الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس28 جمادى الأولى 1428هـ - 14يونيو 2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏14 يونيو 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    في عمليات غلب عليها الهدوء المشوب بالحذر
    المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية يتراجع نقطة ليغلق عند 7075
    كتب - عبدالعزيز حمود الصعيدي:
    تراجع المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية أمس بنحو نقطة واحدة، في عمليات مشوبة بالحيطة والحذر، وبهذا تواصل سوق الأسهم السعودية تسجيل الخسائر لليوم الرابع على التوالي لأسباب لعل من أبرزها: الملف الإيراني، حزم الاكتتابات الجديدة، وانكماش ثقة المتعاملين، وتبعا لذلك انخفضت أربعة من مؤشرات قطاعات السوق كان أكثرها تضررا قطاع البنوك و قطاع الخدمات، بينما طرأ تحسن على أربعة مؤشرات، كان من أفضلها مؤشر قطاع التأمين والكهرباء.
    وتراجعت مؤشرات أداء السوق، فانخفضت كمية الأسهم المتبادلة، ونقص تبعا لذلك حجم المبالغ المدورة، عدد الصفقات، وجاءت نسبة الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة أفضل من اليوم السابق.

    ويعتقد بعض المحللين أن سوق الأسهم السعودية ستواصل أداءها السلبي لفترة من الزمن، في ظل التهديدات الإيرانية، الاكتتابات المتتالية التي نتج عنها سحب جزء كبير من سيولة السوق، أضف إلى ذلك ثقة المتعاملين من المستثمرين، التي لو كان لها مقياس أو معيار خلاف التوقعات لأظهر أن ثقة المستثمرين في السوق لا تتجاوز 20في المائة، وأما الشيء المؤكد فهو أن ثقة المستثمرين في السوق قد وصلت إلى مستويات جد متدنية، رغم أن أسعار أسهم كثير من الشركات بلغت حد الإغراء، بل وصل سعر البعض منها إلى القيمة الاسمية والدفترية، ولكن سوقا تعتمد بشكل رئيسي على المضاربات، لا تهتم بمثل ذلك، ولهذا فمن المتوقع أن تظل السوق مرتعا للتراجعات.

    إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة تداول الأمس رسميا على 7074.51نقطة، منخفضا 0.99نقطة، أي بنسبة 0.01في المائة، وجر المؤشر معه في تراجعه أربعة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية كان من أبرزها مؤشرا قطاعي البنوك والصناعة، بينما ارتفع أربعة كان من أفضلها التأمين والأسمنت. وتراجعت تبعا لذلك مؤشرات أداء السوق الرئيسية الأربعة، فانخفضت كمية الأسهم المتداولة من 109.10مليون سهم انخفاضا من 122.18مليون سهم أمس الأول؛ وتراجع حجم المبالغ المتبادلة إلى 4.98مليارات ريال من 5.95مليارات، وانكمش عدد الصفقات المنفذة إلى 160.54ألف صفقة مقارنة 185ألف صفقة أمس الأول، وشملت العمليات 88من الشركات المدرجة في السوق البالغة 91، ارتفع منها 49، انخفض 23، ولم يطرأ تغيير على أسهم 16، وبهذا جاءت نسبة الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة عند 213في المائة ما يعني أن السوق كانت في حالة تجميع.

    تصدر المرتفعة شركتا ملاذ ومد جلف للتأمين، وقفزتا بما يلامس النسبة القصوى، فحلق سهم الأولى بنسبة 9.24في المائة ليغلق على 32.50ريالاً، تلتها الثانية التي قفز سهمها بنسبة 9.15في المائة.

    وبرز بين الأكثر نشاطا حسب الكميات المنفذة سهمي ثمار مبرد، فاستحوذ سهم الأولى على نحو 7.61مليون سهم من إجمالي الأسهم المدورة أمس، تلاه سهم الثانية بكمية لامست 6.08مليون سهم.

    وبين الخاسرة فقد سهم عسير بنسبة 4.35في المائة، فسهم زجاج الذي خسر بنسبة 3.45في المائة.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركات الإسمنت تستجيب لقرار التجارة وتلتزم بخفض الأسعار
    الرياض - واس:
    أوضح مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة بأن شركات الاسمنت التي قامت برفع أسعارها خلال الشهر الماضي استجابت لقرار معالي وزير التجارة والصناعة الذي صدر موخرا والذي قضى بوقف الزيادة التي قررتها عدد من شركات الاسمنت بالمملكة خلال شهر ربيع الثاني 1428ه وإعادة الاسعار الى ماكانت عليه من قبل ذلك. وبين المصدر المسؤول بأن تجاوب الشركات وإعادة الاسعار لطبيعتها يأتي في ظل اهتمام الوزارة باستقرار السوق المحلي الامر الذي ينعكس على أسعار الاسمنت والتي بدأت تشهد انخفاضا ونوه المصدر المسؤول بأن تجاوب الشركات وإعادة الاسعار لطبيعتها ياتي في ظل اهتمام الوزارة باستقرار السوق المحلي الامر الذي ينعكس على اسعار الاسمنت والتي بدأت تشهد انخفاظا ملحوظا ونوه المصدر المسؤول بتعاون شركات الاسمنت مع الوزارة وتجاوبها في إعادة الاسعار لطبيعتها وايضا تجاوبها في تلبية احتياجات السوق المحلي من الاسمنت مشيرا الى دخول عدد من التوسعات الانتاجية لمراحل الانتاج موخرا مما ساهم في وفرة المعروض من الاسمنت ومقابلة الطلب المتزايد على الاسمنت.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بنك البلاد يعلن نتائج اليوم الرابع
    المنطقة الوسطى تتصدر المكتتبين في جبل عمر بنسبة 69%

    كشف بنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير عن نتائج الاكتتاب المنفذة حتى تاريخ 2007/6/12م أن عدد طلبات الاكتتاب بلغ 359.288طلباً، وبلغ عدد المكتتبين 1.478.842مكتتباً، بحجم مبالغ وصلت إلى 1.373.869.500ريال سعودي، وقد تم الاكتتاب بعدد 137.386.950سهماً أي بنسبة تغطية وصلت إلى 68% من عدد الأسهم والقيمة.
    وقد توزعت طلبات الاكتتاب المنفذة حسب المناطق بنسب متفاوتة من حيث أعداد الطلبات والمكتتبين والأسهم والمبالغ. حيث وصلت الطلبات في المنطقة الوسطى 246.877ألف طلب وبنسبة 69%، وفي المنطقة الغربية 107.123ألف طلب بنسبة 30%، أما المنطقة الشرقية فقد بلغت الطلبات 5.288ألف طلب بنسبة 1%.

    وفيما يتعلق بالمكتتبين فقد بلغ العدد بالمنطقة الوسطى 978.007مكتتبين وبنسبة 66%، وبالمنطقة الغربية 479.631وبنسبة 32%، وبالمنطقة الشرقية 21.204بنسبة 2%.

    وبلغت الأسهم المكتتب بها في المنطقة الوسطى 94.061.000سهم بنسبة 68%، وبالمنطقة الغربية 40.830.800سهم وبنسبة 30%، وبالمنطقة الشرقية 2.495.150سهم وبنسبة 2%.

    في حين وصل حجم المبالغ المكتتب بها في المنطقة الوسطى 940.610.000مليون ريال بنسبة 68%، وفي المنطقة الغربية 408.308.000مليون ريال بنسبة 30%، وبالمنطقة الشرقية 24.951.500مليون ريال وبنسبة 2%.

    من جهة أخرى ذكر البيان الصحفي الصادر من بنك البلاد أن نسبة المكتتبين عن طريق فروع البنوك بلغت 12%، في حين بلغت نسبة المكتتبين عن طريق القنوات الالكترونية 88%. وبالنسبة للفئات العمرية فقد بلغت نسبة الرجال الذين شاركوا في الاكتتاب 91%، وبلغت نسبة مشاركة النساء 9%. وفيما يتعلق بالفئات العمرية للمكتتبين فإن نسبة المكتتبين أقل من 19سنة بلغت 3%، وممن تتراوح أعمارهم بين 19- 40سنة 56%، و 41- 60سنة 32%، ومن يتجاوزون ال 60سنة 9%.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    انخفاض الأسعار يفتح الباب لتدفق أوامر الشراء.. وثقة المتداولين لا تزال حائرة
    الأسهم الخفيفة تحاول أن تتحرّر من رهبة السوق


    تحليل: هاني البركاتي

    أنهى سوق الأسهم السعودية تداولاته يوم أمس على انخفاض طفيف بنحو نقطة واحدة وأغلق عند المستوى 7074 نقطة بعد رحلة من التذبذب المشوب بالحذر والحيرة أمام جاذبية الأسعار وإمكانية استمرارية الانخفاض؛ مما فتح الباب عند كثير من المضاربين لزيادة أوامر الشراء بكميات مرتفعة، خصوصاً في الشركات الخفيفة التي عرف عنها العودة سريعاً إلى أسعارها السابقة مهما بلغت حدة تراجعها. وكان المؤشر العام قد سجل تقدماً مع الافتتاح كان وراءه أداء إيجابي في كل القطاعات، واستمر حتى الساعة الثانية من التداول ليسجل خلالها أعلى قمة عند المستوى 7138 ليعود بعدها وينحدر بنحو 53 نقطة عند المستوى 7022 نقطة في حين حافظت الشركات الخفيفة على تماسكها حتى عاود المؤشر مرة أخرى وقلص من خسائره قبيل وقت الإغلاق.

