سلمان رشدي

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة kooonan2002, بتاريخ ‏27 يونيو 2007.

  1. kooonan2002

    kooonan2002 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2004
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    سلمان رشديأحمد سلمان رشدي ويسمى سلمان رشدي (19 يونيو 1947 - ) ولد في مدينة بومباي، وهو عالم بريطاني من أصل هندي تخرج من جامعة كنج كولج في كامبردج بريطانيا، عام 1981 حصل على جائزة بوكر الانجليزية الهامة عن كتابه "أطفال منتصف الليل". نشر أشهر رواياته آيات شيطانية عام 1988 وحاز عنها بجائزة ويتبيرد لكن شهرة الرواية جاءت بسبب تسببها بضجة في العالم الاسلامي الذين رأوا فيها إهانة لشخص الرسول محمد.


    تداعيات رواية ايات شيطانية
    خرجت المظاهرات في كل عواصم العالم الإسلامي تتجه نحو السفارات البريطانية وتحرق دمى لسلمان رشدي ونسخا من الكتاب الذي كتبه، وقتل في إحدى المظاهرات التي جرت في باكستان وحدها تسعة متظاهرين عدا الجرحى على أيدي رجال الشرطة الباكستانية. وصدرت الفتاوى تلو الفتاوى تحرم كتاب سلمان رشدي وتهدر دمه، ورصدت إيران جائزة قدرها مليون دولار لمن يقتل سلمان رشدي تنفيذا لفتوى الإمام الخميني عام 1989. ترصد العديدون لسلمان رشدي بهدف قتله، وعززت السلطات البريطانية الحراسة على سلمان رشدي الذي أصبح أشهر من نار على علم، وكان نتيجة محاولات الإغتيال مصرع مترجما يابانيا.

    ألفت العديد من الكتب بغرض الرد على آراء رشدي ، مثل شيطانية الآيات الشيطانية للداعية أحمد ديدات و شيطان الغرب لسعيد أيوب وهمزات شيطانية للدكتور نبيل السمان [1].


    في حزيران/يونيو 2007 منحته ملكة بريطانيا لقب فارس مما أثار من غضب الشارع الإسلامي في عدد من دول العالم[2].


    المصدر: ويكيبيديا

    http://ar.wikipedia.org/wiki/سلمان_رشدي