قصة المدينة وشجرة الشربين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2007.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    09/09/2007 كتب منير يونس:
    في السوق قصة يتداولها المتداولون كل على طريقته، منهم من يسردها كسيرة بني هلال، ومنهم من يمقت تناولها، فضلا عن كثير من الآخرين الذين لا يعرفون الا جانبا ضيقا منها.. فتأتي الرواية مشوهة في أغلب الأحيان.
    اننا نتحدث عن شخص اسمه محمود الشربين الذي يدعي البعض أنه الشغل الشاغل هذه الايام للمتعاطين بشؤون المضاربة في سوق الكويت للأوراق المالية.
    الشربين
    بداية الاسم مشتق من شجر الشربين، وهونوع من الشجر الذي لا يعطي ثمرا ولا يمكن الاستظلال به لانه شجر نحيل وطويل لا يستخدم الا للزينة وفي حالات ضيقة جدا لان اشجار الزينة الاخرى افضل منه بكثير.
    محمود الشربين اشتهر اسمه ايام كان يعمل في مجموعة بدر البدور الاستثمارية والعقارية والبترولية المترامية الاطراف شرقا وغربا، ابلى محمود بلاء حسنا في تلك المجموعة ورفع اسهمها الى العلالي، ثم مالبثت تلك الاسهم ان عادت الى قواعدها سالمة اي الى اسعارها العادلة نسبيا وبلغت التراجعات نسبة 100% احيانا.
    بدر البدور طرد صاحبنا محمود الذي سرعان ما تنسم ريحا شماليا حمله، علما بان هناك من يؤكد انه هو الذي حمل الريح الشمالي وليس العكس.
    عدة الشغل
    انطلق محمود الشربين في المجموعة الجديدة بعدة أو شنطة الشغل نفسها التي كان يعمل بها وهي تقوم على الآتي:
    1 - اقناع المالك ان اسعار اسهمه لا تليق به وبصورته وبنشاط مجموعته.
    2 - الاكثار من التابع والزميل لزوم لعبة الاواني المستطرقة ومتاهات برج بابل.
    3 - ضخ بيانات صحفية بمساعدة مجموعة منتفعين تحمل في طياتها عبارات 'التوسعات الاستراتيجية من المحيط إلى الخليج' والمشروعات 'الضخمة' و'العوائد المجزية' و'الفتوحات الافريقية' وما إلى ذلك من الترهات التي لا تغني ولا تسمن من جوع اذا لم يكن هناك من واقع ملموس يدعم حقيقتها.. وهذا يبقى رهن الايام لاثباته وربما كان ذلك صحيحا او كان ذر رماد في العيون.
    لا ندري كيف اصبح محمود الشربين حديث المدينة، لكن المعروف ان الريح الشمالية لعبت لعبا.
    اللهو الخفي
    علام تقوم اللعبة؟ تقوم على ترفيع سهم الشركة الام من 300 الى 900 فلس بأشهر قليلة، وذلك ليس بالامر الصعب على محمود، ذلك الساحر الذي كان اتقن اللهو الخفي ثم انهارت لعبته وانكشفت فأنقذه ريح الشمال.
    يقول العالمون ما يلي:
    علاء الدين
    -1 تشتري الشركة الزميلة او التابعة واسمها علاء الدين سهم الشركة الام ب 350 فلسا. فالفانوس السحري رفع السهم 16% في ايام قليلة باستخدام الطلبات الكثيفة وتجفيف السوق من المعروض، فيخلق طلب اضافي من جموع القطيع الذي سرعان ما يهجم على اقتناء السهم بلا هوادة.
    علي بابا
    -2 تقوم شركة علاء الدين بإعادة بيع الاسهم لشركة علي بابا، وهي تابعة واما زميلة ايضا، واذا كانت لا تملك سيولة كافية يمكن ان ترتب لها المبالغ، فيشتعل الفانوس السحري بالفرك مجددا ليرتفع السهم في ايام واسابيع قليلة الى 450 فلسا اي بارتفاع 28%. وتقام الاحتفالات وتقدم التبريكات لان شركة علاء الدين سجلت ربحا محققا ممتازا. فالربح حلال زلال، ومنعا للحسد تشعل اطيب انواع البخور وتوزع الحلوى وتشرب انخاب القهوة بنشوة.
    السندباد
    -3 بدورها شركة علي بابا تقوم باعادة بيع السهم لشركة السندباد الذي يحمل السعر على بساط الريح الى 550 فلسا في اسابيع قليلة ونسبة الصعود 22%، وربما كانت بحاجة إلى سيولة لذلك، لكن ذلك ليس صعبا.. وهكذا دواليك.
    ولا عجب في ذلك لان الفانوس السحري يعمل بامتياز اي بالفرك العجيب عبر التداولات التي لا غبار عليها والصفقات التي لا يرقى اليها اي شك والتعاملات التي تسمح بها الانظمة المعمول بها في سوق الكويت للاوراق المالية. ومرة جديدة تقام الاحتفالات ويتم استقبال المهنئين لان شركة علي بابا حققت ربحا ممتازا. إنه ربح يقال عنه تشغيلي بامتياز.
    ومجددا نشهد جموحا لتصرفات القطيع من جمهور المتداولين بالاسراع لاقتناء السهم، الذي اذا لم تشتره اليوم فانك لاشك ستصنف بين الاغبياء. انها كرة ثلج تبدأ صغيرة فتكبر وتكبر متدحرجة بسرعة خيالية. والشاطر يلحق نفسه.
