'زين' و'الوطني' و'بيتك' ضمن العشر الكبار: الشركات الكويتية تتميز أداء.. وبورصتها الأف

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة باش مهندس, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2007.

  1. باش مهندس

    باش مهندس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,074
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت
    غلف بزنس' تصنف أكبر 150 شركة خليجية مدرجة في أسواق مال دول التعاون
    'زين' و'الوطني' و'بيتك' ضمن العشر الكبار: الشركات الكويتية تتميز أداء.. وبورصتها الأفضل خليجيا

    اضغط هنا لمشاهده جميع الشركات

    أبرز ما حملته قائمة اكبر 150 شركة مدرجة في أسواق مال الخليج العربي لهذا العام، والتي اعدتها مجلة غلف بزنس بالتعاون مع شركة شعاع كابيتال، كان الاداء المتميز للشركات الكويتية والتحول الكبيرفي قائمة العشر الكبار التي انتزعت فيها عن جدارة واستحقاق الشركات الكويتية ثلاثة مراكز.
    ففي حين احتفظت شركتان فقط بمركزيهما في قائمة العشر الكبار، انضمت ثلاث شركات جدد لاول مرة الى القائمة في المنطقة، اهمها على الاطلاق شركة زين (الاتصالات المتنقلة سابقا) التي سجلت ارتفاعا صاروخيا بصعودها الى المركز الثالث بعد ان زادت قيمتها الى اكثر من الضعف لتبلغ 28 مليار دولار قافزة بذلك 10 مراكز لتزيح من طريقها عمالقة مثل بنك الراجحي وسامبا واتصالات.
    ومن الشركات الكويتية الاخرى التي استطاعت ان تقتحم قائمة الكبار كالعاصفة، بيت التمويل الكويتي (بيتك) الذي زادت قيمته بأكثر من الضعف ليحل تاسعا في القائمة.
    ويستكمل بنك الكويت الوطني الحضور الكويتي في قائمة العشر الكبار، محتفظا بمركزه العاشر، لكنه يفقد مركزه كأكبر شركة مدرجة من حيث القيمة.
    شركة اخرى وضعت علامتها على قائمة العشر الكبار هذا العام وهي المملكة القابضة المملوكة للامير الوليد بن طلال التي طرحت للاكتتاب العام في البورصة السعودية مطلع هذا العام، وعلى الرغم من ان ما طرح منها لم يتجاوز ال 5%، لكن القيمة السوقية التي بلغت 20 مليار دولار للشركة وضعها في المركز السابع.
    ويعكس صعود معظم الشركات الكويتية الرئيسية المدرجة وتراجع قيمة الشركات السعودية الرئيسية، الاداء العام لبورصتي البلدين على مدار العام الماضي.
    فالسوق السعودي كان الاسوأ اداء في الخليج خلال الاثني عشر شهرا الماضية، حيث فقد مؤشر شعاع كابيتال السعودية 30% تقريبا مقارنة مع 6% لمؤشر شعاع كابيتال لدول الخليج.
    اما بورصة الكويت فكانت صاحبة الاداء الافضل ضمن اسواق المنطقة محققة مكاسب بلغت اكثر من 60%.
    الارتفاع في الكويت يعني ان حصتها الاجمالية في الشركات الاكثر قيمة في المنطقة زادت الى اكثر من 20% من اقل من 12% العام الماضي، ليضعها ذلك في وضع مقارب مع سوق الامارات الذي استطاع ان يحقق حصة نسبتها 20% بارتفاع ضئيل عن العام الماضي.
    وبحسب دراسة غلف بزنس فان اكبر 150 شركة خليجية شهدت انخفاضا في قيمتها الاجمالية من 730 مليار دولار في 2006 الى 703 مليارات دولار لهذا العام.
    وما زالت شركة سابك، العملاق السعودي لصناعة البتروكيماويات والحديد، تحتل قمة هذه القائمة على الرغم من خسارتها لاكثر من 10 مليارات دولار العام الماضي، كما استطاعت الشركة السعودية للاتصالات الحفاظ على المركز الثاني على الرغم من الخسائر الكبيرة التي منيت بها التي تتعدى ال 20 مليار دولار.

    التراجع الكبير
    الزامل للاستثمارات الصناعية (تراجعت 53 مركزا) ومكة العقارية (تراجعت 51 مركزا) ضمن الشركات التي سجلت اكبر تراجع. كما يعتبر بنك البلاد السعودي (المركز 73) واملاك للتمويل الاماراتية (المركز 107) من اكبر المتراجعين بفقدانها 46 مرتبة.

