسائر من عملياتها التشغيلية، كما كان الحال عليه منذ بداية عام 2007، بسبب ارتفاع تكاليف التمويل (73 مليون درهم) والضرائب. يشار إلى أن ارتفاع تكاليف التمويل جاءت بسبب إصدار الشركة صكوكا قابلة للتحويل لأسهم في أكتوبر 2007 بقيمة مليار دولار (3670 مليون درهم)، التي يترتب عليها فوائد بنسبة 7.5% سنويا.

تطور الأرباح الصافية لـ"دانة غاز" منذ بداية عام 2007
الفترة الربح الصافي( مليون) الإيرادات ( مليون )
عام 2007
الربع الأول 2007 21 202
الربع الثاني 2007 29 241
الربع الثالث 2007 22 276
الربع الرابع 2007 39 321
عام 2008
الربع الأول 2008 25 272

 

ضحية طمع

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
73
البيان 18/05/2008

أفادت وكالة أنباء إيرانية أن إيران وصفت محادثاتها الأخيرة مع شركة نفط الهلال الإماراتية بشأن خلاف طويل الأمد على السعر بأنها كانت «ايجابية جداً». وتجري إيران ونفط الهلال التي مقرها في الشارقة بدولة الإمارات مفاوضات بشأن سعر تصدير الغاز من حقل سلمان البحري الإيراني إلى الإمارات منذ العام 2006.

وفي الشهر الماضي قالت طهران انها قد تستخدم الغاز الذي كانت تعتزم بيعه إليها محليا ما لم يحل الخلاف على السعر. ونقلت وكالة أنباء مهر عن نصر الله سيفي العضو المنتدب لشركة تصدير الغاز الوطنية الإيراني قوله عندما سئل بشأن محادثات طهران الأخيرة مع نفط الهلال «النتائج المحققة ايجابية جداً». ولم يذكر متى التقى الجانبان
 

ضحية طمع

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
73
أعلنت دانة غاز، أول وأكبر شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، عن استثمار ما يزيد عن 500 مليون دولار لهذا العام في مشاريع الشركة بشمالي العراق ومصر والإمارات العربية المتحدة.


وكانت دانة غاز قد حققت إيرادات بلغت 1 مليار درهم إماراتي في العام 2007 في أول عام تشغيلي للشركة، كما شهد العام أيضا تعزيز مكانة دانة غاز في الإمارات العربية المتحدة بالدخول في مشاريع كبرى جديدة بقطاع الاستكشاف والإنتاج في مصر وإقليم كردستان العراق، وتغطية صكوك بقيمة 1 مليار دولار في الأسواق الدولية ورفع سقف هذه الصكوك لتلبية الإقبال الكبير من قبل المستثمرين. وأعلنت الشركة عن استثماراتها لعام 2008، والتي تغطي كافة أوجه صناعة الغاز من الاستكشاف والإنتاج إلى التسويق والتوزيع، بما يعزز التوقعات بأن تُعَبِّر النتائج القادمة عن القيمة الحقيقية لمكانة الشركة الاستراتيجية في هذه المناطق، وتعزيز إيراداتها خلال مرحلة التطوير القادمة التي ستشهدها دانة غاز.

وفي تعليق له، قال السيد/ أحمد راشد العربيد، المدير التنفيذي لعمليات الاستكشاف والإنتاج في دانة غاز: "يعتبر هذا العام من الأعوام المهمة لدانة غاز، حيث سنقوم بمتابعة الإنجازات الكبرى والبناء على الأسس الصلبة التي تم توطيدها خلال العام الماضي، والقيام بسلسلة من الاستثمارات الكبرى التي ستؤدي إلى الانتقال السريع إلى مستويات جديدة من النمو والتطور."

وأضاف السيد/ العربيد: "أسست دانة غاز لنفسها مكانة راسخة في كافة ميادين أعمال الغاز الطبيعي في الإمارات العربية المتحدة ومصر والعراق، وسنواصل البناء على هذه الركائز المتينة والتوسع إلى بلدان جديدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وشمالي العراق، خاصة في ظل ظاهرة ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية. وسيتركز اهتمامنا لهذا العام على تنفيذ مشاريعناالمهمة في الإمارات العربية المتحدة وإقليم كردستان العراق، والتوسع بقوة في برنامج حفر الآبار الجديدة في مصر على ضوء الاكتشافات الجديدة والمشجعة التي تم تحقيقها مؤخرا."

وتقوم دانة غاز في الوقت الراهن بتنفيذ مشروع غاز ضخم ومتكامل في إقليم كردستان العراق يتضمن تطوير حقول الغاز، وإنتاج الغاز ومعالجته، وتشييد أنابيب النقل. وقد تم رصد استثمارات بلغت 650 مليون دولار، مناصفة مع شركة نفط الهلال، لإنجاز هذا المشروع على وجه السرعة ضمن فترة قياسية تبلغ عاما واحدا فقط، في أضخم استثمار من القطاع الخاص في مشاريع الطاقة بالعراق. وكانت نسبة الإنجاز في المشروع قد وصلت إلى ما يزيد عن 80 بالمائة.

