جلسة على رصيف التحليل الفني .................... مقال اسبوعي

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة حـر اليدين, بتاريخ ‏20 يونيو 2007.

  1. حـر اليدين

    حـر اليدين عضو محترف

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    دردشة في اجازة نهاية الاسبوع ......


    (التحليل الفني) وسيلة او اداءة لمعرفة التوجه المستقبلي لاتجاه السهم او العملة .... من خلال دراسة نفسية المتدوالين على الشارت ومعرفة سلوكهم النفسي ... تطور هذا العلم في العقد الاخير وظهرت مدارس كثيرة في العالم بدء من المدرسة الشرقية (الشموع اليابانية ) وحتى المدارس الاوربية والامريكية تتوعت المدارس والاستراتيجات المضاربة مابين استراتيجة الكامريلا والمستويات وكذلك التحليل الرقمي وهناك الكثير من الاستراتيجات تختلف باختلاف روادها ....وكان هناك ظهور محللين مرموقين ومشهورين لهم طرقهم في التحليل الفني ... والتحليل الفني اداءة ناجحة لمن يملك القراءة الصحيحة ..... انا اشبه التحليل الفني بالرسم لمن يملك الخيال والفكرة .... التحليل الفني فن وعلم ..... حس وموهوبة مدعومة بالعلم ..... تجد احيانا ان العلم النظري لاينطبق في الواقع كما في الرياضيات والفيزياء ........... نعلم ان تضخم المؤشرات يعني بيع عندما يصل مؤشر rsi الى مستويات 90 يعني تضخم وتجد التحذير من النزول بينما احيانا تجد تضخم في السهم ويواصل صعوده لماذا ؟؟؟؟؟.... يعلم الجميع بهذه المعلومة اذا لن يخسر احد ........ في السوق ...... لكن واقعيا تجد التضخم يستمر مدى اسبوع الى شهر ومع ذلك ينادي بعض المحللين بالخروج ويخالف توقعاتهم .......... التحليل يحتاج الى خبرة وممارسة وعلم ايضا ... فشل التحليل الفني ينسب للمحلل وليس العكس .......... بينما نجد الكثير من التحاليل الفنية في المنتديات بسلبياتها الخاطئة من خلال فشل المحلل الفني ينسب الى فشل التحليل الفني وليس العكس.لماذا؟... بسبب التعلم االغير صحيح ........ بينما الكثير من المتدوالين غير مقتنعين بالتحليل الفني كادءة تستخدم في معرفة توجه السوق ....... بينما الاسواق العالمية يعتمد المتدوالين على التحليل الفني بشكل كبير جدا ..... كل يوم يمر اقتنع بالتحليل الفني ..... بشكل اكبر لنجاحة المذهل .... بعيد عن ضوضاء المتطلفين هناك شارتات اشاهدها لاتشفع لان يكون هذا الكاتب حتى مبتدء وتجده مثبت في المنتديات وايضا هناك اسماء عندما تقراء تحليله تجد قمة الابداع ومعرفة ومع ذلك لاتجد اهتمام !!!!!!!!!!!!.......... لكن لا انسى ان ا لتحليل الفني يعطي نسبة من نجاح في القراءة لاتصل الى 100% بل تتراوح مابين 70% ـ 85% كنجاح وهذا رقم رائع خاصة ..... عندما تستخدم وقف الخسارة التي لايعترف فيها الكثير من المتدوالين في السوق السعودي للاسف والتي تسببت في خساير الكثير ......اتمنى ان يطبق وقف الخسارة في التدوال الجديد لماذا ؟
    لانه بامكاني اضع طلب شراء مع وقف الخسارة ولا التزم بمتابعة السوق بعد ان درسة السهم فنيا ......... قمة الروعة في العمل بمبدا وقف الخسارة من خلال السوينقات (مضاربة متوسط المدى) رائعها ........(.العاطفة)مازال نعاني من مشكلة العاطفة في التحليل الفني عندما يعطي السوق اشارة خروج يحاول بعض المحللين التمسك بان السوق لازال جيد ويحاول خلق نماذج ايجابية للتخلص من عقدة السلبية ............ شاهدت هذا كثير في المنتديات واخرها الاسبوع الماضي قبل كسر المؤشر 7315 ... ابسط ابجديات التحليل الفني كسر الترند الصاعد خروج ......... كسر الشركات الترند الصاعد ومازال ينادي الكثير بان السوق جيد .............. ............ السوق السعودي بدء موجة في 2004 من 4500 نقطة يعني قبل 3 سنوات فقط ..... لماذا نسبتعد وصول المؤشر الى 5400 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رغم انني لست من يفضل تحدد القاع للسوق ..... بصراحة اضع علامات استغراب ........... لماذا لانتعامل مع السوق بنظرة واقعية ؟.... لماذا لانتعلم التحليل الفني بشكل صحيح؟ ..... بعيد عن العاطفة .... المحلل الفني التي تغلب عليه العاطفة يخسر في سوق لايعترف بالعاطفة ............ تعلم التحليل الفني والا ابتعد عن سوق لامجال للعاطفة ........ لم ادخل في يوم في سهم الا قد وضعت وقف الخسارة قبل كل شي ............. جميع الاخطاء التي ارتكبها كانت بسبب سوء التحليل الذي حللته واتعلم كل يوم من الاخطاء وليس بسبب التحليل الفني ..........الكثير يقراء السوق بنظرة قصيرة جدا على فريمات 15 دقيقة و5 دقائق بينما فريم اليومي والاسبوعي والشهري قليل جدا ما نرى محلل يهتم بالنظرة البعيدة لقراءة النظرة القريبة رغم انها من قواعد جون مورفي بدأ التحليل بالفريمات الاكبر ثم الاقل والاقل ........... اخطاء كبيرة جدا يرتكبها المتدوالين اهمها ولاحظتها بشكل كبير جدا ........... هو انه لابد ان يضارب يوميا حتى لو الترند هابط ............. قاعدة ذهبية تقول : لاتضارب عكس اتجاه السوق .......... ومع ذلك يضارب الكثير عكس اتجاه السوق ويخسر ومع ذلك يضارب....... لماذا ؟ ....... لم اجد اجابة لهذا السؤال .......... ايضا اجد الكثير من المتدوالين لايحافظ على الارباح بعد موجة الارتفاع كان السوق اذا بدء في موجة صاعدة كانه لن يقف بل يعتقد ان السوق لايصحح .............. كل موجة صعود يعقبها موجة هبوط وكل موجة هبوط يعقبها موجة صعود .......... لاتتوقع بان السوق سيترتفع وسيتمر بالارتفاع او يهبط ويستمر بالهبوط ...... بداء السوق من 5000 نقطة الى 21000 نقطة ورجع من حيث اتى .......... قوة الصعود يعقبها قوة بالنزول .......... انظر للسوق بعين العقل لا للعاطفة ............ ساختم بكلام عن قصة حدثت معي ,,,,,,,,,,,,,,, وكثير القصص التي مررت بقصص تثير الاستغراب ......................