    البنوك.. الحاضر الأكبر
    للسنة الثامنة على التوالي، ضمت قائمة غلف بزنس لأكبر 150 شركة مدرجة في دول الخليج 50 مصرفا اي ما نسبته 33.33%. ويشكل القطاع 259 مليار (نحو 40%) من اجمالي القيمة السوقية لاكبر 150 شركة. وحل بنك الراجحي السعودي في المركز الرابع ليكون بذلك اكبر بنك في المنطقة.

    تقهقر سعودي
    الشركة السعودية لصناعات الادوية والاجهزة الطبية بالكاد استطاعت ان تدخل ضمن القائمة وسجلت فرقا مبهما هذا العام بعد التراجع الحاد الذي شهدته في تصنيفها، اذ انخفضت 67 درجة من المركز 83 في عام 2006 الى المركز 150 في 2007. ويشاركها في هذا التراجع وبعدد الدرجات (67) شركة الخدمات السعودية 'أسير' التي تراجعت من المركز 51 في 2006 الى 118 هذا العام.

    المملكة القابضة
    ارتفعت أسهم شركة المملكة القابضة المملوكة للملياردير الأمير الوليد بن طلال بنسبة 41% في تداولات يوم الافتتاح لتضعها في المركز السابع في قائمة هذا العام متفوقة على شركات عملاقة مثل إعمار العقارية من الإمارات (المركز الثامن) وبيت التمويل الكويتي (المركز التاسع).
    وقد حل الوليد بن طلال نفسه في المركز ه 13 ضمن الأغيناء الأكثر ثراء في العالم بحسب جملة فوربس.

    'أمريكانا' تقفز 65 مرتبة
    سجلت مجموعة أمريكانا الكويتية قفزة ضمن قائمة هذا العام بصعودها 65 مرتبة لتحل في المركز 49 مقارنة بالمركز 114 في عام 2006.
    كما شهدت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية تحولا كبيرا هذا العام بصعودها 44 درجة إلى المركز 81 في حين هوت العام الماضي 55 درجة إلى المركز 118 بعد ان كانت في المركز 63 في عام 2005.
    شركة مشاريع الكويت (كيبكو) كان أداؤها هي الأخرى جيدا حيث قفزت 43 درجة إلى المركز 46.

    هيمنة سعودية بالقيمة السوقية
    واصلت الشركات السعودية هيمنتها على قائمة افضل واكبر 150 شركة خليجية من حيث القيمة السوقية اذ شكلت 45 شركة سعودية 46% من اجمالي القيمة السوقية لقائمة أكبر 150 شركة لهذا العام. تلتها الكويت ب36 شركة بنسبة 20.8% متفوقة بنسبة ضئيلة جدا على الامارات التي لديها 38 شركة بمساهمة 20.6% من القيمة السوقية الاجمالية.
    وجاءت قطر تالية ب19 شركة (9%) تبعتها البحرين ب10 شركات (3%) و3 شركات عمانية (1%).

    'سابك' تحتفظ بالصدارة
    رغم تراجع قيمتها السوقية بأكثر من 44% مقارنة بالعام الماضي، لكن 'سابك' احتفظت بصدارتها للقائمة منذ عام 2005 عندما أزاحت الشركة السعودية للاتصالات التي احتكرت الموقع بدورها منذ إدراجها في 2002.
    ورغم فقدان الشركة السعودية للاتصالات هي الأخرى لأكثر من 51% من قيمتها السوقية هذا العام، لكنها احتفظت بمركزها الثاني.

    41% للعشر الكبار
    الشركات العشر الأوائل ضمن قائمة غلف بزنس لأكبر 150 شركة لهذا العام تساهم بأكثر من 41% من إجمالي القيمة السوقية.
    وتعبتر 'المملكة القابضة' الوحيدة التي دخلت القائمة لتجعل من الشركات القابضة أفضل القطاعات أداء، وباستثناء ذلك، يتصدر قطاع الاتصالات الرسم البياني للقطاعات، حيث تساهم 10 شركات مدرجة ب 17% من إجمالي القيمة السوقية ل 150 شركة.

     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  3. مشرف

    مشرف موقوف

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    25
    عدد الإعجابات:
    0
    وطني = فوائد القروض الشهريه من ظهور المقترضين الغلابه
    زين = الفواتير الشهريه واللعب على المكشوف
    بيتك= لاتعليق
    الله يخلي معاشات الموظفين والمتقاعدين رزتهم
    مفروض من هالشركات يردون الجميل حق هالشعب الطيب
    اللي لولاه ماوصلو هالمواصيل
    عمار ياكويت
     
  4. الكويت غاليه

    الكويت غاليه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    صح لسانك