حكم تأجير الطائرات للشركات الأجنبية ::::

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد ..

فإني فتحت هذا الموضوع ولكن ارجو من ثلاثة أصناف من الناس ألا يطلعوا عليه لأنه ما يهمهم . ولا يعنيهم . وبالأحرى لايشرفني أن يطلعوا عليه :

الصنف الأول : ناس لا تعرف الحرام من الحلال ولا يهمها ذلك . وإنما يهمها المال فقط . ولو قلتلها الخطوط الكويتية توزع الخمر قالت لك ما فيها شيء .

الثاني : فداوية الشركات اللي وجدوا في المنتديات للدفاع عن شركاتهم بحق ولا باطل بعلم ولا بجهل . وهم معروفين بتواقيعهم وتعاريفهم .

الثالث : ناس راده راده لا لشيء إلا لشيء في قلوبهم . هو الإشمئزاز من الإسم اللي في معرفي .

وهؤلاء الثلاثة أصناف يجمعهم صفات الجهل والظلم وسوء الخلق . أعاذنا الله منهم .

ندخل في الموضوع والي هو قبل يومين قريت في إحدى الجرايد . إن شركة ألافكو ناويه تأجر طائرات لشركات أمريكية . والمعروف إن الشركات الأمريكية توزع الخمر في طائراتها . بناء على المتعارف عليه عندهم . وليعلم الله إني أنكرت هذا الشيء من أول ماقريته . خاصة إن ألافكو تابعه للتمويل وهو صرح يهمنا سمعته لأنه يمثل المصرفيه الإسلاميه . وما فيه أحد في البلد يهمه الحلال والحرام إلا ويتعامل معه .

طبعا إنكاري بالفطرة وما اطلعت على حكم المسأله ولا شيء .. ولو كان فيها خلاف ما كنت أظن بيت التمويل يقدم على التأجير بها الصورة إلا شارط عليهم شرط منع الخمر على الأقل . لأنا قدوة في منع الخمر على خطوطنا وحنا ملتزمين لو كان ناس عاديين ما استنكرنا هذا الشيء منهم .

فكتبت موضوع أبين فيه استنكاري لهذا الشيء . مع اعترافي إن العنوان كان المفروض مو بالصورة اللي كتبتها . عاد بدو الإخوان يردون الله لا يوريكم كلها استهزاء وقلة أدب إلا مارحم ربي . فرحت أراجع المسأله علا وعسى أكون مخطي فتبيني إن المسأله مختلف فيها :
هناك من يرى مافيها شيء واللي هم الهيئة الشرعية التابعه لبيت التمويل مع استحسانهم أن يبدي بيت التمويل الكويتي رغبته للمستأجر بعدم تقديم الخمر للركاب ولا بيعها ولا السماح بتناولها انسجاما مع ما يلتزم به بيت التمويل الكويتي من التقيد بأحكام الشريعة الإسلامية. وهذا شيء طيب .
القول الثاني : يرون عدم جواز ذلك لأنه إعانه على محرم . وراح أنقل أقوالهم بالنص .

طبعا أنا نقلت كلام اللي قالوا بالجواز وتركت نقل اللي قالوا بالتحريم مع إن لهم وزنهم . لأني بصراحه أميل للتسهيل واليسر كل ما تيسر سبيل لذلك وفي نفس الوقت ما حبيت أشدد على الإخوان . فظن بعض الجهال إني مخطيء ومضيع وهولت الأمر .. وراحوا يضربون أمثله مالها معنى وواضحه . مثل الكاس اللي تبيعه على اللي يشرب فيه ماي واللي يشرب فيه خمر .
والي يقول ليش تركب طياراتهم وهلم جرا .خل عنك الإستهزاء اللي ماله لازم .

والصحيح إن المسأله ماهي بالصورة اللي تصوروها واللا ما وقع فيها خلاف بين العلماء .

وهذي أقوال اللي قالوا بالتحريم أنقلها لكم للإطلاع ::

رقم الفتوى
3558
المفتي

أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت


تاريخ النشر
2006-03-01
عنوان الفتوى
حكم تأجير طائرات للنصارى
السؤال
السلام عليكم.
رجل يملك شركة طيران، ولديه طائرات، فهل يجوز له تأجير إحدى طائراته لبعض الغربيين النصارى ليستعملوها في نقل السياح،
وهل هنالك فرق إذا كان طاقم الطائرة تابعاً لصاحب الشركة أو تابعا للمستأجرين، علماً بأنه يغلب على ظنه أنهم سيحملون عليها الخمور ويقدمونها للركاب؟
وجزاك الله خيراً.
الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فكون من يؤجرهم هذه الطائرات هم من النصارى لا يمنع التأجير لهم، فإذا علم أنهم يرتكبون المحرمات فيها من خمور أو غيرها لم يجز له تأجيرها لهم لهذا السببب، وإلا كان معاونا لهم على الإثم وهو حرام.
والله تعالى أعلم.