    قصص من السوق السعودي :

    1- كلمني احد الشباب متدوال في السوق ولايملك تحليل ........ ذكر لي ان الورق جت عليه توصية وان السهم رايح لـ 600 وكان سعر السهم 150 وقتها قبل انهيار رمضان ........ جاوبته بسؤاله ........... لو صعدت الورق 600 راح تدبل كل شركات السوق ............ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    2- نفس الشخص كلمني قبل اسبوع يسالني عن سدافكو قال هناك توصية ان السهم راح يدبل من سعره وكان بحدود 44 يقول وصلته توصية على سدافكو انها رايحة 80 ريال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! جاوبته بنفس الجواب السابق ... اذا راح تدبل الشركات الزراعية ................
    3- كلمني احد الاشخاص اول ماطرحت الفخارية قال انها متوجه الى 250-300 .... وقد طرح هذا السهم مع بداية النزول ذكرت له ان السهم لن يخالف اتجاه السوق وايضا كيف سيصرف صانع السهم كمياته !!!!!!!!!!!!
    اخيرا :
    تذكر مهما هبط السوق يكون هناك موجة صاعدة ومهما صعد السوق لابد له من تصحيح ........ قراءة نظرية بسيطة عن دخول الاموال الذكية ......

    في قمة الموجة الصاعدة تخرج الاموال الذكية وتدخل الاموال الغير ذكية ............ في قاع الموجة الهابطة تدخل الاموال الذكية وتخرج الاموال الغير ذكية ...........

    تفسسيرها عندما نصل الى مرحلة في قمة الموجة الصاعدة ولاحظتها وعشتها بنفسي عندما نصل الى القمة ويعطي السوق خروج اجد بالمنتديات توصية التدبيلات وينهار السوق وتخرج الاموال الذكية قبل الانهيار او التصحيح ........ وفي قاع الموجة الهابطة تبدا مرحلة التشاؤم للسوق وتبدا الضجة بالنزول الى مستويات متدنية وتخرج الاموال الغير ذكية وتدخل الاموال الذكية وهذا مالحظته الوقت الحالي ...............