    على مستوى القطاعات كان لقطاع التأمين النصيب الأكبر من الارتفاع بنسبة 3% متفاعلاً مع خبر إدراج شركتيه الجديدتين الأسبوع القادم، فيما جاء قطاع الكهرباء ثانياً بنسبة 2.2% ثم قطاع الزراعة بنسبة 1% وقطاع الاتصالات بنسبة 1% مدفوعاً بارتداد شركة الاتصالات في آخر الجلسة، وفي المقابل كان قطاع البنوك أكبر الخاسرين بنسبة 0.8 % ثم قطاع الخدمات وقطاع الصناعة بنسبة طفيفة، بينما حافظ قطاع الأسمنت على مستواه السابق.

    وفي قائمة الشركات الصاعدة فقد تحسنت أسعار 49 شركة، في مقدمتها سهما التأمين ملاذ وميد قلف اللتين أغلقتا على النسبة القصوى في حين جاءت معدنية والشرقية الزراعية بنسبة متقاربة 4%. وفي الجانب الآخر انخفضت أسعار 23 شركة كان أكثرها تضرراً سهم عسير بنسبة 4.3% ثم زجاج بنسبة 3.4% فالمجموعة السعودية بنسبة 2%. أما في جانب الكمية والقيمة وعدد الصفقات فقد تصدر سهم شركة ثمار القوائم الثلاث بنسبة تدوير خاصة بلغت 76% عند سعر 68 ريالا مقتطعاً نصف مليار ريال تقريباً من القيمة الإجمالية للسوق خمسة مليارات ريال تقريباً.

    من الناحية الفنية نلاحظ أن المؤشر العام ما زال يراوح في القناة الهابطة، وكما ذكرت في موجز الأسبوع الماضي ما زالت المؤشرات اليومية أو الأسبوعية سيئة، وكلما بدأت ترسم اتجاها إيجابيا لا تلبث أن تعود لمساراتها السلبية والسبب في ذلك المؤثرات الخارجية المحيطة بالسوق سواء كانت سياسية أو اكتتابات مستمرة ما زالت تضغط بقوة وتكسر فرص النهوض كلما بدأت. وحالياً ليس لدينا من الإيجابية على المستوى الفني إلا المؤشرات الشهرية، وهي بطيئة جداً في معطياتها، ونتائجها حتى الشهر الماضي تدل على تحسن قادم يلوح في الأفق، وسننتظر إغلاق هذا الشهر لتتضح الصورة أكثر.

    أما على المستوى الأسبوعي فلا يزال مؤشر التدفق المالي في اتجاه سلبي وينسحب هذا أيضاً على المتوسطات, أما على المستوى اليومي فنلاحظ أن مؤشر السيولة قد وصل القاع وهذا تحرك جيد لتحسن وقتي قد يطرأ في الأسبوع المقبل.

    وعموماً.. نشير هنا إلى أن أغلب الأسهم الخفيفة والمتوسطة ذات الأسعار المنخفضة جداً ما زالت تدور حول أسعارها الدنيا السنوية وليست مرشحة للانخفاض كثيراً في الفترة القادمة مهما بلغ انخفاض المؤشر العام مستقبلاً، وفيها ما هو استثماري بالدرجة الأولى؛ نظراً لقيمة السهم في مقابل أرباحه ونموه المستمر. وإجمالاً أذكر هنا أن إيجابية استقرار المؤشر تبدأ فوق المستوى 7500 نقطة وإذا لم يستطع الإغلاق فوقها خلال الفترة القادمة فهو مرشح للهبوط وكسر مستوى 7000 نقطة مرة أخرى واختبار الدعم السابق 6800 نقطة.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مجلس إدارة نادك يقوم بجولة على مشاريع الشركة


    الرياض - الجزيرة

    قام مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) الأسبوع الماضي بجولة على مشاريع الشركة الأربعة في الجوف وحائل وحرض والدواسر، وذلك برئاسة الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، وقد رافق المجلس في جولته الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالعزيز بن محمد البابطين.

    وقد بدأ مجلس الإدارة جولته في مشروع الجوف وقام بالاطلاع على المحاصيل الزراعية، ثم بعد ذلك دشن الشيخ الراجحي مشروع زراعة الزيتون المكثف، الذي يعد أول مشروع من نوعه في زراعة الزيتون على مستوى الشرق الأوسط فهو أسلوب حديث في الزراعة متبع في إيطاليا وإسبانيا وتستخدم فيه نادك أصنافا منتخبة من أشجار الزيتون، كما أنه يتميز بجدواه الاقتصادية للإنتاجية العالية لأشجار الزيتون، وكذلك بانتظام إنتاج هذه الأشجار وعدم تباينه من سنة لأخرى، وأيضا الميزة الأهم في ذلك وهي جودة زيت الزيتون المنتج من هذه الأصناف بالإضافة إلى إمكانية استخدام الميكنة بشكل واسع في العمليات الزراعية وبذلك تصبح نادك هي الوحيدة في المملكة التي تتبع أسلوب الزراعة المكثفة لأشجار زيت الزيتون، كما أن الشركة تتبع الزراعة العضوية لهذه الأشجار، وفي هذا الشأن تمكنت (نادك) من الحصول على شهادة الزراعة العضوية (ecocert)، وعقب ذلك دشن الراجحي مصنع زيت الزيتون الذي انتهت الشركة من تنفيذه مؤخراً والذي يحتوي على خط الفرز ومعصرة زيت الزيتون وخط التعبئة والمختبر ومستودع التخزين. كما تفقد مجلس الإدارة مشروع حائل وقام بجولة بالمشروع والاطلاع على محاصيل البطاطس والبصل وقد اطلع المجلس على التقنيات الحديثة في مجال ترشيد الري واستمع إلى شرح من مدير عام الزراعة المهندس سالم الشاوي بهذا الخصوص، وعقب ذلك اطلع المجلس على مشروع تسمين العجول بمشروع حائل.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بقيمة 30 مليار ريال
    أرامكو تبني مصفاة بطاقة 400 ألف برميل



    دبي - رويترز

    قالت نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) إن شركة أرامكو السعودية بدأت مشروعا لبناء مصفاة نفطية جديدة في المملكة العضو الرئيسي في أوبك وأكبر مصدري النفط في العالم. وأضافت ميد أن المصفاة التي تبنى في رأس تنورة بطاقة تكريرية تصل إلى400 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل ستتراوح تكلفتها بين 7 مليارات إلى 8 مليارات دولار (30 مليار ريال).

    ولأرامكو السعودية مصفاة نفطية طاقتها550 ألف برميل يوميا في رأس تنورة بشرق المملكة.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تحتضنه إحدى المدن الاقتصادية ويستهدف جذب استثمارات بقيمة 20 بليون ريال
    مجمع تقني لتشجيع الصناعات المعرفية وتحقيق التنوع الاقتصادي في المملكة


    الرياض - نواف الفقير

    وقَّع عدد من الشركات مذكرة تفاهم لإنشاء مجمع مختص بعلوم الحياة على مستوى عالمي، وذلك لجلب عدد من الصناعات ذات المحتوى التقني العالي والصناعات المعرفية تحقيقاً للتنوع الاقتصادي. وتبلغ مساحة المجمع المقدرة وفقاً لدراسات الجدوى الاقتصادية نحو 3 ملايين متر مربع؛ حيث يضم مجموعة أعمال يركز معظمها على صناعات علوم الحياة، ويتوقع أن يوفِّر أكثر من 7500 فرصة عمل مباشرة بجانب 10000 فرصة أخرى غير مباشرة داخل المملكة. ومن المتوقع أن تمر عملية تطوير المجمع بأربع مراحل بزمن قدره أربع سنوات لكل مرحلة، ويستهدف توفير فرص استثمار تفوق 20 بليون ريال سعودي.

    من جهة أخرى، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمجموعة المطورة، وذلك لإنشاء المجمع داخل إحدى المدن الاقتصادية طبقاً للاستراتيجية التي وضعتها هيئة الاستثمار للمدن الاقتصادية. وقد وقع المذكرة من جانب الهيئة عمرو الدباغ محافظ هيئة الاستثمار وبدر كانو المتحدث الرسمي لمجموعة التطوير. وحضر مراسم التوقيع الدكتور خالد بن محمد السليمان وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الذي أكد أن إنشاء هذا المجمع التقني لتشجيع الصناعات المعرفية في مجال علوم الحياة سوف يمثل نقلة مهمة في مجال الاستثمار الصناعي في المملكة، كما يعدُّ نموذجاً رائداً للمشروعات الصناعية التي دعت إليها الاستراتيجية الوطنية للصناعة وهدفها الرئيس هو زيادة مساهمة الصناعة في إجمالي الناتج المحلي لتصل إلى 20 في المائة بحلول عام 1441هـ. وقال: إن من ضمن أهدافها تعزيز وتعظيم القيمة المضافة للصناعات التي تقوم على الميزات النسبية التي تملكها المملكة، والاتجاه نحو المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، وكذلك نحو الصناعات ذات المحتوى التقني العالي والصناعات المعرفية تحقيقاً للتنويع الاقتصادي.

