أصول شركة المملكة القابضة!!!

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة الحررر, بتاريخ ‏5 يوليو 2007.

  1. الحررر

    الحررر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2006
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    تعتبر المملكة القابضة ثاني أكبر شركة غير مالية في السعودية من حيث حجم الأصول، بعد شركة سابك، غير أنها ستكون الأولى من حيث رأس المال عند طرحها في السوق السعودي.

    وكانت شركة المملكة القابضة قد أعلنت قبل فترة الانتهاء من تدقيق حساباتها للعام 2006م حيث ارتفعت قيمة أصولها الإجمالية لما يقارب مبلغ 24.65مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 92.44مليار ريال. وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، سيتي جروب، مجموعة سامبا المالية، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية، فنادق فور سيزونز، وفنادق ومنتجعات موفنبيك، ونيوز كوربوريشن، وتايم ورنر، وسونغ بيرد للعقارات (كناري وورف لندن)، وبروكتر أند غامبل، وهيولت باكارد، وموتورولا، وشركة والت ديزني، وأيستمان كوداك بالإضافة إلى أنشطة الشركة المحلية، وخصوصاً أنشطتها في الشركات المساهمة في المملكة، ومساهمتها في تنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تشكل هذه القطاعات الأربعة 90% من محفظة الشركة الاستثمارية.

    [​IMG]

    المصدر جريدة الرياض
    ------------------------
    --------------------------

    لا اعرف كيف تطرح محفظة استثمارية للأكتتاب!!!

    وما هي المعايير المحاسبية المتبعة للتقييم أصول الشركة؟

    هل طرح اسهم المملكة بالسوق السعودي غاية ام وسيلة لسيطرة على السوق وخاصة ان رأس مال الشركة هو الأكبر بالسوق السعودي؟

    كيف ستتعامل الشركة مع قرار مجلس هيئة السوق المالية بشأن استثمار الشركات المساهمة في أسهم شركات المساهمة الأخرى ؟
     
  2. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    جيزان , المصافي , المتطورة , التصنيع والعديد غيرهم يشابهون ما تقول , وعلى الاقل المملكة اسمت نفسها قابضة وليست صناعية او زراعية . ومن المتعارف في الاسواق الدولية تداول وحدات المحافظ الاستثمارية في الاسواق الا المحافظ ال hedge .

    حساب قيمة الاستثمارات السوقية او التقيمية , مثلا نرى هنا ان الممكلة تملك اغلب تركيزها على سيتي قروب وسامبا , وكلا هذه الشركات تتداول في اسواق المال .

    يمكن استخدام SMV
    وهي stock market value . وهذه الطريقة تستخدم على المحافظ المتادولة او بعض الشركات الاستثمارية مثل المملكة التي تمتلك شركات تتداول في الاسواق المالية . وهنا يمكن ان ترتفع اسعار سيتي قروب وسامبا وغيرهم ولكن المملكة لم ترتفع وهكذا تكون اشتريت هذه الاسهم بداخل المملكة باقل من السعر السوقي لها , في حالة عدم وجود قرارات غير عادية تعطي سبب وتبرير لهبوط قيمة المحفظة او المملكة في هذا الوضع .

    لا الغاية او الوسيلة ولا نوايا اي منهم ستقوم بالدخول على حسابك الجاري واخذ مبلغ كبدل .

    اتوقع ان المملكة مازالت لم تخرج من مسماها كشركة قابضة استثمارية , فهذا عملها الرئيسي , وتقيم وتربح على حسب استثمارها . واما بخصوص اليقية فهم شركات صناعية او زراعية او غيرها لا علاقة لها بهذا العمل . فاتوقع لا خلاف على الشركة الا من شرعيتها .

    ارجوا ان تتقبل مداخلتي .

