السوق الموازي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏6 يونيو 2007.

  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    المطوع: "البريق" أول شركة تدرج في السوق الموازي الاثنين المقبل




    أعلنت شركة البريق القابضة أنها ستكون اول شركة تدرج في سوق الكويت للأوراق المالية (الموازي) والذي سينطلق الاثنين المقبل.
    وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عبد الوهاب المطوع في تصريح صحافي ان البريق وبالتعاون مع مستشار الادراج بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) انتهت من اجراءات الادراج في بورصة الكويت على ان يطرح سهمها للتداول الأسبوع المقبل وتكون بالتالي اولى الشركات التي تستوفي الشروط للادراج في السوق الموازي.
    وأضاف أن الادراج سيسهم في ارساء دعائم أكبر وأقوى للشركة في السوق المحلي والاقليمي ويمنحها القدرة على العمل بشكل مؤسسي أكبر في سبيل تطبيق ستراتيجيتها بتقديم خدمات متميزة.
    واوضح ان البريق القابضة تسعى للتوسع في قطاعات تجارية واستثمارية مختلفة وكانت البداية من خلال الاستحواذ على شبكة (سانك.اسك) للتنظيف الجاف للملابس والحصول على حقوق تطويرها وتسويقها في دول الخليج العربي.
    وحول البيانات المالية للشركة أشار المطوع الى ان رأسمال البريق القابضة يبلغ 5.1 ملايين دينار كويتي موزعة على 15.000.000 سهم فيما تبلغ القيمة الدفترية للسهم 44.142 فلس بنهاية الربع الأول من العام الحالي.
    وقال ان العائد على حقوق المساهمين بلغ ثمانية في المئة بنهاية 2006 بينما بلغت ربحية السهم لنفس العام 23.11 فلس وخلال الربع الأول من العام الحالي 68.3 فلس.
    والسوق الموازي الذي انشأته لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في يناير الماضي هو الذي سيجمع الشركات التي لا تنطبق عليها شروط الادراج في السوق الرسمي.
    ومن الشروط الواجب توافرها بالشركات المساهمة لادراجها في السوق الموازي أن يكون رأسمال الشركة المصدر مدفوعا بالكامل وألا يقل عن ثلاثة ملايين دينار كويتي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وألا يقل اجمالي حقوق المساهمين عن مقدار رأس المال المدفوع بناء على اخر بيانات مالية سنوية مدققة قبل تاريخ طلب الادراج .
    ولابد ان تكون الشركة حققت ربحا صافيا لآخر سنتين على الأقل وألا يقل متوسط صافي ربح السنتين عن خمسة في المئة من رأس المال المدفوع كما يجب أن يكون عدد المساهمين للشركة بحد أدنى 50 مساهما .
    ويجب أن تكون أسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لأحكام القانون الذي أسست في ظله مع مراعاة ألا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول أسهم المساهمين أو المؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول أسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية .
    ويشترط ايضا ان يكون طلب الادراج المقدم من الشركة المقفلة زادت رأس مالها بنسبة أكثر من 50 في المئة فيجب أن يكون انقضى على هذه الزيادة سنة من تاريخ التأشير في السجل التجاري .