    من جانبه أكد د. وولف رئيس الاتحاد الأوروبي للصيدلة البيولوجية الحيوية أن تطوير مجمع مختص بعلوم للحياة مثل هذا المجمع أصبح محور ارتكاز للعديد من البرامج. وقالت الدكتورة منار منيف المنيف رئيس قطاع علوم الحياة بالهيئة العامة للاستثمار: إن هذا التطور في المصادر الصناعية والتركيز على الصناعات الحيوية ذات الأهمية الاستراتيجية سوف يجعل المملكة قاعدة انطلاق لبقية دول المنطقة بأسرها، مؤكدةً أن مرحلة التأسيس للمجموعة المطورة BioSphere مرحلة مهمة في مجهود تنويع الصناعات بالمملكة في جميع قطاعاتها وأنواعها. وأشارت الدكتورة منار إلى أن قطاع علوم الحياة هو أحد أكثر الصناعات الأسرع نمواً في العالم وذو عائد مرتفع على المستثمرين مقارنةً باستثمارات القطاعات الأخرى، كما أنه يوفر فرص عمل لشريحة المتخصصين ذوي الكفاءات العالية .
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المراعي أفضل شركة صناعة غذائية في المملكة

    الرياض - «الجزيرة»

    استمراراً لحصدها للعديد من الجوائز العربية في مجال الصناعات الغذائية، اختارت لجنة تحكيم مجلة اريبيان بزنس شركة المراعي كأفضل شركة صناعات غذائية في المملكة العربية السعودية لعام 2007م.

    وقد تسلّم الجائزة الأستاذ عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي مدير عام شركة المراعي في حفل توزيع الجوائز الذي أقامته مجلة اريبيان بزنس تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض في فندق الفورسيزون.

    وقد عبّر الأستاذ عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي عن سعادته بهذه الجائزة مؤكداً حرص المراعي الدائم على التميُّز من خلال تطبيقها لأفضل معايير الجودة في تصنيع كافة منتجاتها، مما جعلها بحمد الله وتوفيقه أكبر شركة في مجال صناعة الأغذية في الشرق الأوسط، وهو ما أهّلها للحصول على العديد من الجوائز من قبل وتحقيقها نمواً ملحوظاً في معدل أرباحها على مدى السنوات الماضية.

    وأوضح مدير عام المراعي أن الشركة بهذه الجائزة تؤكد مكانتها في الأسواق كصرح غذائي كبير، كما تؤكد استمرارها في القدرة على المنافسة والريادة وفي نفس الوقت تؤكد ضرورة الالتزام بمواصلة تطوير المنتجات والمحافظة على الجودة والتحسين المستمر في الأداء حتى تستمر الشركة العريقة كأكبر وأفضل شركة للصناعات الغذائية.

    الجدير بالذكر أنّ جوائز مجلة اريبيان بزنس تعد من أكثر الجوائز قيمة في عالم الأعمال العربية، وأن المعايير التي تتبعها المجلة في اختيار الفائزين بجوائز اريبيان بزنس تضاهي المعايير العالمية المعمول بها، كما أصبح حفل توزيع جوائزها أحد أهم وأشهر الأحداث التي يشهدها قطاع الأعمال في المنطقة.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركة فواز بن عبدالعزيز الحكير
    الحكير توقع عقد تمثيل ل Gap الأمريكية


    الرياض - «الجزيرة»

    كشفت شركة فواز الحكير وشركاه، عن انتهاء مفاوضاتها بنجاح مع شركة جاب Gapالامريكية وتوقيع عقد معها وذلك لتمثيلها الحصري في المملكة العربية السعودية وجاب Gapمن أكبر الشركات في مجال تجارة التجزئة وتدير أكثر من 3100 محل على مستوى العالم وبلغت مبيعاتها السنوية العالمية مايزيد عن 15 بليون دولار أمريكي.

    وتتوقع الشركة بأن تقوم بفتح أول محلاتها في المملكة لهذه الماركة مع حلول شهر نوفمبر 2007م بإذن الله تعالى.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ادراج كيان للتداول وطرح 30% من اسهم المواصلات للاكتتاب
    تراجع مستوى السيولة الى اقل من 5 مليارات تدعم انعدام الثقة



    تحليل : علي الدويحي
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الاربعاء على تراجع طفيف باقل من نقطة واحدة مقارنة بسعر الافتتاح والبالغ 7075 نقطة او بما يعادل 0،01 % ليقف عند مستوى7074 نقطة ، بعد ان سجل خلال الجلسة اعلى قمة يومية عند حاجز 7138 وادنى قاع عند حاجز7022 وبحجم سيولة لم تتجاوز 5 مليارات ريال وكمية تنفيذ بلغت نحو 109 ملايين سهم ، ارتفعت اسعار اسهم 49 شركة وتراجعت اسعار اسهم 23 شركة من بين مجموع 88 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة تراجعت مؤشرات اربعة قطاعات وهي البنوك والصناعة والاسمنت والخدمات ، وارتفعت مؤشرات الاربعة الباقية وهي الكهرباء والتامين والاتصالات والزراعة.
    من الناحية الفنية اغلق المؤشر العام في المنطقة السلبية حيث مازال داخل القناه الهابطة و يميل الى كسر حاجز 7 الاف اكثر من تحقيق الصعود المنشود الى 7249 نقطة ، حيث اصبح من الواضح ان هناك سيولة تنتظر الاسعار باقل من مستوياتها الحالية وكذلك في انتظار ان يكسر المؤشر العام حاجز 7 الاف نقطة حتى يتسنى لها الدخول في موجة صاعدة اطول.
    على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق جلست على ارتفاع كما توقعنا في تحليل امس الاربعاء وبفجوة سعرية عالية حيث قفز من مستوى الاغلاق السابق 7075 الى 7092 نقطة أي بفارق حوالى 17 نقطة ليصل خلال الساعة الاولى الى مستوى 7138 نقطة ولكن بحجم سيولة ضعيفة لم تتجاوز مليار ريال ، ومع بداية تعاملات الساعة الثانية يتعرض السوق لموجة بيع شملت معظم الأسهم وفي مقدمتها الأسهم القيادية سابك والراجحي وسامبا ، مما اثر على المؤشر العام سلبا ليعود الى التراجع واختبار نقاط دعم ومن ابرزها حاجز 7024 نقطة وكان لضعف السيولة دور في ذلك.
    فيما يتعلق باخبار السوق فقد اعلنت هيئة السوق المالية انه سوف يتم اعتبارا من يوم السبت 8/6/1428هـ الموافق 23/6/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة كيان ضمن قطاع الصناعة بالرمز 2350، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.
    كما وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات للاكتتاب ، وسيتم طرح 5.490.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 8/6/1428هـ الموافق 23/6/2007م إلى 12/6/1428هـ الموافق 27/6/2007م. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.
    من جهة اخرى وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة الصحراء للبتروكيماويات ‏زيادة رأس مالها من 1.500.000.000 ريال إلى ‏1.875.000.000‏ ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (375.000.000) ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من (150.000.000) سهم إلى (187.500.000) سهم، بزيادة قدرها (37.500.000) سهم. وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة الشركة.
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    رئيس لجنة الاوراق المالية بغرفة جدة يستشرف مستقبل سوق الاسهم:
    انخفاض اسعار الشركات المؤثرة يعطي فرصة كبيرة للارتداد قبل نهاية 2008
    حامد عمر العطاس (جدة)
    السؤال الذي يطرحه جميع المتداولين حاليا هو ما هو مستقبل سوق الاسهم، هل مازلنا ننتظر قاعا جديدا ام اننا دخلنا في مستويات اسعار متدنية وتجميع على الهادئ من قبل كبار المضاربين وصناع السوق؟.
    محمد النفيعي رئيس لجنة الاوراق الماليه بغرفة جدة يجيب على هذه التساؤلات قائلا: بداية نود الاشارة الى أن مؤشر سوق الاسهم السعودي حقق أعلى قيمة في فبراير 2006 عندما كان عند مستوى 20966 نقطة، وبعد ذلك حصل نزول قوي في اسعار كل الشركات ما ادى الى نزول المؤشر الى مستوى 6767 نقطة في يناير 2007، بانخفاض بلغت نسبته 68% تقريباً.
    ويستعرض النفيعي تحليل سوق الاسهم من الناحية الاساسية قائلا: ان طفرة سوق الاسهم السعودي الفعلية بدأت في منتصف العام 2004 م، حيث انطلق المؤشر من مستويات 4500 نقطة تقريباً الى القمة في شهر فبراير 2006م، وكانت هذه الانطلاقة مدفوعة بعدة عوامل أهمها :
    1- تدفق اموال المستثمرين السعوديين من الاسواق الامريكية والاوروبية الى سوق الاسهم السعودي وذلك بعد احداث 11 سبتمبر، ونظراً لضيق قنوات الاستثمار في المملكة وانحصارها بين مجالي سوقي الاسهم والعقار، ادى ذلك الى توجه جزء كبير من تلك الاموال الى سوق الاسهم نظرا للارباح السريعة التي تتحقق في سوق الاسهم ،ما أدى بدوره الى ارتفاع معدل التداول اليومي من مستويات 5 - 6 مليارات الى مستويات 40 - 45 مليار ريال في بداية 2006 م .
    2- تحسن اسعار البترول بين عامي 2004 و 2006، حيث ارتفع سعر البرميل من مستويات 40 -45 دولارا الى مستويات 55 – 75 دولارا، ادى ذلك الى زيادة الواردات الحكومية وبالتالي زيادة الانفاق الحكومي .
    3- تحسن اداء معظم الشركات في سوق الاسهم السعودي، حيث حققت معظم الشركات زيادة ملحوظة في ارباحها وانتقلت معظم الشركات الخاسرة من منطقة تحقيق الخسائر الى منطقة تحقيق الارباح .
    وعن الامور الايجابية التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند تقييم وضع السوق قال النفيعي
    - وجود فوائض ممتازة في موازنة المملكة للعام المالي 2007 م، ما ينعكس بشكل ايجابي على حجم الانفاق الحكومي، ومن الامثلة على ذلك انشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (اعمار) وعدد اخر من المدن الاقتصادية في انحاء مما يعني وجود طلب داخلي قوي على منتجات القطاعات الصناعية و الانشائية .
    - زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق المالي حيث ارتفع عدد الشركات من ما يقارب 72 شركة في عام 2004 الى ما يقارب 86 شركة مع نهاية 2006 م، وهناك عدد من الشركات المتوقع ادراجها في سوق الاسهم خلال عام 2007 مما يزيد من عمق السوق .
    - قيام العديد من الشركات بزيادة راسمالها اما عن طريق المنح او الاكتتابات مما يرفع عدد الاسهم المدرجة ويقلل من سطوة المضاربين على تلك الشركات .
    - قامت العديد من الشركات بتنويع نشاطاتها وذلك بالبحث عن الفرص الافضل للاستثمار مثال ذلك شركة عسير وجيزان وطيبة .
    – القطاع البنكي وبالرغم من انخفاض ايراداتها من سوق الاسهم، الا انها استطاعت تحقيق مستويات جيدة من الارباح والبحث عن سبل اخرى .
    - القطاع الصناعي بقيادة سابك يتقدم بشكل جيد حيث حققت سابك ارباحا في الربع الاول من عام 2007 هي الاعلى بتاريخها، مما يعطي اطمئنانا لكافة متعاملي السوق.
    - زيادة الوعي الاستثماري والمضاربي عند معظم المتداولين في السوق من خلال حضور الدورات التعليمية التي تفيدهم في اتخاذ القرار الاستثماري او المضاربي .
    - انخفاض مؤشر مضاعف السعر / للعائد في نهاية 2006 بالنسبة للسوق ككل الى مستوى 15.6مرة، بينما وصل في 2005 الى مستويات مرتفعة تخطت الـ 33 مرة.
    وعن تحليله لسوق الاسهم من الناحية الفنية قال النفيعي:
    1- نلاحظ ان معظم اسعار الشركات المؤثرة في المؤشر وصلت الى مستويات منخفضة حققتها سابقاً في نهاية عام 2004 م، مما يعني انها شكلت نموذج القاع المزدوج مما يعطي المؤشر الفرصة الكبيرة للارتداد خلال عامي 2007 و 2008 .
    2- مؤشر القوة النسبية يحقق في هذه الايام اقل معدل خلال الـ 3 سنوات السابقة، حيث سجل 36 نقطة تقريبا علما بانه وصل في بداية 2004 ما يقارب 82 نقطة، وهذا يعطينا اطمئنانا بان هناك انطلاقة قادمة باذن الله .
    3- مؤشر الاستوكاستيك يسجل 15 نقطة في بداية 2007 وبداية انطلاقة للاعلى بينما سجل مستويات 95 في عام 2004 .
    4- مؤشر التدفق النقدي يسجل الان ادنى مستوى له منذ 3 سنوات مما يعطي المؤشــر حــــافزا قـــويا للصـــعــود .
    من كل ما تقدم، اعتقد ان عوامل الاستقرار والنمو والتحسن حليفة سوق الاسهم السعودي، مما يعطي الاسهم قوة كبيرة للارتفاع خلال العامين القادمين.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    جلوبل الكويتية تحصل على ترخيص لفتح وحدة في المملكة

