كيف تموت الملائكة

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
بسم الله والحمد لله
قال تعالى في محكم التنزيل ((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام))

كل من على الدنيا هالك لا محاله الا الله عز وجل لا اله الا هو سبحانه...فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفيه موت الملائكة عليهم السلام
...
كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمة الله
(بستان الواعظين ورياض السامعين)‎

مقدمة‎:

بعدما ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الارض من شدة الزلزله فيموت اهل الارض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت عليهم السلام

‎.

موت جبريل علية السلام : ‎

يقول الجبار جل جلاله:ياملك الموت من بقي؟_وهوأعلم_فيقول ملك الموت:سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قدذهلت نفسة لعظيم ما عاين من الأهوال.فيقول له الجبار تبارك وتعالى:انطاق إلى جبريل فأقبض روحه فينطلق الى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له:ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو ادم واهل الدنيا والارض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك‎!

فعند ذلك يبكي جبريل علية السلام ويقول متضرعا إلى الله عز وجل:يا الله هون علي سكرات الموت(يا الله هذا ملك كريم يتضرع ويطلب من الله بتهوين سكرات الموت وهو لم يعصي الله قط فما بالنا نحن البشر ونحن ساهون لا نذكر الموت الا قليل) فيضمة ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت_وهو أعلم_ فيقول:مولاي وسيدي بقي ميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت‎




موت ميكائيل عليه السلام(الملك المكلف بالماءوالقطر

فيقول الله عز وجل انطلق الى ميكائيل فأقبض روحه فينطلق الى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب فيقول له:ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك! ما بقي لبني ادم رزق ولا للأنعام ولا للوحوش ولا للهوام,قد أهل السموات والارضين وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وسرادقات المجد والكروبيون والصافون والمسبحون وقد أمرني ربي بقبض روحك,فعند ذلك يبكي ميكائيل ويتضرع إلى الله ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت,فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه,فيقول الجبار جل جلالة:من بقي_وهو أعلم_ياملك الموت؟ فيقول مولاي وسيدي أنت أعلم بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت‎.




موت إسرافيل عليه السلام(الملك الموكل بنفخ الصور)‎ :


فيقول الجبار تبارك وتعالى:انطلق إالى إسرافيل فاقبض روحه.فينطلق كما امره الجبارإلى إسرافيل..واسرافيل ملك عظيم ‎
_,فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك!قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني الله بقبض روحك,فيقول إسرافيل:سبحان من قهر العباد بالموت,سبحان من تفرد بالبقاء,ثم يقول مولاي هون علي مرارة الموت.فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان اهل السموات والارض في السموات والارض لماتوا كلهم من شدة وقعته‎.




موت ملك الموت عليه السلام(الموكل بقبض الارواح)‎ :

فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت؟_وهواعلم_فيقول مولاي وسيدي أنت اعلم بمن بقي بقي عبدك الضعيف ملك الموت فيقول الجبار عز وجل : وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت, فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن اخرهم من شدة صيحته فيموت‎.




ثم يخرج الله تبارك وتعالى الى الدنيا فيقول:يا دنيا اين انهارك اين اشجارك واين عمارك؟ أين الملوك وأبنا الملوك وأين الجبابره وابناء الجبابره؟ أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري,لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد‎

فيرد الله عز وجل فيقول الملك لله الواحد القهار..

منقول .. والله اعلم ..
 

سهم مرتاح

عضو نشط
التسجيل
3 أبريل 2006
المشاركات
1,244
الإقامة
kuwait
لااله الا الله سبحانه
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
جزاك الله خير
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
سبحانك ما عبدناك حق عبادتك

نسال الله لنا ولكم حسن الخاتمة

جزاك الله خير على الموضوع
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير

ما أروع ما قرأته اليوم الصراحة لأني أول مرة أعرف أن في ملائكة تموت بعد نفخة الصور.
 

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
جزاك اللة خير ... عسى اللة يرحمنا والمسلمين​
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم مناقشه هذا الموضوع من قبل يرجي من الجميع قرأءة الموضوع والردود

كيف تموت الملائكة
 

Night-Arrows

عضو نشط
التسجيل
4 مايو 2007
المشاركات
82
جزاك الله خير او مشكوور على الموضوع الحلو بصراحه
 

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
جزاك الله خير
 

متداول اسلامي

عضو مميز
التسجيل
7 أكتوبر 2005
المشاركات
2,099
الإقامة
في الميتاستوك
جزاك الله خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت هذا الرد في احد المنتديات وهو يدعم قولكم جميعا وردودكم علي فجزاكم الله خير

أريد أن أبدي عدة ملاحظات على هذا الموضوع و أرجو أن يتسع صدرك لهـا :

أولا - ما كل ما ينشر في الشبكة العنكبوتية صحيح . فالكل يكتب ما يشاء و لا من رقيب و لا من حسيب . و قد لاحظت أن هذا الموضوع بالذات متداول في بعض المنتديات .

