الضوابط الشرعية في الاسهم الامريكية ... الى أين ؟

Alrowii

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2001
المشاركات
247
الإقامة
الكويت
الاخوان الاعزاء ولكل من يهمه الامر ......... والله لقد فرحت عندما قام أحد الاخوان مشكورا بعمل فلتر اسلامي لكشف الشركات التي يمكن الاستثمار أو المضاربه فيها على اساس من التحليل او التحريم .... عمل جميل مبارك يؤجر عليه صاحبه .

ثم نفاجئ بأن هناك تعديل في الفلتر لنكتشف ان بعض الشركات التي تم الاستثمار فيها أصبحت غير شرعيه ( في هذا الفلتر ) وممكن تكون شرعيه في فلتر آخر .

اعزائي الا تلاحظون معي ان هناك خلل في تحديد ضوابط شرعية هذا السهم او ذاك ...... يعني بالعربي : ما هو الاساس الشرعي في تحليل شراء هذا السهم وتحريم غيره وماهي المصادر الموثوقه ومن هو المفتي الذي أفتى بذلك ؟

ايها الاخوه عهد الى أحد الاقارب ان اطبع له كتيب على حسابه ويوزع بالمجان على جميع حملات الحج ، مضمون هذا الكتيب تعاليم ونسك الحج من البدايه وحتى العوده .... وبالطبع ذهبت الى شخصيه كويتيه معروفه وعالم دين كثيرا ما يظهر في التلفزيون والراديو ( مناسك الحج معقوله في اختلاف عليها !!!! لا طبعا ) . ثم بعد طباعة الكتيب عهدت الى شركة لتوزيع هذه الكتيبات على مقار جميع الحملات وفروعها في الكويت .... الى الآن كلام جميل .

بعد توزيع الكتيبات طلبت من شركة التوزيع ارفاق كشف الاستلام الموقع من قبل ممثلي الحملات واذا بأحد هذه الحملات الموقره وصاحبها عضو في مجلس الامه سابقا وكان مرشحا لوزاره ايضا .... الغى بوجه مندوب التوزيع جميع النسخ ونعته بالمارق ( طبعا مندوب التوزيع يمثل شركة التوزيع ولا يحق لصاحب هذه الحمله التصرف بهذا الشكل )

ما بي أطولها ، اتصلت بصاحب هذه الحمله وسلمت عليه ولله الحمد رد السلام وقلت له : بأن هذه النسخه لحجاج بيت الله للتذكير فان الذكرى تنفع المؤمنين ( جزاك الله خير ) فرد على: من اين اتيت بتفاصيل نسك الحج المذكوره في الكتيب ، فقلت له : ان جميع هذه التفاصيل المذكوره من الشيخ / فلاني الفلاني المعروف على المستوى المحلى ثم انه ( جزاك الله خير ) هذه النسك العامه الاساسيه المعروفه يتخللها بعض الادعيه المستحبه ، فرد على : لن أوزع هذه الكتيبات على الحجاج لانني لا أعترف بهذا الشيخ وانا أعتمد فقط الشيخ فلان بن فلان في المملكة العربية السعوديه وهذه الكتيبات تحتوى على اخطاء فادحة سوف تؤثم عليها وتحاسب يوم لا ينفع مال ولا بنون ، فقلت له : ( جزاك الله خير ) بس الحمدلله يا جماعة الخير ما كفرني :((

النتيجه : اني من الحريصين على الكسب الحلال ولكن يأتيني فلتر يشرع لي سهم ما واشتريه ثم ابيعه بربح ولله الحمد لاكتشف بأن فلترا آخر يحرمه ............ :mad:

لاتوجد ضوابط واضحه وان كان هناك فلا أرى فيها اتفاق بين جمهور المسلمين ........... فالشيخ الذي انت تثق في فتواه قد لا يثق به شخص غيرك وكما اسلفت ( كتيب في تعاليم عامه لمناسك الحج اصبحنا فيه مؤثومين وملعونين والعياذ بالله .......... فكيف بمسأله بمثل هذه الدقه والحساسيه .

