مع الخيل ياشقرا وسياسة القطيع.. بقلم محمد الهاجري

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏1 أكتوبر 2007.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    الـتاريخ : 30/09/2007

    قبل أعوام مضت ونحن نتداول في اسواق المال الامريكية " مع الخيل ياشقرا " ونجهل مامعني الاستثمار والمضاربة وتلك الامور الاساسية التي يجب أن تكون من ركائز المتاجرة في الاسهم ولايعني لنا سوي الارباح في نهاية الامر ومرة فوق ومرة تحت " ياتصيب يا تخيب " .

    كنت اتابع أحداديث المساهمين عبر المسج بورد في موقع الياهو فايننس للشركات المتداولة والذي يتابعة غالبية المتداولين بحثا عن القاء الشائعات أو سماع أخبار المحللين أو دراسات العارفين وكلن لأهدافه ومصالحه سواء عبر مؤسسات أو أفراد وأشتريت مجموعة من الاسهم في احد الشركات التكنلوجية وبدأ السهم بالنزول تدريجيا وحجم التداول بدأ بالنقصان خلال الايام الماضية ، وتصفحت المسج بورد ولم أجد أحد يتحدث عن الشركة منذ ثلاث اشهر وكان حجم التداول ضعيف جدا وعلمت بأن السهم ليس له متابعين أو متحدثين وكتبت جملة لعل أي قاريء يتجاوب معاي وكانت الجملة " أنا مستثمر من الكويت وأول مرة أشتري سهم يتداول في البورصة الامركية وأرغب بمعرفة عدد ملاك السهم حاليا فمن يمتلك السهم يكتب أي كلمة حتي اعرف العدد التقريبي " وبعد دقائق معدودة بدأت الردود تنهال تدريجيا حتي وصلت الردود خلال ساعتين الي أكثر من 200 مساهم وأستنتجت بنتيجة بأن المائتين شخص لو كل واحد يمتلك ألفين سهم لوصلت عدد الاسهم التي نمتلكها 400 الف وهي نسبة مؤثرة نسبيا مقارنة بعدد الاسهم المطروحة للتداول والتي تقارب ال 50 مليون للشركة ، فقلت لهم أذن السهم مسيطر عليه من قبل الملاك ولن يبيعون حتي يرتفع السهم الي الضعف .

    وبالفعل بدأ حجم التداول يزداد تدريجيا مع ارتفاع السهم وعندما وصل السهم حتي نقطة الشراء التي اشتريت السهم بها بعت دون أنتظار وخرجت من السهم سالما معافا وتركت متابعة السهم لعدة أيام ورجعت أتابع المسج بورد مرة أخري فأذا بهم يتحدثون عن نقاط البيع بعد وصول سعر السهم الي الضعف !!! ويتساؤلون عني وأين هو ولايعلمون بأنني خلف جهاز الكمبيوتر أتحسر علي اليوم اللي بعت فيه السهم حتي قرأت الردود في أحد الايام يقول لهم بأن الكويتي الان من كبار ملاك الشركة بعدما سمعوا عن استقالات في الشركة وتذكرت المثل التشيكي الذي يقول اذا قمت بالشراء استخدم عينيك ولا تستخدم أذنيك وعندها أقتعنت بمقولة لا تكذبها أسواق المال وهي " سياسة القطيع " .

    نقطة أخيرة : أوضحت دراسة ظهرت مؤخرا لمنظمة الشفافية الدولية ونتيجتها تشير الي أن الكويت بالمركز قبل الاخير بين دول مجلس التعاون في انخفاض معدلات الفساد الاداري والمالي وارتفاع مستوى الشفافية.. فماذا تعني لنا تلك النتيجة ؟
     
  2. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    فعلاً كلام من ذهب، فهل من معتبر؟
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  4. SMoOoKY

    SMoOoKY عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2006
    المشاركات:
    1,001
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بدار أبو مبــــارك
    :) الاغلبيه الله يصلح الجميع وانا كنت واحد منهم...أول مادخلت السوق ماعرف شي غير معا الخيل ياشقرا...
    وبسوقنا لها فوائدها بس مرات الطمع والتطبيل يضيع المجهود...
     
  5. الحووووت

    الحووووت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    141
    عدد الإعجابات:
    0
    شنو سياسة القطيع ... انا مايعجبني اللي يستخدم هالكلمة .. اخاف احنا خرفان ولا غنم .... كل واحد عرفله كلمتين بالاقتصاد صار يسمي الناس على كيفة ...... يبة ابشره ان سياسة القطيع اللي يقول عنها اهي اللي تربح بس الشخص يعرف متى يمشي مع ((الخرفان)) ومتى يرد الجاخور بروحه ومعدته متروسه ...... قال قطيع قال ....
     
  6. kuwaiti_zoom

    kuwaiti_zoom عضو مميز

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2007
    المشاركات:
    933
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافيه يابوزايد على الموضوع
    والله لو جميع المتداولين في البورصه يقرأون هالموضوع راح يتغير التداول :)




    بس عندي سؤال شنو أسم السهم اللي شريته ؟ :)
     
  7. SMoOoKY

    SMoOoKY عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2006
    المشاركات:
    1,001
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بدار أبو مبــــارك
    أخوي الحووووت هد اعصابك هذا المسمى دارج واذا مو عاجبك امش بروحك:p :pاتغشمر معاك...
    كويت زوم :) بوزايد قالي عن السهم مره:cool:بس راحت عليك الحين بالامريكي انتفع منه يوم وشوف غيره دوم....:D
    عيل ماسمع اخونا الحوت بال Bull/Bear جان لبس حزام ناسف وفجرنا...

    بوزايد سامحنا مابركنالك بالشهر هالسنه منفي بره الديره:eek:
     
  8. ابو الملايين

    ابو الملايين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    163
    عدد الإعجابات:
    0
    قدر الله وماشاء فعلا كنت جريب تصير مليونير مثلي! حلوه ( الله كريم ) ، وانشاء الله يفتحها الله علي وعليك ومن يقرأ ونصير مليونيريه
     
  9. جمبازي

    جمبازي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,790
    عدد الإعجابات:
    1

    مايجوز يالحوت توصف القطيع بالخرفان:mad:


    القطيع يكون ثيران :p

    او دببه :p


    ومايروحون جاخور :((


    يروحون المزرعه ..بس يوم الخميس ...ويك اند :p;)