في السعودية"مساواة تامة" بين الخليجيين والمواطنين في تملك الأسهم وتداولها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة *أبوعثمان2007*, بتاريخ ‏29 أغسطس 2007.

  1. *أبوعثمان2007*

    *أبوعثمان2007* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    251
    عدد الإعجابات:
    0
    "مساواة تامة" بين الخليجيين والمواطنين في تملك الأسهم وتداولها

    حبيب الشمري من الرياض
    أعطت السعودية أمس، دفعة جديدة للعمل الاقتصادي المشترك مع دول الخليج، وذلك عندما وافق مجلس الوزراء على قرارات تقضي بتطبيق المساواة التامة للخليجيين في تملك الأسهم وتداولها، وهو ما يعني أن المواطن الخليجي بإمكانه تداول وتملك جميع الأسهم دون استثناء.
    وقال بيان رسمي إن مجلس الوزراء وافق على القرارات الاقتصادية الصادرة عن الدورة (27) للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقدة في الرياض، وفوض هيئة السوق المالية بتطبيق المساواة في تملك الأسهم وتداولها، وإنه بناء على ذلك تم إلغاء فقرة من قرار سابق ينص على المساواة في تأسيس وتملك البنوك والتأمين والشركات العقارية.
    ووفق مراقبين فإن إزالة أسماء القطاعات من القرار السابق، يعني بشكل كامل على المساواة ويعطي موافقة صريحة بالسماح في تأسيس وتملك والتداول دون تحديد، بعكس القرار السابق الذي كان ينص على أسماء بعض القطاعات كتأكيد على السماح بتملك أسهمها وتداولها على اعتبار أنه لم يكن ذلك متاحا قبل صدور القرار السابق.
    وقال بيان مجلس الوزراء السعودي أمس، إنه تم إلغاء الفقرة ( أ ) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 49 ) وتاريخ 25 / 2 / 1426هـ وتفويض هيئة السوق المالية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ( 23) الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الأسهم وتداولها .
    ومن المعلوم أن الخليجيين لم يكن باستطاعتهم تداول أو تملك أسهم قطاعي التأمين والبنوك في السابق خاصة إن كانوا غير مقيمين في السعودية، في حين بإمكان المقيمين (من بقية الدول) تداول وتملك جميع القطاعات بما فيها قطاعا التأمين والبنوك
     