    همسة : خرجت في 16 مايو من السوق ومن الاسبوع القادم سابدأ بالدخول على دفعات مع النزول ...... السوق على وشك انتهاء التصحيح وبدءت الاموال الغير ذكية بالخروج

    رابط الخروج

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=70646&highlight=%CD%DC%D1+%C7%E1%ED%CF%ED%E4

    دمت بود
     
  2. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير على الموضوع
    مارأيك في هذا المقال الأكثر من مهم وهو منقول من منتدى مجاور (للفائدة)) ..

    الخطر القادم للسوق .. أقوى من كل الانهيارات السابقه ..
    --------------------------------------------------------------------------------



    أخواني وخواتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعلم الله اني ماحب الارجاف .. ولا المرجفون ..
    لكن هذا واقع ... ولابد من مواجهته بالحقائق ..

    المهم ...
    المدقق في مغزى .. اعلان هيئة سوق المال ...
    عن طرح 5 % من شركة المملكه القابضه للاكتتاب..
    يتوقف عند الكثير من النقاط المبهمه ..

    فبينما نظام شركات المساهمه ينص على طرح 30% من الشركة كحد أدنى ؟..
    والاقتراح في النظام الجديد المعدل .. يقضي برفع النسبه الى 50 % كحد ادنى ...
    والأسباب معروفة للجميع .. وأهمها التقليل من سيطرة أصحاب الشركة وتفردهم
    بالقرار دون المساهمين ... من خلال توسيع قاعدة المساهمين ...
    ومنحهم دور أكبر في صنع القرار ...

    إذن لماذا تم مخالفة النظام ... وطرح 5 % للاكتتاب ... في شركة المملكه القابضه ؟...
    والجميع يعرف أن مثل هذه النسبه لن تمكن المساهمين ... من رفع اصواتهم بالمطالبه
    في حقوقهم ... ولا حتى التصرف بالسهم بل ولا الحضور لجمعيتها العموميه ...
    إذن مالفائده ؟.. لكن نرجوا ان لاتكون .. كمسمار جحا ...
    لتجفيف اقتصادنا الوطني قبل جيوبنا ......

    لماذا هذا الخوف المريب ؟ .. وماهي مبرراته ؟..
    لان راس مال شركة المملكه القابضه يبلغ ( 63 ) مليار...
    وتاثيرها على سوق الاسهم سيتجاوز تاثير مجموع شركات...
    سابك ... والراجحي ... والاتصالات ... والكهرباء ... معا ..
    أي اكثر من مجموع الشركات القياديه المتحكمه بالسوق حاليا ...
    وهذا يعني أن قيادة السوق ستنتقل الى الشركه الجديده عند نزولها ..
    وهي الشركه التي لايمتلك فيها المساهمون اكثر من 5 % ..

    تصورا حجم الكارثة ... أن ارتفاع ريال واحد بالمملكة يعادل 50 نقطة ..
    يعني ثلاثون ريالا صعوداً أو نزولاً = 1500 نقطة !!!
    يعني 100 ريال = 5000 نقطة !!! فكم تكون الـ 200 ريال ؟..
    فالمتوقع ... انها لن تنزل باقل من 50 – 100 ريال بداية تداولها ..

    بل أن الكارثة الاكبر ... تكمن في من سيتحكم بهذه الشركه ؟ ..
    هل هم المساهمين بـ 5 % .. أم اصحابها المؤسسين بـ 95 % ؟ ...
    ومن المستفيد من تذبذبها ...صعودا أو نزولا ؟... اترك لكم الاجابه ...

    الوليد .. رجل اقتصادي ذكي ..
    وطموحه ان يتربع على القمه العالميه من حيث الثراء ...
    وهذا من حقه ولايعيبه في ذلك شي ... الا ان عيبه ..
    انه لايرى الا نفسه ... كيف يكسب .. هو الطريق المهم له ..
    والمثل يقول ... " الذيب مايهرول عبث " ...

    هيئة سوق المال ..
    عندما خالفت النظام المالي ..في طرح نسبة الاكتتاب ...
    هل وضعت الضوابط التي تضمن توازن سوق المال بعد
    ادراج شركة المملكه في السوق ؟ .. الاعلان مبهم ...
    وغياب الشفافيه .. لاتنبي بذلك...