    عكاظ (الكويت)
    حصل بيت الاستثمار العالمي جلوبل الكويتي على موافقة هيئة السوق المالية السعودية على اقامة وحدة في المملكة.
    وقال مسؤول في جلوبل إن الوحدة التي ستقام في الرياض سيطلق عليها بيت الاستثمار العالمي - السعودية وستقدم خدمات مالية مثل ضمان الاكتتاب وادارة الصناديق والمحافظ
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مدينة صناعية ثانية بجدة و 5 تجمعات لجذب المستثمرين وابقاء السيولة

    ابراهيم الفقيه (جدة)
    أقرت وزارة التجارة والصناعة إنشاء مدينة صناعية ثانية في مدينة جدة على مساحة ثمانية ملايين متر مربع ، ووافقت على إنشاء خمسة تجمعات صناعية في مناطق المملكة ستكون متخصصة في مواد البناء والسيارات وقطع صناعة غيار السيارات والتجهيزات المنزلية و الصناعات المعدنية والتغليف المرن.
    تم رصد مبلغ ملياري ريال لتوصيل جميع الخدمات من كهرباء وماء وطاقة للمدن الصناعية وهو ما يحل المعوقات التي تواجه المستثمرين الصناعيين كافة لإقامة مشاريعهم الصناعية.
    و قدمت الوزارة العام الماضي إعفاءات جمركية للمستثمرين الصناعيين تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات ريال.
    يأتي هذا ضمن مساعي الوزارة الحثيثة لتحسين و دعم القطاع الصناعي ليس من اجل تنويع القاعدة الاقتصادية في البلاد فحسب، ولكن كذلك محاولة جادة لتفعيل دور القطاع الخاص في عملية التنمية والحد من هجرة السيولة للاستثمار خارج المملكة.
    و يتجنب بعض رجال الأعمال الاستثمار في القطاع الصناعي مفضلين عليه الاستثمارات التقليدية الأخرى التي لا تضيف كثيرا للطاقة الإنتاجية المحلية، مثل العقار و الأسهم، غير ان مؤشرات السوق تدل على أن سوقي العقار و الاسهم سيكون لهما درجة من التشبع تسمح بالفائض ان يستثمر في شركات صناعية.
    و ربما لا يفضل رجال الأعمال الاستثمار في القطاع الصناعي لأنه يحتاج الى دراسة للجدوى الاقتصادية، استقطاب لخبراء من الخارج ، قدرة تنافسية في التسويق، و عمالة مدربة.
    و من العقبات التي قد تواجهها المشاريع الصناعية مشكلة غلاء اسعار الكهرباء التي قد تستنزف دخل المصانع الصغيرة و التي من المفترض تخفيضها لتكون في متناول المبتدئين من أصحاب المصانع.
    و يوجد في البلاد سيولة يمكن توجيهها للاستثمار في القطاع الصناعي، فبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي، فان السيولة النقدية المحلية في المملكة تزيد عن 655.8 مليار ريال ممثلة في ودائع، نقود، أو في حسابات ادخارية.
    و قد رجع الى المملكة ، قبل ما يزيد عن خمس سنوات، جزء كبير من السيولة التي كانت مهاجرة الى جانب ما تشهده المملكة مؤخرا من تدفقات نقدية كبيرة من الخارج و خاصة من دول الخليج.
    علينا ان نأخذ في الاعتبار ان هناك جزءا لا يستهان به من هذه الاموال و بسبب محدودية قنوات الاستثمارات، عاودت الهجرة مرة اخرى خارج المملكة خاصة الى اوروبا و امريكا.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الأسهم السعودية: تودع النصف الأول من يونيو بخسارة 418 نقطة
    إغلاق المؤشر بالقرب من مستويات الثلاثاء يكشف الحيرة المسيطرة على التعاملات



    الرياض: جارالله الجارالله


    ودعت سوق الأسهم السعودية النصف الأول من شهر يونيو (حزيران) الجاري على انخفاض بـ 418 نقطة مقارنة بإغلاق الشهر الماضي تعادل 5.58 في المائة، كما أقفلت تعاملاتها الأسبوعية أيضا على تراجع قوامه 288 نقطة ما نسبته 3.9 في المائة.


    بعد أن أنهت سوق الأسهم السعودية تداولات أمس عند مستوى 7074 نقطة بانخفاض لم يصل إلى النقطة الكاملة عبر تداول 109.1 مليون سهم بقيمة 4.9 مليار ريال (1.3 مليار دولار)، لتعكس مدى الحيرة التي تعيشها تعاملات السوق في تداولات أمس والتي انتهت بما يقارب إغلاق أمس الأول ما يدل على تعادل بين قوى الشراء ومناصري البيع.

    وجاء هذا التردد في دخول السوق أو كبح جماح قرارات الشراء بسبب ضبابية الرؤية في مستقبل مسار السوق القريب خصوصا مع البيوع القوية التي واجهت بعض الأسهم القيادية والتي تزيد من مستوى الهلع لدى المتعاملين، والذي زاد من التخوفات إعلان هيئة السوق المالية أمس عن موعد إدراج أسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات للتداول السبت بعد المقبل.

    حيث كان هذا الإعلان منتظرا منذ فترة بعد أن رجحت بعض المحافظ الابتعاد عن السوق حتى يتضح الموعد لاستغلال الأموال للدخول في أسهم الشركة الجديدة التي تعتبر مغرية مقارنة في أسعار مثيلاتها من نفس القطاع والنشاط، والبعض الآخر تخوف من قوة اتجاه السيولة إلى أسهم الشركة مع الإدراج وبالتالي التأثير على باقي أسهم شركات السوق.

    إلى ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» فضل البوعينين، مصرفي ومحلل مالي، الى أن محاولة التعرف على توجهات سوق الأسهم السعودية فلابد من التطرق إلى نقاط مهمة تتمثل في آلية صناعة السوق كوحدة متكاملة، وصناعة السهم نفسه، فبالحديث عن آلية صناعة السوق ككتلة واحدة، فلو ترك السوق على مجرياته الحالية يخشى أن تمنى السوق بانخفاضات أكبر في الأيام المقبلة.

    ويبين البوعينين أن هذا التوجه عطفا على مجريات السوق خلال الأسبوع الماضي وحجم البيوع القوية على الشركات القيادية ما قد ينذر بحدوث أمور سلبية مستقبلا، مفيدا أنه إذا ما تدخلت قوى السوق لصناعته وحمايته من الانهيارات المقبلة خصوصا قبيل إدراج أسهم «كيان السعودية» للتداول لتبدأ السوق في الصعود التدريجي كي تسمح لجمع نقاط ايجابية يمكن استخدامها للمناورة مع بداية إدراج الضيف الجديد على السوق.