افيديونا بدون اي مغالاة ....... ( جزاكم الله خير )
 

doji

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2002
المشاركات
1,136
عزيزي الرويعي

انا الله مع الصابرين
عزيزي الموضوع اكبر مما تتصور او انه مشروع تم اهماله ولكن احب اقولك
واتمنى انك ما تأخذهابخاطرك ان ابوهاني من خلال كتاباته واجتهاد يبذل اقصى جهد للخروج بفلتر اسلامي ولكن اتصور ان هذه الشخص الرائع ابو هاني يعمل لوحده وبصراحه كثرة الكتابات اتصور اكرر اتصور انها تضغط على نفسية ابو هاني حر لازم نعطي الحر فرصه حتى يكمل ما بدأ علما بانه ليس ملزما لعمل ذلك ولكنه يريد ان يحتسب الاجر من الله فهو عمل خيري تطوعي .
اتمنى ان يلقى هذا الشخص الرائع كل تشجيع ومسانده .
تمنياتي القلبية لك بالتوفيق وكسب الرزق الحلال
تحياتي للجميع
 

أبو الحارث

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2003
المشاركات
107
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا وقائدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

حقيقة إن الرجل ليفرح حين يرى مثل هذه المواضيع من أخوانه حرصهم على الحلال وبعدهم عن الحرام وأين ؟! في موضوع المال الذي قال الله تعالى عن الإنساء وحبه للمال : ( كلا إن الإنسان ليطغى أن رءاه استغنى ) .
أما بخصوص الموضوع فأقول وبالله استعين : من الناس منفرين مشددين على خلق الله ولو بلغوا مابلغوا فقد خالفوا قول الله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) وخالفوا هدي الحبيب المصطفى : ( أنما بعثم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) ولكن مازال في هذه الأمة خيرة من أهل العلم والصلاح فتوجه إليهم وأعرض عن الجاهلين .

والأمر الثاني : في شرعية الأسهم أهم أمر الابتعاد عن الشركات ذات الأنشطة المحرمة أو الشركات المتفرعة منها وعليك بإتباع النسب المحددة في المنتدى إلى أن يثبت أن غيرها أصح منها وأصوب وهذا ما يتوفر في فلتر بوهاني فجزاه الله عنا وعن المسلمين خيرا.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
 

ابوهاني

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2001
المشاركات
691
الاخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احب اولا ان اذكر شي قد ذكرته اكثر من مرة واظن ان من يتابع موضوع هذا الفلتر قد مل من كثر قراءته وهو اني مجرد مبرمج للضوابط ولست واضعا لهذه الضوابط ، ولقد ذكرت هذا في كل مكان سواءا في المشاركات او في موقع البرنامج وحتى داخل البرنامج نفسه ، والى هذا الحد تنتهي مهمتي .

ونأتي الى الموضوع الاخر وهو موضوع الضوابط نفسها :

الضوابط هذه قد وضعها علماء اجلاء ولانشك فيهم ابدا ولو رجعت الى مواضيع الاستاذ ومواضيع الاخ احمد علي القديمة لوجدت ان الموضوع اشبع بحثا الى ان وصلوا الى هذه الفتوى ، والفتوة ليست لهم وانما صادرة من رجال دين واكثرهم حاصلون على شهادة الدكتوراه في هذا المجال ، ومن نكون نحن عندما تأتي ونشكك في فتاويهم !.

وقبل ان اكمل اريد ان ابين هنا نقطة مهمة جدا وهي ان هناك رجالا يعملون في الخفاء من اجل هذا الفلتر لا يبتغون الا وجهه الكريم فلماذا لا تكون انت واحدا منهم وتشاركنا الاجر - ولا اخص هنا احدا بعينه ولكني اقصد كل من يقرأ الموضوع -

واعلم اخي الكريم ان الموضوع والبرنامج ككل معروض لدى الهيئة الشرعية لشركة الراجحي ، وايضا معروض على الهيئة الشرعية لشركة دله البركة ، ليس للوصول الى فتوى ولكن للتأكد بأن ما نقوم به يسير في الاطار الشرعي السليم.

