بنك الكويت الوطني يتفاوض لشراء بنك الاهلي المتحد لصالح المشاريع (كيبكو)

بانوراما

موقوف
التسجيل
24 فبراير 2007
المشاركات
457
الحدث / تطور مفاجئ لمفاوضات «الأهلي المتحد»: سباق بين بنك سعودي و«المشاريع»


كتب علاء السمان ورضا السناري : شهدت المنافسة على شراء حصة الأغلبية في رأسمال البنك الأهلي المتحد سخونة مفاجئة، بعد أن انقطعت خطوط التفاوض مطلع الأسبوع الماضي. وعلمت «الراي» من مصادر موثوقة ان المفاوضات دخلت مراحل متقدمة مع أكثر من طرف محلي واقليمي، ابرزهم مجموعة المشاريع القابضة «كيبكو»، وان نتيجة ايجابية قد تعلن قريبا.
وقالت المصادر ان ثلاث جهات تفاوض جديا، احداها بنك سعودي بالاضافة إلى بنك وطني كبير يدير المفاوضات لصالح مجموعة «كيبكو» وان كانت هناك أحاديث قد ترددت حول اجراء هذا البنك لمفاوضاته مع الملاك الرئيسيين مباشرة لصالحه إلا أن أوساطا مالية أكدت بشكل حاسم أنه يجريها لصالح «كيبكو».ولخصت المصادر الموقف بالقول «إن البيع سيتم على الأرجح، أما التفاصيل فهي ما سيظهر لاحقا».
وبينت المصادر ان مجموعة استثمارية كويتية عادت مرة أخرى على خط التفاوض بعد أن اتضح اهتمام مجاميع اقليمية ضخمة بشراء الأهلي المتحد حيث كانت قد توقفت قبل ذلك عند أسعار تضمنها العرض المقدم وهي تتراوح ما بين 1.5 إلى 1.75 دولار أميركي للسهم، منوهة إلى ان هذه المجموعة عادت للمنافسة بعد أن تحدثت الأطراف الأخرى عن أسعار بلغت في مجملها حدود أقرب إلى الدولارين للسهم الواحد.
وتوقعت المصادر ان تتضح الرؤية بشأن المفاوضات خلال الأيام القليلة المقبلة حيث قالت: «أوشكت المفاوضات على الانتهاء».
فيما ذكرت المصادر ان معظم الأطراف المتقدمة تجري المفاوضات بشكل مباشر مع الملاك الرئيسيين متوقعة التوصل إلى اتفاق قريبا إلا انها نوهت ان الحسم النهائي سيكون خلال مدة أقصاها شهر سبتمبر المقبل.
وعن ما اذا كانت هناك عوائق قد تعترض انجاز الصفقة لصالح احد الأطراف قالت المصادر: «ان قرار البيع أمر مفروغ منه ولا رجعة فيه».
ومن جانب آخر، قدرت المصادر القيمة الاجمالية المتوقعة للصفقة بما يقارب ملياري دولار واصفة اياها بأنها ستكون من أكبر الصفقات المصرفية التي يكون طرفها كويتيا «المالك».
وقالت المصادر إن النسبة التي يتم التفاوض عليها تتراوح بين 30 و35 في المئة، منها 23 في المئة لمجموعة المرزوق.​
 

Al-Marzouq

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2007
المشاركات
189
hmmm el mawthoo3 ga3ed yekbar kel shway
ythakerni eb ayyam Q tel wel wataneyya
7achi wayed oo esha3aat
 

holding

موقوف
التسجيل
23 مايو 2007
المشاركات
581
عارفين سالفه المشاريع مع بنك الاهلي وسيطرتها علي بنك الشرق الاوسط أعتقد أذا صح التعبير بياخذها وهي حامل ولاتكون سالفه كسر خشوم مع أني أستبعدها
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
ياخذها وهي حامل .حلوه فسر ها القمنده بين المشاريع والمرازبق
 
أعلى