وهذا الرابط:((http://www.islamic-fatwa.com/index.php?module=fatwa&id=3558))

المصدر : فتاوى هيئة الفتاوى والرقابة الشرعية لبنك دبي الإسلامي فتوى رقم ( 86 )
السؤال :
هل يصح شراء طائرات وتأجيرها لشركة طيران يقضي نظامها بتقديم الخمور وبيعها لركابها ؟
الجواب :
سبق للهيئة أن أبدت رأيها في مسألة شراء الطائرات وبيعها لشركات الطيران التي يقوم نظامها على بيع الخمور للركاب وقد انتهت تلك الفتوى إلى أن الأصل في الأشياء الإباحة إلا إذا كان المتيقن عند التعاقد بدلالة الحال أن المقصود هو استخدامها في محرم فإن العقد يكون محرما لما يترتب عليه من ارتكاب المحظور والتعاون على الإثم المنهي عنه شرعا وهذا عام وكل ما يقصد به الحرام للأحاديث النبوية الصحيحة المشار إليها في الفتوى وترى الهيئة أن تلك الفتوى تنطبق على حالة شراء الطائرات وتأجيرها لشركات الطيران لأن المقصد الأساسي من استخدام الطائرات هو نقل الركاب والبضائع وهو أمر مباح شرعا ولكنها كغيرها من الأشياء والسلع قد تستخدم في محرم كبيع الخمور لركاب الطائرات فإذا تيقن البنك أن نظام الشركة طالبة التأجير هو أنها تبيع الخمور في طائراتها فإنه لا يجوز للبنك شراء الطائرة بقصد تأجيرها لتلك الشركة مع ملاحظة أن مسئولية البنك في حالة التأجير أولى بعدم الجواز وأدخل في باب التحريم شرعا لأنه ما زال مالكا للطائرة وتقع عليه مسئولية مباشرة من استخدام طائرته في محرم .

وهذا الرابط :((http://moamlat.al-islam.com/Display.asp?f=Page270&id=119&t=tree&EF=123&BF=119))


والآن انقل قول اللي قالوا بالجواز ووجهة نظرهم ::
الهيئة الشرعية لبيت التمويل (243- حكم تأجير الطائرات على من يقدم على متنها خمرًا

السؤال:

هل يجوز تأجير طائرات على من يقدم الخمر بيعا للركاب- المسلمين وغيرهم؟


--------------------------------------------------------------------------------


الجواب:

اطلعت الهيئة على فتوى وزارة الأوقاف المرقمة 28ع \ 89 ووافقت ورأت أنها تصلح جوابا لهذا السؤال ونصها.

يجوز للشركة المالكة للطائرة أن تؤجر طائراتها لشركة طيران أخرى إذا كان الغرض من الإجارة مباحا كنقل الركاب أو البضائع غير المحرمة حتى لو علمت الشركة المؤجرة أن الشركة المستأجرة تقوم بتقديم الخمور أو أن الركاب يحملون الخمر معهم وذلك لأن موضوع الإجارة الأصلي مباح، وما يحصل من تقديم الخمور ليس داخلا في موضوع الإجارة، وإثمه على فاعله. على أن الأولى أن تشترط الشركة المؤجرة في عقد الإجارة امتناع الشركة المستأجرة عن تقديم الخمور والمحرمات على طائراتها.

أما إذا كان الغرض الأساسي من الاستئجار محرما كشحن الخمور أو شحن الأسلحة لأعداء الإسلام فلا تجوز تلك الإجارة ويأثم مالك الطائرة وكل من له علاقة بذلك.

وعلى هذا فإذا كان موضوع الإجارة مباحا فالأجرة حلال وإذا كان موضوع الإجارة محرما فالأجرة حرام.

وتستحسن الهيئة أن يبدي بيت التمويل الكويتي رغبته للمستأجر بعدم تقديم الخمر للركاب ولا بيعها ولا السماح بتناولها انسجاما مع ما يلتزم به بيت التمويل الكويتي من التقيد بأحكام الشريعة الإسلامية.
وهذا الرابط :((http://www.kfh.com/Fatawa/Display.asp?f=fatw00333

المصدر : كتاب الأجوبة الشرعية في التطبيقات المصرفية الجزء الأول إدارة التطوير والبحوث مجموعة دله البركة فتوى رقم ( 18 )
السؤال :
نرجو إفتاءنا هل يجوز شراء وتأجير طائرة لشركة مع العلم بأن الشركة المستأجرة للطائرة تقدم المشروبات المحرمة ضمن الوجبات ؟
الجواب :
إن عقد الإيجار موضوعه هو نقل الركاب وهو في أصله مباح وما يحصل من تقديم المشروبات المحرمة ضمن وجبات الطعام هو أمر خارجي ومن التصرفات المنسوبة للمستأجر وإثمها عليه وهو مما يحصل تبعا لا أصالة أما لو استؤجرت الطائرة أصلا لنقل المشروبات المحرمة فلا يجوز لأن الموضوع حينئذ محرم ولا يخفى أنه لو أمكن اشتراط الامتناع عن ذلك فإنه تأكيد لتحريم المحرمات وهو مطلوب لكن عدم الاشتراط محمول على الأصل وهو خلو الإيجار عنه فإن حصل فالإثم على فاعله.

وهذا الرابط :((http://moamlat.al-islam.com/Display.asp?f=Page270&id=119&t=tree&EF=123&BF=119

خلاصة الكلام إن المسأله مختلف فيها بين محرم ومجيز . مع التنبيه أن من يقول بالجواز يستحسن أن يكون هناك شرط على المستأجر بالإمتناع عن تناول الخمور درءا للشبهة . وهذا الشرط نتمناه من بيت التمويل أن يطبقه على تعاملات شركة ألافكو بعدا عن الشبهة وسدا للذريعه. ولنكون قدوة مشرفه للآخرين.

فإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمني ومن الشيطان
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
 

Q8 TrAdEr

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2005
المشاركات
191
الله يجزاك خير

و يرزقك من حلالة ويرحم والديك
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
الله يجزاك خير اخوى ابو عثمان وبارك الله فيك
بيت التمويل تعبان وادارته تعبانه واهم متذريين بالاسلام فقط وخاصه الايام الاخيره :)
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
ما هو حكم بيع النفط الكويتى للشركات الاجنبية !!!!!!
مجرد سؤال ؟

الجواب ما فيه شيء ومباح . ((فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ))
 
أعلى