    خاتمه
    حمى الله امتي ووطني من كل مكروه
    ------------------------------------------------------------
    مقال اخر اعجبني وقد تطرقت له في موضوع لي سابقا لكن اسئلة من انقل عنه اكثر وضوحا ( للفائدة )
    سؤال ... الجميع متفق على النقطة 5000 هي القاع .؟!؟ أدخل وإقرأ وجهة نظري

    --------------------------------------------------------------------------------


    السلام عليكم ... من خلال تجوالي في المنتديات وجدت أن أغلب المنتديات متفقين على أن القاع هو ما بين 5000 وال 6000 . يعني الكل خارج السوق حتى يرو هذه النقاط .

    سؤالي : هل صناع السوق أو الهوامير سينزلون السوق الى هذه النقاط التي متفق عليها صغار المتداولين ليقومو بالشراء . وبعدها سيرتفع السوق ؟!؟ هل لهذه الدرجة الهوامير وصناع السوق كرماء ؟!؟ أرجو المشاركة وإبداء الرأي ؟!؟

    هناك إحتمالين من وجهة نظري :
    الأول : أن ينزل صناع السوق المؤشر الى ما بين 6300 و 6500 ويقومو بالتجميع في هذه المنطقة . ويكون صغار المتداولين ينتظرون ما بين 5000-6000 . وبعدها ينطلقون بالمؤشر الى أعلى . تاركين صغار المتداولين ينتظرون

    الثاني : أن ينزلوه فعلا الى ما بين ال 6000 -5000 . وبعدها يقوم صغار المتداولين بالشراء . ظنا منهم أنهم وصول الى القاع وينتظرون صعدو المؤشر واذا بالصناع ينزلونه الى ما دون ذلك ويعلقونهم .
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الله يوفقنااااااااااا وبارك الله فيك
     
  4. اول

    اول عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,342
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية- الرياض
    جميل جدا التجول داخل العقول

    والاجمل المشاركة معكم

    لقد وفيتم وكفيتم

    حر اليدين باقي نقطة مهمة

    وهي انك لما تقول للشخص ان السهم الفلاني راح يطلع يتوقع ان هالكلام خلال يوم واحد فقط فقط ولاتدري هو وشو هو مسثمر غصب ولامضارب
    قبل كم شهر اعطيت كذا واحد قف خسارة للاسهمهم ويجب علية الخروج عند كسرها لكن كالعادة لم يخرجون واقل خسارة حصلها واحد منهم هي 50% مما تبقى من راس المال ومن البجاحة بعضهم يهاجمك او يروح يسئل
    احد الاشخص الذين لديهم بعض الالمام بالتحليل الفني ورأو انهم وصولوا لمرحة تقييم المحللين ذهبوا يسئلونهم عن مدى مصداقيتك وصحة تحليلك
    مع انه نفس الاشخاص الخسرانين كانوا ياخذون توصياتك ايام طلوع السوق

    وصدق من قال من يعيش يشوف


    مشاري

    نعم الرجل لدية مخطط ليقفز للمركز الثاني على اقل تقدير ومن ثم

    منافسة بل قتس وراح نشوف نهاية العام ترتيبة بينهم

    وكالعادة فساد الهيئة مستمر ورعبها منهم واكبر دليل مثل ماتفضلت ال 5%
     
  5. phantom

    phantom عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2007
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    تعقيبا على مقال الأخ "حر اليدين" أحب أن أضيف هذه المشاركة
    مبدأ وقف الخسارة من أهم المبادي التي يجب أن يتعلمها أي مضارب وفي احدى الدورات للتحليل الفني التي حضرتها قال المحاضر ان لم تتعلم شيء من هذه الدورة غير مبدأ وقف الخسارة فقد خرجت بالكثير.

    أحد الكتب التي كان لها تأثير جذري في طريقة تعاملي مع الأسواق كانت كتاب
    The New Market Wizards by Jack Schwager.
    الجزء الأول من الكتاب يبدأ فيه الكاتب بمقارنه من الحياة تعكس وتبين وجه الشبه بين القرار الصحيح والخاطيء في اتخاذ القرار الاستثماري أو التجاري والقرار الصحيح و الخاطىء في الحياة المثال الذي أستخدمه الكاتب كان اجتياح صدام حسين للكويت. حيث تزامن هذا الاجتياح مع بداية كتابة الكتاب. أحببت اليوم أن أشارك بترجمة مختصرة لهذا المقال. تبين أهمية مبدأ وقف الخسارة.
    حين أقول مركز تجاري فأنا أقصد
    Trading Position.
    لاأعلم الترجمة الصحيحة لها بالغة العربية.
    يقول الكاتب كان المركز الاستثماري أو التجاري الخاص بصدام حسين هو اجتياح الكويت
    صدام حسين كان لديه أسباب أساسية قوية لهذا المركز التجاري بعد التحليل الأساسي.