    ويرى البوعينين أن صناعة السهم نفسه ـ يقصد سهم «كيان السعودية» ـ في يوم إدراجه للتداول لحمايته من أي مخاطر قد تدفعه للافتتاح بأسعار غير مشجعة لملاك السهم الرئيسين ولسوق التداول وللسوق الأولية (سوق الإصدار) على أساس أن أي افتتاح سلبي أو غير متوقع للسهم قد يؤثر مستقبلا على حجم تغطية الاكتتابات القادمة.

    ويسترسل البوعينين في حديثه قائلا «إنه من المتعارف عليه عالميا أن هناك شركات مالية عادةً ما تتخصص في صناعة الأسهم حديثة الإدراج، مشيرا إلى ما حدث مع أسهم بنك البركة في سوق البحرين المالية وما يتوقع حدوثه في سوق دبي المالية، باتفاق ضمن النظام مع مؤسسي الشركة الرئيسين وإدارة السوق». وتمنى أن تكون هذه الشركات المتخصصة في صناعة الأسهم متوفرة في السوق المالية والسعودية لحمايتها من التذبذبات الحادة خاصة السلبية منها.

    وأفاد أن السوق تحتاج في هذه المرحلة إلى تدخل قوى شراء لدعم أسهم الشركات القيادية التي تقف عند مفترق طرق، حيث أصبحت قريبة من مناطق دعم خطرة والتي يمكن أن تقودها إلى أسعار متدنية في حالة كسرها. من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» صالح السديري محلل فني، أن المؤشر العام بدأ يشهد تغير مسار ربما لفترة محدودة كارتداد ثانوي داخل مسار رئيسي هابط، لكن السيولة الداخلة على أسهم شركة سابك في آخر الفترة أمس تعطي بعض إشارات الاطمئنان مع اقترابها من مستويات دعم قوية.

    وأبان السديري أن ابتعاد أسهم شركة سابك من المستويات الدنيا المحققة أول من أمس يرجح جانب التفاؤل في نفسيات المتعاملين لابتعادها عن المستويات الخطرة لكن يبقى الترقب لتزايد وتيرة السيولة في الأسبوع المقبل.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    «كيان السعودية» تضخ 675 مليون سهم جديد في سوق الأسهم بعد 8 أيام
    بتداول مفتوح أول يوم إدراج
    الرياض: «الشرق الأوسط»


    أعلنت السعودية رسميا أمس عبر هيئة السوق المالية عن إدراج 675 مليون سهم من شركة كيان السعودية للبتروكيماويات في سوق الأسهم السبت ما بعد المقبل (بعد 8 أيام)، لتضاف تحت قطاع الصناعة بالرمز 2350. حيث ستخضع لأنظمة وقوانين سوق الأسهم عندما تترك نسبة التذبذب للسهم مفتوحة أمام قوى العرض والطلب خلال أول يوم إدراج.


    وكانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت مؤخرا عن تسليم السجل التجاري لقيام شركة كيان السعودية كشركة مساهمة سعودية عامة، برأسمال قدره 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) مقسم إلى 1.5 مليار سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات اكتتب المؤسسون بـ 825 مليون سهم، بقيمة 8.25 مليار ريال، بينما طرح 675 مليون سهم بقيمة 6.7 مليار ريال (1.7 مليار دولار) للاكتتاب العام أمام السعوديين.

    وستندرج أسهم كيان لتكون داعما أساسيا لسياسية تعميق سوق الأسهم السعودية وإضافة فنية بما تمثله الشركة من قوة وقدرات واستراتيجيات في مجالها وهو البتروكيمايات. حيث تنحصر أغراض الشركة في الاستثمار بالمشاريع الصناعية بما في ذلك الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وإنتاج مواد الإيثيلين والبروبلين والبنزين والكيومين، الفينول، الأسيتون، البولي إيثيلين، البولي بروبلين، جلايكولات الإثيلين، البيسفينول، إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، أمين وثنائي ميثيل الإيثانول، أمين والإيثوكسيلات والبولي كاربونيت وغيرها.

    وكان اعتماد موافقة وزارة التجارة والصناعة على إعطاء الشركة لسجل تجاري وفق أغراض تتمثل في وتشغيل وإدارة المصانع التي تنشئها الشركة وامتلاك وإقامة المشاريع الصناعية المدعمة لنشاطات الشركة من مواد خام ومنافع داخل السعودية وخارجها، إضافة إلى تقديم الدعم الفني والصيانة لخدمات مشاريع الشركة بعد الحصول على التراخيص اللازمة واكتساب التقنية في مجال البتروكيماويات والكيماويات عبر الشراء أو التعاون مع ملاكها أو مطوريها وتطوير التقنية ذاتياً في المجالات الصناعية شاملة البتروكيماويات والكيماويات عن طريق تدعيم القدرة على البحث والتطوير وتشجيع مواهب الابتكار والاختراع وإنشاء معامل البحث والتطوير المتخصصة.

    كما يأتي من بين أغراض الشركة تسجيل براءات الاختراع وتملك العقارات وإنشاء المباني والمستودعات اللازمة لتحقيق أغراضها ولحفظ منتجات المشاريع الصناعية وتخزينها والمعارض اللازمة لعرضها ولغير ذلك من الوجوه التي تحتاج الشركة إلى استعمالها في التصنيع والتخزين والعرض والبيع والشراء والاستيراد والتصدير.

    ويتألف مجلس إدارة الشركة من 7 أعضاء تقوم الجمعية العامة العادية على تعيينهم لمدة 3 سنوات، على أن تقوم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بترشيح 4 منهم يكون من بينهم رئيس مجلس الإدارة ونائبه، ولكن تم استثناء تعيين الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.

    وكان اكتتاب «كيان السعودية» شهد تسجيل نتائج قوية حيث أفادت التقارير النهائية الإحصائية إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب حينها بلغ 5.6 مرات بفضل مشاركة كبيرة لأكثر من 3.7 مليون مكتتب ضخوا ما قوامه 37.8 مليار ريال من المبلغ الإجمالي المطلوب تغطيته البالغ 6.75 مليار ريال
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مضاربات قوية تنعش أسهم دبي ونهاية خضراء في الكويت وسط ارتفاع في عمان والبحرين
    هبوط طفيف للبورصة الأردنية.. والتباين مستمر في قطر]
    دبي: «الشرق الاوسط»


    > الاسهم الاماراتية:

    يوم مثير عاشته بورصة دبي امس، مع انقلاب مفاجئ قاده سهم الخليج للملاحة القابضة، الذي جرت عليه مضاربات قوية وصلت به الى الحد الأعلى صعودا، ومسجلا اكبر قيمة تداول في السوق. وقال متعاملون ان المضاربين اختاروا السهم اليوم (امس)، من دون سبب فني واضح، الا ان السوق استجاب لهذا التحرك حيث اغلق المؤشر مرتفعا 1.5% الى 4493 نقطة.

    وقفز الخليج للملاحة للحد الأعلى بنسبة 14.4% الى 1.36 درهم بعد تداول اكثر من 560 مليون سهم بقيمة 726.6 مليون درهم.

    وجرت تعاملات متوسطة على سهم اعمار، الذي اغلق مرتفعا 1.6% الى 12.10 درهم، بعد تداول اكثر من 17 مليون سهم بقيمة 209 ملايين درهم، تلاه سهم شركة الانشاءات ارابتك الذي ارتفع عند الاغلاق ايضا 0.24% الى 6.03 درهم، بتداول اكثر من 28 مليون سهم بقيمة 167 مليون درهم.
    وارتفعت في السوق اسعار 17 شركة، بينما هبطت اسعار شركة واحدة فقط وسط تداول ما يزيد على 729 مليون سهم بقيمة 1.5 مليار درهم.

    تحرك اسهم ابوظبي كان متوسط الشدة، اذ اغلق المؤشر القياسي عند 3610 نقاط بارتفاع 0.11% وسط تداول اكثر من 652 مليون سهم بقيمة 1.4 مليار درهم.

    ودخل قائمة المضاربات امس سهم شركة بلدكو، الذي ارتفع 9.4% الى 4.1 درهم، بعد تداول 33.6 مليون سهم. وقفز سهم الواحة للتأجير الذي احتل صدارة الاسهم الاكثر تداولا بنسبة 5% الى 1.45 درهم بعد تداول 282 مليون سهم. سهم شركة اسمنت رأس الخيمة واصل تقدمه محققا نسبة ارتفاع بنسبة 9.8% الى 2.5 درهم، اثر بعد تداول اكثر من 86 مليون سهم، فيما تراجع سهم اركان 1.6% الى 1.75 درهم بعد تداول نحو 80 مليون سهم. كماارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.69% ليغلق على مستوى 609.4.55 نقطة، وقد تم تداول ما يقارب 1.35 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.99 مليار درهم من خلال 411.19 صفقة. وسجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 0.95%، تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 0.85%، تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعاً بنسبة 0.58%، تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 0.43% .

    وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 66 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 42 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

    ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 14.35%، وبلغ إجمالي قيمة التداول 162.31 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 61 من أصل 115، وعدد الشركات المتراجعة 33 شركة.