    اخوك
     
  3. الحررر

    الحررر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2006
    المشاركات:
    39
    عدد الإعجابات:
    0
    الشركات الي ذكرتهم لهم نشاط رئيسي وتم تعديل اوضاع استثمارتهم بقرار هيئة سوق المال بما يتلائم مع نظام الشركات الاساسي
    القصد من التسئل ان شركة المملكة تعد الاولى من نوعها بالسوق السعودي فهل هناك تنظيم جديد لمثل هذا النوع من الشركات
    (شركات تشتري اسهم وتطرح نفسها للأكتتاب)

    ننتظر قد تبين نشرة الأكتتاب المطولة شي عن طريقة تقييم استثمارتها


    أخوي كان القصد من السؤال هل شخص مثل الوليد عندما يفكر بطرح شركة مثل المملكة للأكتتاب ويكون السوق السعودي هو المستهدف بالطرح
    فهو يملك رواية مستقبلية ليس لشركة المملكة فقط بل لسوق السعودي
    خاصة وان اسهمة راح تكون قوة مؤثرة بهذا السوق
    خاصة مع وجود شركات جديدة قوية مثل ينساب و اعمار وكيان
    ولم اتكلم عن الموضوع لشي في نفسي حتى يكون لحسابي الجاري دخل بة بقدر ماهو رأي او اسئلة تبحث عن اجابة


    ومداخلتك على العين والرأس وبارك الله فيك
    أخوك
     
  4. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    اخي العزيز الحررر

    اغلب ردي لا يتعارض مع حديثك , ولكن لم احبب ان افتح موضوع جديد والموضوع هذا موجود باسمك وبشخصك الكريم فيشرفني ان اكتب هنا .

    لا ارى اي فائدة من تدخل هيئة الاموال ووضع مثل هذه القرارات , لانها لو تطبق فعليا ويستوعب الناس ما تأثير لن تجد سوقك الا ب 1500 نقطة . تورم اغلب الشركات السعودية بسبب استثمارات لا مبداء بها , ولا يعني بان الشركة سيئة لانها غيرت مجالها , ولكن الشركة سيئة لانها دخلت في مجال لا خبره لها بها .

    لا اعارض بان تفعل المصافي ما فعلت لكي تورم القيمة الدفترية لها وهي شراء اسهم المجموعة والتي الان هبطت بشكل دراماتيكي بسبب نزول سهم المجموعة بشكل خاص , ووضعت انها رابحة بحيث اخفت هذا الموضوع بين اوراقها . ولكن اعارض بان تقوم هذه الشركة بمهنة شركة استثمارية كالمملكة القابضة وهي لا تملك اي خبرة او فريق او خبير يمكن ان يجعلها تعيد الكرة كهذا الاستثمار . كمستثمر انا انتظر من المشروع او الشركة التي استثمر بها ان تقوم بضخ العوائد وتكون "مكينة انتاج للعوائد" ولا انتظر بانها تضرب ضربة حظ في عمرها وترتفع مرة او مرتين فقط !! بل تدفق مالي منتظم واضح وجيد .



    شراء شركة لا اسهم لها ولا تتداول هو نفس شراء شركة تتداول , فالاسهم ليست الا حصص شراكة . المملكة القابضة لا تقوم بامر شاذ عن النمط الاستثماري الذي يقوم كبار بيوتات الاستثمار والشركات الاستثمارية مثل برايك شير هاذاوي لورنت بفت .

    اما بخصوص طريقة التقييم فاعتقد بانني لم افهم قصدك ووضعت لك طريقة استخراج تقييم المحافظ والشركات القابضة التي تمتلك اسهم مدرجة عن طريق الخطاء . ارجوا ان تتقبل اعتذاري .

    كنت اتصفح قبل يومين في الانترنت ووجدت مقالة في احد الصحف الامريكية عن طريق الخطاء تتكلم بان المملكة القابضة ستنزل في السوق السعودي كانقاذ , وبصراحة , الاسلوب الانشائي كان يضع هذا الطرح كانها "صدقة" للسوق .
    عند التأمل في هذا الوضع اجد ان مهما نقول عن النوايا والاسباب فاننا لن نجد الاجابة الواقعية حيث انها من علم الغيب . لذا ما اردت ان اقولة هو طالما لن يصيبني اي ضرر من هذا الاكتتاب فالله يرزقة ويرزقنا :)






     
  5. abdullah alajmi

    abdullah alajmi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2007
    المشاركات:
    278
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكورين ويعطيكم العافيه ,,,
    بس اللي باين ان الشركه غير شرعيه ,,,
    فبالتالي ما عندي اي اضافه ,,, :
     
  6. مباشر برو

    مباشر برو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2007
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يغنينا بحلاله عن حرامه