    باجتياح الكويت يمكن لصدام أن يرفع أسعار البترول لصالح العراق حيث يحصل على بعض أو جميع حقول البترول في الكويت كما يحصل على مدخل مباشر للخليج العربي في المقابل كانت المخاطر محدودة في نظره.

    ولكن وكما يحصل عادة عكس السوق اتجاهه . قاد الرئيس الأمريكي السابق بوش قرار الأمم المتحدة والذي طالبت فيه الرئيس العراقي بمغادرة الأراضي العراقية على الفور ودعم هذا الموقف بارسال قوات أمريكية للأراضي السعودية. كانت هذه اول اشارة بان المركز الاستثماري أو التجاري بدأ يضعف ويتراجع. عند هذه النقطة كان يمكن لصدام أن يفاوض على الانسحاب بمقابل بعض الحقوق للموانيء – ربح ومكسب سريع! ولكن قرر الرئيس العراقي أن يصمد. ثم أرسل الرئيس الأمريكي اشارة أقوي بمضاعفة القوات الأمريكية التي أرسلت للمملكة العربية السعودية والذي يظهر الاستعداد لأخلاء القوات العراقية واستعادة الكويت بالقوة ان لزم الأمر. تجاهل الرئيس العراقي الاشارة وصمم على موقفه. بدأ واضحا أن السوق تغير وعكس اتجاهه.
    ثم جاء الخامس عشر من يناير المهلة المعطاة لخروج القوات العراقية من الكويت وتنفيذ قرار الأمم المتحدة المطالب بذلك. تحرك السوق أكثر وأكثر عكس المركز التجاري حيث لم يصبح هناك أي أمل لأي مكسب. كان هنا بامكان الرئيس العراقي أن يتراجع و يخرج من الكويت ويحافظ على رأس ماله. ولكنه قرر أن يحتفظ بمركزه.
    وبعد انقضاء المهلة المحددة وبداية الضربات الجوية للعراق بدأ جليا أن المركز التجاري في منطقة الخسارة في حين كان يتحرك السوق بحدة عكس المركز التجاري كل يوم.كان صدام حسين مثل الالمضارب الحائر العالق في مركز تجاري خاسر والذي يضع آماله كل المدى الطويل محدثا نفسه "لن أخرج بخسارة" وعندما تسوء الأمور يقول "سأخرج عند أقرب ارتداد لأعلى سعر" بأقرب أعلى سعر يقل ويقل ويتحرك في الاتجاه المعاكس كل يوم حتى يبدأ يتدمر حسابه كل يوم وأخيرا في لحظات الاكتآب الأخيرة يقول "أ خرجني من هذا السوق بأي سعر كان لا يهم ما هو السعر فقط أخرجني!"
    الدرس الذي يؤخذ من القصة هو "ان لم تستطع تحمل خسارة بسيطة عاجلا أو آجلا ستأخذ أكبر خسارة عرفتها في حياتك"

    والله أني متأكد أنه 90% من الذين يقرؤن هذا المقال عاشو التجربة أعلاه في سوق الأسهم السعودي.


    أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا...




    .
     
  6. عائض بن فيصل ال رشيد

    عائض بن فيصل ال رشيد عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    6,715
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الـريـاض
    قراءات روائع اخونا العزيز حـر اليدين

    الا انها استوقفتني هذه الفاصل من طرحه . فقلت لو لم تحتوي هذة المادة على هذه الفاصل لكتمل البدر

    ولست حريص على التعليق والرد الا لقصه حصلت معي كانت درس لي كلما تذكرتها وطبقتها استفدت اكثر وافدت اكثر


    في بدايه تعاملي مع السوق الامريكي كانت مصيبتي مصيبة وهي :

    ( ان ماعرفه واؤمن به هو الصحيح وما أجهله و ما لا أقتنع به هو الخطاء بعينه وهو الحماقه التي تودي الي الخساره )

    فعندما اقراء موضوع وطرح يخالف ماعتقد انه هو الصحيح لا أكمل باقي القراءه وأهمش الموضوع وصاحبه الي درجه انني لا اقراء له بتاتاً

