محافظ البنك المركزي : فك ارتباط الدينار الكويتي بالدولار لم يكن متاخرا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة FLOOD, بتاريخ ‏1 يوليو 2007.

  1. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    محافظ البنك المركزي : فك ارتباط الدينار الكويتي بالدولار لم يكن متاخرا

    قنا 01/07/2007

    اكد محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز الصباح في حديث صحفي نشر اليوم أن قرار فك ارتباط الدينار الكويتي بالدولار الامريكي اتخذ في حينه ولم يكن متاخرا .

    وقال الشيخ سالم في حديثه لصحيفة /الانباء/ الكويتية ان التوقيت لاتخاذ مثل ذلك القرار له اسبابه وظروفه الخاصة ..موضحا ان الذي سيخفض فعليا معدلات التضخم هو مجموعة من السياسات الاقتصادية المختلفة التي يجب عملها جنبا الى جنب ضمن الاتجاه نفسه.

    وحول نزعة القروض الاستهلاكية لدى المواطنين دعا الى ضرورة استمرار حملات التوعية في المجتمع للحد منها ..موضحا انه يجب أن تكون العملية التوعوية دائمة ومستمرة ونبدأها مع النشء لادراك أهمية عدم الانجراف غير المبرر نحو مزيد من الاستهلاك.

    وعلى خلفية معاقبة البنوك وشركات الاستثمار التي تخالف تعليمات البنك المركزي في شأن ضوابط القروض والتسهيلات الائتمانية التي تقدمها أكد الشيخ سالم أن الجزاءات توقع على من لا يلتزم بالتعليمات الصادرة.

    ونفى ما تردد عن تعديلات أدخلت على سعر الفائدة المطبق على القروض الاستهلاكية ..مشيرا الى أن سعر الخصم المعمول به اعتبارا من الثالث من يوليو 2006 وحتى الان هو 25ر6 في المئة سنويا.

    وشدد محافظ البنك المركزي على أنه في ضوء العلاقات الخاصة التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي ومساعيها الى تحقيق التكامل الاقتصادي فان سياسة افتتاح الفروع المصرفية التي ينتهجها البنك تتسم بالمرونة وبما يسمح لجميع الدول الخليجية بتواجد أوسع لبنوكها في ساحة العمل المصرفي في الكويت.وتوقع الترخيص بافتتاح فروع مصرفية أخرى للبنوك الوطنية الخليجية خلال العام الحالي.

    وحول عملية تحول البنك العقاري الكويتي الى بنك اسلامي ..قال الشيخ سالم ان العملية تمت وفق المنهج الامثل الذي رأه البنك المركزي بناء على أسس قانونية وتنظيمية سليمة.

    واضاف ان البنك المركزي كان حريصا على التأكد من استكمال جميع المتطلبات التنظيمية والتشغيلية اللازمة لتحول البنك لضمان انجاز هذه العملية بالصورة المثلى المأمولة باعتبارها التجربة المصرفية الاولى في هذا المجال في الكويت.
     
  2. FLOOD

    FLOOD عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2006
    المشاركات:
    2,472
    عدد الإعجابات:
    1
    محافظ بنك الكويت: تأثير فك الارتباط بالدولار لن يظهر فورا

    رويترز 01/07/2007

    نُقل يوم الاحد عن الشيخ سالم العبد العزيز محافظ بنك الكويت المركزي قوله ان قرار الكويت فك ارتباط عملتها بالدولار وربطها بسلة من العملات سيتطلب بعض الوقت لكبح جماح الأسعار.

    وخرجت الكويت عن السياسة المُتبعة في بقية دول مجلس التعاون الخليجي عندما فكت في 20 مايو آيار ارتباط الدينار بالدولار الضعيف وقالت انها تريد احتواء أثر ارتفاع تكاليف الاستيراد على التضخم.

    ونقلت صحيفة الأنباء عن الشيخ سالم قوله في مقابلة "ليس قرار فك الارتباط فقط هو الذي سيخفض معدلات التضخم وانما هي مجموعة من السياسات الاقتصادية المختلفة يجب أن تعمل جنبا الى جنب ضمن نفس الاتجاه بحيث تستهدف الحد من ارتفاع مستويات التضخم."

    وأضاف "هذه العملية تحتاج الى وقت ولن يغير قرار فك الارتباط بين الدينار والدولار فورا من واقع التضخم المرتفع وانما سيحتاج الأمر الى فترة زمنية الى جانب السياسات الاقتصادية المختلفة التي يتوجب عليها أن تصب في نفس الاتجاه."

    وتشير أحدث الأرقام المتاحة الى ارتفاع معدل التضخم السنوي بالكويت الى 5.15 في المئة في مارس آذار نظرا لارتفاع أسعار المساكن والسلع الغذائية وخدمات الاتصالات.

    وتراجع الدولار لمستوى قياسي مقابل اليورو في ابريل نيسان لكنه استعاد بعد ذلك جزءا من قيمته.

    ويبقي البنك المركزي الكويتي سعر الدينار مستقرا عند 0.28806 للدولار منذ 20 مايو آيار عندما سمح بزيادة بنسبة 0.37 في المئة تقريبا في قيمة العملة الوطنية.

    وفي الاسبوع الماضي رجح بنك ستاندرد تشارترد أن تسمح الكويت بزيادة أخرى بنسبة 0.35 في المئة مقابل الدولار عام 2007 عندما يستأنف اليورو اتجاهه الصعودي في الربع الثالث من العام حسب توقعاته.

    وتوقع ستاندرد تشارترد من قبل أن يزيد الدينار بنسبة واحد في المئة إجمالا في عام 2007 .

    وكانت الكويت تربط عملتها بسلة عملات الى أن ربطتها بالدولار عام 2003 تمهيدا لوحدة نقدية خليجية بحلول عام 2010 .

    وتكتنف الشكوك الجدول الزمني للوحدة النقدية منذ قالت سلطنة عمان العام الماضي انها لن تتمكن من الالتزام بموعد 2010 النهائي للانضمام الى عملة موحدة مع الكويت والامارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والبحرين.
     
  3. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    طبعا بالنسبه للكويت كل شىء مو متأخر عندنا لان احنا بطيئين لدرجه ان كل شىء صار سريع بالمقارنه لما نحن فيه من بطء
     
  4. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية أخوي فلود :)