مغالطات جلف كابيتال في اصدار تقارير عشوائية للاسعار العادلة للاسهم

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة هزيم, بتاريخ ‏12 مايو 2007.

  1. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اليكم هذا التقرير الذي اسقط امام ناظري :-

    جلف كابيتال تقدر السعر العادل لسهم موبايلي بـ 78.0 ريال وتوصي بشرائه أرقام 03/05/2007

    أصدرت جلف كابيتال تقريرا عن شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي)، ثاني شركة للهواتف النقالة في السوق السعودي والمملوكة جزئيا من قبل اتصالات الاماراتية، أوصت فيه "بشراء" سهم الشركة وقدرت سعره العادل بـ 78.0 ريال، أي بزيادة قدرها 44 % عن سعر السهم السوقي الذي أغلق يوم أمس على 54.5 ريال.

    وقال التقرير أنه بالرغم من أن السهم يتم تداوله على مكرر ربح يزيد عن 20 مرة للأرباح المتوقعة لعام 2007 إلا أن الشركة نجحت في استقطاع حصة تصل إلى 30% من مشتركي الهواتف النقالة في السعودية خلال أقل من سنتين من بدء تقديمها لخدماتها. ويتوقع التقرير أن يستمر هذا النجاح على المدى القصير.

    وقال التقرير أنه بالرغم من دخول مشغل ثالث في السوق العام القادم إلا ان نسبة انتشار الهاتف النقال لاتزال 81% في السوق السعودي، لذلك فانه لاتزال هناك فرص للنمو حتى مع المنافسة المتوقعة.

    واشار التقرير إلى ان هناك مخاطر محتملة بأن لاتتمكن الشركة من الاستمرار في النمو، كما أن هناك احتمالات باستمرار انخفاض قيمة الفاتورة الشهرية مستقبلا مع المنافسة بين الشركات الثلاث والذي قد يؤثر على التوقعات الواردة في التقرير.

    والجدول التالي يوضح توقعات "جلف كابيتال" لنتائج الشركة لعام 2007 والأعوام القادمة:

    ---------------------------------- 2007 -------- 2008 --------- 2009 --------- 2010 ------- 2011

    الإيرادات (مليار ريال) ------------ 8.33 -------- 10.83 -------- 12.14 -------- 12.77 ------- 13.29

    الربح الصافي (مليار ريال) -------- 1.37 --------- 2.98 --------- 3.93 --------- 4.44 ------ 4.73

    ربح السهم (ريال للسهم) -------- 2.74 -------- 5.96 -------- 7.86 ------- 13.32 ------- 9.46


    لاحظ عزيزي المتلقي كيف الايرادات زادت بنسبة مهولة عام 2008 30 % وتناقصت في السنة الاخيرة 4 %

    كيف نحلل هالارقام :-

    اولا هذه الايرادات ليست كلها تشغيلية

    ثانيا لو افترضنا ان الجزء الاكبر تشغيلي من اين لها هذه الارباح اذا ما علمنا بان نسبة نمو العملاء يكاد يكون توقف الا اللهم على حسب نسبة نمو السكان .

    ثالثا نمو الايرادات التشغيلية دائما ما يكون مقرون بنمو العملاء وتنوع الخدمات وزيادة الاسعار النهائية ( للمستهلك ) وتخفيض المصاريف والتكاليف ( لا يوجد لدينا لا خدمات جديدة ولا عملاء كثر يذكرون مقارنة بزيادة الايرادات ولا ترشيد مصاريف ولا خفض للتكاليف )

    رابعا لا تنظر عزيزي المتلقي الى نسب الزيادة السنوية بل انظر الى اجمالي الزيادة السنوية وقارنها مع اجمالي زيادة العملاء وتنوع الخدمات التي تقدمها الشركة

    خامسا وحتى تكتشف عزيزي المتلقي بان هذه الارقام غير صحيحة ومغلوطة بل مغرضة قارن بين ايرادات اخر سنة واول سنة تجد بان الفرق كبير واحسب بينك وبين نفسك بعد خصم صافي الارباح كم تكون المصاريف بالسنتين وقارنهما ببعض ستجد بان هناك ثغرة كبيرة في زيادة المصاريف تقدر بمليارات الريالات بين السنة الاولى والاخيرة اذا ما سلمنا بان الزيادة في المصاريف يفترض ان لا تزيد عن 2.5 سنويا اذا كانت لا ترغب الشركة في الترشيد ..

    انا لا اعرف كيف يفكرون وماذا يريدون من كل هذه المغالطات ومن المستفيد


    ام انهم يعتقدون بانهم محللون ويريدون ان يعملوا لهم صوتا مسموعا ومؤثرا كما هو معمول به في الاسواق العالمية عندما يتحدث كبار المحللين ويصدرون تقاريرهم وتقييماتهم للشركات والتي على اساس تلك التقييمات تتحرك معها اسعار الاسهم