ثانيا - إن الأمر كما قال محمد بن سيرين أحد أئمة التابعين: "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم""

ثالثا - لقد راجعت قائمة مصنفات عبد الرحمن بن الجوزي و التي تقترب من المائتين فلم أعثر على كتاب " بستان الواعظين ورياض السامعين " . بل و أستغرب أن يكون هذا من كلام ابن الجوزي رحمه الله . فهذا ليس من أسلوبه أولا ثم إنه ألف كتبا في الموضوعات و العلل و الضعفاء في علم مصطلح الحديث فكيف يكتب هو نفسه مثل هذا الكلام .

رابعا - الأمور الغيبية في ديننا لا يمكن أن تعلم إلا عن طريق " قال الله و قال رسوله" أي من الكتاب و السنة .

خامسا - لو ناقشنا هذا الكلام لظهر بعده عن الصواب . يقول الله سبحانه و تعالى "و نفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله" ( الزمر 68 ) فمن يعلم مشيئة الله .من الذي لا يصعق ؟ ثم أين خزنة جهنم هل سيصعقون ؟ و أين مالك خازن جهنم ؟

فهذه أمور غيبية لا يعلمها إلا الله وحده أو ما أخبر به رسوله صلى الله عليه و سلم وحْيًا من الله .كما جاء في موت الموت فقد روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال "إذا صار أهل الجنة إلى الجنة و أهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة و النار ثم يذبح ثم ينادي مناد : يا أهل الجنة لا موت يا أهل النار لا موت فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم و يزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم "

سادسا - ما جاء في تفسير هذه الآية وقع الاختلاف فيه من حيث من هم المستثنون من الموت :
و إليك ما جاء في تفسير هذه الآية من سورة الزمر في " الجامع لأحكام القرآن " للقرطبي :

قوله تعالى‏}‏ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى‏}‏بين ما يكون بعد قبض الأرض وطي السماء وهو النفخ في الصور، وإنما هما نفختان؛ يموت الخلق في الأولى منهما ويحيون في الثانية وقد مضى الكلام في هذا في ‏}‏النمل‏}‏و‏}‏الأنعام‏}‏أيضا‏.‏ والذي ينفخ في الصور هو إسرافيل عليه السلام‏.‏ وقد قيل‏:‏ إنه يكون معه جبريل لحديث أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏}‏إن صاحبي الصور بأيديهما - أو في أيديهما - قرنان يلاحظان النظر متى يؤمران‏)‏ خرجه ابن ماجة في السنن‏.‏ وفي كتاب أبي داود عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ ذكر رسول الله صاحب الصور، وقال‏:‏ ‏(‏عن يمينه جبرائيل وعن يساره ميكائيل‏)‏‏.‏ واختلف في المستثنى من هم‏؟‏ فقيل‏:‏ هم الشهداء متقلدين أسيافهم حول العرش‏.‏ روي مرفوعا من حديث أبي هريرة فيما ذكر القشيري، ومن حديث عبدالله بن عمر فيما ذكر الثعلبي‏.‏ وقيل‏:‏ جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليهم السلام‏.‏ وروي من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا‏}‏ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله‏}‏فقالوا‏:‏ يا نبي الله من هم الذين استثنى الله تعالى‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏هم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت فيقول الله تعالى لملك الموت يا ملك الموت من بقي من خلقي وهو أعلم فيقول يا رب بقي جبريل وميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت فيقول الله تعالى خذ نفس إسرافيل وميكائيل فيخران ميتين كالطودين العظيمين فيقول مت يا ملك الموت فيموت فيقول الله تعالى لجبريل يا جبريل من بقي فيقول تباركت وتعاليت ذا الجلال والإكرام وجهك الباقي الدائم وجبريل الميت الفاني فيقول الله تعالى يا جبريل لا بد من موتك فيقع ساجدا يخفق بجناحيه يقول سبحانك ربي تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام‏)‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن فضل خلقه على خلق ميكائيل كالطود العظيم على الظرب من الظراب‏)‏ ذكره الثعلبي‏.‏ وذكره النحاس أيضا من حديث محمد بن إسحاق، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله جل وعز‏}‏فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله‏}‏قال‏:‏ ‏(‏جبريل وميكائيل وحملة العرش وملك الموت وإسرافيل‏)‏ وفي هذا الحديث‏:‏ ‏(‏إن آخرهم موتا جبريل عليه وعليهم السلام‏)‏ وحديث أبي هريرة في الشهداء أصح على ما تقدم في ‏}‏النمل‏}‏‏.‏ وقال الضحاك‏:‏ هو رضوان والحور ومالك والزبانية‏.‏ وقيل‏:‏ عقارب أهل النار وحياتها‏.‏ وقال الحسن‏:‏ هو الله الواحد القهار وما يدع أحدا من أهل السماء والأرض إلا أذاقه الموت‏.‏ وقال قتادة‏:‏ الله أعلم بثنياه‏.‏ وقيل‏:‏ الاستئناء في قوله‏}‏إلا من شاء الله‏}‏يرجع إلى من مات قبل النفخة الأولى؛ أي فيموت من في السماوات والأرضى إلا من سبق موته لأنهم كانوا قد ماتوا‏.‏