    > الأسهم الكويتية:

    استمر ارتفاع السوق الكويتية مدفوعة باستمرار عمليات الشراء وتدفق السيولة التي تضخها صناديق استثمارية، ومع اخضرار قائمة القطاعات تمكن المؤشر من اضافة 66.7 نقطة، بنسبة 0.57% مرتفعا الى مستوى 11676.2 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداول 467 مليون سهم بقيمة 240 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 12653 صفقة، وقد سجل قطاع البنوك اكبر ارتفاع بواقع 152 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بواقع 139.1 نقطة، ثم قطاع الاغذية بواقع 103.9 نقطة، وقد سجل سهم ساحل اعلى نسبة ارتفاع بواقع 6.84% عندما اقفل عند سعر 0.390 دينار كويتي تلاه سهم بورتلاند بنسبة 6.75% وصولا الى سعر 1.580 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم خليج زجاج اعلى نسبة انخفاض بواقع 7.14% واقفل عند سعر 0.650 دينار كويتي، تلاه سهم المنتجعات بنسبة 5.05% واستقر عند سعر 0.188 دينار كويتي، وقد احتل سهم بنك بوبيان المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 32 مليون سهم، مرتفعا الى سعر 0.690 دينار كويتي، تلاه سهم عقارات الكويت بتداول 25.4 مليون سهم مستقرا عند سعر 0.190 دينار كويتي.

    > الاسهم القطرية:

    تواصل تباين اداء السوق القطرية بعد مضاربات تركزت على بعض الاسهم الصغيرة، بينما تراجعت التداولات على اسهم الشركات القيادية التي بدأ المستثمرون ببيعها، ليكتفي المؤشر بخسارة 12.09 نقطة بنسبة 0.16%، متوقفا عند مستوى 7413.34 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 16 مليون سهم بقيمة 426 مليون ريال قطري، تم تنفيذها من خلال 7884 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 15 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 17 شركة، واغلقت 4 شركات عند اغلاقاتها السابقة، حيث ارتفع سهم المواشي بنسبة 5.94% عندما اقفل عند سعر 10.50 ريال قطري تلاه سهم الاجارة بنسبة 5% مستقرا الى سعر 19.10 ريال قطري، في المقابل تصدر سهم الخليج للمخازن الاسهم المنخفضة بواقع 5.71% واقفل عند سعر 23.20 ريال قطري، تلاه سهم بروة العقارية بنسبة 3.14% واستقر عند سعر 45.60 ريال قطري، وعلى صعيد التداولات كان سهم المواشي الاكثر تداولا بواقع 4.49 مليون سهم، تلاه سهم بروة العقارية بتداول 2.3 مليون سهم، ثم سهم الاجارة بتداول 2.3 مليون سهم.

    وتباينت قطاعات السوق، حيث ارتفع قطاع الخدمات بواقع 2.31 نقطة، بينما قاد التراجع قطاع التأمين بواقع 119.26 نقطة، تلاه قطاع الصناعة بقيمة 22.55 نقطة، ثم قطاع البنوك بواقع 8.63 نقطة.

    > الاسهم البحرينية:

    قاد قطاع البنوك التجارية ارتفاع السوق البحرينية خلال جلسة يوم امس وسط تقاسم 4 قطاعات لالوان التغير القطاعي ليربح المؤشر 13.35 نقطة بنسبة 0.57%، مستقرا عند مستوى 2345.11 نقطة، وقد تداول المستثمرون 3.06 مليون سهم بقيمة 1.83 مليون دينار بحريني، وعلى صعيد قطاعات السوق، اقفل قطاع البنوك مرتفعا بواقع 27.76 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بقيمة 14.79 نقطة، في حين ان قطاع الفنادق كان الاكثر تراجعا بخسارة 44.06 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بواقع 4.76 نقطة، واغلقت باقي القطاعات من دون تغير يذكر، وعلى صعيد الاسهم المتداولة تصدر سهم غلوبل الاسهم المرتفعة بنسبة 5.6% بسعر 1.25 دينار بحريني، تلاه سهم مجموعة البركة بنسبة 4.39% مقفلا بسعر 2.140 دينار بحريني، بينما انخفض سهم فنادق البحرين بنسبة 4.22% وبسعر 0.431 دينار بحريني، تلاه سهم التسهيلات التجارية بنسبة 0.74% وبسعر 0.675 دينار بحريني، واستحوذ سهم البنك الاهلي المتحد على المركز الاول بحجم التداولات بواقع 1.38 مليون سهم، مرتفعا الى سعر 1.390 دينار بحريني تلاه سهم غلوبل بواقع 570 الف سهم.

    > الأسهم العمانية:

    واصلت السوق العمانية ارتفاعاتها، ولكن بقيادة قطاع الصناعة هذه المرة، مع استمرار اخضرار قائمة القطاعات ليرتفع المؤشر بنسبة 0.92%، متوقفا عند مستوى 6273 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 7.6 مليون سهم بقيمة 4.47 مليون ريال، من خلال تنفيذ 2163 صفقة، لترتفع كل القطاعات بقيادة الصناعة بنسبة 2.19%، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 1.42%، ثم قطاع البنوك والاستثمار بواقع 0.15%، وتمكنت اسعار اسهم 28 شركة من الارتفاع، بينما تراجعت اسعار اسهم 6 شركات، وتصدر الاسهم المرتفعة سهم زجاج مجان بنسبة 7.26% ليستقر بسعر 0.576 ريال عماني، تلاه سهم ايه اي اس بركاء بنسبة 7.03% مقفلا عند سعر 2.209 ريال عماني، بينما كان سهم اونك القابضة الاكثر تراجعا بنسبة 4.62% منخفضا الى سعر 6.600 ريال عماني، تلاه سهم نسيج عمان القابضة بنسبة 4.24% متوقفا عند سعر 0.520 ريال عماني، واحتل سهم صناعة مواد البناء صدارة الاسهم المتداولة بواقع 1.6 مليون سهم تلاه سهم الانوار القابضة بواقع 1.16 مليون سهم، بينما تصدر سهم ريسوت للاسمنت قيمة التداولات بواقع 609 الاف ريال، تلاه سهم بنك صحار بواقع 564 الف ريال.

    > الأسهم الاردنية:

    تأثرت تعاملات بورصة عمان في جلسة تداول امس بأجواء اغلاقات نهاية الاسبوع مع تحسن في عمليات العرض والطلب عكسها حجم التداول الذي اقترب من 60 مليون دينار فيما اتجه المستثمرون للتهدئة بهدف الانتظار وتحين الفرص لحين ظهور البيانات المالية للنصف الاول لتحديد توجهاتهم المستقبلية.
    وطيلة ساعات التداول بقيت الانحرافات في المؤشر العام في نطاق محدود لم يتجاوز 20 نقطة صعودا وهبوطا، واقترب عدد اسهم الشركات الرابحة مع الخاسرة الى ان اغلق عند مستوى 5789 نقطة مرتفعا بنسبة 0.07 في المائة.

    ويرى وسطاء ان الانحرافات في نطاق ضيق للمؤشر العام في تعاملات جلسات التداول الاخيرة تعكس الإقبال على اسهم شركات المتاح من اسهمها للتداول قليل نسبيا وبالتالي تأثيرها الاجمالي في المؤشر العام لا يتبدى الا في هذه النطاقات الضيقة.

    واكدت تداولات جلسة امس ما توقعه بعض الخبراء من حفاظ المؤشر العام على ثباته النسبي بسبب الحاجة لمزيد من الإفصاح حول توجهات الشركات وبالتالي حسم المستثمرين لقراراتهم المستقبلية.

    مدير دائرة الوساطة في البنك الاهلي نزار الطاهر اكد التحسن الايجابي في حجم التداول طيلة الايام الماضية، الذي سيتجه لمزيد من الارتفاع بتأثير النتائج النصف سنوية وخلال الربع الثالث.

    وقال الطاهر ان السوق ايجابية فالاسعار جاذبة للشراء والسيولة في تحسن وان مزيدا من التوجة نحو الاسهم الاستراتيجية سيحسن مؤشرات السوق في المستقبل والمتوقع في الربع الثالث من العام.

    وافادت البيانات الصادرة عن بورصة عمان ان حجم التداول الإجمالي ليوم امس الاربعاء 13 يونيو (حزيران) 2007 بلغ حوالي 59.8 مليون دينار فيم بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 28.1 مليون سهم نفذت من خلال 17424 عقداً.

    وبلغ حجم التداول القطاعي في قطاع الخدمات 37.1 مليون دينار وبنسبة 62 في المائة من اجمالي التداول وتلاه قطاع الصناعة بنسبة 26.2 في المائة وبقيمة 15.6 مليون دينار وقطاع البنوك بقيمة 5.5 مليون دينار وبنسبة 9.2 في المائة من تداولات اليوم واخيرا قطاع التأمين بقيمة 1.5 مليون دينار وبنسبة 2.5 في المائة من حجم التداول الاجمالي.

    وعن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق يوم امس إلى 5789 نقطة بارتفاع نسبته 0.07 في المائة.

    وجاء هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع المؤشر القطاعي لقطاع التأمين بنسبة 0.69 في المائة والخدمات بنسبة 0.27 في المائة والصناعة بنسبة 0.19 في المائة وانخفاضه في قطاع البنوك بنسبة 0.05 في المائة.
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    أخبار الشركات

    * 1.4 مليون مكتتب يغطون 68% من اكتتاب «جبل عمر»
    * أوضح بنك البلاد، المستشار المالي ومدير الاكتتاب، ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير حول نتائج الاكتتاب المنفذة حتى يوم الثلاثاء الماضي، أن عدد طلبات الاكتتاب بلغ 359.2 ألف طلب، اكتتب بها 1.4 مليون مكتتب، ضخوا ما قوامه 1.3 مليار ريال (366.3 مليون دولار)، تمثل 137.3مليون سهم بنسبة تعادل 68 في المائة من عدد الأسهم والقيمة.