    وكنت امشي وفق ماعتقد ان هو الصحيح في التحليل الفني في تجارتي ومره اربح ومرات اخسر


    الا ان اراد الله بي خيراً

    وكانت هي نقطة التحول في فهم التحليل الفني والتطوير المستمر للذات اولاً
    وفي قراءه الشارت ثانياً

    وهي :

    ( اذا عرفت كيف تفكر وماهي طريقتك وماذا تعتقد انه صحيح وماذا تعتقد انه خطاء فهي اول خطوه للنجاح وان عرفت كيف يفكر زملاءك المحللين الفنيين وماهي طرقهم وكيف قراءتهم للشارت وماذا يعتقد زملاءك انه صحيح وماذا يعتقدون انه خطاء فهي ثاني خطوه للنجاح ،

    ولن يكتمل نجاحك الا باعاده قناعاتك فتاخذ الصحيح من جميع القناعات وتتجنب الخطاء وهي شبه مستحيله وليست مستحيله )

    فبدات اقراء للكل وأصبحت استمتع بالقراءه اكثر في هذا المجال وخرجت بحاجتين الاولى استراتيجية قاصد كريم في السوق الامريكي وثانية هذه الجمله في توقيعي

    ليس كل ما يلمع ذهباً
    ( كنت اكتبه رساله الي الاعضاء ولم اعرف بانني في امس الحاجهاكثر من غيري لها في قناعاتي )

    'The Trend Is My Friend'

    (قناعه اكتسبته من وسيم العمودي احد رواد القسم الامريكي بعد مادرست كيف يفكر فتحولت قناعتي 180درجة في كيفية انتقاء الاسهم بعد ماكنت ارى بان طريقته خطاء 100% )

    واصلت بدراسه كيف يفكر الاخرون وكيف يقراءون الشارت فاستفدت منهم وافدت البعض منهم في تغيير بعض المفاهيم


    الان ارى في هذا الفاصل للاخ العزيز حر اليدين خطاء بدخول في السوق على دفعات وخطاء كبير ايضاُ يثير الاستغرب حيث انه لم ينتظر اشاره الدخول الصحيحة ليبداء الدخول على دفعات ( اشتر على دفعات وبع دفعه واحده)

    فانتظر منه التعقيب اما يضيف لي معرفه وتغيير في بعض القناعت او المفاهيم او نؤثر عليه ليعيد قناعاته فيذكرنا بالخير كما ذكرنا الاخ وسيم العمودي بالخير
     
  7. تركي2000

    تركي2000 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    4,350
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    جدة
    يا سلام


    صفقة حارة للاستاذ حر اليدين

    والاستاذ ابو مسك وللبقية بلا استثناء

    وكما قال السيد اول
    جميل ان تبحر في عقول الاخرين


    استمعت كثيرا بالقراءة وبالاثراء المعلوماتي في هذا الموضوع ومداخلاته


    اتمنى من الاخوان ان يكثروا من هذه المواضيع

    وان يعيدوا المؤشر نت الى سابق عصوره
     
  8. hamoody

    hamoody عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2006
    المشاركات:
    6,317
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    ويعطيك العافيه أخى حر اليدين على الموضوع الأكثر من رائع
    والصراحه أنا من المعجبين بتحاليلك الأكثر من رائعه

    بس لا يمنع أن أنتقدك أو أختلف معك.....تأخذها بصدر رحب أكيد

    كيف أخى تقول دخول على دفعات والسوق فى حيره من أمره
    وأيضا السيوله لازالت منعدمه ...بما معناه أشبه بالمغامره
    أنا لا أتفق معك بالمبدأ هذا

    أما بخصوص الدخول على دفعات
    واللى أعرفه أن الدخول على دفعات يجب أن يكون تبريد لسهمك اللى خسران فيه لكى تتجنب خساره كبيره أو على الاقل رأس مالك

    فأنا لى مبدأ ...بأن الدخول يجب أن يكون بأشاره دخول
    وذلك لكى لا يتم تجميد مالك وتضيع عليك الفرص

    وأتفق معك فى أهميه وقف الخساره لأن هى مبدأ تعلم التحليل الفنى

    وقبل الدخول بسهم يجب التفكير كيف توقف خسارتك قبل ربحك لأنها السبيل فى المحافظه على رأس مالك وربحك

    أما فى حاله الخروج من السوق
    هنا تختلف من محلل الى محلل والأسباب تكمن فى الطمع والخوف والعاطفه المسيطره على أكثر المحللين
    ولكن الأستفاده ترجع الى الشخص اللذى أخذ التوصيه وطبقها بدون خوف ولا طمع ولا عاطفه وأنما طبق التوصيه بحذافيرها


    تقبل تحياتى
    أخوك أبو حمد
     
  9. hamoody

    hamoody عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2006
    المشاركات:
    6,317
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه أخى phantom
    بس يا أخوك قلبت المواجع وما لقيت الى هل المقاله ....:p
    والله لا يردها من أيام

    وبالتوفيق
     
  10. stillhamad

    stillhamad موقوف

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,965
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام من ذهب سطره الاخوه يستحق الـتفكر فيه والأسترشاد به .

