«الوطني» يوصي بشراء سهم «أجيليتي» ويقيم السعر العادل له بـ2.005 دينار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي, بتاريخ ‏5 يوليو 2007.

  1. الهامي

    الهامي موقوف

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2006
    المشاركات:
    862
    عدد الإعجابات:
    0
    اعد بنك الكويت الوطني دراسة حول شركة «اجيليتي»، قيم فيها السعر العادل لسهم الشركة بنحو 2.005 دينار، مخفضا تقييمه السابق بـ 3 فلوس (بعد تعديل توزيع 20 في المئة منحة على المساهمين). ونظرا الى ان السعر المتداول للسهم اقل من القيمة العادلة له بواقع 32 في المئة، فان البنك الوطني يوصي بشراء سهم «اجيليتي».
    وحول اداء الشركة في الربع الاول من العام الحالي، ذكر «الوطني» ان عائدات الشركة الاجمالية ارتفعت في الربع الاول بواقع 31.7 في المئة الى 380.929 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومدفوعة بشكل كبير بالاستحواذات التي قامت بها الشركة في النصف الثاني من العام الماضي. بينما شهد الدخل الصافي ارتفاعا بسيطا بلغ 1.9 في المئة خلال الفترة نفسها، الى 41.717 مليون دينار، مدفوعا بشكل رئيسي بارتفاع القيم العادلة للاملاك الاستثمارية للشركة بواقع 6.7 مليون دينار، موضحا انه في الربع الاول من العام الماضي، لم تسجل «اجيليتي» اي تغيير في قيمة الاملاك الاستثمارية، ومن دون ذلك الارتفاع، من المرجح ان يكون الدخل الصافي للشركة قد تراجع بواقع 14 في المئة.
    وذكر «الوطني» انه «لم يتفاجأ بالتباطؤ البسيط في الدخل الصافي للشركة في الربع الاول، اذ ان توقعاته السابقة كانت تشير الى نمو بواقع 3.3 في المئة». وفي الوقت نفسه، تراجع الدخل التشغيلي بواقع 11.4 في المئة في الربع الاول من العام الحالي الى 38.370 مليون دينار، مقارنة مع 43.296 مليون في الربع الاول من العام الماضي، مدفوعا بارتفاع قيم الاهلاك بواقع 73.37 في المئة.
    ولاحظ «الوطني» ان عائدات «اجليتي» قبل حسم الضرائب وقيمة الاهلاك تراجعت بواقع 0.3 في المئة في الربع الاول من العام الحالي، رغم ارتفاع العائدات الاجمالية بواقع 31.7 في المئة.
    واضاف ان «تباطؤ الدخل التشغيلي يشير الى ان الشركة تواجه تحديات في ادارة التكاليف التشغيلية، ولكن بحسب الادارة، فان ارتفاع تلك التكاليف ناتجة عن النشاط الاستحواذي للشركة في النصف الثاني من العام الماضي، لذلك مع تراجع النشاط الاستحواذي للشركة في الفترة المقبلة، نتوقع ان تراجع التكاليف التشغيلية».واوضح ان «توقعاتنا بنمو العائدات قبل حسم الضرائب وقيمة الاهلاك بواقع 2.6 في المئة معدلا سنويا تشير الى ان الاداء قد يتحسن في الفترة المقبلة». وذكر «الوطني» ان «قيمة ضرائب الدخل المدفوعة من قبل «اجيليتي» تراجعت بواقع 45.4 في المئة في الربع الاول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وترد الادارة ذلك الى تحسين التخطيط الضريبي».
    ولخص «الوطني» الى ان «الربع الاول من العام الحالي لم يكن ربعا جيدا بالنسة لشركة شهدت ارتفاعات بواقع 38.3 في المئة و55.6 في المئة في دخلها التشغيلي خلال 2006 و2005 على التوالي». ولكن على الرغم من ذلك، لم يغير «الوطني» توقعاته حول اداء الشركة، وتوقع ان تخفض الشركة من تكاليفها التشغيلية في الفترة المقبلة.


    التقييم لا يأخذ في الاعتبار العقد «السوبر جامبو»
    لفت أحد المحللين الماليين الى أن تقييم «الوطني» لسهم «أجيليتي» لا يأخذ في عين الاعتبار العقد الجديد الذي فازت الشركة به الاسبوع الماضي، مشيرا الى أن التقييم الأساسي يعادل دينارين و450 فلسا للسهم الواحد، لكن تم خصم التوزيعات التي أعلنتها الشركة أخيراً. وتوقع المحلل أن يصدر قريبا تقييم جديد يلحظ العقد «سوبر جامبو» البالغة قيمته 50 مليار دولار، الذي فازت به «أجيليتي» الى جانب شركتين عالميتين.
     
  2. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    يا أخي أنا تشائمت خلاص.. من أسمع توصية "الوطني" على سهم أتشائم مادري ليش !!!

    لو ساكتين أحسن [​IMG]
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  4. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    البنك الوطني لا يضحي بسمعته من اجل سهم
    فأتوقع كلامهم صح
     
  5. RICARDO-KAKA

    RICARDO-KAKA عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2005
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    10
    شكرا :D :eek: :D :eek: :D :eek:
     
  6. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    احد قاعد يحسب كم صارت القيمه النهائيه للعقود الى فازت فيها المخازن
     
  7. samari

    samari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2007
    المشاركات:
    43
    عدد الإعجابات:
    0
    العقود كبيرة والأرباح ما شاء الله أيضا عالية ولكن !!!!


    سياسة الشركة بالتوسع والاستحواذات المتواصلة تقلل من السيولة والنسب المتوقعة لأرباح ومن جهة ثانية فهي تقوي مركز الشركة لتصبح من أقوى الشركات وأكثرها انتشارا.

    وسعر السهم العادل لا يعني شيئا فهي تقييمات دفترية بناء الممتلكات والحسابات الختامية والدورية ،، أما التقييم العادل برأيي الخاص يجب أن يأخذ في الحسبان بند السمعة وقوة التوسع وهما بندان لا يمكن تقييمهما بشكل عادل بأي حال من الأحوال.


    الشركة قوية وتتبع سياسة مدروسة مع العلم أنه يوجد العديد من الاختلالات الداخلية والصرف الغير مبرر ،، إلا أنها قوية ومضمونة وتحتل مراكز عالية بين مثيلاتها الشركات العالمية وليس الكويتية (لا وجه للمقارنة).


    وبرأيي أيضا أن السعر العادل السوقي بغض النظر عن العرض والطلب هو فوق الثلاثة دنانير.



    والله أعلم




    سماري


    من مقرنا الدائم / الكويت