    * الهيئة توافق على طرح «المتحدة الدولية للمواصلات» للاكتتاب
    * وافقت هيئة السوق المالية على طرح 5.49 مليون سهم من أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات للاكتتاب العام بدءا من السبت بعد المقبل تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة. وستنتهي فترة الاكتتاب في 27 يونيو (حزيران) الجاري، كما سيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مستثمرون بحرينيون يطالبون بفك احتكار الرمل السعودي
    بعد ارتفاع أسعاره
    الدمام: طارق بن جميع


    طالب عدد من المستثمرين في البحرين بإنهاء أزمة ارتفاع أسعار الرمال التي يواجهها السوق البحريني حاليا، وذلك بإلغاء عقد احتكار شركة «سابتكو» السعودية، لاستيراد الرمل، بسبب عرض الرمل بأسعار مرتفعة قياسا (على حد قول المستثمرين) بما كانت عليه الأسعار في السابق كونها تعمل بشكل منفرد في السوق.

    وبين عدد من المستثمرين أنه لا يوجد بديل عن الرمل السعودي في الوقت الحالي، حيث لا يمكن الاعتماد على دول أخرى بسبب ارتفاع التكلفة إضافة إلى بعد المسافة وارتفاع أسعار الشحن البحري.

    وقال نائب مجلس الأعمال السعودي البحريني سعود بن خليفة المدعج لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن هذا القرار ليس من اختصاص المستثمرين البحرينيين وانه يعتبر شأنا داخليا للسعودية بحكم أن هذه المادة، تعتبر ثروة وطنية ويجب أن تكون من خلال الجهات المختصة، كما أن اختيار شركة سابتكو كان بناء على كفاءتها في مجال النقل.

    وبين المدعج أن شركة سابتكو قامت بإعطاء أكثر من مقاول الفرصة لنقل الرمل إلى مملكة البحرين وليس شركة واحدة مما يتيح فرصة المنافسة بين تلك الشركات. وعن ارتفاع الأسعار قال المدعج إن سوق المنطقة بشكل عام شهد ارتفاعا في كافة القطاعات، وليس الرمل فقط خاصة في ظل الطلب المتزايد على مواد البناء في منطقة الخليج.

    من جهة أخرى قال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية ونائب رئيس مجلس الأعمال السعودي البحريني سلمان الجشي لـ«الشرق الأوسط» انه من حق المستثمرين في مملكة البحرين أن يطالبوا بأكثر من شركة من اجل إتاحة الفرصة لأكثر من مستثمر.

    وبين الجشي أن ذلك يتم من خلال فتح باب المنافسة بوضع هذه الاستثمارات في منافسة عامة ويمكن أن يتم اشتراط على كل شركة تريد أن تدخل بأن تكون شركة مساهمة.

    كما طالب بتأهيل الشركات المتقدمة من اجل الدخول في هذا الاستثمار علما أن الشركة التي تعمل الان هي متخصصة في نقل المسافرين عبر الطرق البرية وليست متخصصة في نقل الرمل.

    وبين الجشي أن المنافسة لا تكون لشركة واحدة بل لأكثر من شركة وباعطائها فرصة نقل الرمل وذلك بعد تأهيل تلك الشركات مما يعود على السوق بالفائدة.
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تغيير يوم الإجازة الأسبوعية يشعل خلافاً فقهياً وسياسياً
    سلفيون وأزهريون يوافقون على تغيير الإجازة وإخوان ووزراء يحرمون


    الكويت: احمد عيسى القاهرة: محمد خليل


    أثيرت أخيرا في بعض البلدان الإسلامية مسألة تغيير يوميّ الإجازة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى يومي الجمعة والسبت، فقد رأى بعض الاسلاميين ان في ذلك تشبها باليهود والنصارى وتخليا عن «خصوصية» اسلامية، في حين رأى آخرون ان ذلك ليس صحيحا، وان الجمعة، هو يوم العطلة الاسلامية، واما يوم الخميس فليس له خصوصية دينية، وأن هناك مصلحة اقتصادية وادارية عالمية في جعل يوم السبت يوم اجازة. في السياق التالي، نستعرض جانباً من هذا الجدل في مصر والكويت والسعودية:


    اتفق علماء أزهريون على أن تحديد أيام معينة للاجازة الأسبوعية أمر تنظيمي لا يخضع لأوامر دينية باعتبار أن الأيام كلها أيام الله، وإنما يخضع لأجهزة ونظم الإدارة في المجتمع، خاصة فيما يتعلق بالتواصل بين المؤسسات والمصالح الحكومية في دولة ما مع العالم الخارجي. وأكد العلماء أن هذا لا يمنع من وجود يوم اختص الله به كل أصحاب شريعة من الشرائع السماوية لأداء بعض الشعائر والصلوات، فكما اختص الله المسلمين بيوم الجمعة ليجتمعوا فيه لأداء صلاة الجمعة، جعل أيضا يوم السبت لليهود والأحد للنصارى. وحول هذا الموضوع يرى الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وكيل لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان المصري سابقا، أن مسألة تحديد أيام معينة ما عدا يوم الجمعة للعطلات الرسمية في البلاد الإسلامية أمر جائز من الناحية الدينية لأن المسألة تتعلق بشقين؛ الأول أن مسألة المعتقد الإسلامي بأن الأيام كلها أيام الله عز وجل، وان جميع ايام الله واحدة؛ وبالتالي فإن الجمعة مثل السبت والأحد لا فرق مطلقا في ذلك. والشق الثاني في رأي الدكتور بيومي يتعلق بشخصية الأمة وثقافتها وما درجت عليه من أعراف وعادات وتقاليد متوارثة وهو ما جعل المسلمين في أغلب البلاد الإسلامية يخصصون الجمعة يوما للعطلة الرسمية، وذلك لارتباط هذا اليوم بصلاة الجمعة التي يجتمع فيها المسلمون لسماع خطبة الجمعة والتهيؤ لها باللباس النظيف والتطيب، وهذا يستدعي وقتا من المسلم كي يعد نفسه لأداء صلاة الجمعة. وقال الدكتور بيومي إن تخصيص يوم غير يوم الجمعة للعطلات الرسمية مثل يوم السبت أو الأحد في بعض البلاد الإسلامية لأسباب اقتصادية مثلا أمر جائز من الناحية الدينية لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول «أنتم أعلم بشؤون دنياكم». ولكي يشعر العالم بأن المسلمين متواصلون معه، ولكن في الوقت نفسه لنا شخصيتنا المستقلة التي تميز هويتنا وثقافتنا، مشيرا إلى أنه عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وجد أن اليهود يعظمون يوم عاشوراء، فسأل عن سر صيام اليهود لهذا اليوم، فقالوا يوم أن نجَّى الله فيه موسى عليه السلام وأغرق فرعون، فقال صلى الله عليه وسلم:

    «نحن أحق بموسى، والله لو عشت لعام قادم لأصومنَّ يوم تاسوعاء وعاشوراء».

    وأراد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بمخالفة اليهود كي تكون لأمته هويتها وشخصيتها المستقلة وفي الوقت نفسه لم يمنع التواصل مع غير المسلمين.
    أما الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر السابق عضو مجمع البحوث الإسلامية، فيؤكد أن اتخاذ أيام للعطلات الأسبوعية الرسمية في بعض الدول الإسلامية إضافة إلى يوم الجمعة أمر جائز ولا حرج فيه من الناحية الشرعية لأن الأيام كلها أيام الله. وقال الشيخ عاشور: إن فلسفة اتخاذ المسلمين ليوم الجمعة كعطلة رسمية تكمن في أن هذا اليوم بالذات يحتاج من المسلم وقتا كي يعد نفسه لأداء صلاة الجمعة وسماع خطبتها حتى ان البعض يطلق عليه يوم عيد المسلمين، حيث يلتقي فيه المسلمون في المساجد وبعد انتهائهم من أداء صلاة الجمعة.

    وأكد الشيخ عاشور ان اتخاذ المسلمين لأيام أخرى غير يوم الجمعة كعطلة رسمية هدفه تحقيق التواصل والتعاون الذي أمرنا به الإسلام مع العالم وليس معناه أن المسلمين تخلوا عن دينهم، مشيرا إلى أن كثيرا من المؤسسات والمصالح الرسمية والقطاعات الاقتصادية كالبنوك مثلا تأخذ يومي الجمعة والسبت إجازة. كما أن هذه المنظمات والبنوك في كثير من دولنا العربية والإسلامية مرتبطة بهذه البنوك في معاملاتها وأنشطتها اليومية؛ وبالتالي فمن المصلحة أن تتوحد أيام الإجازات بين هذه المؤسسات وما تدعو إليه الضرورة، فإن الإسلام يرحب به.

    وخلص الشيخ عاشور انه في ظل العولمة وارتباط الأنشطة والأعمال في كثير من دول العالم ببعضها، فان المسلمين لا بد أن يعملوا على تحقيق التواصل والتعارف مع العالم الخارجي مع الاحتفاظ بهويتهم وعروبتهم لأن مسألة اتخاذ المسلمين لأيام غير يوم الجمعة كإجازات رسمية ليس مسألة اعتقادية وإنما مسألة شكلية لأننا لابد أن نوائم أنفسنا مع العالم ولا نجعل الفرض كالمباح مثلا. وفي الكويت، أخذت الصورة شكلا آخر، التبس فيه الفقه بالسياسة. فقد شهدت الكويت خلال الأسبوعيين الماضيين جدلا شرعيا وفقهيا إثر قرار الحكومة تحويل عطلة نهاية الأسبوع من يوم الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت، وأثار هذا القرار حفيظة أساتذة الشريعة وبعض الأئمة الذين حفلت الصحف بآرائهم وأسانيدهم التي تبين صحة وجهة نظرهم.
    وأوصى البرلمانُ بناءً على رغبة عدد من النواب الإسلاميين والمقربين من التيار الإسلامي، الحكومة ضرورة دراسة قرارها قبل تطبيقه من عدة زوايا شرعية واقتصادية ومرورية واجتماعية.