    وتنشغل الدواوين بحديث، اقل ما يقال فيه انه حديث المدينة وضواحيها، من الجهراء الى الاحمدي مرورا بالديرة ثم صعودا الى فيلكا وبوبيان.. لم لا؟
    لكن يجدر القول ان السعر بات مرتفعا جدا، والشراء بحاجة لأموال كثيرة، فالكميات التي كان يمكن شراؤها عند سعر 300 فلس لا يمكن شراؤها عند 550 فلسا، لكن محمود ينصح كيف تؤكل الكتف بالاقتراض حينا وبأساليب أخرى أحيانا.
    لكن عند وصول السعر الى مستويات مرتفعة ستشهد كيف أن عدد المتداولين يقل.
    ياسمين
    4 ـ هل أكلت شركة السندباد الضرب ولبست ثوب صفقة المغبون؟ لا، أبدا فهذه الشركة ستبيع الأسهم الى شركة تابعة وزميلة أخرى هي شركة ياسمين.. وياسمين هي دلوعة المجموعة التي تبنى عليها الآمال العريضة لأنها آتية من عالم يعرف الخبايا والخفايا.. كانت في مركز القرار لتتركه الى حيث الحلوى والمن والسلوى، فتشتري شركة ياسمين الأسهم ومعها الفانوس السحري فتفركه ليرتفع السعر الى 670 فلسا، أي 21%. وبذلك تكون شركة السندباد قد أنجزت صفقة العمر وحققت منها ارباحا خيالية لا تحلم بها، وهي الشركة الصغيرة المغمورة التي لا يدري عنها أحد في هذا السوق العظيم. ومرة جديدة تشتعل خطوط الهاتف باتصالات التبريكات والمجاملات، ويتداعى الجميع الى حفل غداء عارم فيه ما لذ وطاب ومحمود الشربين نجم الحفل المهيب، المهندس الذي يصمم ناطحات سحاب الأحلام المالية، المهندس المالي الذي ينصح الشركة الأم بتدبر أمرها واقراض الشركات التابعة الزميلة لتشتري، إنه فذ وجهبذ وعبقري بورصوي من الطراز الأول.
    ألف ليلة وليلة
    5 - القصة لم تنته، لا بل هي في بدايتها، إذ إن ياسمين، وعلى الرغم من مشاغلها الكثيرة وأعمالها الممتدة على مساحة خارطة الخليج العربي، ستقوم ببيع الأسهم مجددا إلى شركة تابعة أو زميلة اسمها ألف ليلة وليلة التي على رأسها شهريار قريب رئيس الشركة الأم، إنه ملك بلا تاج، لكن الأقدار شاءت أن يلعب مع الكبار ببشت وصولجان، فاذا بالسهم يرتفع الى 850 فلسا أي 26% لكن الحمل ثقيل.. لا بل ثقيل جدا.. ومع ذلك وفر له محمود الشربين المال، لكن بصعوبة بالغة هذه المرة. فتحققت لياسمين العوائد التي لم تكن تحلم بها يوما، وسمعنا أحداث الهرج والمرج والفرح المستطير، لأن الشركة الأم ذاع صيتها في مشرق الخليج ومغربه، حتى راحت لتدرج في عاصمة المال والأعمال، خارج حدود الكويت التي ضاقت بأحلام هذه المجموعة العملاقة.
    الحفار
    لم لا؟ فهي لا تقل اهمية عن الشركات التي حفرت الجبل بابرة رويدا رويدا نحو القمة حتى بات الحفار على كل شفة ولسان، ونقلت اخباره جموع الصحافيين المساكين على مدار سنة كاملة، مع الاشارة الى ان الحفار في السرفس (الصيانة) حاليا وهو عائد قريبا.
    إلى دبي
    نعم ضاقت الكويت بهذه المجموعة وفتحت دبي ذراعيها للعمالقة.. اننا على مشارف العالم هناك، ولا حدود لاحلامنا وطموحاتنا علما بأن الشربين، نعود ونذكر، شجر لا ثمر فيه ولا يمكن التفيؤ بظلاله لانه نحيل طويل.. طويل بلا غلة.
    الطريق المسدود
    -6 وصلنا الى طريق مسدود لان الشركة الام تعاني نقص سيولة ولم يعد باستطاعتها تمويل شركاتها التابعة والزميلة لشراء اسهمها.
    وهنا تتفتق عبقرية محمود الشربين فنعلم ان هناك نية لزيادة رأسمال الشركة الام 101%، وتسرب حديث عن تأسيس شركة ب 100 مليون دينار. والامل معقود على الاكتتاب بإقبال شديد.. ان هناك تجربة ناجحة سابقة عندما تأسست شركة ياسمين وربح من اكتتابها كل من كان له حظوة الانتفاع من اصدارها، ووصلت الارباح الى 100% احيانا.
    لا تخافوا.. محمود الشربين وجد الهندسة المناسبة وستتدفق السيولة من جديد بعدما جفت، فهناك علاوات اصدار وهناك ملايين ستدخل الخزائن مجددا لإكمال لعبة 'المونوبولي'، وسيتزامن ذلك مع اعلانات الربع الثالث التي ستكون ممتازة بأرباح بين 75 و 100 فلس لياسمين وامها. واذا وجدنا من يصف تلك الارباح بأنها استثنائية لا تتكرر فسنجد الساحر وقد اخرج من قبعته ارنبا، فيصفق الجميع.. لكن للحفل نهاية انها لعبة الكراسي. تنطلق الموسيقى فيدور الجميع متوترا حتى تقف الموسيقى ويستعجل من يستعجل لايجاد كرسي.. فاذا بالكراسي ناقصة واحد. ثم تنقص واحدا بعد آخر تباعا.. وتلك هي قصة اخرى تروى لاحقا وسترون كم هي مثيرة للشفقة.
     
