225.72 مليون دينار زكاة الأسهم المدرجة في .2007. فمن يدفع؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة dedoo99, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2007.

  1. dedoo99

    dedoo99 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مارس 2005
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    41.58 مليار سهم ل 137 شركة مدرجة توجب عليها الدفع
    225.72 مليون دينار زكاة الأسهم المدرجة في .2007. فمن يدفع؟


    16/09/2007 كتب أحمد فتحي:
    مع إقبال شهر رمضان المبارك من كل سنة تظهر العديد من القضايا الفقهية في المجتمع الاقتصادي، من أهمها زكاة أسهم الشركات، سواء كانت مدرجة في سوق الأوراق المالية أو ليست مدرجة، وفي كثير من الأحيان تقوم الشركات بدفع الزكاة نيابة عن مساهميها، وذلك في بعض الشركات المتوافق نشاطها مع الشريعة الإسلامية أو التي ينص نظامها الأساسي على ذلك، أو بناء على موافقة الجمعية العمومية لها.
    أما بالنسبة للشركات الأخرى فتقوم بعض الجهات مثل بيت الزكاة بتسهيل ذلك عن طريق نشر قوائم تحسب فيها قيمة الزكاة عن السهم الواحد، وذلك بعد قيامهم بالتدقيق على ميزانيات هذه الشركات، فإذا أرد أحد المساهمين أن يعرف قيمة الزكاة الواجبة عليه فإنه يقوم بضرب قيمة الزكاة عن السهم الواحد في عدد الأسهم التي يمتلكها.
    وبالبحث في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نجد أن الزكاة الواجبة على 41.58 مليار سهم ل 137 شركة مدرجة بلغت ما قيمته 255.72 مليون دينار في ،2007 مقابل 229.425 مليونا في ،2006 ويتوافق نظام بعض هذه الشركات مع الشريعة توافقا تاما، أو لا تقوم بأنشطة تخالف الشريعة.
    وبلغت قيمة الزكاة الواجبة على ثلاثة بنوك هي الدولي، بيتك بوبيان 66.55 مليون دينار مقارنة ب 36 مليونا في ،2006 وبلغت زكاة قطاع الاستثمار 23.826 مليون دينار مقابل ،22.68 وقطاع التأمين 739 ألفا مقارنة ب 25 ألفا، والعقار 18.270 مليونا بعد ان كان 68.28 مليونا العام الماضي، والصناعة 18.692 مليونا مقارنة ب 21 مليونا، والخدمات 22.64 مليونا بعد ان كانت 54.55 مليون دينار، والأغذية 2.816 مليون مقارنة ب 6.391 ملايين، وأخيرا قطاع غير الكويتي 102.122 مليون مقابل 20.165 في 2006.
    أعلى الشركات زكاة
    احتل بيت التمويل الكويتي المرتبة الأولى من حيث أكبر قيمة زكاة واجبة الدفع، حيث بلغت 48.03 مليون دينار، تلاه بنك الكويت الدولي (العقاري) بزكاة بلغت 15.58 مليون دينار، ثم شركة بوبيان للبتروكيماويات ب 6.7 ملايين دينار، وشركة أعيان للاجارة والاستثمار ب 6.337 ملايين دينار.
    حساب زكاة الشركات المتوافقة
    يبين الجدول حساب زكاة الشركات التي يتوافق عملها ونشاطها مع أحكام الشريعة الإسلامية ضرب قيمة الزكاة للهم الواحد للشركة في عدد الأسهم المصدرة لتظهر قيمة الزكاة الواجبة على إجمالي أسهم الشركة.
    ..والشركات غير المتوافقة
    لم يتم حساب الشركات التي لا يتوافق عملها ونشاطها مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك لأنه يتم احتساب زكاتها على أساس أصل المبلغ المستثمر فيها من دون النظر إلى موجوداتها، ويتم استخراج زكاة الأسهم في هذه الشريحة من الشركات بتطبيق المعادلات التالية:
    الحالة الأولى: الاستثمار بالأسهم بغرض المضاربة.
    إجمالي أصل المبلغ المستثمر في بداية الاستثمار * 2.577%.
    الحالة الثانية: الاستثمار بغرض الاستفادة من الريع.
    قيمة السهم وقت الشراء (تضاف إليها علاوة إصدار إن وجد) * 2.577% = نصيب السهم من الزكاة.

