دبى تثير الأمن القومى الأمريكى !!!

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2007.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بموجب قانون «مراجعة بيع الشركات الأميركية»

    بوش: سندرس تأثير الشراكة بين «دبي» و«ناسداك» على أمننا القومي



    السبت, 22 - سبتمبر - 2007




    واشنطن- أكد الرئيس الاميركي جورج بوش ان السلطات الاميركية ستدرس العواقب التي قد تخلفها شراكة بورصة دبي في البورصة الالكترونية ناسداك، على الأمن القومي للولايات المتحدة.
    وقال الرئيس بوش خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض الخميس «سننظر في هذه المسألة عن كثب لمعرفة ما اذا كان هناك عواقب على الأمن القومي قد تخلفها هذه الصفقة».
    وسيتم ذلك بموجب قانون جديد يسمح بمراجعة شراء شركات اميركية من قبل شركات اجنبية، وكانت شركة موانىء دبي العالمية حصلت، ضمن صفقة ضخمة مع شركة بريطانية في 2006، على ادارة ستة موانىء اميركية قبل ان تتخلى عن انشطتها في ادارة الحاويات في هذه الموانىء بسبب معارضة الكونغرس الذي عبر عن مخاوف بشأن انعكاسات ذلك على الأمن الوطني.
    وأشار الى ان بورصة دبي و «ناسداك» اعلنتا الخميس ان المجموعة الاماراتية ستحصل على حصة قدرها 19.99 في المئة في بورصة ناسداك الاميركية، وذلك ضمن اتفاق توصلت اليه المجموعتان تقومان بموجبه بعملية استحواذ مشتركة على بورصة «او .ام. اكس» الاسكندنافية. ومن جهة اخرى، ستشتري بورصة دبي من «ناسداك» حصة قدرها 28 في المئة في بورصة لندن (ال. اس. اي) بينما تصبح «ناسداك» شريكا استراتيجيا في بورصة دبي العالمية (دي اي اف اكس)، وهي احدى جناحي بورصة دبي الى جانب سوق دبي المالية (بورصة دبي المحلية).
    وفي هذا الشأن، قالت «ناسداك»: انها وبورصة دبي المملوكة لحكومة إمارة دبي ستقدمان طواعية صفقتهما لمراجعة بخصوص الأمن القومي لدى الحكومة الاميركية. وستجري لجنة الاستثمار الاجنبي في الولايات المتحدة التابعة للحكومة الفيدرالية المراجعة لصفقة «ناسداك» وبورصة دبي. ولم تذكر «ناسداك» متى ستبدأ عملية المراجعة.

    قطر: الشراء في البورصات «استراتيجي»

    دبي - قالت هيئة الاستثمار القطرية إنها اشترت 20 في المئة من بورصة لندن، وأسهما في شركة أو.ام.اكس لإدارة البورصات في شمال أوروبا لأسباب «استراتيجية».
    وقال جون الخير مستشار هيئة الاستثمار القطرية إن الهيئة «قامت بهذه الاستثمارات في شركات جيدة ولعوامل استراتيجية بهدف تحقيق فوائد للاقتصادين المحلي والإقليمي»، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.