شركة اسلامية كثيرة لم تأخذ نصيبها من الارتفاع

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة خبره, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2007.

  1. خبره

    خبره عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2007
    المشاركات:
    1,322
    عدد الإعجابات:
    6
    ذكرت جريدة القبس قالت شركة بيت المشورة للاستشارات الشرعية ان اداء مؤشر المشورة الاسلامي كان متميزا خلال الاسبوع المنصرم وداعما اساسيا كبيرا لمؤشر السوق العام، حيث شاركت بعض شركاته خصوصا بنك بيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان وبعض الشركات الاستثمارية في نشاط السوق بقوة، خصوصا في جلساته الاخيرة، وقد ارتفع مؤشر المشورة الاسلامي بنسبة 0.83% بينما سجل المؤشر التقليدي ارتفاعا كبيرا بنسبة 1.49%.
    واضافت ان عددا كبيرا من الشركات الاسلامية لم تأخذ نصيبها في ارتفاعات السوق، برغم ايجابياته الكثيرة وعوامل الدعم القوية للسوق والتي ما زالت حاضرة ويعول عليها كثيرا في دعم المؤشر الى قمم قياسية جديدة، لكن لم تتأثر الشركات الاسلامية الاستثمارية بحركة المؤشر. وسيكولوجية السوق المتفائلة منذ 7 اشهر في ارتفاع مشابه لاسعارها او قيمها السوقية بل ان بعضها فقد نسبة كبيرة من قيمته السوقية وتراجعت اسعاره بشكل لافت، خصوصا الشركات الاستثمارية صاحبة الريادة في الصناعة المالية الاسلامية.
    وقد تحسن اداء احدى المجموعات الاستثمارية الاسلامية بشكل خاص في نهاية الاسبوع، بينما ظلت البقية بين ارتفاعات محدودة او تراجع ملحوظ كما هي عليه الحال في سعر شركة الدار الاستثمارية السوقي الذي تراجع خلال الاسبوع بشكل لافت وبنسبة 4%، لعلها عملية ضغط قبل الانطلاق واللحاق بركب المنطلقين قبل فوات الاوان، خصوصا مع اعلانات ارباحه الكبيرة واستثمارية المركز في افضل القطاعات استقرارا واستمرارا بالارباح الا وهما قطاعا المصارف والعقار.
    أداء القطاعات
    وذكرت الشركة انه وعلى الرغم من تراجع مؤشر قطاع البنوك التقليدي فان البنوك الاسلامية ما زالت تسجل مكاسب جيدة رافعة مؤشرها بنسبة جيدة بلغت 70% وبدعم مستمر من بنكي بيت التمويل الكويتي وبوبيان بينما تراجع البنك الدولي بنسبة 1% فقط. كما ان اداء شركات الاستثمار الاسلامية لم يواكب اداء المؤشر العام حتى الآن، في هذا الاسبوع رغم بداية انطلاقة اسهم المجموعة الدولية وشركاتها التابعة، لكن بقية اسهم قطاع الاستثمار الاسلامي لم تتداول بشكل جيد كما هي اسهم بقية القطاع التقليدية رغم تسجيلها ارباحا متنامية في النصف الاول من هذا العام، عدا اسهم 'المدينة' و'اكتتاب' و'اصول' التي لم تسجل ارتفاعات كسابقتها، بينما اتت تداولات الاسهم المتوسطة الاخرى جاءت؟ وكان اكبر الرابحين في الاستثمار سهمي 'المدينة' و'المجموعة الدولية' اللذين حققا ارتفاعات كبيرة بنسبة 12% و11% على التوالي بينما حقق سهم 'الدار' اكبر تراجع بلغ 4%.
    شركة المشروعات الكبرى 'غراند' كانت اكبر الرابحين بين الاسهم العقارية، وبنسبة كبيرة بلغت 10%، بينما جاءت بقية اسهم القطاع بين ارتفاع وتراجع محدودين، وبفضل ارتفاعات غراند الكبيرة حقق القطاع العقاري الاسلامي فارقا كبيرا مع التقليدي اقفل مرتفعا بنسبة 1.36% بيما لم يكسب القطاع العقاري التقليدي سوى نصف نقطة مئوية.
    اما 'الافكو' فكان اكبر الرابحين في قطاع الخدمات الاسلامي، حيث سجل ارتفاعا بنسبة 4% رغم اعلانه الغاء خطاب النوايا مع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، رغم ذلك يمتاز نشاط الشركة بالاحتكار monopoly حيث لا توجد منافسة بصناعة تأجير الطائرات معه في الاقليم مما يرجح سهولة ارتفاع ادائه ورفع ارباحه خلال الاعوام القريبة القادمة. بقي القطاع بين ارتفاع وتراجع محدودين مما رفع مؤشر القطاع بنسبة طفيفة بلغت 19% فقط، وكانت الافضلية للاسهم التقليدية في القطاع الذي ارتفع بنسبة 2% بتراجع سهم التعمير الخليجي بنسبة 5% بعد سلسلة ارتفاعات كبيرة بعد اعلان ارباحه تأثر مؤشر قطاع الاسهم غير الكويتية الاسلامي وسجل تراجعا بنسبة 1.92%، تقدم خلال ذلك مؤشر القطاع التقليدي بنسبة جيدة واقفل مرتفعا بنسبة 84%. وقالت 'المشورة' انه واجمالا فان الاسهم الاسلامية لم تسجل ارتفاعات متوازية مع ارتفاعات السوق، خصوصا الاسهم المتشابهة في الانشطة الاساسية وذات استراتيجيات متشابهة واداء متقارب من ذلك اقدر للاسهم الاسلامية افضلية جيدة في الفترة القادمة. خصوصا مع اقتراب السوق من قمم وحواجز قوية يتوجب عندها التصحيح وما يواكبه من تبادل للمراكز على الاسهم لدى المحافظ والصناديق وقياسات العوائد السنوية على الاسعار السوقية التي هي في مصلحة الشركات الاسلامية.
     
  2. FOREVER

    FOREVER عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,314
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام منطقي ومن ظمن الشركات الي ما خذت حقها

    مبرد

    اعيان الاستثماريه

    البنك الدولي

    وفي غيرها

    والله اعلم