"المركزي" يخفض سعر إعادة شراء الدينار ربع نقطة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو سعود2003, بتاريخ ‏14 مايو 2007.

  1. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
    لزيادة المعروض منه في السوق وللحد من المضاربة عليه
    "المركزي" يخفض سعر إعادة شراء الدينار ربع نقطة


    خفض البنك المركزي امس سعره لإعادة الشراء للمرة الثانية في ستة أسابيع فيما يبدو أنه أحدث تحرك للحيلولة دون رهان المضاربين على رفع قيمة الدينار المرتبط بالدولار الاميركي.
    وخفض المركزي سعر إعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس الى 5.5 في المئة مما يقلل كلفة اقتراض البنوك الكويتية من البنك المركزي لمدة أسبوع ويتيح توفير المزيد من الاموال في السوق ويخفف الضغوط الصعودية على سعر الصرف.
    وآخر مرة خفض فيها المركزي سعر إعادة الشراء كانت في الاول من ابريل بعد أربعة أيام من تحذيره للمضاربين على العملة من الرهان على رفع قيمة الدينار الكويتي المرتبط بالدولار الاميركي.
    وقال ستيف برايس الرئيس الاقليمي لوحدة البحوث في ستاندارد تشارترد في دبي "توقف الناس عن الرهان على رفع قيمة العملة. هذا التحرك محاولة لدعم ذلك من خلال تقليص الرغبة في شراء الدينار".
    ولم يصدر البنك المركزي بيانا بشأن التحرك. وترك سعر الخصم الاساسي دون تغيير عند 6.25 في المئة .
    ويتبع البنك المركزي الكويتي عادة تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) للحفاظ على العائد النسبي للاصول المقومة بالدينار. وأبقى المركزي الاميركي سعر الفائدة الأساسي دون تغيير عند 5.25 في المئة بعد اجتماعه الأخير.
    ويجري تداول الدينار الذي سمح له بالارتفاع بنحو 1 في المئة أمام الدولار في مايو من العام الماضي عند الحد الأعلى لنطاق البنك المركزي لتحرك سعر الصرف البالغ 3.5 في المئة .
    وتوقع دويتشه بنك أن يتغير سعر صرف الدينار الى 0.28907 دولار من 0.28914 دولار حاليا.
    ويراهن المضاربون على أن الكويت ستسمح للدينار بالارتفاع لمواجهة تأثير تراجع الدولار على كلفة بعض الواردات وهو ما يرفع التضخم.
    وقال دويتشه بنك ان التضخم تراوح خلال الاشهر التسعة الاخيرة بين 3 في المئة و4 في المئة مقارنة مع مستوى تاريخي يقل عن اثنين في المئة.
    ومع تزايد الضغوط على سعر الصرف حذر البنك المركزي الاسواق في مارس من أنه قد يتحرك ليمنع المضاربين وأتبع ذلك بخفض سعر إعادة الشراء وسعر التدخل لثلاثة أشهر بمقدار 37.5 نقطة أساس وسعر كوبون سنداته الرئيسية.
     
  2. وسيط محترف

    وسيط محترف موقوف

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    285
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخبار الطيبة من كل صوب عسى الله لا يغير علينا