فكرة الموازى نت رائده

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2007.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    القبس' تحاور مؤسسي الموقع الإلكتروني التويجري والصانع:
    'الموازي. كوم' ابتكار كويتي لتداول أسهم الشركات غير المدرجة.. عبر الانترنت
    عدد القراء: 8

    الموقع الالكتروني ********.com


    09/09/2007 أجرى الحوار: تامر حماد
    نظرا لحاجة السوق الكويتي الى ترتيب وتنظيم عمليات بيع وشراء الاسهم غير المدرجة، ورغبة في خلق اجواء اقتصادية متطورة ومرنة مغلفة بحماية قانونية.
    اسس عدد من الشباب الكويتي وعلى رأسهم ابراهيم التويجري ومهند الصانع وباسل الجارالله شركة تحت مسمى 'الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية'.
    وعمل الشباب على تطوير المشروع 'الموازي. كوم' خلال عام كامل لوضع آلية تكفل الشفافية في العرض عن اخبار الشركات غير المدرجة وآخر اسعارها ومعلومات عامة عنها.
    وانطلق بالفعل الموقع الالكتروني 'الموازي. كوم' في شهر يونيو من العام الجاري لسد بعض الثغرات في المعلومات، ووضع المستثمرين بكل فئاتهم تحت مظلة يغطيها كم هائل من المعلومات والتقارير التي تمكنهم من اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.
    وقد روعي في دراسة المشروع وتطبيقه مطابقة جميع قوانين الدولة، خصوصا قانون الشركات التجارية، ذلك ان محور الفكرة يتلخص في علاقة توفيقية بين البائع والشاري على ضوء السعر السوقي العادل، وهي ليست بورصة او سوقا او شركة مقاصة، التي تمنع قوانين الدولة من انشائها الا بعد التراخيص اللازمة.
    ونجح القائمون على ذلك المشروع في بسط الفكرة في السوق بعد الحصول على حقوق الملكية الفكرية بموجب القانون 1996/64 وتجاوز نجاح الفكرة النتائج المتوقعة رغم ان تشغيل المشروع لم يستغرق 3 اشهر من العمر. واستطاع القائمون عليه كسب ثقة المتعاملين والمشتركين نظرا للسرية التامة في عملية التوفيق بعقد صفقات وضرورة توافر جميع المستندات الثبوتية بعد تعبئة طلبات البيانات الخاصة بالعميل.
    والتقت 'القبس' رئيس مجلس ادارة شركة الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية وصاحب موقع 'الموازي. كوم' ابراهيم التويجري وعضوها المنتدب مهند الصانع واجرت الحوار التالي:
    كيف تعرفون مشروعكم؟
    - الموقع الالكتروني متخصص لبيع وتداول الاسهم غير المدرجة وتوفير المعلومات العامة وآخر الاخبار لكل شركة غير المدرجة على حدة وايضاح آخر الصفقات واسعارها بشكل يومي بسوق الجت والتقارير الشهرية عن وضع الشركات غير المدرجة، مما يعطي نظرة واضحة ليست موجودة سابقا للاسهم غير المدرجة تتيح الفرصة للمستثمر الذي يمتلك السهم والذي يرغب في تملك السهم تعطيه نظرة واضحة لتحديد اهدافه الاستثمارية.
    حقوق الملكية
    هل حصلتم للموقع على حقوق الملكية؟
    - طبعا حصل الموقع على حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع في الكويت والخليج وذلك من خلال تأسيس شركة 'الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية' وبدأت نشاطها الرسمي في يونيو الماضي.
    كم عدد مشتركيها ومتصفحيها حتى الان؟
    - بلغ عدد المشتركين منذ التأسيس حتى الآن 1300 مشترك و50 الف متصفح مما يعكس مدى رغبة شريحة من المستثمرين لتحديد اهدافهم. واستطاع الموقع ان يوفر كما هائلا من المعلومات عن الشركات غير المدرجة خلال عام كامل.
    كيف يتم التسجيل عبر الموقع؟
    - من خلال عرض البائع كمية الاسهم المملوكة له بالسعر المطلوب بيعه.
