**** صيد البورصه ****

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
أول جلسة خبراء في أزمة المنطقة الحرة.. الأربعاء
يعقد الأربعاء المقبل أول جلسة خبراء للنظر في شأن أزمة المنطقة الحرة.. 'الوطنية العقارية'.
ومن المتوقع ألا يحسم الخلاف حول المنطقة الحرة في جلسة واحدة، حيث ينتظر ان تعقد جلسات عدة أخرى.
والجدير بالذكر، ان مراقبين لاحظوا عدم تأثر أرباح الوطنية العقارية بالمنطقة الحرة، حيث حققت الشركة أرباحا ايجابية للربع الأول بلغت 19.31 فلسا للسهم.
على صعيد آخر، ذكرت مصادر ان الشركة انها كانت باعت كميات اسهم من ملكيتها في 'المخازن'، قدرها المصدر بأنها تتراوح ما بين 1.5 إلى 2%، حيث افاد بأنها تأتي في اطار عملية تحقيق أرباح لا أكثر.

تنفيذ صفقة 'سدافكو' بعد موافقة سوق السعودية
كشف مصدر مطلع ان شركتي الاسماك والصناعات المتحدة ابلغتا السوق المالية السعودية برغبتهما في تنفيذ صفقة 'سدافكو'، اي شراء حصة الاسماك في سدافكو من قبل الصناعات المتحدة.
وأكد المصدر ان مسألة التنفيذ مرتبطة بالموافقات الاجرائية في سوق السعودية كون الصفقة ستنفذ هناك، بسبب مكان ادراج سدافكو.

نور: توقيع عقد مشروع مطار الملكة علياء في الأردن اليوم
قالت مصادر مطلعة ان شركة نور للاستثمار التي فازت ضمن ائتلاف عربي عالمي بمشروع انشاء مبنى مسافرين جديد في مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الاردنية عمان الذي تصل كلفته الى 300 مليون دولار ستقوم بتوقيع العقد اليوم مع وزير النقل الاردني سعود نصيرات.
يذكر ان الائتلاف يضم مجموعة شركات الخرافي وشركة المطارات الماليزية وائتلاف شركات 'ألفا' المكون من شركة نور الكويتية وشركة مطارات باريس الفرنسية وشركة جي آند بي القبرصية ومؤسسة ابوظبي للاستثمار وشركة اربو الاردنية.

البنك الأهلي يسوق لعملائه حصة من الديار للتطوير ـ دبي
علمت 'القبس' ان البنك الاهلي الكويتي حصل على حصة في رأسمال شركة الديار للتطوير ـ دبي، لتسويقها لعملائه في السوق الكويتي.
وكانت قامت شركات كويتية بالاكتتاب مباشرة في دبي في زيادة رأسمال شركة الديار للتطوير بسعر درهم واحد للسهم.
جدير ذكره ان الشركة مقبلة على توسعات ومشاريع، وهو ما دفعها لطرح كمية اسهم اضافية في السوق الخليجي.

'عقار': مشاريع في السعودية تتجاوز ال 100 مليون دولار
علمت 'القبس' ان شركة عقار للاستثمارات العقارية 'عقار' انتهت من 'الرتوش' النهائية لتوقيع عقد مساهمة لإنجاز مشروع عقاري يتضمن تشييد سكن خاص لذوي الدخل المحدود في المملكة العربية السعودية وذلك بقمية اجمالي تتجاوز ال 100 مليون دولار.

امتياز: بنك استثماري في البحرين وشركة للطاقة ب 20 مليونا
قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة امتياز للاستثمار انهت اخيرا اجراءات تأسيس شركة للطاقة تحت اسم 'نزييل ايه AAA القابضة' برأسمال 20 مليون دينار سيتم زيادته لاحقا الى 50 مليون دينار كويتي.
واوضحت المصادر ان الشركة الجديدة اسست لتدير مشاريع قائمة بالفعل، كما هو نهج شركة امتياز الام بالنسبة لشركاتها الجديدة، حيث يندرج تحت شركة الطاقة الجديدة اربع شركات تعمل في قطاع الطاقة بشقية النفط من خلال مجالي الصناعات اللاحقة والسابقة لعمليات انتاج النفط وكذلك الكهرباء.
واشارت المصادر الى ان الشركة التي اسست لتكون ذراع امتياز في قطاع الطاقة، لديها مشاريع قائمة خارج الكويت في مجال التنقيب والاستكشاف عن النفط upstream ومشاريع اخرى داخل الكويت وخارجها في قطاع المقاولات والصناعة اللاحقة down Stream.
على صعيد متصل توقعت المصادر ان تحصل شركة امتياز على موافقة رسمية من سلطة النقد البحرينية (المركزي البحريني) على طلبها السابق بتأسيس بنك استثماري اسلامي في البحرين برأسمال 200 مليون دولار نهاية الشهر الجاري، حيث ستتملك امتياز 40 في المائة من رأسمال الشركة و10 في المائة لمستخدمين من الكويت، بينما ستطرح النسبة المتبقية لمؤسسات من السعودية وقطر والامارات.
وتوقعت المصادر ان تنتهي الشركة من اجراءات تأسيس البنك خلال سبتمبر المقبل اذا ما حصلت فعليا على موافقة المركزي البحريني نهاية الشهر الجاري ليرشد البنك نشاطه في الربع الاول من العام المقبل.