  2. *أبوعثمان2007*

    *أبوعثمان2007* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    251
    عدد الإعجابات:
    0
    ارتفاع أسهم البنوك والتأمين مدعومة بقرار "مساواة الخليجيين"
    - "الاقتصادية" من الرياض - 16/08/1428هـ
    أقبل المواطنون على الشراء في أسهم البنوك وشركات التأمين بعدما كلفت الحكومة هيئة سوق المال برفع القيود عن الاستثمار في الخدمات المالية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي. وأغلق مؤشر الأسهم مرتفعا 0.58 في المائة عند 8162.82 نقطة.
    وشكلت أسهم البنوك والتأمين أكبر 14 رابحا على المؤشر العام للسوق المالية السعودية. وارتفع سهم مصرف الراجحي 1.98 في المائة والبنك السعودي الهولندي 6.53 في المائة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أقبل السعوديون على الشراء في أسهم البنوك وشركات التأمين أمس بعدما كلفت الحكومة الهيئة المشرفة على السوق برفع القيود عن الاستثمار في الخدمات المالية من دول الخليج العربية الأخرى. وأمر مجلس الوزراء يوم الإثنين هيئة السوق المالية بتحقيق "المساواة التامة" في سوق الأسهم بين المستثمرين من الدول الخمس الأمر الذي أوقد شرارة عمليات شراء في الأسهم المالية التي كانت مغلقة في وجه مواطني دول المنطقة.
    وقال يوسف قسنطيني الرئيس التنفيذي لدى خبراء البورصة الاستشارية في الرياض "المستثمرون السعوديون يشترون الآن قبل ارتفاع الأسعار".
    وشكلت أسهم البنوك والتأمين أكبر 14 رابحا على المؤشر العام للسوق المالية السعودية. وارتفع سهم مصرف الراجحي أكبر بنك خليجي من حيث القيمة السوقية 1.98 في المائة والبنك السعودي الهولندي 6.53 في المائة.
    وكانت المملكة قد اتفقت في 2005 على فتح بورصتها وهي أكبر سوق للأسهم في العالم العربي أمام مواطني دول الخليج العربية الأخرى في إطار تحركات باتجاه تكامل اقتصادي في المنطقة, لكنها استثنت البنوك والتأمين.
    وقال بشر بخيت الرئيس التنفيذي لشركة بخيت الاستثمارية في الرياض إن قرار يوم الإثنين "سيرفع عدد المستثمرين في القطاع المصرفي ويجلب فئة جديدة من العملاء". وأوضح أن أسهم البنوك السعودية متداولة بمضاعفات سعرية أقل من بورصة الرياض عموما ومن نظرائها في الخليج.
    ووفقا لبيانات "رويترز" فإن أسهم البنوك السعودية مسعرة بنحو 14 مثل أرباح 2007 مقارنة بـ 16 مثلا للبنوك في البورصة الكويتية أفضل الأسواق الخليجية أداء هذا العام. ولم يذكر قرار مجلس الوزراء متى ترفع القيود عن مستثمري الخليج, وهنا قال بخيت إنه يتوقع ذلك في غضون أيام وليس أسابيع.
    إلى ذلك, أشاد محللون ماليون بقرار مجلس الوزراء السعودي فتح سوق الأسهم أمام الخليجيين بحيث تتم مساواتهم بالمواطنين السعوديين وتوقعوا أن تؤدي هذه الخطوة إلى استقطاب سيولة خليجية إلى السوق السعودية، كما اعتبروها أيضا خطوة نحو السماح للأجانب كافة بالتعامل في الأسهم السعودية، وهي الخطوة التي قالوا إنها ستزيد من حجم التدفقات الاستثمارية الأجنبية القادمة للمملكة.
    وقال لـ "الاقتصادية" هيثم عرابي رئيس مجموعة الأصول في "شعاع كابيتال" التي تستثمر في السوق السعودية منذ فترة، إن السوق السعودية أكبر سوق في المنطقة تستحوذ على 50 في المائة من القيمة السوقية لجميع الأسواق العربية. ومن هذا المنطلق فإن رفع القيود أمام الخليجيين للتعامل بالأسهم السعودية تعد خطوة مهمة نحو المضي في عمليات الإصلاح التي تتبعها هيئة السوق المالية لتنظيم سوق الأسهم السعودية، خصوصا أن هناك اهتماما خليجيا بالتعامل في الأسهم السعودية من خلال صناديق الاستثمار العاملة في السوق.
    وأضاف أن القرار جاء أيضا متفقا مع قرارات القمم الخليجية بالسماح للخليجيين بالتعامل في الأسواق المالية دون قيود أو شروط في سعي نحو إقامة السوق الخليجية المشتركة، مؤكدا أن فتح كل قطاعات السوق أمام الخليجيين يعد أيضا من الأمور الجيدة، حيث كانت هناك قطاعات غير مسموح للخليجيين بالاستثمار فيها مثل البنوك، والتأمين لذلك من المتوقع أن تحظى هذه الأسهم بإقبال كبير من قبل الخليجيين.
    غير أن عرابي استبعد أن تؤدي خطوة السماح للخليجيين بالتعامل في الأسهم السعودية إلى تدفق سيولة ضخمة في المدى القصير قائلا " السوق السعودية ليست بالسهلة على المستثمر الفرد، بل تحتاج إلى خبرة، لذلك لا يتوقع تدفقا كبيرا للسيولة في الفترة القصيرة لكن على المديين المتوسط والطويل خصوصا إذا ما تم السماح للبنوك الخليجية وبنوك الاستثمار بالدخول سنجد تدفقا كبيرا على السوق.
    وأكد أهمية أن تتلو هذه الخطوة ما سماه الخطوة الكبرى المتعلقة بالسماح للأجانب كافة بالتعامل في الأسهم السعودية، مضيفا أن مثل هذه الخطوة ستجلب للسوق السعودية استثمارات أجنبية هائلة لديها الرغبة في دخول أكبر أسواق المنطقة الخليجية والعربية, وهناك محافظ استثمار أجنبية دخلت أسواق الإمارات والكويت وقطر لديها طموح لدخول السوق السعودية.
    وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد سمحت العام الماضي للأجانب المقيمين في المملكة بالتعامل في الأسهم السعودية.
     
  3. بووعبدالله

    بووعبدالله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    334
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاك خير على نقل الخبر

    وحنا بدورنا نشكر القيادة السعودية وعلى رأسهم خادم الحرمين الله يحفظه

    على هذا القرار المهم ..

    اللي لاطالما انتظرناه .. والحمدلله تحقق ..
     
  4. *أبوعثمان2007*

    *أبوعثمان2007* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    251
    عدد الإعجابات:
    0