مبروووووووووووك

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nasser11, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2007.

  1. nasser11

    nasser11 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    175
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت.. الصبيه.. مدينة الحرير..
    اقتصاديون يشيدون بالخطوة وآفاقها المستقبلية
    مركز خدمة سجل أسهم. الشركات غير المدرجة خطوة جريئة أم تحد لإدارة البورصة؟



    05/09/2007 كونا - ثمن خبراء اقتصاديون ومسؤولون في شركات مدرجة في البورصة واخرى غير مدرجة خطوة الاعلان عن تأسيس مركز خدمة سجل اسهم الشركات المساهمة غير المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مؤكدين انها خطوة جريئة ورائدة ستعمل على الاتجاه صوب حلم الكويت بالتحول الى وجهة مالية عالمية تجتذب الاستثمارات المحلية والعالمية على حد سواء.
    واستبعدوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان يكون تأسيس المركز بمنزلة حرب خفية على ادارة البورصة حاليا، بل هي محاولة لتذليل بعض الاجراءات للشركات التي تطمح الى الادراج في سوق المال بطريقة صحية وصحيحة مبنية على اسس الشفافية وتوفير المعلومات على المساهمين دون تفرقة.
    واكدوا ان مثل هذه الخطوة ما هي الا تعبير من القطاع الخاص عن مدى امكانيته في المساهمة في التنمية الاقتصادية اذا اتيحت له الفرصة كاملة دون قيود او بيروقراطية، لاسيما مع النظام العالمي الجديد الذي ينمو بصورة تقتضي مواكبة تحديات المرحلة الحالية والمراحل المستقبلية.
    النغميش
    وقال رئيس فريق مكتب المشورة للاستشارات القانونية واعمال المحاماة خالد النغميش ان الاقبال على التسجيل في المركز خلال الساعات الخمس الاولى من الاعلان اليوم بلغ 40 شركة كبيرة تتمتع برؤوس اموال ضخمة مما يدل على الاقتناع بهف المركز.
    وعدد الاهداف االداعية الى تأسيس المركز والتي جاءت في صدارتها اعادة تشغيل رؤوس اموال الشركات التي عانت من بعض القرارات المتخبطة لادارة السوق علاوة على حماية صغار المساهمين وتحقيق مبدأ الشفافية.
    السلمي
    وقال نائب رئيس شركة الاستشارات المالية ايفا صالح السلمي ان الخطوة جاءت لتسد الفراغ الذي تخلت عنه ادارة البورصة علاوة على ان المستثمرين اصبحوا يبحثون عن مخارج لتنمية استثماراتهم كما ان خروج مثل هذا المركز اتى بسبب وجود تخبط في قرارات استثمارية اصابت بعض الشركات المدرجة في السوق.
    ومن جانبه قال رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان الفكرة ستساعد على تعميم الشفافية للشركات غير المدرجة في البورصة بدلا من الاتجاه الى سوق 'الجت' غير المنظم مما يعطي اهمية لقطاع عريض من الشركات، واذا ادير هذا المركز بشكل سليم فسوف يحقق الهدف المرجو من تأسيسه.
    واضاف ان هناك 20 شركة مؤهلة للادراج في السوق الموازي لكنها عازفة وترغب بالدخول في السوق الرسمي ومثل هذا التنظيم سيحتضنها ويشكل خطوة ايجابية لها لانها ستوفر البيانات المالية بكل وضوح للمساهمين كما ان الجمان يؤيد التوجه لانه سيتبع قواعد ستعم بالفائدة على الشركات.
    الزلزلة
    وقال رئيس مجلس الادارة في شركة كي جي ال بتروليوم الدكتور يوسف الزلزلة ان المؤسسات الكويتية بكل اطيافها اصبحت تحترف الابداع في كل القضايا الاقتصادية، لان المجتمع الكويتي تربى على التجارة ومثل هذا المركز ما هو الا نتاج لبيئة اقتصادية ناضجة ستساهم في المزيد من المساهمة في جذب الاستثمارات المحلية اولا ومن ثم الاجنبية.
    واكد وجوب عدم تعارض الخطوة مع التشريعات او القوانين المعمول بها، مضيفا ان خروج مثل هذه الفكرة لتسد القصور في المرسوم الخاص بالبورصة والذي صدر في وقت لم يشهد هذا الكم الكبير من الشركات المدرجة والاخرى غير المدرجة والتي تضاعفت رؤوس اموالها الى اضعاف ما كانت عليه.
    وقال الزلزلة ان تأسيس مثل هذا المركز يدعو الى التعجيل بخروج هيئة سوق المال، لاسيما بعد الحركة التصحيحية التي يقودها القطاع الخاص الذي ادرك الحاجة الماسة الى التطوير، نافيا ان تكون مبادرة تأسيس المركز هي بمثابة حرب خفية على ادارة البورصة جراء ماحدث أخيرا من حالات تعسف بعدم ادراج بعض الشركات رغم استيفائها شروط الادراج وغيرها من الامور الاخرى.
    الصالح
    وقال رئيس مجلس الادارة في شركة الخليج للوساطة المالية خالد الصالح ان تأسيس المركز خطوة تنظيمية جيدة ستساهم في ايجاد تسلسل للشركات غير المدرجة بدلا من انحصار اعمال كل شركة على حدة، لاسيما الراغبة في دخول السوق الموازي ومن ثم الرسمي بل وستساعد ايضا على تبسيط الاجراءات المتعلقة بأمور حفظ البيانات والتوكيلات للمساهمين.
    واضاف ان الشركات الكويتية اصبحت لديها طموحات اكثر من اي وقت مضى علاوة على الفهم الاستثماري المتنامي مما، يمهد الى مرحلة انتعاش لسوق المال، كي تصبح الكويت مركزا ماليا عالميا وتستطيع اللحاق بركب التقدم الذي تشهده المنطقة، والاستفادة من الوفورات التي تحققها الشركات واعادة استثمارها بطرق صحيحة.
    جدير بالذكر، ان مكتب المشورة للاستشارات القانونية واعمال المحاماة ومكتب لؤي جاسم الخرافي للمحاماة والاستشارات القانونية قد اعلنا عن تقديم المركز لكل من حفظ سجل الاسهم للشركات المساهمة غير المدرجة وتحديث بيانات سجل المساهمين وتسهيل اجراءات توزيع الارباح واسهم المنح.
    كما سيقدم المركز خدمات التأشير في سجل المساهمين بالرهن او الضمان وامكانية اصدار توكيلات حضور الجمعيات العمومية وقيد تصرفات البيع والشراء في سجلات الاسهم والاعلان عن اخر سعر بيع تم في سجل الشركة.
    وسيمكن المركز المساهمين في الشركات من الاطلاع على سجل الاسهم واصدار شهادات الاسهم الجديدة، اضافة الى تقديم تسهيلات اخرى للشركات والمساهمين.
     
  2. tareq74

    tareq74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    0
    مبرووك للجميع
    خاصة المساهمين في الشركات غير المدرجة . مثلي