لم ارد ان اخوض في هذا الموضوع ، ولكن دام ان الموضوع قد فتح فاسمح لي ان اسأل لماذا هذا التشكيك والانتقاد على موضوع الضوابط والسكوت على من يقدم كل يوم شركة غير شرعية ويوصي عليها وتجد الزيارات للموضع يتجاوز المائة ، وتجد الشباب يتهافتون على الشراء وكل يدعوا الله ان يكسب من هذه الصفقة ولكن تجد المحصلة هي الخسارة ، الم يسأل نفسه لماذا لم يستجب لدعائه ، هؤلاء اقول لهم :
انتم كالذي يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام ومأكله حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك أنى يستجاب له وقد أعمته الدنيا فاكتسب في تحصيلها الذنوب والآثام ولم يرع حق من أنعم عليه ورعاه .

واخيرا اضم صوتي الى صوت الاخ أبو الحارث وهو
أهم أمر الابتعاد عن الشركات ذات الأنشطة المحرمة أو الشركات المتفرعة منها وعلينا إتباع النسب المحددة في المنتدى إلى أن يثبت أن غيرها أصح منها وأصوب وهذا ما يتوفر في الفلتر .

تقبلوا تحياتي.
 

Alrowii

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2001
المشاركات
247
الإقامة
الكويت
والله يا اخوان شر البلية ما يضحك ، موضوع مهم جدا مثل هذا وارى الاخوان يقولون لي ان الموضوع اشبع بحثا ولا داعي للمناقشة فيه ،
استفر الله ولا حول ولا قوة الا بالله .

الاخ/ أبو هاني .... اعتقد في بداية حديثي شكرت جهودكم على هذا الفلتر وانا هنا لا اتحدث اليك عن الخطأ الذي تداركته في هذا الفلتر بقدر ما يهمني هو الاساس الديني والقيم والنسب التي يجب ان تتوافر في الفلتر ، وكان ردك انك " مبرمج " فقط .

على كل جزاك الله خير ومسألة التشكيك في العلماء ، ومن نحن لنشكك فيهم فهذا كلام صحيح ولكن الحقيقه أن العلماء بعضهم يشكك بعضه ....... فهم بالاساس غير متفقين في امور كثيره ولكن لكل منا رأيه ، ومسالة حرصي انا وأخواني على الكسب الحلال فهذه مساله بيننا وبين رب العالمين نريد فيها وجهه الكريم والرزق الحلال .

اتقان العمل من الامور الهامه ... ولكن طالما انت ( مبرمج ) كما ذكرت فاعتقد بأنك ستقول لي " انا غير مسؤول عن نتائج هذا الفلتر "

قلها يأخي جزاك الله خير ، كي تبرئ ذمتك ولكي لا تحرم سهم وهو حلال او العكس فانت من يسؤل امام الله .

اقول هذا لا انتقاصا من شأنك أو قدرك بل حرصا على مصادقية ما تفعله ( جزاك الله خير ) .

بعدين يا أخي اذا كان البرنامج معروض أمام الهيئة لشرعية وغيرها من الجهات ولم يقر بعد فكيف يعمم ,,,,,,, والجهات الخاصة لم ترد بالموافقة على ان الضوابط التي في الفلتر صحيحه


مسألة المساهمة في هذا المشروع فانني أقولها لك كالتالي :

" انا على استعداد للمساهمة الفنيه والمادية وحتى التسويقية بشرط ان تذكر هذه العبارة ( تم تحديد النسب في هذا الفلتر من قبل الشيخ /
فلان الفلاني أو العلامه فلان الفلاني ) كي تبرأ الذمة جزاك الله خير


مسألة اخيره ، والكلام هنا عام

يجب ان يكون الرد على مستوى السؤال وأهميته دون الاستخفاف او التقليل من اهمية اي سؤال بحجة انه اشبع بحثا أو لوجود خلل ما قد يؤذي مشاعر الآخرين ( الكبر لله وحده ) .