    مشكورين وقواكم الله
     
  11. عائض بن فيصل ال رشيد

    عائض بن فيصل ال رشيد عضو محترف

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    6,715
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الـريـاض
    التحــليــل الفنــــــــــي

    --------------------------------------------------------------------------------

    ما هو التحليل الفني؟
    هو عملية اختبار ودراسة حركة السعر السابقة للتنبؤ بحركة السعر المستقبلية سواء كان ذلك سعر سهم أو مؤشر أو حتى سلعة متداولة. بعبارة أخرى التحليل التقني هو الطريقة المستخدمة لمعرفة قيمة ورقه مالية عن طريق دراسة إحصاءات حركة تداول هذه الورقة.
    وهذه الطريقة في التحليل ترتكز على ثلاث فرضيات أساسية مستخلصة من فرضية الداو Dow Theory الشهيرة وهذه الفرضيات هي:
    1- أن الأسعار تخصم أو تتأثر تلقائياً بكل خبر أو معلومة مهما كان حجمها أو نوعها.
    2- أن الأسعار غالباً لا تتحرك بصورة عشوائية.
    3- الأهمية القصوى لمدخلين فقط ألا وهما الأسعار الحالية والأسعار السابقة، فهي لا تفسر بأي شكل من الأشكال أسباب حدوث التغيير بل ترصده فقط بمعنى "تفسير فقط ما حدث وليس لماذا حدث ذلك".

    مميزات التحليل التقني

    1- القيادية: حيث إن كامل التركيز على محاولة التنبؤ بالأسعار المستقبلية عن طريق رصد التحركات السابقة للسعر، سواء كانت هذه التحركات بسبب عمليات تجميع أو تصريف أو ما إلى ذلك.
    2- السهولة: تعتبر هذه الطريقة في التحليل أقل تعقيداً مقارنة بالأنواع الأخرى من التحليل حيث إن المدخلات محدودة "العرض، الطلب + ردة فعل السعر".
    3- التوقيت: يرى الكثير من المحللين أن هذه الطريقة لا تساعد كثيراً في اختيار السلعة المستهدفة للمضاربة حيث إن التحليل الأساسي لأداء الشركة والقطاع أفضل للاختيار، ولكن يوجد شبه إجماع على أن التحليل التقني يدل على الوقت المناسب للقيام بالعملية الاستثمارية" وقت + نقطة الدخول".

    عيوب التحليل التقني

    1- تتأثر كثيراً بالتقييم أو المنظور الشخصي لمن يقوم بعملية التحليل، فالانطباعات المسبقة عن الحالة قد تعطي قراءات خاطئة.
    2- بوجود عامل التنبؤ قد تختلف قراءات الأشخاص المتخصصين بالتحليل التقني للمنحنى نفسه على الرغم من وجود قواعد عامة والأسباب كثيرة.
    3- في بعض الحالات يكون التحليل التقني متأخرا قليلاً في اختيار التوقيت، فمثلاً بوجود أخبار مهمة أو أرباح قد يتأخر المحلل في اتخاذ القرار حتى يجد أو يرى تأكيدات تبرر القيام بذلك.
    4- بالنسبة لتحليل الأسواق الناشئة عموماً لا يعتبر التحليل الفني الوسيلة الأفضل لاتخاذ القرار، وذلك لقلة البيانات التاريخية نسبياً، بالإضافة إلى قلة المتابعين والمتخصصين بهذا النوع من التحليل حيث إن زيادة معرفة العامة بهذا النوع من التحليل يزيد من أهميته وإمكانية تطبيقه.