    ومن جملة ما نشر، يمكن تلخيص ما دار بأننا أمام وجهتي نظر شرعيتين؛ الأولى يدعمها أستاذ الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، الدكتور بسام الشطي (من التيار السلفي)، والتي تؤكد صواب قرار الحكومة من منطلق قياس المصالح والمفاسد؛ والثانية يعبر عنها الدكتور سعد العنزي (من الإخوان المسلمين) والتي يرى فيها أن الإسلام حرم التشبه باليهود والنصارى في أفعالهم وتصرفاتهم وعاداتهم وتقاليدهم؛ ومن بينها موضوع عطلة نهاية الأسبوع. وبداية مع الدكتور الشطي الذي نقلت عنه «الوطن» الكويتية أن «تحويل العطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت يجنب الدولة تعطيل مصالحها الاقتصادية؛ ومنها بيع النفط وشراؤه، إذ تعطل الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال يومي السبت والأحد، الأمر الذي يطيل الإجازة مدة أربعة أيام، وبالتالي تتعطل خلالها كثير من التعاملات الاقتصادية، وهذا يضعنا داخل إطار المفاسد. وشدد الدكتور الشطي على ضرورة الاهتمام بقياس المصالح والمفاسد، «خصوصا في ظل ما نعيشه من وفرة في البترول بدول الخليج العربي وما يمكن أن يتم من تأخير ومفاسد في حال عدم تغيير عطلة يومي الخميس بالسبت، مبينا أن القياس يجب أن يكون واضحاً حتى يبنى عليه الحكم الشرعي داعيا إلى طاعة ولي الأمر فيما يراه في صالح البلاد ولا يخالف شريعة رب العباد». أما المحامي الدكتور العنزي فأكد في تصريح مماثل أن «الإسلام حرم التشبه باليهود والنصارى في أفعالهم وتصرفاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، مدللا بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حين سأل عن اليوم الذي يصومه اليهود يوم عاشوراء، فأخبروه صلى الله عليه وسلم أنه اليوم الذي نصر الله فيه موسى، فقال نحن أولى بموسى منكم فصامه، وقال لو كان في القابل لأصوم التاسع، مبينا أن هذا دلالة على عظم ووجوب مخالفة اليهود في أعيادهم وغيرها».

    واعتبر الدكتور العنزي أن «هناك محاذير شرعية في ذلك؛ ومنها تحذير النبي من التشبه وتقليد اليهود»، مشيرا إلى أن التحريم في ذلك عام، ولا يختص بمقاليد معينة أو عادات وغيرها مما ليس فيه استثمار للعقل ولا يكون على أسس سليمة وموافقة للشريعة الإسلامية، وإذا كانت إجازة يوم السبت من أعياد اليهود فلا يجوز التشبه بهم وجعله عطلة رسمية للمؤسسات الحكومية والأهلية في الكويت، خصوصا في ظل عدم وجود حاجة لجعل هذا اليوم عطلة بوجود يوم الخميس كعطلة ويليه الجمعة».

    ونيابياً، نبه النائب جابر المحيلبي (مقرب من السلفية) مجلس الوزراء من «ترحيل عطلة الخميس إلى السبت، لما في ذلك من تبعات سلبية اجتماعية ومرورية ودينية، فالمواطنون لهم في عطلة الخميس عدة فوائد ولن يجلب ترحيل الراحة إلى يوم السبت إلا العديد من المشاكل».

    وأضاف المحيلبي أن «الخميس يوم صوم وعبادة، وكثيرون يصومونه حاليا اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكنهم من ذلك كونه عطلة تريحهم وتعينهم على اتباع السنة، بينما لا يمكن ذلك في حال ترحيل إلى السبت».

    وتوقع المحيلبي أن «يخلق قرار ترحيل العطلة ربكة مرورية وازدحاما في البلاد، لأن هناك بنوكا وشركات استثمارية ومحلات لا تعمل يوم السبت، بينما الدوائر الحكومية تعمل في هذا اليوم، وهو ما سيكون ذا أثر سلبي وله تبعات كثيرة».

    كما وجد تجمع ثوابت الأمة المقرب من الحركة السلفية «تغيير الإجازة إلى يوم السبت من المحرمات القطعية شرعا، فهو إحياء لنوع من شعائر اليهود وعقائدهم، وفيه طمس لمعالم الدين والملة، وعلى الحكومة والبرلمان تجنب اتخاذ مثل هذه القرارات التي تمس ثوابت الأمة وعقيدتها».

    ونبه التجمع في بيان له إلى خطورة «إقرار عطلة السبت بدلا من الخميس دون النظر في سياقها الشرعي والاجتماعي، فلا يمكن اختزال قضية الإجازة في مسمى الأيام فقط، إذ يتعلق الموضوع بقضايا شرعية يعتبرها العلماء مهمة وتمس العقيدة، حيث يجب عدم التعجل في اتخاذ قرار مثل هذا من دون النظر فيه من ناحية شرعية».
    وأكد التجمع أن «اتخاذ يوم السبت أو الأحد أو كليهما إجازة أسبوعية داخل لا ريب في دائرة التشبه بالكفار، لأن هذه الأيام ليست أياما عادية عند اليهود والنصارى، تستوي عندهم كبقية أيام الأسبوع، بل هي أيام مقدسة يعطلون فيها من أجل التفرغ لأداء العبادة».

    يذكر أن الحكومة الكويتية قررت نهاية مايو (أيار) الماضي ترحيل موعد إجازة نهاية الأسبوع من يومي الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت، بدءا من أول سبتمبر (أيلول) المقبل وتماشيا مع ما هو معمول به في عدد من الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي.

    واعتمدت الحكومة في قرارها على أن «تحويل موعد عطلة نهاية الأسبوع من شأنه معالجة كثير من المشكلات الناجمة عن الاختلاف في العطل الأسبوعية بين الكويت ودول العالم التي تعتمد يومي السبت والأحد عطلة أسبوعية، لاسيما فيما يتعلق بالمسائل الاقتصادية».
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    السعودية: سحب تغيير الإجازة قبل مناقشته في «الشورى»
    عضو لجنة الشؤون الإسلامية في المجلس: إعادة طرح الفكرة لن يكون قبل عام وننتظر دراسة علمية أدق
    الرياض: هدى الصالح


    أكد ناصر السعيد عضو مجلس الشورى في لجنة الشؤون الإسلامية وحقوق الانسان بتراجع الاعضاء عن بحث الموضوع داخل اروقة المجلس بعد أن حسمت اللجنة المسؤولة عن طرح القضية بسحبها الاسبوع المنصرم لإجراء مزيد من الدراسات والبحوث حول جدوى تبديل الاجازة وتغييرها عقب معارضة ساحقة من قبل اعضاء المجلس. واستبعد السعيد امكانية اعادة لجنة الانظمة والإدارة والعرائض بحث الموضوع من قبل اعضاء مجلس الشورى قبيل مضي عام كامل في الدورة المقبلة وهي الفترة الزمنية التي اعتبرها لازمة للانتهاء من اعداد دراسة علمية وافية حول الشأن ذاته تجيب على كافة تساؤلات الاعضاء.


    وكما ذكر السعيد فاعتراض الاعضاء عائد الى اسباب عدة تتركز حول اسباب طرح مثل هذه القضية في الفترة الحالية والسكوت عنها طوال الاعوام الماضية، وما ان كانت المزاعم المتعلقة بالإنتاج والأرباح المادية امرا واقعيا ومنطقيا ام أن القضية مجرد تقليد ومحاكاة للآخرين.

    وأشار إلى أن كل تلك الاستفسارات لن تتم الإجابة عليها سوى دراسة علمية جديدة تجيب على كافة تحفظات الاعضاء بعكس الاولى التي اعتبرها «غير دقيقة».

    من جانبه، أوضح الدكتور عبد الرحمن القحطاني، مرشد في وزارة الداخلية في الامن العام ومحاضر سابق في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، انه لا يوجد ما يمنع في الشريعة الإسلامية من تغيير وتبديل أيام الإجازة الأسبوعية، داعيا إلى الإبقاء على يوم الجمعة دون تغيير باعتباره يوم صلاة وتعبد. وفيما يتعلق بالأصوات المعارضة المشككة في دوافع ونوايا تبديل أيام الإجازة الأسبوعية في الآونة الأخيرة بما في ذلك من تقليد للمخالفين قال القحطاني «انه لا يمكن تحريم تقليد كل ما يصدر عن المخالفين»، مجيزا الأخذ عن غير المسلمين ما يفيد الصالح العام والمجتمعات الإسلامية.

    وحول إعادة بحث القضية في دار الإفتاء السعودية أوضح المحاضر السابق في الجامعة الإسلامية انه لا بأس في أخذ رأي دار الإفتاء كونها جهة الاختصاص الشرعي، موضحا ان الاستشارة الشرعية محبذة باعتبار أن القضية المبحوث فيها غير خارجة عن الاختصاص الديني.