    عدد الأسهم المملوكة من قبل المستثمر

    وتم استبعاد هذا النوع من الشركات من حساب الزكاة ولم تدرج في القائمة.
    قواعد الزكاة
    تجب زكاة الأسهم على أصحابها، وتخرجها إدارة الشركة نيابة عنهم إذا نص في نظامها الأساسي على ذلك أو صدر به قرار من الجمعية العمومية، أو كان قانون الدولة يلزم الشركات بإخراج الزكاة، أو حصل تفويض من صاحب الأسهم لإخراج إدارة الشركة زكاة أسهمه.
    تخرج إدارة الشركة زكاة الأسهم كما يخرج الشخص الطبيعي زكاة أمواله، بمعنى أن تعتبر جميع أموال المساهمين بمنزلة أموال شخص واحد، وتفرض عليها الزكاة بهذا الاعتبار من حيث نوع المال الذي تجب فيه الزكاة، ومن حيث النصاب، ومن حيث المقدار الذي يؤخذ، وغير ذلك مما يراعى فيه زكاة الشخص الطبيعي، وذلك أخذا بمبدأ الخلطة عند من عممه من الفقهاء في جميع الأموال. ويطرح نصيب الأسهم التي لا تجب فيها الزكاة، ومنها أسهم الخزانة العامة، وأسهم الوقف الخيري، وأسهم الجهات الخيرية، وكذلك أسهم غير المسلمين.
    إذا لم تزك الشركة أموالها لأي سبب من الأسباب، فالواجب على المساهمين زكاة أسهمهم، فإذا استطاع المساهم أن يعرف من حسابات الشركة ما يخص أسهمه من الزكاة لو زكت الشركة أموالها على النحوالمشار إليه، زكى أسهمه على هذا الاعتبار، لأنه الأصل في كيفية زكاة الأسهم.
    ملاحظات حول الاحتساب
    تم تقسيم حول الزكاة (المدة التي يتم استخراج الزكاة بها) على أساسين زمنيين إما ميلادي أو هجري، وتخضع المدة إلى اختيار مالك السهم وتختلف نسبة الزكاة باختلاف أساس الحول الزمني وهي كالتالي:
    سنة ميلادية: 2.577%.
    سنة هجرية: 2.5%.

    وتعمل معظم الشركات وفق الحول الميلادي، لذا فيتم احتساب الزكاة على أساسه.
    بعض الشركات لم تجب عليها الزكاة، لأسباب عدة، أهمها أن يكون إجمالي الخصوم المتداولة (الديون) أكبر من إجمالي الأصول المتداولة (الموجودات الزكوية)، فلا يحول الزكاة على هذه الشركة.
    شركة المستثمر الدولي لم يتم حساب زكاتها لعدم تقديمها الميزانية.
    تم احتساب الزكاة على أساس ان القصد من تملك الأسهم هو الاستثمار، لأنه يوجد اختلاف في احتساب الزكاة إذا القصد يهدف الاستثمار أو للمضاربة، حيث انه إذا كان القصد من تملك الأسهم هو المضاربة تحسب الزكاة فيها وفقا للمعادلة التالية: القيمة السوقية للسهم وقت وجوب الزكاة * عدد الأسهم المملكوة * 2.577%، أما إذا كان القصد من تملكها هو الاحتفاظ بها واستثمارها للاستفادة من ريعها تحسب الزكاة فيها وفقا للمعادلة التالية:
    إجمالي الأصول المتداولة - إجمالي الخصوم المتداولة: عدد الأسهم المصدرة * 2.577%



    القيس

    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=314344
     
  2. ولد البورصه

    ولد البورصه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,864
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    فى بيت ابوى
    الحمدلله ان ربى قدرنى وطلعت الزكاة امس والمحتاجين يستاهلون

    بالصدقه والزكاة نرسم البسمه على وجه المحتاجين