ألغاء شركه أمانه فما وضع المكتتبين ؟؟؟؟؟؟؟؟

life-enginer

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
1,188
السياسة" رصدت سيناريو "المفاوضات" الشاقة بين رئيس الحكومة وزعيم التكتل الشعبي
مجلس الوزراء يلغي غداً شركة "أمانة" بالكامل

صورة ضوئية لمرسوم ترخيص "أمانة للتخزين" شركة مساهمة كويتية


كتب - خالد الهاجري:
شهدت قضية شركة »أمانة للتخزين« التي اوقف مجلس الوزراء الاكتتاب فيها الأحد الماضي, تطورات خطيرة أمس, كشفت مصادر موثوقة ل¯ »السياسة« عن جانب منها, حيث اوضحت ان وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري وبناء على تعليمات من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد, اجتمع مع رئيس لجنة تأسيس شركة »أمانة« مشاري الغزالي وعرض عليه اقتراحا حكوميا لحل مشكلة الشركة يقضي بخفض نسبة مساهمة المؤسسين الى 20 في المئة من اسهم الشركة, بدلا من 40 في المئة, فوافق الغزالي على المقترح الحكومي.
وقالت المصادر انه عندما نقل الهاجري الى رئيس الوزراء موافقة مؤسسي الشركة اتصل سموه بالنائب أحمد السعدون وأخبره بالأمر, لكن الأخير أكد رفضه وكتلة العمل الشعبي هذا المقترح, مشددا على حتمية ان لا يكون للمؤسسين اي نصيب وان يطرح الاكتتاب بالكامل في مزايدة عامة ومن ثم عاد سمو رئيس الحكومة ليطلب من الوزير الهاجري ابلاغ الغزالي بأنه لن يكون للمؤسسين شيء في ملكية الشركة وبالتالي فإن مجلس الوزراء سيقرر خلال اجتماعه غدا الخميس الغاء شركة »امانة« وليس فقط وقف الاكتتاب فيها.
وتخوفت المصادر نفسها من ان يشكل الغاء الشركة مادة استجواب يقدم الى رئيس مجلس الوزراء في دور الانعقاد المقبل.
وكانت مصادر حكومية قد اكدت ل¯ »السياسة« ان الحكومة ارتكبت »خطأ قانونيا فادحا« على حد تعبيرها عندما اصدرت قرارها بوقف الاكتتاب في الشركة, مشيرة الى ان تأسيس الشركة صدر بمرسوم أميري, ولا يجوز وقف اكتتابها بقرار وزاري, موضحة ان مجلس الوزراء سعى للعثور على مخرج قانوني من هذه »الورطة« وانه كلف ادارة الفتوى والتشريع بمحاولة العثور على مثل هذا المخرج لتدارك الخطأ الذي وقع فيه.
اضافت: من حيث المبدأ فإن اجراءات الشركة سليمة ولكن هناك ضغوطا تمارس على الحكومة من اجل ابطال عقد الشركة حتى تتمكن اطراف اخرى غير مستفيدة من هذا المشروع, من المشاركة فيه بعد اجراء التعديلات عليه, مشيرة الى ان »هذا ما يهدف اليه المتنفذون في الحكومة, بعد ان فقدوا القدرة على المشاركة في المشروع بوضعه الحالي«.




وأخرى لكتاب موجه من وزير التجارة إلى مجلس الوزراء يؤكد فيه أن الدولة غير ملزمة
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
انا لو من القناعات كان سويت تمثال من ذهب للنائب /مسلم البراك؟ولا زال الاحتكار قائمآ
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
ماميش..

يا اما الشركه تقدم حق وزير التجاره تقرير بأن الاراض ليست الحكومه لها دخل فيها..

وبالتلي يرجعون يفتحون الاكتتاب مره ثانيه

اوترجع فليسااااتهم الي اكتتبوا....

هذا والسلام
 

Q8 TrAdEr

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2005
المشاركات
191
انا لو من القناعات كان سويت تمثال من ذهب للنائب /مسلم البراك؟ولا زال الاحتكار قائمآ


هلا اخوي
يستاهل بو حمود
منو قالك ان المخازن محتكره هذا القطاع .

الحكومة اهي المسؤلة عن تخصييص القطاعات المهمه .

مثل :البنوك . القرين ,الوقود


منو هل المؤسسين وباي حق ياخذون هل حصة
وين مؤسسات الدولة من تامينات او هيئة الاستثمار والاوقاف
اللي دائما مساهمتهم تضمن نجاح اي شركة ..