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
 

ابوهاني

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2001
المشاركات
691
اخي الكريم ... اضحك كما تشاء !
ولكن ثق تمام الثقة باننا لا نبغي الا وجهه الكريم ... وان كنت لا تقتنع بهؤلاء العلماء الاجلاء فهذا يعود لك وحدك ، وكما تفضلت في ردك الساخر ان هذا بينك وبين ربك .
واما بالنسبة للبحث بالموضوع فهات ما ينفي هذه الضوابط من العلماء الذين تراهم ثقات من وجهة نظرك .. ولكن لا تثير الريبة في نفوس الاخوان وتشتت افكارهم .

واما بالنسبة فكيف يعمم وهو لم يأخذ الموافقة من هذه الجهات فانا كنت اتحدث عن آلية عمل البرنامج ، والانشطة المدرجة في البرنامج للشركات وهذه قد نبهت الاخوان عليها ، حيث ان النقاش قد انتهى وحسم في الضوابط .
وان كنت طلبت منك مراجعة المواضيع السابقة فهذا اخي ليس معناه اني استخف بسؤالك والعياذ بالله . ولكن كنت ارغب منك ان تتأكد من الفتاوي ومن مصادرها قبل ان تنقضها او تشكك في مصداقيتها ومصداقية واضعيها .. ولكنك وكما يبدو من ردك بانك لم تمر عليها حتى.

واحب اخيرا ان ابلغك بان امر هذا الفلتر قائم ، وله رجال اجلاء شرفهم الله لخدمة دينه يقومون بالمساهمة فيه ليخرج على اكمل وجه ، ويكون مرجعا للمسلمين ، ولا انتظر أي مساعدة منك لذلك ليس هناك أي داعي لان تضع الشروط من الان .

اخي الكريم يؤسفني ان اقول لك بأنك لم تخدم الموضوع بقدر ما اسأت اليه ...فـ الف شكر !!

تقبل تحياتي
 

كسبان بن فايز

عضو نشط
التسجيل
16 أغسطس 2003
المشاركات
83
الأخ العزيز أبوهاني ...

لك من أخيك باقة شكر وتقديؤ ودعاء بالتوفيق على ما قدمته من خدمة للمسلمين بهذا الفلتر العظيم ...

وفقك الرحمن .
 

Alrowii

عضو نشط
التسجيل
25 سبتمبر 2001
المشاركات
247
الإقامة
الكويت
للاسف رد سطحي كنت أتوقع ان يكون اكبر من ذلك ...
على كل لك قناعتك الخاصه علما بان الكلام الذي وجهته كان عام ولكن يبدو أنك لست متأكد مما انت فاعل والدليل ردك أعلاه

رفضك للمساعده مع استعدادي لذلك يدل على دماثة خلقك وسماحة سريرتك .... مع ان الشرط لك وليس عليك ، ولكن يبدو انك لم تستوعب ذلك .

الله يعطيك على قدر نيتك ويوفق الجميع انشاء الله تعالى
 

ابوهاني

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2001
المشاركات
691
اخي الكريم
لقد كنت متأكدا من انه سوف يظهر شخص ما ليوقف هذا المشروع ، ولا اخفيك سرا اني ابد لم اتوقع ان يكون هذا الشخص من هذا المنتدى الطيب وكان كل يوم يمر اسال نفسي لماذا تاخر هذا الشخص ...

اخي الكريم .. انتقادك لشخصي ليس له مبرر الا وهو انك لا تملك أي فتوى او حجة ولكنك تبحث عن المشاكل وتشتيت الجهود ..

ولو كنت جادا في تقديم المساعدة كان الاحرى بك ان تجمع هذه الفتاوي وتضعها بين يدينا لتقول لنا ان ما نقوم به خطأ والصح هو الاتي ...
كما فعل اخونا "مستثمر رابح" والاخ " وجه السعد "
في هذا الرابط
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=6622

فهكذا يكون النقاش وهكذا يصل رأيك للطرف الاخر .. وليس بتشتيت الجهود وتوزيع الاتهامات ...والسخرية ...