اهـ .
فأنت تلاحظين أن ما جاء في هذا التفسير ليس كما ورد في ما نقلتيه لا من حيث الحوار بين الملائكة و لا من حيث ترتيب الملائكة في موتهم . أما من حيث الأحاديث التي اعتمدها القرطبي في تفسيره فهي ليست من الصحاح و لا يمكن الاعتماد عليها .
و الله من وراء القصد . و الله أعلم .
__________________[/SIZE][/URL]
 

ابو محمد123

عضو نشط
التسجيل
7 يوليو 2006
المشاركات
65
جزاك الله خير

جزاك الله خيرا يا ابا صالح ويا من نقل ذلك ( متداول اسلامي)
فقد اكفيتني الرد على هذه الشبه اللي طالما وردت اشباهها وعلقت في قلوب الخلق ولم يسألوا عنها ، وذلك لطبع الانسان وهو الفضول لمعرفت بعض المغيبات اللتي لا نحيط بها علما الا ماوردنا من الله تعالى او من الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلذلك تجد بعض الناس تذهب الى السحرة والكهنة لمعرفة بعض الغيبيات وانٌا لهم هذا ولكن من ضعف الايمان
قال تعالى " وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو "

فلذلك نصيحة لاخواني في المنتدى وكلكم اخواني :
اي شيء يذكر فيه من الغيبيات يجب التاكد منه قبل نشره او حفظه ، فإن في ديننا مايكفينا عن السؤال ، فإن لم يكن في ديننا فلا فائدة من معرفته لإنه لم يذكر لا من الكتاب ولا من السنة ، قال تعالى" اليوم اكملت لكم دينكم ......." وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ " السلسلة الصحيحة.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم مناقشه هذا الموضوع من قبل يرجي من الجميع قرأءة الموضوع والردود
جزاك الله خير بوصالح ما نتبهنا ان الموضوع في اخذ ورد وكان الحديث الوارد لا سند له قوي جزاك الله خير على التنبيه

جزاك الله خيرا يا ابا صالح ويا من نقل ذلك ( متداول اسلامي)
فقد اكفيتني الرد على هذه الشبه اللي طالما وردت اشباهها وعلقت في قلوب الخلق ولم يسألوا عنها ، وذلك لطبع الانسان وهو الفضول لمعرفت بعض المغيبات اللتي لا نحيط بها علما الا ماوردنا من الله تعالى او من الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلذلك تجد بعض الناس تذهب الى السحرة والكهنة لمعرفة بعض الغيبيات وانٌا لهم هذا ولكن من ضعف الايمان
قال تعالى " وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو "
فلذلك نصيحة لاخواني في المنتدى وكلكم اخواني :
اي شيء يذكر فيه من الغيبيات يجب التاكد منه قبل نشره او حفظه ، فإن في ديننا مايكفينا عن السؤال ، فإن لم يكن في ديننا فلا فائدة من معرفته لإنه لم يذكر لا من الكتاب ولا من السنة ، قال تعالى" اليوم اكملت لكم دينكم ......." وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ " السلسلة الصحيحة.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

جزاك الله خير بو محمد كذلك على نصحك لاخوانك حول الامور الغيبية وضرورة معرفة الدليل عليه كونه غير مشاهد ولا يقاس على ما هو غير محسوس

بارك الله فيكم
 
أعلى