    يطلب المشتري تلك الكمية او جزءا منها او اي سلعة جديدة.
    - يصدر شيكا مصدقا باسم البائع.
    - يحضر البائع الشهادة الاصلية وشيك العمولة.
    - في حال موافقة الاطراف على اتمام الصفقة يتم الاتصال بهم وتحديد موعد لاتمام الصفقة في مكتب الوساطة.
    تصميم الموقع
    كيف تمت عملية تصميم الموقع؟
    - صمم الموقع لخدمة المستثمر لوضع عمليات اوامر شراء وبيع عبر لوحة تداول تم تصميمها بطريقة جديدة ومنظمة تشابه تداول البورصة بحيث تكون هذه العروض تحت رقابة ومتابعة ادارة الموقع التي لا تقوم بتنفيذ الاوامر الا بعد التأكد من البيانات الصحيحة للراغب في الشراء والبيع حسب السعر المتداول.
    ماذا عن خطوات تنفيذ عمليات البيع؟
    - بعد رؤية العروض والطلبات تتحقق ادارة الموقع من جدية العروض ثم اعتمادها بين البائع والمشتري بسرية تامة بعدها ترتب ادارة الموقع عملية البيع عن طريق مكتب الوساطة المالية لاتمام الصفقة، ثم يصدر المشتري شيكا مصدار لمصلحة البائع.
    يحضر الموقع البائع والشاري لمكتب تدقيق الحسابات او الكويتية للمقاصة لعملية تحويل الاسهم.
    هل هناك تعاقد مع مكتب معين للوساطة؟
    - نعم الموقع متعاقد مع مكتب الوسيط للوساطة المالية.
    ما استفادة مكتب الوساطة؟
    - جميع العمليات تتم عن طريق عمولة مثل عمليات السوق الرسمي.
    ما الذي ولدته هذه العملية؟
    - ولدت عملية خروج مستثمرين ودخول مستثمرين جدد في اسهم الشركات غير المدرجة بعملية منظمة.
    ترتيب العمليات
    كيف يتم ترتيب عملية البيع والشراء؟
    - بعملية منظمة بحيث تتيح حرية الغاء العميل لطلبه وتعديل الطلب ويستطيع رؤية ما تم بيعه وشراؤه من خلال فتح الحساب.
    كيف ترون نتائج التنظيم؟
    - اعطاء قراءة واضحة تعكس الاسعار الحالية لأسهم الشركات غير المدرجة لا توجد في السابق، واستفادة المستثمرين ومتخذي القرارات بتحديد اهدافهم في طريق معرفة الشركة عن قرب.
    هل يركز الموقع نشاطه محليا أم هناك دول اخرى؟
    - الموقع بدأ من الكويت وسيتم اطلاقه في كل الدول الخليجية، حيث قامت الشركة المالكة للموقع بتوقيع عقد مع بنك الاستثمار الدولي الذي يتخذ من مملكة البحرين مقرا رئيسيا له ليكون اول شريك في البحرين ومنظم لعملية تداول اسهم في البحرين. ويعتبر هذا البنك من البنوك الاوائل في تأسيس محافظ استثمارية للشركات غير المدرجة.
    المشاريع المستقبلية
    ماذا عن المشاريع المستقبلية؟
    - توسيع النشاط بالتعاون مع عدة شركات استثمارية اذ عقدنا اجتماعات مطولة مع هذه الشركات بعد نجاح الفكرة ثم ارسال رسائل SMS الهاتفية للمستخدمين عن الصفقات والاخبار حال توافرها.
    وأجرينا مقابلات خاصة مع كل الخبراء الاقتصاديين لبيان نشاط الشركات غير المدرجة في السوق الرسمي وآخر اخبارها وذلك عن طريق وسائل الربط الالكتروني والتصويري.
    كلمة أخيرة؟
    - نشكر ادارة سوق الكويت للاوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة ومكاتب تدقيق الحسابات والشركات المدرجة وغير المدرجة على استجابتها.
     
  2. brhooom76

    brhooom76 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
  3. brhooom76

    brhooom76 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
  4. brhooom76

    brhooom76 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    تصدق أخوى حمدان قاعد أحاول أسوي للموقع كوبي وبيست وماكو فائدة ، بس على العموم ممكن تدخل علي موقعهم عن طريق محرك البحث جوجل .