وسيتم إمداد أول كمية من الغاز في منتصف العام الحالي للوصول إلى معدل إنتاج 300 مليون قدما مكعبة من الغاز يوميا مع نهاية العام، أي نحو ضعف إنتاج الشركة الحالي في مصر. وتغطي اتفاقيات دانة غاز التي تم توقيعها في أبريل 2007 مع حكومة إقليم كردستان العراق العديد من الخدمات المتعلقة بالطاقة وتشييد البنى التحتية اللازمة لمعالجة ونقل الغازالطبيعي، إلى جانب إنشاء أول المدن التي تحمل علامة "مدينة دانة غاز"، وهي مجمع صناعي فريد ومبتكر يهدف إلى رفع وتيرة النشاط الاقتصادي والصناعي في المنطقة وتحقيق أعلى مستويات التنمية الاقتصادية عبر تشجيع واستقطاب العديد من الصناعات التي تدار بالغاز الطبيعي للعمل ضمن منشأة متكاملة. وتفخر دانة غاز كونها وراء أضخم مشروع من القطاع الخاص في العراق، بما يعود بالفائدة الكبرى على المواطنين من خلال خلق الوظائف والتأهيل والتدريب وتحقيق ادخار كبير في الميزانيات الحكومية المخصصة لامدادات الوقود، بالإضافة إلى خلق مكانة استراتيجية طويلة الأمد لدانة غاز وإمكانيات نمو هائلة في المنطقة.

وفي الإمارات العربية المتحدة وبالإضافة إلى الاستعداد للبدء بمعالجة وإمداد الغاز المستورد من إيران، فقد أبرمت دانة غاز مؤخرا اتفاقية لمدة 25 عاما لاستكشاف وتطوير منطقة امتياز بحرية تابعة لإمارة الشارقة على مساحة تزيد عن 1000 كيلومتر مربع، وتتضمن الاتفاقية تطوير حقل غاز الزوراء الذي تم اكتشافه سابقا. وقد تم الانتهاء من خطط التطوير، وسيتم ترسية مناقصات تقديم خدمات حقول النفط البحرية لتنفيذ المشروع على وجه السرعة بهدف البدء بإنتاج الغاز في العام 2009.

وكانت دانة غاز قد أسست خلال العام الماضي ركائز قوية في مصر أيضا، حيث تنتج الشركة في الوقت الراهن 140 مليون قدم مكعبا من الغاز يوميا، و6000 برميل من البروبان والبيوتان والمكثفات لترتقي بمعدلات إنتاج الشركة وتصبح سادس أكبر منتج للغاز في مصر. ويتم بيع كافة المنتجات في مصر لتلبية احتياجات الأسواق المحلية. كما أن هنالك خططا مكثفة لحفر 19 بئرا تطويرا واستكشافيا إضافيا في البلاد خلال العام الجاري باستثمارات 170 مليون دولار، إثر تحقيق عمليات الاستكشاف التي تقوم بها الشركة في مصر لنتائج إيجابية تضمنت اكتشافات غاز جديدة وأول اكتشاف للنفط بكميات تجارية في الصعيد.

وشهد العام الماضي أيضا استحواذ دانة غاز على شريكتها دانة غاز البحرين، الشركة التي تملكها دانة غاز مع شركاء محليين من مملكة البحرين، وستستهل هذه الشركة أعمالها بقيادة ائتلاف لتطوير مشروع بناء وتملك وتشغيل مصنع خليج السويس لسوائل الغاز في مصر، بقدرة معالجة تصل إلى نحو 55 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي سنويا.

وستعمل دانة غاز على توسيع محفظتها من الأصول والمشاريع الكبرى خلال عام 2008 مع البدء بتطوير مفهومها الفريد "مدينة دانة غاز" في العديد من المواقع الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسعي بفعالية نحو اكتشاف فرص ومشاريع جديدة في قطاع الغاز الطبيعي الذي ينمو بوتيرة متسارعة في المنطقة. وتشمل هذه الاستثمارات مختلف مراحل سلسلة القيمة للغاز من الاستكشاف والإنتاج إلى النقل والتخزين والتصنيع والتسويق وغيرها.

ومع الارتفاع المتواصل في أسعار الطاقة واستمرار نمو الطلب في منطقة الشرق الأوسط، فقد توقع تقرير صدر مؤخرا عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) أن يصل حجم الاستثمارات المطلوبة في قطاع الغازالطبيعي بالمنطقة إلى أكثر من 210 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة فقط.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
نفط الهلال" تتوقع اتفاقاً قريباً مع إيران
الخليج 19/05/2008

توقع حميد جعفر رئيس شركة “نفط الهلال” أن يتم الاتفاق النهائي قريباً مع الطرف الإيراني على أسعار وكميات تصدير الغاز من حقل سلمان البحري الإيراني الى الإمارات .

وقال جعفر سيتم إعلان الاتفاق النهائي خلال أشهر بعد إنجاز الإيرانيين الأعمال الفنية المتعلقة بمشروع ضخ الغاز الى الإمارات
 
أعلى