ولكن لا اقول الا سامحك الله .
 

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
الأخوان ابو هاني و Alrowii

من قرائتي لنقاشكما كلاكما حريص على الضوابط الشرعيه ولكن بوجهات نظر مختلفه وأتمنى أن لايؤدي هذا الإختلاف إلى سوء فهم

الأخ الرويعي يريد مصدر رسمي ومعروف وينتمي لدول الخليج العربي وبالأخص المملكه العربيه السعوديه والكويت ولأن مجال تداول الأسهم الأمريكيه يعتبر حديث في منطقة الخليج العربي فلم تكن هناك دراسات شرعيه حديثه بهذا الشأن إلى الآن فالمتوفر لدينا فقط هو ما جاءنا به الأخ أحمد علي كما هو مذكور في الرابط التالي:

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?threadid=5229

وأرجو من الأخ الرويعي الإطلاع عليها

ومنها تم وضع الضوابط الشرعيه الموجوده في موقع المؤشرنت

تم تعديل أحد هذه الضوابط بعد إكتشاف وجود خطأ به غير مقصود وأنا أتحمله وليس لابو هاني أي ذنب فيه وأعتذر لكل من تضرر من ذلك الخطأ وتم الحديث عنه في الموضوع التالي :

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?threadid=6622

بقى أن أقول أن ابو هاني وضع البرنامج فقط والمعادلات في داخل هذا البرنامج مأخوذه من الضوابط الشرعيه الموجوده في موقع المؤشرنت

ختاماً الضوابط الشرعيه الموجوده في موقع المؤشرنت هي المتوفره حالياً ومصدرها كما ذكرت الأخ أحمد علي جزاه الله خير وسنتبعها من باب الإحتياط وتجنباً للشبهات إلى أن تأتينا فتاوى بهذا الشأن

من أراد إتباع الضوابط الشرعيه وإستخدام الفلتر الإسلامي فله ذلك ومن اراد عدم إستعماله فهو غير ملزم فالذي يحاسب الناس هو الله وليس نحن وأتمنى أن يقف النقاش عند هذا الحد حفاظاً على صفاء النفوس
 

رجل أعمال

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2002
المشاركات
749
(وكان الإنسان أكثر شئ جدلا ) !!!

الدين يسر وليس عسر ، وما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما .
 

مستثمر رابح

مستثمر رابح
التسجيل
7 فبراير 2003
المشاركات
171
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
ارجو من الاخوان الرويعى وابو هانى الكرام التخفيف من حدة النقاش وانا متاكد بان كلاهما يحرص على الاجر والثواب والاية الكريمة تقول (اشداء على الكفار رحماء بينهم)
أن مجهود ابو هانى معروف وواضح للجميع وجزاه الله خيرا
انا ايضا احى حرص الرويعى واقول نعم يجب الحرص على الفتاوى من المشايخ المعروفين بعلمهم والتزامهم خاصة انه فى الاونة الاخيرة بدانا نسمع بعض الفتاوى الغريبة حتى توجد فتاوى بان فوائد البنوك ليست ربى ....؟
اتمنى الحصول على فتاوى المشايخ الكبار امثال عبد العزيز ال الشيخ او عبد الله ال منيع او غبرهم من مشايخ مكة المكرمة والمدينة المنورة حتى لايكون حجة لاى من كان فى حدوث خلاف او شقاق
الاخوان فى المملكة السعودية يسهل عليهم الاتصال بهؤلاء المشايخ الكرام
والسلام
 

ابوهاني

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2001
المشاركات
691
ان كنت قد اخطأت في حق اخي الرويعي فاني اعتذر له ويبشر بالحق.
واقدر فيه وفي الاخوان كلهم الحرص على الرزق الحلال .

تقبلوا تحياتي.
 

طير شلوى

عضو نشط
التسجيل
6 مارس 2003
المشاركات
369
:)
 
أعلى