وتحتفظ ب 20% من مشروع بروة الخور القطري
اشارت مصادر مسؤولة في شركة امتياز للاستثمار الى ان الشركة ستستغل 20 في المائة من اجمالي مساحة اراضي مشروع بروة الخور في قطر البالغة 5،5 ملايين متر مربع حيث ستطور الشركة هذه المساحة في مشاريع عقارية فريدة، بينما ستسوق المساحات المتبقية لمستخدمين افراد وشركات.
وقالت المصادر ان عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المشروع ستنطلق مطلع الشهر المقبل ضمن عملية تسويق واسعة لجميع المستثمرين افراد وشركات من مختلف الجنسيات حيث سيتاح لهؤلاء المستخدمين تملك المساحات الراغبين فيها تملكا حرا مع الحق في اعادة بيعها كمشاريع مطورة وليس كأراضي فضاء والاستفادة من فارق السعر.
وأكدت المصادر في هذا الصدد ان الشركة لن تسمح بأي حال المضاربة على هذه الاراض وانما طرحها للتطوير واضافة قيم جديدة للسوق والمشاريع العقارية القائمة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة ستحتفظ بالاراضي التي تجد انه من الصعب على المستثمرين الاخرين تطويرها وستتحمل الشركة التكلفة الاعلى للتطوير.

البورصة 40 موظفا لدمج أسهم القرين
افادت مصادر مطلعة ان البورصة هي التي ستتولى ادارة عمليات دمج اسهم شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية التي ستنطلق في الثاني من يونيو المقبل، وليست الشركة الكويتية للمقاصة، بناء على الاتفاق الذي تم بين ادارة الشركة ووزير التجارة والصناعة في الاجتماع الذي تم اخيرا بين الطرفين.
وبينت المصادر انه تم الاتفاق على ان تدير البورصة عمليات الدمج بعد التأخير الذي نتج عن تكليف المقاصة بادارة هذه العملية وهوالامر الذي سبب استياء المساهمين، مشيرة في هذا الصدد الى ان ادارة البورصة سخرت فريقا يتألف من اكثر من 40 موظفا لادارة هذه العملية التي ستستغرق شهرا.
وحسب النتائج الأولية يتوقع ان ينخفض عدد مساهمي الشركة بعد انتهاء عملية الدمج من نحو 477 الف مساهم حاليا الى نحو 147 الفا.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان ادراج اسهم الشركة في السوق الرسمي سيبدأ اعتبارا من مطلع يوليو المقبل.

البورصة ترفض طلبات شركات استثمار راغبة في تقدم 'البيوع' بحجة 'السهم'
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان ادارة البورصة ابلغت شركات استثمار برفضها طلبات هذه الشركات بتقديم خدمة البيوع المستقبلية في المرحلة الحالية بدعوى ان 'السيستم' الحالي لا يتحمل دخول صناع سوق جدد على هذه الخدمة، وهو الامر الذي اثار استياء هذه الشركات.
وقالت المصادر ان نحو ثلاث شركات على الاقل كانت قد تقدمت تطلب تقديم الاجل والبيوع غير ان طلباتها قوبلت بالرفض من قبل ادارة البورصة على الرغم من ان هذه الشركات كانت قد حصلت على موافقات رسمية من البنك المركزي.
وتابعت المصادر: ما جريرة هذه الشركات التي حصلت على موافقات وجهزت انظمتها وكوادرها بينما يأتي الرفض لاسباب لا دخل لهذه الشركات بها، مشيرة في هذا الصدد الى ان هناك شركات تقدم الخدمة لتزيد محفظتها المخصصة لتلك الخدمة عن 100 مليون دينار في الوقت الذي تحرم فيه شركات اخرى من تقديم الخدمة لعملائها.
وقالت المصادر: ان المسألة لا تعاقب الشركات المتقدمة فقط وانما تعاقب السوق والمتعاملين، حيث من شأن هذا الرفض ان يحرم السوق من فوائد التنافس المشروع بزيادة عدد صناع السوق.

'المشاريع' بدأت بالحوكمة وتعين العضو المحايد!
أخذت مجموعة المشاريع في تعيين اعضاء مجلس إدارة محايدين في بعض شركاتها التابعة ضمن سعي الشركة الجاد الى تطبيق معايير الحوكمة.
وتعتبر مجموعة المشاريع أول شركة تعمد الى تطبيق وتنفيذ معايير الحوكمة كمبادرة ذاتية مثل منتدى الشفافية، كما قامت بتعيين عضو مجلس إدارة ذي رأي محايد.

