تشكيل مجلس إدارة مؤسسة البترول

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة xnet226, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2007.

  1. xnet226

    xnet226 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2006
    المشاركات:
    526
    عدد الإعجابات:
    0
    باعتماد شخصيات عديدة من خارج القطاع.
    تشكيل مجلس إدارة مؤسسة البترول



    26/09/2007 كتب محسن السيد:
    ابلغت مصادر رسمية 'القبس' ان مجلس الوزراء اقر في اجتماعه امس الأول تشكيلة مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية للسنوات الثلاث المقبلة.
    وقالت المصادر ان الاقتراح المرفوع من القطاع النفطي والذي اقره وزير النفط بالوكالة محمد العليم واقره مجلس الوزراء، تضمن تقليص عدد اعضاء مجلس ادارة المؤسسة من 14 عضوا الى 11 عضوا، فيما كانت الغلبة في المجلس الجديد للاعضاء الخارجيين (من خارج القطاع النفطي) على حساب الاعضاء الداخليين.
    وحسب المعلومات التي حصلت عليها 'القبس' ستضم تشكيلة مجلس الادارة الجديدة كلا من:
    وزير النفط (سيسمى لاحقا).
    ' سعد الشويب: الرئيس التنفيذي الحالي لمؤسسة البترول.
    عبدالملك الغربللي: عمل لفترة طويلة في القطاع النفطي وترأس في السابق مجلس ادارة شركة نفط الكويت، وكان عضوا في دورات سابقة لمجلس ادارة المؤسسة.
    الشيخ الدكتور خليفة العذبي الصباح: يعمل حاليا رئيسا لجهاز الدراسات في الديوان الأميري، حاصل على دكتوراه في اقتصادات النفط، ولديه خبرة واسعة في القطاع النفطي اكتسبها من خلال العمل كمهندس في شركة البترول الوطنية ثم قطاع التسويق العالمي.
    فوزي حمد السلطان: عمل مستشارا لدى البنك الدولي وعضوا فاعلا في العديد من اللجان الاقتصادية الرسمية، ويعد احد الكفاءات الاقتصادية المشهود لها.
    جسار دخيل الجسار: يتمتع بخبرة اقتصادية ومصرفية طويلة وسبق أن تولى منصب المدير العام لبيت التمويل الكويتي.
    بدر السعد: العضو المنتدب العام للهيئة العامة للاستثمار.
    فيصل الكاظمي.
    عباس نقي: وكيل وزارة النفط.
    ثلاثة اعضاء من داخلل القطاع النفطي سيتم تسميتهم لاحقا من بين رؤساء الشركات النفطية.
    واشارت مصادر نفطية رفيعة المستوى انه تم تبني توجه جديد وغير مسبوق باعتماد الاكثرية من الاعضاء الخارجيين من اصحاب الخبرة والدراية الاقتصادية والنفطية وبعضم حاصل على درجات علمية رفيعة، حرصا على اعطاء هذا المجلس قوة لمصلحة القطاع النفطي واصلاح واقع هذا القطاع الذي تراجع كثيرا.
    وذكرت المصادر ان مجلس الادارة الجديد سيعقد اجتماعا لاحقا لاعتماد تشكيلة الجهاز التنفيذي للمؤسسة والمقترحة من اللجنة المكلفة باعداد هذه التشكيلة.


    الخارجون
    وفق التشكيلة الجديدة لمجلس ادارة المؤسسة يتكون قد خرج اربعة اعضاء من خارج القطاع النفطي وهم: خالد بوحمرا، يحيى السميط، عبدالعزيز حمادة، د.محمد الدويهيس، بالاضافة الى اعضاء آخرين من داخل المؤسسة سيخرجون من التشكيلة الجديدة بعد تسمية اعضاء الجهاز التنفيذي لمؤسسة البترول.
    وتم قبول استقالة العضو المنتدب للشؤون المالية والتخطيط سهيل بوقريص، كما قبل الوزير استقالة العضو المنتدب للشؤون الادارية إقبال الغانم.


    الداخلون
    انضم الى تشكيلة مجلس الادارة الجديد لمؤسسة البترول ستة اعضاء جدد وهم: الشيخ الدكتور خليفة العذبي الصباح، بدر السعد، فيصل الكاظمي، جسار الجسار، فوزي السلطان
     
  2. سلطان الاسهم

    سلطان الاسهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    49
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوي على هالمعلومه

    تغيير كبير اتمنى يساهم في اصلاح القطاع النفطي
     
  3. xnet226

    xnet226 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2006
    المشاركات:
    526
    عدد الإعجابات:
    0
    دمج شركات نفطية وتشكيل قطاعات.
    على غرار المعمول به في أرامكو


    26/09/2007 كتب محسن محمد:
    علمت 'القبس' ان هناك توجها لدمج انشطة وشركات نفطية لتشكيل قطاعات نفطية موحدة وتشكيل تكتلات بما يسهل عملية التنسيق في ما بين الشركات والانشطة النفطية المختلفة بدلا من حال 'التفكك' الحالية.
    واوضحت المصادر ان اقتراح دمج الشركات النفطية قد يكون على النحو التالي:
    - شركة ناقلات النفط ستدرج تحت قطاع التسويق.
    - شركات البترول الكويتية العالمية Kpi، والشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود 'كافكو'، شركة صناعة الكيماويات البترولية P/c ستدرج تحت شركة البترول الوطنية.
    - شركات التنمية النفطية الكويتية لنفط الخليج، الخدمات البترولية، ستندرج تحت شركة نفط الكويت.
    واشارت المصادر الى انه سيتم اختيار ثلاثة اعضاء من بين هذه القطاعات الثلاثة على مستوى الاعضاء المنتدبين، كأعضاء في مجلس ادارة المؤسسة يمثلون القطاع النفطي.
    ولفتت المصادر الى ان الهدف كذلك من عمليات الدمج تلك اعطاء هوية واضحة للقطاع النفطي المحلي على غرار ما هو متبع في شركة أرامكو السعودية، مشيرة الى ان عمليات دمج الهياكل التنظيمية ستتم في مرحلة لاحقة بعد استيعاب هذه العملية.