    المؤشرات التقنية

    هي نتاج أو محصلة مجموعة من المدخلات التاريخية المتعلقة بتداول ورقة مالية بعد ربطها بآلية استخدام أو معادلة معينة، بمعنى أننا نقوم بالتعامل مع دليل إرشادي يقوم بقراءة المدخلات ولإنتاج نتيجة مطلقة واحدة مثلا: إن انخفاض مؤشر Rsi عن 30 في المائة قد يعطي دلالة على مستوى مناسباً للدخول. وتقتصر وظيفة المؤشر التقني على: التنبيه أو التأكيد أو التنبؤ.

    تصنيف المؤشرات التقنية:

    ليس هنالك اتفاق على طريقة واحدة لتصنيف المؤشرات ولكننا فضلنا استخدام هذه الطريقة لتشابه المخرجات الناتجة عنها وهي:
    1- المؤشرات التي تعتمد على قياس العزم Momentum كأساس، ومن الأمثلة الشهيرة عليها:
    Relative strength index RSI ،Rate of Change ROC ، Ultimate Oscillator ULT ، Williams WM%R.
    2- المؤشرات التي تعتمد على قياس الاتجاه Trend كأساس، ومن الأمثلة الشهيرة عنها:
    Price Oscillator PPO ، Moving Averages MA ، Average True range ATR ، والـ MACD.
    3- المؤشرات التي تعتمد على حجم التنفيذ Volume كأساس، ومن الأمثلة الشهيرة عليها:
    Volume Oscillator PVO ، On balance VolumeOBV ، Money Flow Index ، Accumulation Distribution” AD ، والـ CMF
    الجدير بالذكر بخصوص التصنيف السابق أنه من الأخطاء الشائعة استخدام أكثر من مؤشر من التصنيف نفسه لاختبار القرار الاستثماري، حيث إن المخرجات سوف تكون متشابهة إلى حد ما.

    أهم القراءات التي تم رصدها لحركة المنحني:

    1- نقاط الدعم والمقاومة Support & Resistance.
    أ- نقاط الدعمSupport:
    هي النقاط التي يكون فيها الطلب قوياً بما يكفي مقارنة بالعرض لمنع الورقة المالية من الانخفاض أكثر وتزداد قوة هذه النقاط كلما تكرر ارتداد السعر عنها وزاد حجم التنفيذ عندها.
    ب*- نقاط المقاومة Resistance
    هي النقاط التي يكون فيها العرض قوياً بما يكفي مقارنة بالطلب لمنع الورقة المالية من الارتفاع أكثر.
    2- الفجوات Gaps:
    وهي تغير كبير في مستويات السعر ما بين إغلاق يوم ما وافتتاح اليوم الذي يليه سواء كان هذا التغير هبوطا أو ارتفاعا.
    3- حركات المنحنى الانعكاسية " الارتدادية ":
    وهي تمثل عادة تكرار تسجيل المنحنى لأسعار سابقة بشكل معين ولكن بعكس الاتجاه السابق والأمثلة عنها كثيرة مثل:
    الرأس والأكتاف Head and Shoulders، والقمتان Double Top، الثلاث قمم "Triple Top، والقاعان Double Bottom.
    4- حركات المنحنى ذات طابع الاستمرارية:
    وهي تمثل نقاطا يكون فيها تضارب بين قوى العرض والطلب لفترة ما، بعدها يتحدد الاتجاه أكثر وضوحاً وعادة ما تكون إما فترات تجميع أو فترات تصريف. ومن الأمثلة عليها: العلم Flag، القناة السعرية Price channel، الكوب والعروة Cup with handle، المستطيل Rectangle، المثلث المتطابق Symmetrical Triangle.

    نظراً لاعتقادنا بعمق الموضوع وصعوبة تناول كامل تفاصيله، نأمل الرجوع إلى هذه المراجع للاستفاده:
    Technical Analysis Of Stock Trends by Robert D. Edwards
    Technical Analysis from A to Z by Achelis Steven

    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=6735
     
  12. عالم الابداع

    عالم الابداع عضو محترف - مشرف القسم السعودي مشرف

    التسجيل:
    ‏31 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    2,379
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    SAUDI ARABIA
    صراح الموضوع هذا ضروري يكون في المفضله ،، بعض مما عند الاساتذه فيه فائده كبيره لنا:)
    الله يعطيكم العافيه
     
  13. hamoody

    hamoody عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2006
    المشاركات:
    6,317
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه أخى أبو مسك
    والصراحه درس وأبداع من مدرسه علميه

    وبارك الله فيك على المجهود

    وبالتوفيق
     
  14. حـر اليدين

    حـر اليدين عضو محترف

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    الله يعطيكم العافية شباب ومشاء الله على التفاعل ..........

    لي عودة للرد بسبب السفر