يبه الموضوع بكل يساطة
يبون يدشون البورصة باسرع وقت

المفروض الحميضي يتحاسب
يبي يقط قطاع مهم ببطن ناس انتهازيين بلاش
وين اللي يبي يحمي المال العام
لو كان فيه مزايده عامة جم راح يدش علي الدولة ايراد
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,501
المهم من حقهم التكتل الشعبي يبون يا كلون معاهم مثل ما أكلوا المدينه العلاميه كملوها واكلوا اكلوا بعد يموت على لون الدينار :)
 

كويتى وبس

موقوف
التسجيل
19 أكتوبر 2006
المشاركات
337
الحقيقة شى يحير الواحد يسمع كلام رئيس شركة أمانة الغزالى تقتنع بشغله وحده وهى كسر الأحتكار والطلب من الدولة تأجير أراضى للشركة بأسعار أفضل من أسعار التأجير للشركة المحتكره المخازن وكذلك عند الشركة حجه قويه وهى عدم وجود قانون أملاك جديد ينظم التأجير وتملك الأراضى الحكومية والشغلة الثانية اللى هم تقنع الواحد كلام النائب مسلم البراك ليش الأسعجلال فى أكتتاب الشركة هل القصد التنفيع والمسرعة بطرح الأكتتاب قبل دور الأنعقاد الجاى للمجلس والذى سيقر فيه المجلس قانون أملاك الدولة تصدقون شنو الخلاصة من الموضوع هو صراع أشخاص وثارات قديمة وسياسة وبالنسبة للنيات الله أعلم بماتخفى الصدور الله يحفظ البلد قولو أمين تحياتى
 
التسجيل
13 أكتوبر 2006
المشاركات
272
معلومه قانونيه ممكن تكون غايبه عن بعض الاخوه الذين اكتتبو في الشركه يحق لهم رفع قضايا مدنيه على الشركه ومدير الاصدار ويطالبوهم بالتعويض عن تجميد الاموال ولو يجتمعون ويشكلون لوبي ويوكلون احد المحامين بكل تأكيد سيربحون القضيه
 

النجدي2007

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2007
المشاركات
2,754
الإقامة
الكويت مني وفيني
معلومه قانونيه ممكن تكون غايبه عن بعض الاخوه الذين اكتتبو في الشركه يحق لهم رفع قضايا مدنيه على الشركه ومدير الاصدار ويطالبوهم بالتعويض عن تجميد الاموال ولو يجتمعون ويشكلون لوبي ويوكلون احد المحامين بكل تأكيد سيربحون القضيه

انزين والي شاري بطايق شيسوي
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الكويت (رويترز) - قال مشاري الغزالي رئيس لجنة المؤسسين بشركة أمانة للتخزين الكويتية يوم الاربعاء إن الكويت قد تقوم بتصفية الشركة بعد أن أمرت بوقف طرح أولي عام لاسهمها.

وكانت صحف كويتية قد ذكرت أن الشركة تلقت أمرا بوقف طرح أولي عام لان نشرته التمهيدية لم تنص على أن الدولة غير ملزمة بتوفير أراض.

وقال وزير إن الامر جاء متمشيا مع تعهد الحكومة بعدم تخصيص اراض لاي طرف قبل إقرار قانون يتعلق بالعقارات الحكومية.

وقال الغزالي للصحفيين إن وزير التجارة فلاح الهاجري ابلغهم انه سيكون هناك ميل لدى الحكومة في اجتماعها يوم الخميس لتصفية الشركة.

وأضاف أن الوزير أدلى بهذه التصريحات بعد محادثات بين الشركة والوزارة لم تسفر عن أي نتيجة.

وبدأت أمانة في بيع حصة 60 بالمئة من أسهمها يوم 20 أغسطس اب الماضي لجمع 31.5 مليون دينار (111.9 مليون دولار) لكنها تلقت أمرا يوم الاثنين الماضي بتعليق الاكتتاب في الاسهم الذي كان من المقرر ان يستمر حتى 17 سبتمبر ايلول الجاري حتى يتم توضيح بعض الامور.

وقال الغزالي إن الشركة لم تطلب تخصيص قطعة أرض لها ولم توعد بأي اراض.

وقالت صحيفة (العالم اليوم) اليومية إن الحكومة كانت تريد من الشركة حذف عبارة في النشرة التمهيدية تفيد انها طلبت من الدولة اعطائها ستة كيلومترات مربعة من الارض.