'الأولى': شركات في السعودية للتمويل وإدارة الأصول الاستثمارية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان الشركة الاولى للاستثمار قطعت مراحل متقدمة في تأسيس شركات جديدة تغطي قطاعات اقتصادية مختلفة في السوق السعودي بالتحالف مع مستثمرين سعوديين.
واوضحت المصادر ان الشركات الجديدة ستخصص في قطاعات تمويل العقار والاسكان بالاضافة الى ادارة الاصول سيتم انجازها بشكل نهائي خلال العام الحالي لتنضم الى انجاز الشركة في الاستحواذ على حصة مؤثرة في رأسمال شركة آبار، مشيرة في هذا الصدد الى انه تم تحديد رؤوس اموال هذه الشركات بشكل مبدئي وليس نهائيا، مؤكدين ان حجم الاعمال المتاح في السوق السعودي في هذه القطاعات يتطلب تأسيس شركات برؤوس أموال كبيرة.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان الاولى للاستثمار ستستدعي المرحلة الثانية من زيادة رأس المال بنسبة 30 في المائة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة وصلت بحجم التمويل الى ضعفي رأس المال من خلال تمويل مشاريع مجدية وأهمها توظيف نحو 8 ملايين دينار في شركة الاولى للطاقة ونحو 10 ملايين دينار في بنك البحرين الاول، بالاضافة الى استثمارات في السوق السعودي من خلال تأسيس هذه الشركات الجديدة المشتركة، وجميعها فرص استدعت زيادة رأس المال.

الأهلية للاستثمار تلقت عرضا لشراء ال 50% المتبقية من 'العقارية'
علمت 'القبس' ان شركة الاهلية للاستثمار تلقت منذ اسبوعين عرضا لبيع حصتها المتبقية في الشركة الأهلية للمشاريع العقارية التي تصل الى 50% وذلك بقيمة اجمالية تتجاوز ال 70 مليون دينار، مفيدة ان العرض الذي تلقته افضل من العرض الذي باعت عليه الحصة الاولى بكثير.
وتتوقع المصادر ان تحقق الأهلية للاستثمار في حال تمت البيعة ربحية تتجاوز ال 25 مليون دينار.

آبار: خطة جديدة للتشغيل بعد سيطرة الأولى للاستثمار
ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان مجلس ادارة شركة برقان لحفر الابار والتجارة والصيانة بصدد اعداد دراسة جديدة تتناول خطة الشركة التشغيلية للرحلة المقبلة وتحديث خطة الشركة الحالية وذلك على اثر سيطرة الشركة الاولى للاستثمار على 21.6 في المائة من برقان لحفر الابار وتعيين عضوين في مجلس ادارتها.
وقالت المصادر ان الاولى للاستثمار تهدف من هذا الاستحواذ تقوية ذراعها في مجال النفط وخصوصا في قطاع حفر الابار باعتبار ان 'ابار' هي افضل الشركات المحلية العاملة في هذا القطاع، مشيرة في هذا الصدد الى ان الاولى تعتزم توسعة انشطة 'آبار' وزيادة حجمها بالتعاون مع بقية المساهمين، حيث ستكون 'آبار' اضافة جيدة مع الاولى للطاقة لاستثمارات الاولى في قطاع الطاقة.
واشارت المصادر الى ان تحديث الخطة الحالية والخروج بدراسة متكاملة من خطة الشركة التشغيلية سيتم خلال الايام المقبلة لتقر هذه الخطة من قبل المساهمين الرئيسيين.

'أصول': 3 صناديق متخصصة وتفعيل لشركات تابعة
أكد مصدر مطلع ان شركة اصول تستعد لاطلاق 3 صناديق متخصصة خلال الاسابيع المقبلة وذلك تباعا، مشيرا الى انه سيتم تفعيل دور الشركة في ادارة الاصول والثروات لحساب الغير.
جدير ذكره ان الشركة تفاوض احدى الشركات المالية الكبرى لتوقيع اتفاقية تحالف لتقوم بدور استشاري، اضافة الى انجاز بعض الدراسات واصدار التوصيات فيها.
على صعيد اخر قال المصدر ان شركة أصول لديها اكثر من شركة ومكاتب تمثيلية اقليمية ابرزها في الاردن، ولم تكن مستغلة بالشكلة الامثل، حيث تمت اعادة هيكلتها ووضع خطة استثمارية مناسبة لتفعيلها والقيام بدورها الحقيقي خلال المرحلة المقبلة.
واضافت المصادر ان الادارة الحالية رتبت اوضاع الشركة مما انعكس على اداء الربع الاول ايجابا
 

NaaaaR

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2006
المشاركات
310
!!!!
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
الله يعطيك الله اخوى ابو طلال :)
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473

جمبازي

عضو مميز
التسجيل
6 سبتمبر 2006
المشاركات
1,790
يعطيك العافيه اخوى فلوود :)
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
:) تسلم اخوى
 

Master-Leo

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2006
المشاركات
10,158
الإقامة
الكويت
تشكرات افندم على مجهودات حضرتكم ويعطيك العافيه بوطلي :)
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
الله يعافيك بالوزير وترى طول غيابك ومانقدر عليه يلله ارفع صفحتك وضبطنا بسهمين حق باجر :)
 
أعلى