فؤائد ومضار الادراج بالبورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة السعد محمد, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2007.

  1. السعد محمد

    السعد محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    4,045
    عدد الإعجابات:
    3,126
    اتسائل دائما عن سعي كثير من الشركات للادراج بالبورصة وخصوصا الشركات العائلية فما هي هذة الفؤائد ..

    اهم فائدة هي سهولة زيادة راس المال للتوسعات المستقبلية ولكن هناك اكيد فوائد اخرى لا اعرفها واتمنى معرفتها وهناك ايضا مخاطر اذا لم يعي مجلس الادارة هذة المخاطر اهمها امكانية استحواذ احد المستثمرين على الشركة .... ومن هذا المنطلق افكر كثيرا ببعض الشركات التي اسعارها متدنية وعدد اسهمها قليل او في متناول كبار المستثمرين .

    فمثلا شركة العربية العقارية سعر السهم بحدود 168 فلس ومن المحتمل حسب التحليلات ان ينزل الى مستوى 140 فلس تقريبا .. فلو فرضنا قيام احد التجار بالدخول بشكل تدريجي او من خلال مجموعة من المستثمرين على السهم ...
    راس المال بحدود 40 مليون دينار .... وبحسبة بسيطة نرى بان شراء نصف اسهم الشركة يعني 30 مليون دينار تستطيع السيطرة على الشركة وتستطيع السيطرة على مجلس الادارة وتستطيع ان تبيع برج الشركة العربية واحد الاصول الاخرى بقيمة 60 مليون دينار وتوزع الثمن فتحصل على شركة ببلاش لان نصيب التاجر والمستثمرين سوف يكون 30 مليون .

    فهل ما ذكرت هو فكرة واحد ما يعرف بالتجارة ولا البورصة او ان تفكيري صحيح وهناك امثلة كثيرة فهل تعي الشركات هذة الحقيقة ام لا .

    ارجوا الافادة من الاخوة ومستعد لتحمل النقد بشرط الاستفادة من المشاركة
     
  2. NewYork Broker

    NewYork Broker عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    494
    عدد الإعجابات:
    0
    و حسبالك ما يعرفون منو قاعد يشتري سهمهم؟؟؟؟
    ما راح يعرضون اسهمهم و لا راح يلم كفاية
     
  3. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait

    انت تنظر الي الاسهم من المنظور الحقيقي والمفروض على اغلب المتداولين ينظرون الي هذه الطريقة لكن ناتي الي مسئلة قوية هل يستطيع هذا المستثمر من الحصول علي هذه المكمية لو ارداها ؟

    فمثل ماذكرت انت العربية العقارية فهي ملوكة بشكل مباشر 33 بالمية ولو رجعنا الي المحافظ والحسابات لاصحاب الشركة او مجلس الادراة ممكن تتعدى ال40 بالمية هذا اذا موصلت اصلا الي اكثر من 60 بالمية عموما نرجع الي نقطة مهمة وناتي كما هو معلن بالبورصة وهو 33 بالمية كيف ستحصل علي كمية الاسهم الباقي من غير تداول عالي والتداول العالي يدخل معه المضاربين وايضا مستثمرين تبعا لقوة الشراء مما يتاثر السهم معه بالصعود فكم سوف يصل السعر الي ان يتم تحقيق هدفه من الكمية المراده لو اشتغل سنة كامله تحت الغطاء سوف ينكشف تدريجيا ولاتنسى المال والسفن اقرب مثال لذلك ولاتنسى الصناعات الوطنية عندما كانت بال600 فلس وكيف دخلت عليها الاستثمارات الوطنية باغلب صناديقها وماذا حدث للسهم من صعود

    عموما لي تعقيب واحد احييك لنظرتك للاسهم من طريقة نظرية تجارية وليست نظرة مضاربة فهذا هو مربط الفرس بالاصل
     
  4. السعد محمد

    السعد محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    4,045
    عدد الإعجابات:
    3,126
    الاخ نيويورك والاخ الريان شكرا لكما على الرد ... واظن الصورة وضحت ( يعني هناك مخاطر وعلى اصحاب الشركات العائلية الانتباه لاسهم شركاتهم ) حتى لا يتكرر ما حدث بشركة المال .

    وما زلت حتى الان اظن ان هناك امور اخرى ليست تجارية هي التي تحد من حدوث هذة الظاهرة ( الصحية في نظري ) مثل العلاقات الاجتماعية ...وانغلاق السوق الكويتي ... وعدم وجود تكتلات تجارية شعبية على خلاف التكتلات السياسية ومن هنا اقترح ان يتبنى المنتدى انشاء اول حزب اقتصادي كويتي ( حزب المؤشر نت ) لجمع صغار المستثمرين وجمع توقيعاتهم للمشاركة بالجمعيات العمومية للشركات .

    ولنا عودة