وقال الغزالي إن أمانة تلقت 23 ألف اكتتاب في الاسهم سترد قيمتها للمكتتبين اذا تمت تصفية الشركة.​
 

brhooom76

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2007
المشاركات
122
المهم من حقهم التكتل الشعبي يبون يا كلون معاهم مثل ما أكلوا المدينه العلاميه كملوها واكلوا اكلوا بعد يموت على لون الدينار :)
مساء الخير أخوي شنو علاقة العمل الشعبي بالمدينة الإعلامية ، هذا المشروع لشركة المال التي كان يترأسها محمد الصقر وإذا قصدك إن ولد أحمد السعدون فيها ، فانت غلطان ولا عنده أي حصة فيها وهو فقط مدير بالشركة .
وبالنسبة للسعدون فإن رأي السعدون في تخصيص أرض للشركة من زمان واضح ومعلن وهو رفض إعطائها إي أرض ، ولا تصدق جريدة العفن وما يكتبه كتابها .
وشكرا على مشاركتك .
 

brhooom76

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2007
المشاركات
122
أصدر النائب مسلم البراك نفيا للكلام المنشور في جريدة السياسة بشأن إتصال تم بين سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد و النائب أحمد السعدون مؤكدا ان موقفهم من إيقاف إكتتاب شركة امانة للتخزين ليس هدفه حماية المحتكرين في قطاع التخزين بقدر ما هو حماية لأملاك الدولة .

______________________

Mnadr_s77_19.jpg
 

khaled_y

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
323
تصفية الشركة؟!!! وين موجودات والتزامات الشركة علشان تتم التصفية؟!! والله الي قاعد يصير غريب جدا
 

مضـــارب

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
207
يبدو والله أعلم انه الشركة راح ترفع قضية على الحكومه وماراح تستسلم بسهوله فالمؤسسين رفضوا تصفية الشركة ولكنهم تعهدوا برد أموال المكتتبين
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
تجب دراسة القرارات الحكومية قبل إصدارها بشكل خاطئ
اكتتاب »أمانة« كشف أسرار الإصرار على التأسيس تحت راية الدولة وعزز دعوات طرح أراضي الحكومة بالمزاد العلني لضمان العدالة والشفافية


مع تزايد التوقعات بقيام مجلس الوزراء اليوم بإلغاء الاكتتاب العام في شركة أمانة للتخزين العام على خلفية المخالفات التي شابت الشركة والتي تمت اثارتها من قبل احدى الكتل النيابية التي يمكن ان ترى الحكومة فيها مبررا كافيا لالغاء الاكتتاب تفجرت قضايا اسئلة عدة في ازهان المتابعين للشأن الاقتصادي كشفتها فعاليات اقتصادية التقتها الوطن واشارت الى اهمها وهي لماذا يسعى البعض الى تأسيس شركات مساهمة عامة في حال رفضت الحكومة المساهمة؟ ولماذا توافق الدولة على تأسيس هذا النوع من الشركات اذا كانت لا تساهم فيها؟ ولماذا لا تقوم الدولة ببيع حقها في امتلاك حصة في الشركات المساهمة العامة بالمزاد العلني؟ وهل ستتواصل رغبة البعض في تأسيس المزيد من الشركات المساهمة العامة اذا ما رفضت الدولة منحها امتيازات خاصة مثل الحصول على مساحات شاسعة من الاراضي بسعر رمزي؟ وهل ستستمر تلك الرغبة اذا ما لجأت الدولة الى اسلوب المزاد العلني في بيع اراضيها للشركات؟.
واشارت الفعاليات الى ان قضية امانة فجرت قضية مهمة تتركز في ضرورة دراسة القرارات الحكومية قبل صدورها حتى لا تصدر بشكل خاطئ او مشوه لاسيما وان كان الامر سيصدر في صورة مراسيم اميرية.
واكدت ان الحكومة عليها ايضا ان تتأكد من جدوى هذا النوع من الشركات التي تأخد الصبغة الحكومية قبل الموافقة على تأسيسها برعاية الدولة وضمانها حتى لا يتم توريط المواطنين في شركات مبنية في الاساس على احتمالات قد تتحقق وقد لا تتحقق لانها خارج نطاق امكاناتها ولاسيما مسألة الحصول على اراضي من الدولة.
وشددت على ضرورة التأكد من خبرات وقدرات الراغبين في تأسيس شركات المساهمة العامة وحسن استخدامهم للمزايا العديدة التي تتيحها للدولة لهذا النوع من الشركات.
في حالة امانة اشارت الى ان بعض المؤسسين سبق واسسوا شركة لوجستية بعلاوة إصدار 20فلسا املا في الحصول على اراضي من الدولة وهو ما لم يحدث بل ولم تنجح الشركة في تحقيق اداء تشغيلي ملفت وهو ما يثير المخاوف من تكرار التجربة في امانة بل ويطرح السؤال لماذا تم التحول من المساهمة الخاصة الى المساهمة العامة وفي نفس القطاع رغم عدم ثبوت نجاح التجربة الاولى؟
وتوضح الفعاليات ان تأسيس شركة مساهمة عامة يضمن الحصول على العديد من المزايا ابرزها المساندة الحكومية والمزايا الخاصة المتوقعة التي يمكن استخدامها الى جانب الغطاء الحكومي كوسائل جذب لضمان تغطية الاكتتاب من المواطنين »فضلا عن الإدراج السريع في سوق الكويت للاوراق المالية وغيرها من المزايا الاخرى«. وفيما يلي المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة أمس وآراء الاقتصاديين في القضية.

تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد
مشاري الغزالي: «أمانة» تحولت حطبا لمعركة
سياسية تستهدف الحكومة ورئيسها


قال رئيس لجنة المؤسسين لشركة «أمانة» للتخزين العام مشاري الغزالي إن الشركة تحولت إلى حطب نار لمعركة سياسية تستهدف الحكومة حيث نقل في هذا الخصوص كلاما سمعه من إطراف تعادي إنشاء الشركة لم يحددها مفاده أن معارضي الشركة ابلغوه ثقتهم في المؤسسين إلا أن الأمر يتعلق بموضوع سياسي مع الحكومة ورئيسها وفق قول الغزالي نقلا عن هذه الأطراف.
وأشار الغزالي في مؤتمر صحافي دعت له لجنة التأسيس للكشف عن تطورات المفاوضات التي تمت مع وزير التجارة والصناعة فيما يخص قرار مجلس الوزراء بإيقاف الاكتتاب إلى اتفاقه في الرأي وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري على أن سبب المشكلة التي تواجه أمانة سياسي بعيد دون أن يتعلق الأمر بالإجراءات المتخذة بشأن التأسيس.
وأوضح الغزالي أن وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري أبلغه أمس (أول من أمس) أن تأسيس الشركة لن يمر إلا بتنازل المؤسسين عن حصصهم وإلا فالشركة (فركش) مشيرا إلى أن الوزير ابلغه ناصحا (بصوت حزين وفق وصف الغزالي) أن الحكومة رفضت كافة الحلول التي توصلت اليها لجنة التأسيس وإذا لم يتم تنازل المؤسسين عن حصصهم فإن قرارا حكوميا سيصدر غدا (اليوم) بإلغاء الشركة تماما.
وراهن الغزالي على ما يحسبهم عقلاء الحكومة (وفق وصفه) في عدم صدور قرار بإلغاء الشركة معتبرا أن اي قرار ضمن هذا المعنى يعني انتهاكا للدستور والقانون وتعديا على مرسوم أميري. مشيرا في هذا الخصوص إلى أن غرفة التجارة والصناعة برئاسة علي الغانم تجري وساطة في هذا الخصوص لافتا إلى أن الغرفة على اطلاع بتفاصيل التفاصيل في هذا الأمر.
من جهة أخرى أكد الغزالي على أن لجنة التأسيس لن تذهب إلى مقاضاة سمو رئيس الوزراء أو الحكومة حتى في حال اتخاذ قرارا بإلغاء الشركة مضيفا في هذا الجانب ما نصه (لا نريد اللجوء إلى القضاء وأبلغت ذلك لسمو رئيس الوزراء عبر ممثله وزير التجارة والصناعة وقلنا إذا أخطأتم لن نجركم إلى القضاء ولن نذهب إلى المحاكم لكن لا تظلمونا) مضيفا بالقول لم نجبل على الشكوى في حق حكوماتنا وسمو الرئيس الشيخ ناصر رجل كريم وابن رجل كريم لن نشكو قراراته ولن نطعن فيها قضائيا) مضيفا بقوله حسبنا الله ونعم الوكيل.
وأكد الغزالي في نفس الاتجاه أن لجنة التأسيس لن تستقوي نيابيا على الحكومة في حال أقدمت على إلغاء الشركة لكنه أبدى حزنه على ما تؤول إليه الأمور في الكويت مضيفا بقوله اللون القاتم تحول إلى اسود.
تأكيد الغزالي بعدم اللجوء إلى القضاء أو عدم اعتماد سياسة الاستقواء النيابي لم يمنعه في الاتجاه المقابل من التأكيد على انه لن يتم السماح بإعدام «أمانة» دون أن يوضح آليته لمنع هذا الأمر موضحا هذا الأمر في موضع آخر من حديثه بقوله لن نمنح شهادة وفاة امانة خصوصا أن هذه الشهادة تطلب من غير ولي الأمر.
وتمنى الغزالي عدم إقدام الحكومة على إلغاء شركة امانة على اعتبار أن هذا الأمر يناقض القانون والدستور معتبرا أن اتخاذ مثل هذه الخطوة يعني تنفيذ التأميم.