  2. المحلل المالي75

    المحلل المالي75 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,779
    عدد الإعجابات:
    111
    والله قويه

    اخوي من أي مصدر نقلت الموضوع ! جريده ولا شنو ؟
     
  3. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    جريدة القبس
     
  4. jeme_E

    jeme_E عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    5,339
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    تخيل بالكويت ((اذكر الله لاتحسدني ))



    الازرق المجموعه الدوليه
    الاحمر بتروجلف

    هل توقعي صحيح

    الكل يعلم ان البدر كان داخل المدينه !!!
    ربحيه بين 70-100 فلس

    انا فاهم صح ولا غلط

    فيدونا مشكورين

    مصدر المقاله جريدة القبس تاريخ 9-9-2007
     
  5. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    خوش مقال
     
  6. xnet226

    xnet226 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2006
    المشاركات:
    526
    عدد الإعجابات:
    0
  7. sky_limit

    sky_limit عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2006
    المشاركات:
    89
    عدد الإعجابات:
    0
    المقصود هو ممدوح الشربيني الرئيس التنفيذي لشركة المدينه للاستثمار

    اللي طرده سامي البدر من المجموعه الدوليه
     
  8. jeme_E

    jeme_E عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2007
    المشاركات:
    5,339
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    تخيل بالكويت ((اذكر الله لاتحسدني ))
    في السياسه والاقتصاد

    لاعدو ولا صديق دائم

    خاصه اذا توافقة المصالح والكل يدري ان البدر داخل على المدينه

     
  9. المحلل المالي75

    المحلل المالي75 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,779
    عدد الإعجابات:
    111
    الله يكون بعون غروب الشمالي

    اعتقد بان المقالة تضر بالغروب أكثر من نفعه ... وتطعن بمصداقية الغروب ومشاريعة
     
  10. المقاطي

    المقاطي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2005
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    والله ان صحيفة القبس تسعى لمصلحة المواطن اكثر من الحكومة والبورصة
    اني ابي اعرف ليش مدير البورصة ما يوقف هالشركات الاحتيالية ...للمحافظة على المال العام والا مدهون سيره من الشربيني ومعازيبة ياجماعة البلد لازم تنظف من هالاشكال.....والله المستعان
    الفساد زاد بالبلد ...قبل نقولها ضحك والحين الله بلانا......!!!
     
