الأسهم الأماراتيه صماام أمان

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة هده خله يتحدي, بتاريخ ‏1 أكتوبر 2007.

  1. هده خله يتحدي

    هده خله يتحدي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2007
    المشاركات:
    1,631
    عدد الإعجابات:
    511
    مكان الإقامة:
    لندن
    بعد ماشفنا تداول اليوم ...
    وبعد هاذا الخبر:
    أخر تحديث 01/10/2007
    تنقلات ومضاربات سريعة
    أسواق الأسهم الإماراتية تستفيد من خفض الفائدة





    توقع محللون ماليون استمرار ضخ سيولة جديدة في أسواق الأسهم الإماراتية مع ظهور بوادر إيجابية لقرار المصرف المركزي الإماراتي بخفض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع، حيث ستكون أسواق الأسهم المستفيد الأول من خفض الفائدة على الودائع والإقراض معا.
    ووفقا للمحللين استقطبت الأسواق الإماراتية الأسبوع الماضي، الذي شهد إجراء خفضين متتاليين لسعر الفائدة في حدود 0.25%، سيولة قيمتها 2 مليار درهم، أسهمت في ارتفاع متوسط التداول اليومي إلى 1.4 مليار درهم يوميا مقارنة بمليار درهم الأسبوع قبل الماضي، حسبما قال مدير قسم الأبحاث والدراسات المالية في شركة الفجر للأوراق المالية الدكتور محمد عفيفي.




    تخفيض الفائدة



    وأوضح أن الآثار الإيجابية لقرار تخفيض سعر الفائدة ربما تستمر لفترة زمنية ليست بالقصيرة، خاصة مع قيام مصرف الإمارات المركزي بتخفيض سعر الفائدة على شهادات الإيداع لثاني مرة الأسبوع الماضي مع إشارة محافظ المصرف المركزي إلى أن التخفيض في سعر الفائدة سيتوالى إلى أن يصل إلى النسبة ذاتها التي قام المصرف الفيدرالي الأميركي بتخفيضها في محاولة جادة من “المركزي الإماراتي” لوقف عمليات المضاربة على سعر صرف الدرهم في ضوء التكهنات باحتمال قيام “المركزي” برفع قيمة الدرهم مقابل الدولار الأميركي.

    وأضاف د. عفيفي أن خفض الفائدة سيعطي السوق والمستثمرين دفعة معنوية وقوة دفع لحركة متزايدة في حجم النشاط خلال الفترة المقبلة، خاصة مع بداية شهر الإفصاح عن نتائج أعمال الشركات المدرجة خلال الربع الثالث من العام الجاري، التي يتوقع لها أن تكون جيدة ذات مردود إيجابي على سوق الأوراق المالية.

    وأكد أن تدفق السيولة إلى السوق وازدياد وتيرة النشاط خلقا بيئة ملائمة للمضاربين للعودة مرة أخرى بقوة إلى السوق من خلال التنقل السريع من سهم إلى آخر من بين الأسهم ذات القيم الصغيرة، إضافة إلى أسهم القطاع العقاري وخاصة سهمي “الدار” و”صروح”.

    ولفت إلى أن المضاربين يستغلون في ذلك الدفعة المعنوية المرتفعة للمستثمرين والأخبار التي تم تناقلها عن التوسعات في أنشطة بعض الشركات وتقديرات الأرباح المتوقعة لهذا العام للبعض الآخر من الشركات، إضافة إلى بعض الدراسات التي تم نشرها عن تقديرات القيم المستهدفة لبعض هذه الشركات.




    مضاربات يومية



    وتابع أن المضاربين اختتموا نشاطهم بالتحرك نحو سهم “رأس الخيمة العقارية” مع نهاية الأسبوع، في ظاهرة تعكس مدى ارتفاع الحالة المعنوية للمستثمرين في السوق لدرجة مكنت السوق من استيعاب كل هذه التحركات المضاربية على عدد كبير من الأسهم أو الشركات خلال أسبوع واحد.

    ومن المتوقع أن تراجع حال الترقب والهدوء خلال الفترة المقبلة، التي غالبا ما تسبق إعلان الشركات نتائج أعمالها وربما أيضا تشهد نموا في حركة المضاربين في السوق وربما تشهد أيضا إطلاق العديد من الشائعات، لذا يتعين على الجهات الرقابية لعب دور أساسي خلال الفترة المقبلة يتركز على المتابعة اللحظية لحركة التداولات والشائعات التي يتم إطلاقها ومحاولة التحقق منها حتى لو تطلب الأمر إيقاف التداول على بعض الأسهم وإلغاء العمليات التي تتم بناء على شائعات غير حقيقية.

    من جانبه أكد العضو المنتدب لشركة الإمارات للأسهم والسندات محمد علي ياسين أن المضاربين اليوميين هم من يقودون التداولات في الأسواق حاليا معتمدين في قراراتهم على التحليلات الفنية، حيث نجد نطاق تحرك تلك الأسهم ضمن المعدلات السعرية اليومية المطابقة لتلك التقارير مستفيدين من ارتفاع مستويات ثقة المستثمرين من تحسن الأسواق بشكل عام مع اقتراب موسم إعلان نتائج الربع الثالث للشركات خلال الأسبوعين المقبلين، مما سيدعم قوة الدفع الإيجابية التي بدأت تعود للأسواق تدريجيا.

    وأضاف أن بعض أسهم الشركات التي طالتها المضاربات الأسبوع الماضي، خصوصا أسهم: “العربية للطيران”، “أرابتك”، و”الخليج للملاحة”، نجحوا في كسر حواجز سعرية عليا لم تصلها منذ إدراجها أو اقتربت كثيرا منها، وهذا يعني أنها أصبحت تبني نطاقات سعرية جديدة لم تتحدد حدودها العليا، ما سيجذب سيولة مضاربية جديدة إليها، مع العلم أن نسبة التذبذب فيها تصبح أعلى من السابق، وبالتالي نسبة المخاطرة أيضا.وأوضح أن قرار المصرف المركزي بخفض نسبة الفائدة الرئيسة بعشر نقاط أساس أخرى ليصبح إجمالي التخفيض 0.25% جاء لتخفيف حدة المضاربات على الدرهم مقابل الدولار.



    أعتقد أنها رااااااح ترتفع الأسهم الخليجيه