وهاجم الغزالي الحكومة في مرات عديدة حيث أشار مجمل حديثه إلى أن الحكومة تخضع للابتزاز السياسي واصفا صلاحية حديثها لا يتعدى الساعات حيث قال الغزالي عن الحكومة بعد أن وصفها ب (الرشيدة) لا أدري ماذا أقول إلا (حيرت قلبي معاك وأنا بداري واخبي (إن صح الاقتباس حسب قوله) مضيفا بقوله اسأل الحكومة من أول رئيسها إلى آخر وزير فيها أين قرار إيقاف الاكتتاب؟ مضيفا لم اسمع بقرار شفهي يخص حقوق ومصالح البشر ليس هكذا يتم التعاطي بهذا الشأن
وقال الغزالي لا نستغرب ما تم نقله أن سمو رئيس مجلس الوزراء اتصل بالنائب احمد السعدون لإبلاغه بحل تقليص حصة المؤسسين الى %20 وهو الأمر الذي رفضه السعدون بإصراره على التنازل الكامل مستدركا ذلك بقوله لست متأكد لكنني لا استغرب.
وقال الغزالي لو أن اي طرف حكومي ابلغنا من البداية انه توجد مشكلة سياسية بهدف إسقاط حكومة او إحراج فلان لكنا توقفنا مضيفا بقوله غالي (ما تغلي عليكم أمانة) مستدركا ذلك بقوله لكن تجعلوننا حطبا لنار يريد أن يشعلها هذا أو ذلك فهذا غير مقبول.
وذكر الغزالي أعضاء الحكومة بالقسم الذي قطعوه على أنفسهم عند توليهم مسؤولياتهم بالمحافظة على الدستور وصيانته أن إعلان وفاة «أمانة» لن يتم إلا بإعلان التأميم مشيرا إلى أن المادة 18 من الدستور تنص على أن الملكية الخاصة مصونة ولا تنتقص إلا للمصلحة العامة بعد التعويض العادل لافتا إلى أن قانون الشركات ينص على أن شركات المساهمة العامة تعتبر قائمة متى صدر المرسوم بإنشائها.
وقال الغزالي إن الحكومة تبحث عن مخارج قانونية لإعدام مرسوم اميري مضيفا بقوله ابلغنا وزير التجارة أن للمراسيم الأميرية قداسة نعتقد أن الحكومة احرص منا عليها مضيفا نعتقد أن إلغاء المرسوم الاميري يعود لصاحب السمو فقط.
وأوضح الغزالي أن لجنة تأسيس الشركة تلقت 6 حلول من وزارة التجارة والصناعة قبلت ثلاثة ورفضت ثلاثة وبعد أن تم الاتفاق مع الوزير تراجعت الحكومة عن كل ما تم التوصل إليه وأبلغت المؤسسين عبر وزير التجارة إما بالتنازل التـــــــــــــــام أو (فركش) بإلغاء تأسيس الشركة اليوم.
من جهة أخرى لفت الغزالي إلى أن المؤسسين تلقوا عروضا من دول خليجية منها السعودية والإمارات وكذلك الأردن تشمل توفير اغراض التخزين للشركة في هذه الدول أو كذلك توفير فرص في أعمال الموانئ.

تاريخ النشر: الخميس 6/9/2007
 

life-enginer

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
1,188
أقل شي يسونه يرجعون الفلوس بس المهم حق الأصدار وين يروح بيردونه :confused:
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
علاوة الاصدار أظن انها تحت تصرف وكيل البيع - بنك بوبيان -

السلام عليكم مضارب ... طالما لم يكتمل الشكل القانونى للأكتتاب وتم الألغاء يعاد كل فلس دفع حتى علاوة الأصدار تعاد وليس لبنك بوبيان الحق لمصادرتها ... وبالتوفيق للجميع​
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
::مساكين صغار المستثمرين وين ما يطقونها عوجه ( عويه ) :((
ما ادرى ليش ذكرونى :rolleyes:فى قصة الشايب الى كان يحلم ان يكون عنده حلال كثير من بيع الزيت ، ورفع العصاء وكسر الجرة الزيت على راسه :mad: !!!! وتبخر الحلم
الى اكتتب ويفكر بعد كم سنة تدوبل فلوسه !!! راحت ااحلامه وتبخرت :eek: .
 
أعلى