  11. بيل غيتس

    بيل غيتس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 فبراير 2005
    المشاركات:
    599
    عدد الإعجابات:
    0
    اول مره اشوف كاتب صريح ونظيف فعلا هذا هو الواقع يبيعون الناس اوهام بشركات ما تسوه حتى 100 فلس


    لمن تشوفون سهم مثل اكتتاب 320 فلس وعقارات المتحده 196 فلس عرفوا بان السوق قابل للانهيار باى لحظه
     
  12. Abdullah Alhajeri

    Abdullah Alhajeri عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2,468
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الفحيحيل
    المدينة بأسعارها الحاليه

    لو الشمالي يجيني ويقولي اشتر رايحه عشر دنانير ما اشتري :>
     
  13. brhooom76

    brhooom76 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك عدل . مئة بالمئة أتفق معاك .
     
  14. DR_ARMY

    DR_ARMY عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2006
    المشاركات:
    682
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب برشلونه
    اهو بس الشربيني صار حرامي ونصاب ليش ما يكون هناك في شجاعه وتتكلمون علي الباجي انا ما ادافع عن الشربيني ولا ابوي ما يقدر الا علي امي ... اعتقد المساله واضحه مثل الشمس هناك بعص النفوس الدنيه الي تنشرا بالفلوس وتره سهله احلي 200 دينار حق الاخ الي كاتب اليوم باجر يسوي من التراب وذهب ويعيد نفس الفلم الي حصل اليوم وخرع الناس وقامت تبيع لاكن الذكي والي عارف ان الشركه هذي وراها خير لا ما يغره هلكلام الباطل من شخص الله اعلم كم قبض عشان يكتب عن الشركه ...... الشركه راس مالها قليل وارباحها ممتازه وفوق الممتاز بعد وراح يكون هناك ارباح قادمه من العائد من شركه اكتتاب والذي يقدر ب 13 مليون دينار راح تدخل علي خزينه الشركه ... وبعدين انا عندي سوال للي يقولون ان الشربيني خسرهم يوم وصل المجموعه الي دينار ,,, هل اهو اتصل فيك شخصيا وقالك اخذ السهم ... هل اهو كتب بالمنتديات انه السهم رايح فوق بعد ... ياخوان بالعقل هذا سوق ربح وخساره .. وعساه الله يبعد عنكم الخساره في الدنيا وفي الاخره ومبارك عليكم الشهر مقدما ,,,,,,
    والله يوفق الجميع ان شاء الرحمن
    المدينه غداء للمتابعه اللصيقه مثل سيرجو راموس لما يراقب رونالدينو بس للاسف ماقدر عليه روني يتألق وسجل هدفين ,, باجر راقب السهم عدل لا يتألق وما تلحق عليه ....
     
  15. lord_mee

    lord_mee موقوف

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2007
    المشاركات:
    518
    عدد الإعجابات:
    0
    صح حجيك اخوي وبعدين المدينة شغاله من قبل مايجي الشربيني
     
  16. lord_mee

    lord_mee موقوف

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2007
    المشاركات:
    518
    عدد الإعجابات:
    0
    وارباحها وايد حلوة وهذه تشويه سمعة بس شركات الشمالي مايهزها ريح ولااحد يقدر يحركها
     
  17. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    اعلان الارباح باكر؟ :) عدل يا لورد؟
     
  18. DR_ARMY

    DR_ARMY عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2006
    المشاركات:
    682
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب برشلونه
    13 مليون دينار باجر أن شاء الرحمن سوف يتم الاعلان عنها .... لا ويقلون شركه مفلسه يالله ... راس مال الشركه 17 ونص مليون وارباحها بس من اكتتاب 13 مليون شلون مفلسه مادري يكمن في ثاني واحنا ماندري يمكن والله يوفق الجميع
     
  19. lord_mee

    lord_mee موقوف

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2007
    المشاركات:
    518
    عدد الإعجابات:
    0
    خل اتأكد اليوم واردلكم خبر لاني لاهي مع شركة اكتتاب
     
  20. lord_mee

    lord_mee موقوف

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2007
    المشاركات:
    518
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة ربحها وايد زين بس الناس الحاقدين